أنواع التسويق الإلكتروني، وأفضل الإستراتيجيات

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

أصبح بإمكان الناس في معظم أنحاء العالم القدرة على الاتصال بالإنترنت، وفيما يزداد عدد مستخدمي الإنترنت يوميًا تتغير أيضًا الطريقة التي يعيشون بها ويشترون ويبيعون من خلالها.

ولذا فقد أصبح التسويق التقليدي جزءًا من الماضي وبزغ نجم التسويق الإلكتروني بفرصه الهائلة المتجددة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

هو الأنشطة التسويقية التي تتم عبر الأجهزة الإلكترونية التي تستخدم الإنترنت، ويعتمد بشكل رئيسي في التواصل مع الجمهور والفئات المستهدفة على القنوات والأدوات الرقمية مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية.

وبإمكان التسويق الإلكتروني أن يوصلك لعملاء أكثر بكثير من الطرق التقليدية، فهو وسيلة عالمية مفتوحة فعّالة للغاية من ناحية التكلفة مقارنة بالوسائل التقليدية، وفيها تستطيع قياس النتائج بسهولة.

أنواع التسويق الإلكتروني

إليكم ملخص لبعض أنواع التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعًا:

التسويق الفيروسي

هو أسلوب مبيعات يتضمن النشر المجاني لمعلومات حول منتج أو خدمة، حيث يتم نشرها بمعدل متزايد باستمرار، ولقد أدى الإنترنت وظهور وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة كبيرة في عدد الرسائل الفيروسية في شكل ميمات ومشاركات وإعجابات وغيرها.

التسويق بالمحتوى

هو باختصار صناعة المحتوى والترويج له من أجل تحقيق الوعي بالعلامة التجارية والزيادة في عدد الزوّار وجذب فئات مستهدفة جديدة والمحافظة على العملاء الحاليين، ويشمل ( كتابة المقالات – الكتب الإلكترونية – الإنفوجرافيك – غيرها).

التسويق بالفيديو

هو استخدام مقاطع الفيديو للترويج وإخبار الأشخاص بمنتجك أو خدمتك، وهو نوع فعّال للتسويق يساعد على زيادة التفاعل والمشاركة على قنواتك الرقمية والاجتماعية، كما يثقف جمهورك ويسمح لك بالوصول إليهم من خلال وسيلة مميزة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو الطريقة الأكثر مباشرة وفعالية للوصول إلى الفئات المستهدفهة وجذبها، حيث تعمل رسائل البريد الإلكتروني المصنوعة باحترافية على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وجعل من اشتروا منك مرة واحدة يشترون دائمًا كعملاء مخلصين.

التسويق عبر الهاتف المحمول

هو الأنشطة التسويقية التي تتم عبر الهاتف المحمول من أجل تسويق المنتجات والخدمات، ويشمل أيضًا التسويق عبر الأجهزة اللوحية، وبإمكانه مساعدتك لإيصال رسائلك التسويقية بحسب الموقع (المكان).

تسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية (السوشيال ميديا)

هو تسويق علامتك التجارية ومحتواك عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل رفع الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد الزوّار والوصول إلى عملاء جدد، ويشمل هذا النوع من التسويق كافة وسائل التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك – تويتر – لينكد إن – …).

التسويق عبر محركات البحث (السيو)

هو النشاط الذي يتم من خلاله تحسين موقعك الإلكتروني من أجل الوصول لترتيب متقدم في صفحات نتائج محركات البحث، وهذا بدوره يساوي رفع عدد الزوّار الذين يأتون لموقعك بشكل مجاني.

قد تكون عملية التحسين لصفحة الويب نفسها أو التحسين خارج الصفحة كالروابط الخلفية أو الجانب التقني من عملية تحسين محركات البحث.

كيفية التسويق الإلكتروني

  • حدد هدفك

من المهم أن تعرف ما الذي تريده بالضبط من عملية التسويق الإلكتروني، هل ستركز على بناء الوعي بعلامتك التجارية؟ أم على زيادة المبيعات؟ أم ماذا؟

  • تعلم من أخطائك

من المهم أن تُقيّم وتحلل ما قمت به سابقًا من جهود وأنشطة تسويقية، كي تستفيد من التجارب السابقة وتبني عليها.

  • استخدم أسلوب يحبه جمهورك المستهدف

معرفة جمهورك واللغة والأسلوب الأنسب معه أمر أساسي في عملك، فلا تنساه أو تتجاهله.

  • ميزانيتك وقنواتك الرقمية وفريقك

حدد بالضبط الوسائل التي ستعمل من خلالها (ميزانيتك وقنواتك الرقمية وفريقك).

  • كن مرنًا

من المهم أن يكون لديك خطة واضحة ومحددة ولكن أيضًا مرنة.

كورسات التسويق الإلكترونى

1- أساسيات التسويق الرقمي من جوجل – Fundamentals of digital marketing

أساسيات التسويق الرقمي – دورة مجانية معتمدة من جوجل (أساسيات التسويق الرقمي).

2- أكاديمية سيمراش – SEMRUSH Academy

تقدم عددًا من دورات التسويق الرقمي المجانية بمجالات مختلفة.

3- دورة التسويق الرقمي من ClickMinded

ClickMinded تقدم عددًا من دورات التسويق الإلكتروني المجانية والمدفوعة.

4- دورات التسويق الإلكتروني من هوبسبوت HubSpot Online Marketing Courses

دورات تسويق إلكتروني مجانًا مع الحصول على شهادة من شركة مشهورة وهي Hubspot.

5- التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف – رواق
دورة مجانية تقدمها منصة رواق باللغة العربية للتعريف بماهية التسويق الإلكتروني.

مهارات التسويق الإلكتروني

يحتاج المسوقون الرقميون إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهارات، بعض هذه المهارات تحتاج معرفة عميقة وشاملة والبعض الآخر قد تكون أقل أهمية أو من السهل اكتسابها، إليك أهم المهارات:

  • تحليل البيانات.
  • السرد القصصي.
  • مهارات تصميم الجرافيك الأساسية.
  • الإبداع في حل المشكلات.
  • مهارات البيع والإقناع.
  • إدارة المشروعات.
  • الرشاقة والقدرة على التكيف.
  • التخطيط الإستراتيجي.

خدمات التسويق الإلكتروني

من أشهر خدمات التسويق الإلكتروني:

  • إدارة الحملات الإعلانية الرقمية ppc.
  • التسويق عبر الجوال.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر المؤثرين.
  • إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.
  • تحسين محركات البحث seo.

أدوات التسويق الإلكتروني

هناك مجموعة من الأدوات الهامة التي بإمكانها أن تساعدك على إحداث فرق وتجاوز منافسيك، ومن أشهر وأفضل هذه الأدوات:

1- يوست – Yoast

هو برنامج مجاني عبارة عن ملحق إضافي للووردبريس، يعمل على تحسين المحتوى من أجل ترتيب متقدم بصفحات النتائج لمحركات البحث.

2- كانفا للأعمال – Canva Business

نظام يتيح للمستخدمين إنشاء الصور والتصميمات الجذابة باستخدام صور وأيقونات وأشكال وخطوط مخصصة من كتالوج Canva.

3- إعلانات جوجل – Google Ads

هي أحد أشهر طرق الإعلان على صفحات النتائج لمحرك البحث جوجل، وتعتمد على نظام الدفع لكل نقرة أو الدفع لكل اتصال.

4- تحليلات جوجل – Google Analytics

هي المعيار والمقياس الأهم لتحليل المواقع الإلكترونية فهو يساعدك على فهم كل شيء عن موقعك وطبيعة زواره والوقت الذي يقضونه على موقعك وغير ذلك الكثير.

هناك أيضًا عددًا من الأدوات الأخرى المتميزة مثل: HubSpot Marketing – Ahrefs  –  Proof – Survey Anyplace – Slack – Trello – MailChimp – Asana – BuzzSumoوغيرها الكثير.

شركات التسويق الإلكتروني

تقدم آلاف الشركات بأنحاء العالم خدمات التسويق الإلكتروني المختلفة، وهناك بينهم منافسة قوية من أجل تطوير أنفسهم وكسب المزيد من العملاء، ومن أشهر الشركات بالعالم:

اسم الشركة

مكانها ⭐⭐⭐⭐⭐

Mabbly

شيكاغو – الولايات المتحدة

5

KrishaWeb

كولورادو – الولايات المتحدة

5

Atomic Digital Marketing

وارنغتون – بريطانيا

5

Olive Street Design

إلينوي – الولايات المتحدة

5

Red Spot Design

تكساس – الولايات المتحدة

5

LinkGraph

نيويورك – الولايات المتحدة

5

Lifted Logic

كانساس – الولايات المتحدة

5

Digital Marketing Folks LLC

فرجينيا – الولايات المتحدة

5

ExpandX Marketing & Web صوفيا – بلغاريا

5

مزايا التسويق الإلكتروني

  • من السهل قياس وتتبع نتائج الحملات.
  • قدرة على الاستهداف الجغرافي والديموغرافي.
  • يعمل بلا انقطاع 24 ساعة باليوم 7 أيام بالأسبوع.
  • قدرة على التعديل والتغيير والتطوير والتحسين.
  • تكلفة منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي.
  • كلما جمعت فيه البيانات كلما كانت حملاتك وإعلاناتك أقوى.

عيوب التسويق الإلكتروني

  • يُمكن بسهولة سرقة ونسخ حملتك كما هي من منافسيك.
  • من السهل أن تتعرض لحملة تشويه قد تعرض سمعة علامتك التجارية للخطر.
  • يغمر الإنترنت بيئة من الفوضى وبالتالي هو مساحة ليست مضمونة أو آمنة 100%.
  • كثير من الناس والمستهلكين يتجهون لحجب الإعلانات وتجاهلها ورفض رؤيتها.
  • كثير من المنتجات والخدمات فئتها المستهدفة ليست موجودة على الإنترنت ككبار السن مثلًا.

إستراتيجيات التسويق الإلكتروني

هناك عدد كبير من الإستراتيجيات عند التسويق عبر الإنترنت، ومنها:

  • التسويق عبر المحتوى

هو أن تقدم لعملائك قيمة من خلال محتوى مجاني تقدمه سواءً في صورة مقالات أو إنفوجرافيك أو فيديو أو كتب إلكترونية أو غيرها من أنواع المحتوى، ما يُمكسبك المصداقية والثقة.

  • التسويق عبر محركات البحث

أن تصبح في صفحة نتائج البحث الأولى هذا يعني زيادة في عدد الزيارات كبيرة للغاية ومن ثم زيادة في العملاء المحتملين والفعليين.

  • النشر على منصات التواصل

إذا أردت أن تصل لجماهير كبيرة ففرصتك متاحة في منصات التواصل الاجتماعي، حيث بإمكانك أن تصل بمحتواك وتصاميمك الجذابة، بل وتشجيع جمهورك على مشاركتها عبر حساباتهم الخاصة.

  • استخدم الهاشتاج الصح

علامات التصنيف (الهاشتاج) أداة قوية إذا أردت أن تسوّق لأعمالك، كل ما عليك أن تختار هاشتاج بسيط وقصير ومميز، أو تشارك في الهاشتجات الأكثر انتشارًا المناسبة لعملك.

  • التفاعل مع جمهورك المستهدف

لا فائدة من نشر محتوى بدون التفاعل مع الجمهور المستهدف من خلال الرد على الرسائل والتفاعل مع التعليقات، فحتى تكتسب ثقة واهتمام عملائك عليك أن تتفاعل معهم دائمًا وأن يشعروا أنك قريب وسهل الوصول إليك.

أفضل كتب التسويق الإلكتروني

كتاب : التسويق الإلكتروني

منهج التسويق الالكتروني

كتاب : التسويق في عالم رقمي

كتاب : الجمهور التسويق في عالم رقمي

كتاب :الاستثمار في البودكاست

تقرير الاستثمار في البودكاست

كتاب : برنامج مهارات التسويق والبيع: التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت

كتاب :أساطير وحقائق حول السيو والتسويق الرقمي pdrf

التسويق الرقمي

قالب الخطة التسويقية.. دليلك لكتابة خطة تسويقية

التسويق

مقدمة للتسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

دليلك العملي للتسويق عبر فيسبوك

التسويق عبر فيسبوك

دليلك العملي للتسويق على تويتر للشركات والأفراد

التسويق على تويتر

خلاصة

فعليًا يتيح لك التسويق الإلكتروني أن تروّج لمنتجاتك وخدماتك ومشاريعك بدون دفع أي قرش، فهو مليء بالأدوات والخيارات المجانية للوصول للفئات المستهدفة والعملاء المحتملين، كما له العديد من المزايا والأنواع كما أوضحناها.

كل ما عليك الآن هو أن تبدأ في تنفيذ الإستراتيجيات المقترحة في هذا المقال، وبالتجربة والتطوير والتحسين ستحصل على أفضل النتائج.

أخبرنا في التعليقات عن الإستراتيجيات التي تعتمد عليها في أعمالك.

مراجع

brainstation.io ، hookle.net ، turiba.lv




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Sulaiman Amer

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5021

    Fady Emad

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    Asaa Awajy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 395

    hassiba spring

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 290

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    shorok khb

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

    Touta Remo

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Naama Bin Shaikhan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260
    بالاضافة إلى 2k شخص آخر