المحتوى
هل تحتاج إلى تعلّم كيفية إعداد فريق وإستراتيجية للنمو من أجل تعزيز أعمالك؟
بعبارة أخرى هل فكرت بحاجتك إلى قياس النمو في شركتك عبر فريق متكامل متخصص؟
إن كنت كذلك فاقرأ معنا هذه المقالة لتتعرف أكثر على كيفية إعداد فريق وإستراتيجية للنمو.
لِمَ تحتاج إلى إستراتيجية للنمو؟
نظراً إلى اتجاه معظم الشركات الناشئة إلى الاعتماد على مقاييس النمو، بدأت العديد من الشركات بالابتعاد عن التصميم التنظيمي والوظيفي الصارم.
في الحقيقة لقد لتجهت أكثر إلى إنشاء فريق نمو متعدد الوظائف.
كيفية إعداد فريق وإستراتيجية للنمو في تجربة فيسبوك
تبدو تجربة فيسبوك ملهمة وسباقة بالنسبة إلى فريق وإستراتيجية النمو.
حيث بدأت فيسبوك بفريق النمو الأول قبل عقد من الزمن مع 3 أشخاص فقط، وفعلاً كان تأثيرهم واضح النتائج.
إذ أطلقت فريق نمو عندما كان لديها 50 مليون مستخدم نشط شهرياً.
اليوم أصبح فريق النمو والبرنامج المحيط بهم مفتاحاً أساسيّاً للتوسع السريع في الفيسبوك، والذي وصل اليوم إلى 2 مليار مستخدم نشط شهرياً.
فضلاً عن التطور للمنتج الأساسي “فيسبوك”.
بعد فيسبوك لجأت كثير من الشركات الناشئة إلى القيام بنفس الأنشطة التي تقوم بها فرقة النمو لفيسبوك.
ولأنّ الجميع حريص على فهم متى وكيف يتم توظيف أول مدير متخصص في نمو المنتجات، كيف يتم هيكلة فريق النمو، وكيف يتم توسيع نطاقه مع مرور الوقت؟
لذا فإننا سألنا 25 خبيراً من خبراء النمو، من أجل تحديد أفضل الممارسات لإنشاء برنامج نمو.
متى تستثمر في النمو
إن استثمرت في برنامج النمو قبل أن تثبت قدرتك على الاحتفاظ بعملائك، فإنك تضيع أموالك ومواردك بلا شك، بالإضافة إلى أنك تعرّض مستقبل شركتك للخطر.
بعبارة أخرى، من الأفضل لك أن لا تقوم بتوظيف فريق النمو حتى تضمن عدم وجود مشكلة لديك تهدر كل ما تقوم به؛ وهي ما يمكننا تسميته ب “الدلو المثقوب”.
والمقصود هنا أن لا تسعى للحصول على عملاء جدد بينما تفقد العملاء الموجودين، بمعنى أن لا تقوم بتنمية جانب لتفقدَ جانباً آخر مهمّاً.
كيفية إعداد فريق وإستراتيجية للنمو
-
تحقق مما تحتفظ به
إن أردت التأكد أنّ لديك احتفاظاً جيداً، فانظر في هذه القائمة، ثمّ حدد ما الذي حققته فيها.
حيث تحتوي هذه القائمة على المقاييس والبيانات التي تحتاجها، لمعرفة مدى تحقق الاحتفاظ الجيد لديك
|
إختر مؤشرات الإيرادات وتكرار الاستخدام. لا تختر مقاييس التفاخر (مثل عدد التنزيلات للتطبيق)
إذا كان السوق الخاص بك يستهدف الجهتين عليك أن تقوم بعمل مقياس لكلِ من العرض والطلب.
|
في الفترة الأولى، قم بتحديد إجراء المستخدم الأولي يقوم 100% من بناء الأساس ببعض الإجراءات التي تقود المؤشر إلى الربح
|
في الفترة الثانية، قم بتحديد إجراء متابعة المستخدم
قم بحساب النسبة المئوية لبناء الأساس لمن لا يزالون مشاركين في هذه الإجراءات في الفترة الثانية.
|
الاحتفاظ الجيد مقابل الاحتفاظ السيء
حتى تحدد إن كان الاحتفاظ الذي تملكه جيداً أم لا، قم بالخطوات الثلاث التالية:
- الاحتفاظ المستقر طويل المدى:
يجب أن يكون الاحتفاظ طويل الأجل، مستقراً و متوازياً مع المحور السيني. إذ من الشائع أن ترى تراجعاً في الفترة الأولى.
ولكن الأهم هو التأكد من أنّ الاحتفاظ طويل المدى مستقر و متوازِ مع المحور السيني.
- الاحتفاظ طويل المدى بما يتماشى مع المعايير المتوسطة في قطاعك المحدد:
حيث من المهم قياس الاحتفاظ ومقارنته مع باقي الشركات.
- أهمية الأداء الأفضل للمجموعات النموذجية الجديدة:
حيث يشير مصطلح “المجموعة النموذجية” إلى مجموعة العملاء الجدد الذين بدؤوا في استخدام خدمتك في شهر معين.
لذا حدد ما إذا كانت مجموعات الأفواج الأحدث تحقق أداء أفضل تدريجيّاً مقارنةً مع الأفواج القديمة.
عندها يتبين ما إذا كان الاحتفاظ بالمجموعات الأحدث أفضل. فإذا كان كذلك فهذا يعني أنك تحسن منتجك وقيمتك.
إذن، من المهم جدّاً مقارنة الاحتفاظ الذي تحققه شركتك بما تحققه الشركات الأخرى في نفس مجالك.
بناء فريق النمو
في الأيام الأولى للعمل في الشركة، يكون الجميع تقريباً مسؤولاً عن نمو العمل وتطوره.
حيث تتعامل بعض الشركات مع هذا كمهمة عمل مشتركة ومسؤولية على الجميع، حتى في سوق المنتجات السابقة.
أمّا السبب في تشكيل الشركة لفريق نمو متخصص فهو إطلاق تجارب منظمة، لدراسة سلوك العملاء ومدى تجاوبهم، لتقودهم للقيام بالخطوة المطلوبة.
إذا كنت قد حققت الاحتفاظ الدائم، يمكنك التركيز على بناء فريق متخصص لتحسين الاحتفاظ بما هو أفضل من الآن، والاحتفاظ بالمستخدمين الجدد المستمرّين في التزايد.
في العام الأول يمكنك تكوين :
مدير إنتاج يركز على النمو، بالإضافة إلى عدد من مهندسي النمو، وأيضاً بعض من خبراء البيانات في النمو.
متى تقوم بتعيين فريقك الخاص بالنمو؟
- قامت أغلب الشركات في أول عملية توظيف بتعيين 15 مهندساً في فريق العمل على المنتج.
- إذا كان لديك احتفاظٌ قوي، إذن فمدير الإنتاج يجب أن يكون أول موظف نمو.
حيث إنّ الخطأ الشائع الذي يقوم به معظم المديرين التنفيذيين هو الانتظار لوقتٍ طويل قبل أن يوظفوا مدير إنتاج يركز على النمو.
هناك أدلة كثيرة تدعم الحجة القائلة بأن فريق النمو الرسمي الذي يتم إنشاؤه في الوقت المناسب يسرّع مسار نمو المنتج.
وعند وقوع أية مشكلة تقنية فإنه سيكون لدى فريق النمو القدرة على فهم السبب الجذري في غضون دقائق، وبالتالي الحد من التأثير السلبي الذي قد يسببه هذا العطل التقني.
التوظيف الأولي لفريق النمو يعد أمراً بالغ الأهمية و نقطة حرجة لأن أعضاء الفريق الأولي سوف يضعون إطار الشركة، بل وثقافة النمو.
لا يمكن أن يعتمد نجاح النمو على الفريق فقط، ومع ذلك فإن تواجد فريق النمو في وقت مبكر يساعد على تسريع مسار النمو الشامل للشركة.
المرشح المثالي كمدير إنتاج النمو
إن هذا المنصب الحساس يقتضي سمات معينة،إذ يتطلب وهي:
- لديه تركيز واهتمام في البيانات: حيث يعتمد على البيانات بشكل مكثف.
- لديه خبرة في تجربة نمو سابقة: كأن يكون لديه خبرة في دفع عجلة النمو في مساحة تنافسية.
- قام بتأسيس نظام تشغيل سابق: حيث يتمتع بتفكير مستقل، وقدرة على تحمّل المخاطر.
- هو مدير إنتاج حالي: فإذا تمتع بالصفات المذكورة، يمكن أن يكون مدير نمو جيداً.
المرشح المثالي كمهندس النمو
حيث أنّه يجب أن يوفر عدة شروط:
- لديه طموح ودافع داخلي: حيث يكون لديه فضول غير محدود، وسباقاً في فرضياته.
- لديه استعداد للكثير من التجارب حتى الفاشلة منها والاستمرار بسكينة دون أن يُصدم من عدم نجاحها.
- ليس لديه مشكلة في عمل الأشياء بدون نطاق أو مقياس معين: وهنا يفضّل المهندسون الجدد، بخبرة تتراوح بين 2-4 سنوات.
- لديه مهارة التواصل والعمل الجماعي: إذ يتمكن من العمل مع فريق بوظائف متعددة، براحة ودون انزعاج.
المرشح المثالي كخبير بيانات
يجب أن تتوفر فيه الصفات التالية:
- الاحترافية في التصميم التجريبي والتفسير: لأنّ النمو يتطلب إجراء كثير من التجارب.
- القدرة على صياغة الرموز وتحديد هويتها: إذ يتطلب النمو عملاً جدياً للحصول على البيانات وإعدادها.
- مهارات التواصل: إذ يُطلَب منه توصيل نتائج التجارب، وتوضيح ما يمكن وما لايمكن استنتاجه منها، بالإضافة إلى توضيح الحالة المقنعة للاستثمار في مبادرات نمو معينة.
ختاماً: يمكنك إن كنت صاحب شركة ناشئة، لكنك حققت شروط الاحتفاظ الجيدة، أن توظف الآن خبراء للنمو، لكن بعد قراءة كيقية إعداد فريق وإستراتيجية للنمو.
اقرأ أيضاً:
اختراق النمو – كيف تسوق الشركات الناشئة لنفسها
كلنا في الخير
مميز