دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق بالمحتوى

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

تُعدُّ اِستراتيجية التسويق بالمحتوى أحد أهمّ العناصر لنجاح العلامات التجارية في العصر الرَّقمي. ومع تطوّر التكنولوجيا، يأخذ الذكاء الاِصطناعي دوراً متزايداً في تحسين اِستراتيجيات التسويق بالمحتوى.

ستتعرَّف في هذا المقال على كلّ ما تحتاج إلى معرفته عن اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في التسويق بالمحتوى، وكيفية اِستغلاله لتحقيق نتائج إيجابية للعلامة التجارية.

دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق بالمحتوى

الذكاء الاصطناعي في تسويق المحتوى

يُشير الذكاء الاِصطناعي عند تطبيقه في التسويق، إلى التكنولوجيا التي يُمكنها أتمتة القرارات والعمليات التي كان المسوّقون البشريون يقومون بها بمفردهم في السَّابق. ويتمّ توجيه الإجراءات التي تتَّخذها التكنولوجيا بالبيانات مثل:

  • سلوك العملاء.
  • المبيعات.
  • وحركة المرور عبر الموقع الإلكتروني.

بالتالي، يساعد الذكاء الاِصطناعي مسوّقي المحتوى على تخطيط محتواهم وترويجه وتتبّعه بشكل أكثر فعَّالية.

لماذا يجب عليك استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق بالمحتوى؟

فيما يلي (3) أسباب رئيسية لدمج الذكاء الاِصطناعي في التسويق بالمحتوى:

1- جعل المحتوى أكثر استهدافاً وتخصيصاً

حيثُ يمكن للذكاء الاِصطناعي تتبّع نشاط المستخدمين، وتسجيل مدى اِنتشار محتواك، وحتَّى التنبّؤ بالمحتوى الذي سيحقِّق النجاح.

من خلال السماح له بتتبّع اِهتمامات جمهورك وتاريخ تفاعلهم معك، ستتمكَّن من تنسيق محتوى يكون ذو صلة فائقة ومفيدة لجمهورك.

2- تحسين تجربة المستخدم

يمكن للذكاء الاِصطناعي تحسين تجربة المستخدم عبر موقع الويب، وتقديم توصيات للمحتوى ذي السياق المناسب للزوَّار. وذلك بناءً على سِجلّ الزائر في موقعك، وقد تتمكَّن من ملء اِستمارات مسبقة بمعلوماتهم لتسهيل عمليات التنزيلات والتسجيلات.

3- أتمتة عمليات تسويق المحتوى

يجعل الذكاء الاِصطناعي عمليات التسويق أكثر كفاءة ودقَّة. فبدلاً من التخمين حول أفضل وقت لإرسال بريد إلكتروني في اليوم، يستخدم الذكاء الاِصطناعي البيانات السَّابقة لتحديد الوقت الذي يتمّ فيه فتح رسائل البريد الإلكتروني بشكل متكرّر. وبالتالي، يمكنك اِستخدام الأتمتة لتحديد الرَّسائل التي يتلقّاها جمهورك بناءً على سلوكهم.

الاستفادة من المنصات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

للاِستفادة الكاملة من الذكاء الاِصطناعي في التسويق بالمحتوى، اِستخدم منصَّات توفّر نماذج لغوية متقدِّمة، تسمح لك بإنشاء أوامر عالية الجودة، من خلال توفير الإرشادات والسياق ذي الصلة. و فيما يلي بعض الأمثلة عن مثل هذه المنصَّات:

منصات إنشاء صور بالذكاء الاصطناعي 

  • DALL-E 2
  • Midjourney
  • Dream by WOMBO
  • Canva

منصات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي

  • Copy.AI
  • Jasper AI
  • Frase
  • WriterSonic

منصات إنشاء موسيقى بالذكاء الاصطناعي

  • Aiva
  • Beatbot
  • Beatoven
  • Soundful

أفضل الممارسات لتطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق بالمحتوى

يتطلَّب دمج الذكاء الاِصطناعي في اِستراتيجية التسويق بالمحتوى، دراسة وتخطيط جيّدين. لتحقيق أقصى اِستفادة من هذه التكنولوجيا القوية، اِتّبع أفضل الممارسات التالية:

  1. تحديد أهداف محدَّدة: حدِّد بوضوح التحدِّيات التي تريد أن يعالجها الذكاء الاِصطناعي، وكيف يمكن أن يعزِّز جهودك في التسويق بالمحتوى. سواء كان ذلك يتعلَّق بتحسين إنشاء المحتوى أو التخصيص أو تحليل البيانات، فإنَّ وجود أهداف واضحة سيوجّه اِختيارك لأدوات الذكاء الاِصطناعي.
  2. تطوير خطَّة التكامل: قم بإعداد خارطة طريق لدمج الذكاء الاِصطناعي بسلاسة في عمليات التسويق بالمحتوى الحالية لديك. قد يتضمَّن ذلك تحديث سير العمل، أو توفير تدريبات في مجال الذكاء الاِصطناعي لفريقك، أو التعاون مع المتخصِّصين في هذا المجال.
  3. قياس الأداء وتحليله: اِستخدم تحليل البيانات المستند إلى الذكاء الاِصطناعي لتتبُّع المؤشِّرات الرئيسية مثل معدَّلات التفاعل، معدَّلات التحويل وسلوك الجمهور. وقم بتقييم جهود التسويق بالمحتوى المعتمدة على الذكاء الاِصطناعي باِنتظام؛ لاِتّخاذ قرارات مبنية على البيانات للتحسين.
  4. الحفاظ على اللمسة البشرية: من المهمّ أن تقوم بتحقيق توازن متناغم بين الكفاءة المستندة إلى الذكاء الاِصطناعي واللَّمسة البشرية للتواصل مع جمهورك.
  5. اِبقَ على اِطّلاع دائم بتطوّرات الذكاء الاِصطناعي: إذ تتطوَّر تقنية الذكاء الاِصطناعي بسرعة، وقد تظهر أدوات حديثة أكثر توافقاً مع اِحتياجاتك المتغيّرة في التسويق بالمحتوى.

أمثلة على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق بالمحتوى

1- المحتوى الديناميكي

تسمح لك بعض أدوات الذكاء الاِصطناعي بتغيير محتوى موقع الويب الخاصّ بك اِعتماداً على هويَّة الزَّائر. تستخدم هذه الأدوات معلومات حول الزائر، مثل عنوان (IP) الخاص به، لتحديد هويّته وتخصيص التجربة باِستخدام النصوص والرسومات وعبارات الحثّ على اِتّخاذ إجراء المناسبة له.

على سبيل المثال، يمكنك اِستخدام المحتوى الديناميكي لعرض نسخة مختلفة من موقع الويب الخاص بك للزَّائرين من مجالات أو مناطق مختلفة.

2- روبوتات الدردشة 

تُعدّ روبوتات الدردشة (Chatbots) أداة تفاعلية لتسريع حركة زوَّار موقع الويب الخاص بك في مسار التحويل.

يمكن لبعض روبوتات الدردشة أن تكون بمثابة قواعد معرفية أو تقوم بربط الزَّائرين بممثّلي خدمة العملاء. يمكنها أيضاً اِستخدام اللُّغة الطبيعية لتحديد اِهتمامات الزوَّار وإحالتهم إلى صفحات موقعك التي تلبّي اِحتياجاتهم على أفضل وجه. 

روبوتات الدردشة 

3- الأتمتة 

يمكن تدريب الذكاء الاِصطناعي لتحديد المحفّزات واِتّخاذ الإجراءات بناءً عليها. هذه طريقة رائعة للتأكّد من أنَّ التسويق بالمحتوى يتمّ في الوقت المناسب ودون أن يستغرق وقتاً طويلاً. يمكنك اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لجدولة حملات التسويق ورسائل البريد الإلكتروني التذكيرية والتواصل مع العملاء وغير ذلك الكثير.

4- النشرة الإخبارية المخصَّصة عبر البريد الإلكتروني

إنَّ إرسال قطعة مخصَّصة من المحتوى لكلّ مشترك لديك بناءً على اِهتماماته سيكون مستحيلاً بشكل يدوي. ولكن، باِستخدام الذكاء الاِصطناعي، يمكنك أتمتة هذا التنظيم وجعله أكثر دقّة. وذلك من خلال برمجة أداتك لتعزيز المحتوى الذي يتعلَّق بالنقرات السابقة لكلّ مشترك، ومشاهدات الصفحة، والمشتريات والتنزيلات.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في التسويق بالمحتوى: التوقعات والاتجاهات

مع اِستمرار تقدّم الذكاء الاِصطناعي وتطوّره، فإنَّه سيلعب دوراً أكبر في تشكيل مستقبل التسويق بالمحتوى. وفيما يلي بعض التوقّعات والاِتّجاهات التي يجب مراقبتها في السنوات القادمة:

  • زيادة التخصيص: من خلال إنشاء محتوى أكثر تخصيصاً واِرتباطاً بالجمهور المستهدف، اِستناداً إلى البيانات والرؤى حول سلوك العملاء وتفضيلاتهم واِهتماماتهم.
  • إنشاء المحتوى التلقائي: سيتيح الذكاء الاِصطناعي أتمتة العديد من المهام الرّوتينية في عملية إنشاء المحتوى، مثل الكتابة والتحرير. ممَّا يوفّر الوقت والموارد لمسوّقي المحتوى للتركيز على الاِستراتيجيّات عالية المستوى والعمل الإبداعي.
  • تحسين المحتوى: باِستخدام الخوارزميات التي يمكنها تحليل البيانات المتعلِّقة بسلوك العملاء وتفضيلاتهم وتفاعلاتهم مع المحتوى سيتمكَّن الذكاء الاِصطناعي من تقديم توصيات للمحتوى المستقبلي.
  • توزيع المحتوى عبر قنوات متعددة: سيتيح الذكاء الاِصطناعي لمسوّقي المحتوى توزيع المحتوى عبر قنوات ومنصَّات متعددة، ممّا يؤدّي إلى تحسين أداء حملاتهم والوصول إلى العملاء في الأماكن التي يكونون فيها أكثر نشاطاً.

أخلاقيات ومسؤولية استخدام الذكاء الاصطناعي في تسويق المحتوى

يطرح اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في التسويق بالمحتوى أسئلة أخلاقية ومسؤولية مهمَّة. يجب مراعاة التداعيات الأخلاقية والمسؤوليات المصاحبة لاِستخدامه في إنشاء وتوزيع وقياس المحتوى. وفيما يلي بعض القضايا الرئيسية المهمَّة التي يجب مراعاتها.

  • خصوصية البيانات: يعتمد الذكاء الاِصطناعي على جمع وتحليل كميَّات هائلة من بيانات العملاء. وبالتالي، من المهمّ التأكّد من جمع البيانات وتخزينها واِستخدامها بطريقة تتوافق مع قوانين ولوائح الخصوصية.
  • الشفافية والمصداقية: مع تطوّر خوارزميات الذكاء الاِصطناعي، قد يكون من الصعب فهم كيفية عملها وما القرارات التي تتَّخذها. هذا يُمكن أن يجعل من الصعب التأكُّد من اِستخدام الذكاء الاِصطناعي بطريقة مسؤولة وأخلاقية.
  • المسؤولية عن النتائج: يتمّ اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لاِتّخاذ قرارات مهمّة بشكل متزايد. ونتيجة لذلك، من الضروري أن نأخذ في الاِعتبار مَنْ المسؤول عن نتائج هذه القرارات والتأكّد من اِستخدام الذكاء الاِصطناعي بطريقة تتَّفق مع القيم والأخلاقيات.

بشكل عام، يُعدُّ اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في التسويق بالمحتوى سيف ذو حدَّين، حيث له فوائد هائلة واِعتبارات أخلاقية ومسؤولية مهمّة.

دمج الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري في التسويق بالمحتوى

بينما يمكن للذكاء الاِصطناعي أتمتة العديد من المهام الروتينية في التسويق بالمحتوى، وتقديم رؤى وتحليلات قيّمة، إلَّا أنَّه لا يزال محدوداً في قدرته على إنشاء محتوى إبداعي ومؤثّر حقّاً.

ومن ناحية أُخرى، يُعدّ الإبداع البشري أمراً أساسياً في إضفاء أفكار ووجهات نظر جديدة للتسويق بالمحتوى.

دمج الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري في التسويق بالمحتوى

إذاً، كيف يمكننا دمج الذكاء الاِصطناعي والإبداع البشري بشكل فعَّال في التسويق بالمحتوى؟

يتمّ ذلك من خلال اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لدعم وتعزيز العملية الإبداعية، بدلاً من اِستبدالها. مثل تحليل بيانات العملاء وتحديد أفضل المنصَّات لتوزيع المحتوى، ممَّا يتيح لمسوّقي المحتوى التركيز على الإبداع البشري والخبرة، والاِستفادة من الكفاءة والدقَّة التي يوفّرها الذكاء الاِصطناعي.

الخلاصة

باِختصار، يُمكن للذكاء الاِصطناعي والبشر أن يتكاملوا في نقاط القوَّة. حيثُ يتولَّى الذكاء الاِصطناعي المهام الروتينية والمستندة إلى البيانات، في حين يوفّر البشر الرؤية الإبداعية والتأثير العاطفي الذي يتطلَّبه التسويق بالمحتوى.

المصادر

Aicontentfy.com , searchengineland.com , glcdelivers.com 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ghada K

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 281

    rana magdy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Sara Alrammah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1060

    Bobo M

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    Mamoun Matar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4220

    Nawal Alqurini88

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    ahmed alshujaibi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 460

    N N

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2641

    Ibtihal Ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3835
    بالاضافة إلى 936 شخص آخر