مفهوم التسويق وأهميته

المفضلة القراءة لاحقاً

يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم، حوالي 5 مليار شخص، وذلك وفقاً لإحصائيات العام 2022، وإن دلَّ ذلك على شيء، فهو يدلُّ على أهمية التسويق الرقمي بكافة أشكاله وطُرقه المختلفة.

 

التسويق هو المسؤول عن جذب هذه الملايين من الناس إليك، وصنع الصورة الخاصّة بالعلامات التجارية في أذهان العملاء، وإيصال الأفكار والمنتجات إلى الزبائن، وهذا ما يدفع الشركات لإنفاق الملايين من الدولارات سنوياً لتحقيق أهدافهم التسويقيّة.

تعريف التسويق

يعرّف خبير التسويق الدولي الدكتور فيليب كوتلر (Philip Kotler) التسويق على أنه …

 “الوظيفة التي تسعى لتحديد رغبات المستهلكين وأهدافهم المستقبليّة وإيجاد الطرق الأمثل لسدّ هذه الإحتياجات، وأنّ ما يُميّز الإدارات التسويقية الناجحة عن غيرها، هو التركيز على حاجة الزبون وتلبيتها لا على السلعة وبيعها”.

 

كما يشدد الخبراء على أن التسويق هو مجموعة من العمليات والخطط المدروسة، التي تهدف إلى بناء ثقة وعلاقة دائمة مع العملاء، وليس وسيلة لإقناع الزبون لشراء ما يحتاجه وما لا يحتاجه، أو عبارة عن عملية بيع أو شراء وانتهى الأمر.

اهمية التسويق

إن التسويق هو الورقة الرابحة في الأعمال والمشاريع الناجحة، وذلك لأهميته الكامنة في عدّة نقاط:

 

  • المشاركة الفعّالة مع العملاء: يجب على الشركات أن تتشارك الآراء والمعلومات مع عملائهم، من خلال تقديم المعلومات ومشاركة آخر الأخبار حول منتجاتهم وخدماتهم.
  • بناء السمعة والحفاظ عليها: تعتمد سمعة الشركات على عمرها ومدى نموّها، ويساعد التسويق على خلق طابع خاص فيها يميّزها عن الآخرين.
  • بناء علاقة بين الشركة والعميل: يعتمد التسويق على دراسة سلوك العملاء ومعرفة رغباتهم وطريقة تفكيرهم، وعندها يتم إرضاء العميل وتعزيز ثقته تجاه الشركة.
  • زيادة المبيعات: نظراً لأن التسويق يستخدم طرقاً وأساليب مميزة في الترويج، فإنه يساعد في زيادة احتمالية تحقيق مبيعات أفضل، وكل عميل سعيد سيتحول إلى دعاية حيّة لشركتك.
  • اتخاذ قرارات سليمة: يعتبر التسويق هو الجسر الواصل بين الشركة والعميل، فمن خلال معرفة آراء العملاء وتقييماتهم المباشرة للمنتجات أو الخدمات، يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة.

مبادئ التسويق

مبادئ التسويق

تم تحديد مبادئ التسويق الرئيسية والمعروفة باِسم (4P’s) على يد (E. Jerome McCarthy)، أستاذ التسويق في جامعة هارفارد منذ ستينيّات القرن الماضي، وهي؛ المنتج (Product) والسعر (Price) والمكان (Place) والترويج (Promotion).
تمثّل هذه العناصر مجموعة الموارد التي يجب على الشركة الاِعتناء بها خلال عملية التسويق.

    • المنتج – Product
      أوّل وأهم مبادئ التسويق، وقد يكون المنتج على شكل سلع أو خدمات أو معلومات أو أفكار. هنا ينبغي على الشركات أن تركّز على بيع حلول لا منتجاتٍ فقط، أي يجب على الشركة اِستكشاف المشاكل التي تواجه عملائها وجمهورها المستهدف، ومن ثمّ تعمل على خلقِ حلولٍ لهذه المشاكل.
  • السعر – Price
    يعرّضك وضع سعرٍ مرتفع للغاية إلى خسارة شريحة كبيرة من زبائنك، بالمقابل يمكن أن تخسر أموالاً طائلة في حال وضعت أسعاراً أقل من المتوقع. ولذلك من الخطأ تحديد الأسعار بشكلٍ اِعتباطي أو غير مدروس، لهذا يعمل خبراء التسويق على دراسة السعر المناسب الذي يستعد العملاء لدفعه، من خلال مقارنة أسعار المنافسين وتحديد القدرات الشرائية للزبائن.
  • المكان – Place
    يعدّ مكان تواجد المنتج عنصراً مهماً من عناصر التسويق، لذلك يجب دراسة سلوك الزبائن بشكل جيّد، لتحديد أفضل الأماكن والطرق لبيع منتجاتك أو توصيلها للمستهلكين
  • الترويج – Promotion
    هل توقعت وجود هذا العنصر في رأس القائمة؟ هذا خطأٌ فادح، فلا يمكن البدء بعمليات الترويج قبل التأكد من جودة المنتج ومدى ملائمته للزبائن، وإلّا ستكون كافة عمليات الترويج بلا فائدة.
    هناك العديد من أشكل الترويج المختلفة، مثل؛ التسويق عبر منصات التواصل الاِجتماعي، والعلاقات العامّة، والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق بالمحتوى وغيرها من الوسائل.

وظائف التسويق

يتفرع التسويق إلى العديد من الوظائف والمهام التي تتكامل فيما بينها لتحقيق الأهداف المرجوّة، وإليك أبرز وظائف التسويق:

  1. التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
  2. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  3. إدارة العلامات التجارية.
  4. التسويق عبر المحتوى والكتابة التسويقية.
  5. تسويق المنتجات.
  6. العلاقات العامة وخدمة العملاء.
  7. التسويق عبر محركات البحث.
  8. التسويق عبر المؤثرين.

خصائص التسويق

يتمتع التسويق بالعديد من الخصائص المميزة، ومع بداية التطور الهائل في تقنيات الإنترنت والتحول الرقمي السريع في كافة المجالات، أصبح التسويق الإلكتروني هو الوجه الجديد لعالم التسويق فهو يتمتع بخصائص رائعة جعلت من التواصل بين الشركات والزبائن أمراٌ سهلٌ للغاية، ومنها:

  • لا يخضع لقيود الزمان والمكان
    إن الهدف الأساسيّ لجميع عمليات التسويق، هو اِحتلال حصّة في السوق، ومع اِنتشار الإنترنت ومنصات التواصل الاِجتماعي، أًصبحت الشركات قادرة على تجاوز حدود الزمان والمكان، والوصول إلى أعداد هائلة من العملاء بفترات زمنيّة قصيرة نسبيّاً.
  • غنيّ بالوسائط
    من أفضل المميزات في عالم التسويق الإلكتروني، هو القدرة على مشاركة الوسائط المتعددة مع الجمهور بكافّة أشكالها، وتقديم المعلومات والمنتجات للزبائن على هيئة نصوص أو أصوات أو صور، وهذ ما يساعد متخصصي التسويق على إيصال أفكارهم بأفضل الطُّرق المُمكنة.
  • تفاعليّ
    تساعد البيئة التفاعليّة التي خلقها الإنترنت، على تطوير وتحسين المنتجات بشكل دائم، من خلال القدرة على مشاركة الصور والمعلومات حول المنتجات مع الجمهور، وإتاحة الفرصة للزبائن على مقارنة العديد من المنتجات مع بعضها البعض، ومراقبة ملاحظاتهم وتقييماتهم.
  • مستمر في النمو
    كل يوم تزداد أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت عن اليوم الذي يسبقه، وهذا يعني المزيد من الزبائن والمزيد من الحاجة لعمليّات التسويق.

مفهوم التسويق وأهميته

اهداف التسويق  

إذا أردت أن تتحول خططك التسويقية إلى قصص نجاح، فإن الوصفة السحرية لذلك هي البدء بتحديد الأهداف التسويقية! وهذا ما يقصده خبراء التسويق في قولهم “!Begin with the end in mind”.

كما إن وضع اِستراتيجية تسويقية دون وجود أهداف واضحة، يجعلك تدور في حلقة مغلقة لا نهاية لها، ولذلك إليك أهم أهداف التسويق التي يجب تحقيقها:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  2. تعزيز التفاعل مع العلامة التجارية.
  3. زيادة المبيعات.
  4. زيادة الزيارات على الموقع الإلكتروني.
  5. تعزيز الثقة لدى العملاء.
  6.  اِكتساب عملاء جدد.
  7. تحسين الترتيب ضمن بحث جوجل.
  8. تعزيز السمعة على منصات التواصل الاِجتماعي.

مراحل التسويق 

تمرّ العملية التسويقية بعدّة خطوات، يطلق عليها الخبراء اِسم قمع التسويق الذي يتكون من 5 مراحل:

  1. مرحلة الوعي: لا يستطيع أحد شراء منتج لا يعلم بوجوده أصلاً!
  2. مرحلة الاِهتمام: يجب تحويل الزبون من حالة الوعي، إلى الاِهتمام بما تقدمه.
  3. مرحلة الرغبة: هنا ينتقل الزبون من حالة المتفرج الصامت، إلى اِتخاذ القرارات.
  4. مرحلة الولاء: عند إرضاء العميل وتقديم خدمة ممتازة له، تتكون لديه حالة الولاء للشركة.
  5. مرحلة المناصرة: إن توصيات العملاء وتقييماتهم الإيجابيّة، هي أفضل تسويق مجاني للشركات.

مهارات التسويق 

    • السرد القصصي -Storytelling: كل علامة تجارية تمتلك قصتها الخاصّة، وإن الناس تحب سماع القصص بشدّة.
    • مهارات الكتابة: المحتوى هو حجر الأساس في كافة المجالات، ولذلك لابدّ من إتقان كتابة المحتوى.
    • المهارات التقنيّة: بسبب اِقتراب التسويق من التحوّل بشكل كامل إلى التسويق الرقمي.
    • تحليل البيانات: البيانات هي الكنز الذي يسعى وراءه الجميع، لأن تحليل بيانات وسلوك المستخدمين يساعد جداً في تطوير الاِستراتيجيات التسويقية.
    • الكتابة التسويقية.
    • مواصلة التعلّم.
  • العمل الجماعي.
  • إدارة الوقت.

استراتيجيات التسويق 

تعبّر اِستراتيجيّة التسويق عن مجموعة الأنشطة والخطوات التي تسير العملية التسويقية وفقها، سواءً كانت هذه العمليات على أرض الواقع أو عبر الإنترنت، وتساعد الاِستراتيجيّة الجيدة على تحديد أهداف تسويقية واضحة وواقعيّة وقابلة للقياس.

يتم وضع اِستراتيجية تسويق فعالة من خلال مراعاة الأمور التالية:

  • التعريف بمنتجاتك أو خدماتك جيّداً.
  • دراسة الجمهور المستهدف.
  • تحليل المنافسين ضمن مجال عملك.
  • تحديد الأهداف العامّة المُراد تحقيقها.
  • تحديد أسلوب التسويق الخاص بك.

كتب عن التسويق 

عبر الإنترنت ستجد الآلاف من الكتب التي تتكلم حول التسويق ومبادئه وأهميته، ولكن الأهم من القراءة بحد ذاتها هي اِختيار ما تقرؤه بعناية.

إليك أهم كتابين في عالم التسويق لأب التسويق الروحي “فيليب كوتلر” …

  1. فيليب كوتلر – أساسيات التسويق.
  2. فيليب كوتلر ــ (التسويق 4.0).



أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Lobna Redha

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 546

محمود عيسي

الرتبة: مشترك النقاط: 135

Youssef Mohamed

الرتبة: مشترك النقاط: 125

sahar alanzi

الرتبة: مشترك النقاط: 175

eng mina fayez

الرتبة: مشترك النقاط: 125

عمران العبد

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

moo Moo

الرتبة: مشترك النقاط: 125

Hatem Hamed

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

ibrahim dalou

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Marwa Moustafa

الرتبة: مشترك النقاط: 105
بالاضافة إلى 325 شخص آخر