أدوات هامة لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي في العام الجديد

المفضلة القراءة لاحقاً

وسائل التواصل الاِجتماعي اليوم جزء أساسي من اِستراتيجيتك التسويقية، إذا كنت ترغب في تعزيز حضور علامتك التجارية فعليك التركيز على المنصّات الرقميّة، وبالتأكيد الجزء الأهمّ من إدارة وسائل التواصل الاِجتماعي هو إبقاء الناس سعداء حتى يبقوا متفاعلين وبالتالي تحقق هدفك.

حتّى تتمكّن من كل هذا عليك أن تعرف كيف تتعامل مع منصّات التواصل الاِجتماعي، وبالطبع عليك أن تضع مقاييس محدّدة وتتحقق من أدائك لتحقيق هذه المقاييس.

من الصعب جدّاً تتبّع هذه البيانات يدويّاً، اليوم هناك الكثير من الأدوات التي تساعدك فعلاً على تقييم وجودك عبر المنصّات الرقميّة، واِكتشاف جميع العلامات التجارية التي تمَّ ذكرها ومراقبة المشاعر عبر حسابات وسائل التواصل الاِجتماعي الخاصّة بك.

تركٍِّز بعض من هذه الأدوات على الاِستماع إلى وسائل التواصل الاِجتماعي (Social Media Listening)، بينما يركِّز البعض الآخر على مراقبة وسائل التواصل الاِجتماعي (Social Media Monitoring).

هل كنت تستخدم المصطلحين كأنّهما واحد؟!

في الواقع هناك اِختلافاً طفيفاً بينهما. دعنا نرى ما هو…

الفرق بين المراقبة الاجتماعية والاستماع إلى وسائل التواصل الاِجتماعي 

 

الفرق بين المراقبة الاجتماعية والاستماع إلى وسائل التواصل الاِجتماعي

يكمن الاِختلاف الرئيسي في مدى قربك من الحدث؛

  • تعني مراقبة وسائل التواصل الاِجتماعي (Social Media Monitoring) التعامل يومياً مع إدارة خلاصات منصة المراقبة الاِجتماعية الخاصّة بك والتفاعل وفقاً لذلك.
    مثلاً؛ الإعجاب بتعليق عبر اِنستقرام أو الدخول في محادثة عبر فيسبوك أو الرد على تغريدة، كذلك الردّ على الاِستفسارات والإطراء والشكاوى.
  • بينما يُظهر لك الاِستماع الاِجتماعي (Social Media Listening) الصورة الأكبر.
    إذا تمَّ تجميع كل هذه الإعجابات والتعليقات والمشاركات في رسوم بيانية وفئات، فسترى أنماطاً تعمل، وستنتقل إلى مرحلة أبعد لتحليل ما تعنيه هذه الإشارات والأنماط، وستبحث عن الأنماط والاِتجاهات وتكتشف المؤثِّرين الذين يروجون لمنتجك بشكل مجاني.

يمكنك بعد ذلك اِتخاذ قرارات بناءً على فهمك لما يفعله عملاؤك أو منافسوك، في سياق تغييرات الصناعة. الأهمّ من ذلك، يمكنك ملاحظة الاِتجاهات والعثور على فرص جديدة واِستباق حدوث أزمة اجتماعية قبل حدوثها من خلال الاِستماع إلى العالم الرقمي من حولك والبحث عن المعلومات.

المراقبة الاجتماعية؛ هي الخطوة الأولى في اِستراتيجية الاِستماع الاِجتماعي.

أهمّ أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي في 2023

1- Google Alerts

تٌعدّ تنبيهات جوجل (Google Alerts) مفيدة للغاية بالنسبة لك إذا كنت تبحث عن حل أساسي للمراقبة.

يقوم هذا البرنامج بالمسح عبر متصفّح الويب ويخبرك عندما يتمّ ذكر علامتك التجارية أو منتجك.

يمكنك اِختيار المصادر التي تريد تلقي تنبيهات لها – سواء كانت مدونات أو مواقع إخبارية أو منتديات – واللغات التي تريد تلقي تنبيهات لها.

الإيجابيات: حل تتبُّع الإشارة سهل ومجاني الاِستخدام.

السلبيات: ليس أداة شاملة، بل تحتوي فقط على الوظائف الأساسية.

السعر: مجاني.

2- Hootsuite

(Hootsuite) ليس مجرد برنامج لتتبع وسائل التواصل الاِجتماعي؛ كما أنَّه يراقب المحادثات ذات الصلة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي ويقدِّم رؤىً ذات صلة.

بغضّ النظر عن تتبُّع الموضوعات الرئيسية والعلامات التجارية المذكورة. يمكنك أيضاً تحليل أدائك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي وقياس نتائجك مقابل المنافسين.

يمكن أن يساعد ذلك في تحديد الاِتجاهات والأنماط وتحسين اِستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بك.

باِستخدام (Hootsuite)، يمكنك فصل التحويلات عن الوسائط المدفوعة والمملوكة، وتصفية المحادثات حسب الكلمة المفتاحية واللغة والموقع.

الإيجابيات: إدارة تواجدك بالكامل عبر المنصات الاِجتماعية من مكان واحد.

السلبيات: سعر أعلى من البدائل الأخرى. لا تشمل الحزم ذات المستويات الأدنى الاستماع الاِجتماعي أو التحليلات أو قياس الأداء.

السعر: [49 – 739] دولار في الشهر.

3- Meltwater

تفيدك هذه الأداة في تتبُّع إشارات العلامة التجارية وأيضاً مراقبة الحملات في الوقت الفعلي، كما تمنحك (Meltwater) سلسلة من المحادثات حول علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

Meltwater- أداة مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي

 

(Meltwater) مزوّد بمحرك للذكاء الاِصطناعي يساعدك في الاِستماع إلى محادثات الوسائط الاِجتماعية ذات الصلة، وجمع بيانات الجمهور التاريخية لاِتخاذ قرارات تسويقية أكثر اِستنارة.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك المنصة التعمُّق في رؤى جمهورك. يسمح لك باِكتشاف الشرائح الدقيقة التي تشارك في المحادثات المتعلّقة بعلامتك التجارية، وتحديد المؤثرين المهمين بينهم.

على غرار الأدوات الأخرى في هذه القائمة، تقدِّم (Meltwater) وظيفة إدارة الوسائط الاِجتماعية. يمكّنك من تخطيط وجدولة المنشورات والتفاعل مع جمهورك عبر صندوق بريد مركزي.

الإيجابيات: أداة رائعة لتحديد جهات الاِتصال الإعلامية والمؤثرين في مجال عملك.

السلبيات: باهظ الثمن، خاصّةً بالنظر إلى العدد المحدود للمستخدمين مقابل التكلفة التي تدفعها.

السعر: مخصص.

4- Reputation

هذه الأداة تؤمن لك النشر عبر وسائل التواصل الاِجتماعي وكذلك مراقبة وسائل التواصل الاِجتماعي.

(Nuvi) هو حل قوي لإدارة تجربة العملاء – تتيح لك أداة الاِستماع الخاصّة بهم مراقبة أكثر من مجرد علامات تصنيف. يساعدك على مراقبة الكلمات المفتاحية وعناوين (URL) والموضوعات ومعالجات الوسائط الاِجتماعية والمزيد.

تتيح لك هذه الأداة تحديد الاِتجاهات وتحديد الفرص لزيادة مدى وصولك، فضلاً عن بناء تجارب أفضل لعملائك.

تحصل (Nuvi) أيضاً على بيانات الجمهور من تويتر واِنستقرام ويوتيوب وريديت و فيسبوك و(VK) و(Stack Overflow) وقائمة دائمة التحديث تضم أكثر من (3) ملايين مدونة وموجز (RSS).

الإيجابيات: سهل الاِستخدام نسبياً. تحليل جيد للمشاعر بدقة تصل إلى (80%).

السلبيات: غير قادر على جمع وتحليل البيانات التاريخية.

السعر: مخصص.

5- Brandwatch Consumer Intelligence

يمكنك اِستخدام أداة (Brandwatch) للحصول على نظرة عامّة على حجم إشارات علامتك التجارية ومقارنتها مع المنافسين.

يمكنك أيضاً مراقبة الشعور بالعلامة التجارية في الوقت الفعلي (Brand Sentiment) -بمعنى الآراء الإيجابية أو السلبية أو المحايدة التي تظهر في تعليقات العملاء-، ومعرفة من هو جمهورك (الديموغرافي) والموضوعات التي يهتمون بها.

كما أنَّها توفِّر أداة تصور البيانات التي تتيح لك إحياء بياناتك. بمعنى أنَّه يمكن تمثيل بياناتك في شكل رسوم بيانية تجعل من السهل فهم الإحصائيات والأرقام الصعبة.

الإيجابيات: أداة اِستماع اِجتماعية مرنة وقابلة للتخصيص بدرجة كبيرة. تعمل ميزة تصور البيانات على تسهيل فهم البيانات ومشاركتها.

السلبيات: هناك منحنى تعليمي حاد في تشغيل البرنامج بشكل صحيح. أيضاً، اليعض يشتكي أنَّ وقت التحميل بطيء.

السعر: يبدأ بـ (108) دولارات شهرياً.

الخلاصة  

نظراً لأهميّة وشعبية العديد من وسائل التواصل الاِجتماعي المختلفة، يجد روّاد الأعمال وأصحاب الشركات والمؤثرون أنفسهم بحاجة إلى أن يكونوا نشطين عبر منصّات متعدّدة ومشاركة محتواهم وخبراتهم وخدماتهم أو منتجاتهم.

كلّنا يعي صعوبة إدارة كلّ هذه المنصّات والاِستمرارية فيها، هنا يأتي دور أدوات إدارة الوسائط الاِجتماعية التي تساعدك فعلاً في إدارة حسابات الوسائط الاِجتماعية الخاصّة بك من نفس المكان دون متاعب.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    soliman mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ghada mousa

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    mina saleh

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    YOUSSEF MAGHOUCH

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Tota Gamil

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ard aljamal

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 649

    salim merah

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ابراهيم عشا اوقاف

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

    Ahmed R

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Raafat MATTA

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 1.9k شخص آخر