المحتوى
مع زيادة الاِستعانة بالوكالات لتقديم خدمات التسويق والتصميم وغيرها لما تملكه هذه الوكالات من خبرات وخطط منظمّة وواضحة، زاد التحدّي أمام أصحاب المواهب الذين يعملون لحسابهم الخاص (Freelances) للتسويق لأنفسهم وزيادة الوعي بهويتهم والتعريف بمهاراتهم وما يملكونه لحلّ نقاط الألم لدى عملائهم المحتملين.
في الحقيقة، إنَّ صياغة عرض بيع فريد خاصّ بعملك هو أحد أكثر الطرق فعاليّة لبناء علامتك التجارية الشخصية، وتمييز رسالتك وسط مجموعة كبيرة من العلامات التجارية المنافسة وسوق تنافسي شديد.
في هذا المقال سنجد معاً أفضل الاِستراتيجيات التي يمكنك تنفيذها لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية الشخصية ونموّها.
أهمية امتلاك علامة تجارية شخصية
علامتك التجارية الشخصية هي ما تجعلك متميزاً عن بحر من الأشخاص المماثلين الذين يشكّلون حولك سوقاً تنافسياً محتدماً.
(84%) من جيل الألفية لا يثقون في الإعلانات والشركات، لكنَّهم يثقون في الأفراد الذين يقفون وراء هذه العلامات التجارية عندما يتمتّع هذا الفرد بـ؛
- سمعة جيدة.
- وعلامة تجارية متطورة.
هذا هو السبب في أنَّ تطوير علامتك التجارية الشخصية مهم جداً لبناء سمعة مؤسسية إيجابية.
كيف تطور علامتك التجارية الشخصية؟
يتعلَّق تطوير علامتك التجارية بتحديد هويتك ومن ثمَّ توعية الناس بها.
يجب أن تكون شخصاً يمكنه توفير وتوضيح المهارات التي يملكها، والتعريف بالمنتجات أو الخدمات التي يقدّمها للجمهور المستهدف.
إنشاء USP الخاص بعلامتك التجارية الشخصية
يجب أن يبدأ تطوير العلامة التجارية الشخصية دائماً بمعرفة وفهم جمهورك، من ثمَّ يمكنك إنشاء رسائلك وتوضيح كيفية قدرتك على مساعدة الجمهور.
عليك أن تتذكَّر دائماً أنَّ عملائك لديهم مشاكل ونقاط ألم وتحديّات يبحثون عن خدمات لحلّها. لذلك عليك أن تبيّن لهم بدقّة كيف أنَّ خدماتك تحلّ مشاكلهم، ويجب أن تُميِّز نفسك عن منافسيك، من خلال عرض القيمة الفريد الخاصّ بك وطريقة إيصاله لجمهورك.
مثلاً، قد يكون لدى مؤلف الإعلانات التقني (USP) عبر موقعه مثل؛
مع أكثر من خمس سنوات من الخبرة في شركات (B2C)، عملت مع شركات هامّة مثل جوجل (Google) وأبل (Apple) لتطوير نصوص إعلانية لقنوات متعددة. من خلال مساعدتك على جذب جمهورك بشكل مباشر، أساعدك في توفير الوقت وتحقيق المزيد من حملاتك وتعزيز أرباحك النهائية.
عند صياغة (USP) الخاصّ بك، اِشرح لعملائك كيف ستساعدهم مهاراتك على تحقيق ما يريدون. ولا تنسَ أن تكون موجزاً عندما تضيف قيمة إلى عميلك وشركته.
استخدم بيان قوي للتسويق لعلامتك التجارية
لا تريد فقط أن تخبر علامتك التجارية الشخصية عملائك بأنَّك مجرد الحل الذي يبحثون عنه، ولكن يمكن أن تساعدهم أيضاً في قياس ما إذا كنت ستصبح مناسباً لبعضهم البعض.
عند نقل رسالة علامتك التجارية إلى جمهورك، من المهمّ إنشاء بيان تحديد المكانة (Positioning Statement). سواء كانت صفحة مقصودة أو فقرة أو حتى منشوراً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي؛ يكشف بيان تحديد المكانة كل شيء عن هويتك وكيف يمكنك المساعدة.
هذه أربعة أسئلة عليك الإجابة عليها عند تصميم بيان علامتك التجارية الشخصية:
- من أنت؟ أطلِع جمهورك بخلفيتك. تساعد قصة علامتك التجارية كثيراً في جذب اِنتباه جمهورك واِستثماره عاطفياً.
- ما هو عرضك؟ في هذا الجزء، قم بشرح نقاط قوتك بالتفصيل وما تقدِّمه للعملاء.
- من هو جمهورك؟ يساعد تحديد جمهورك الرئيسي على تقديم رسائل مُخصَّصة. وحتّى نبرة الصوت التي تستخدمها يجب أن تختلف عند التحدُّث إلى عملاء (B2B) أو (B2C).
- ما هي رؤية جمهورك ورسالته؟ اِطرح عليهم أسئلة مناسبة وتفاعل معهم بطريقة توفِّر لك معلومات حيوية عمّا يريدونه.
لمعرفة المزيد من التكتيكات التي عليك اِتّباعها للتسويق لعلامتك التجارية الشخصية، اِقرأ: 7 طرق بناء علامة تجارية شخصية عند تسويق المحتوى.
الخلاصة
يتطلب بناء علامتك التجارية الشخصية الكثير من البحث والصبر.
معرفة جمهورك هو مفتاح تطوير الرسائل المخصصة. بعدها قم بتصميم عرض البيع الفريد الخاصّ بك، الذي يميّز علامتك التجارية ويعكس فرديتها، من المهمّ جدّاً أن تركِّز على نقاط قوتك ومزاياك الفريدة عن غيرك، والأهمّ أن تكون صادقاً، وواضحاً، وموجِزاً.