سيو بنترست: 7 نصائح لتحسين محرك البحث عبر هذه المنصة

المفضلة القراءة لاحقاً
  • يقول (75%) من مستخدمي بنترست أسبوعياً أنَّهم يتسوّقون بشكل دائم.

بناءً على ذلك، ولتتمكَّن من الاِستفادة من هذا الجمهور المهتمّ، وتعزيز ظهور علامتك التجارية، وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وتحسين المبيعات، من المهمّ اِتّباع اِستراتيجية تحسين محرِّكات البحث الصَّحيحة.

نتناول في هذا المقال، كلّ ما تحتاجه لمساعدتك في تطوير وإكمال اِستراتيجية سيو بنترست (Pinterest SEO) الخاصَّة بك.

سيو بنترست 7 نصائح لتحسين محرك البحث عبر هذه المنصة

ما هو سيو بنترست Pinterest SEO؟

يتضمَّن تحسين محرّك بحث بنترست، تحسين ملفك الشخصي وموقعك الإلكتروني بهدف توليد المزيد من الزيارات العضوية أو المدفوعة إذا كنت ترغب في ذلك، من بنترست.

وتتمثَّل أكبر الاِختلافات بين بحث سيو بنترست وبحث سيو جوجل هو كيفيّة تحديد “الكلمات المفتاحية” المستهدفة، ومن ثمَّ اِستخدامها لتحسين ملفك الشخصي.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط عوامل التصنيف عبر بنترست بمقاييس التفاعل والمشاركات الاِجتماعية أكثر من الرَّوابط الخلفية وتحسين محرِّكات البحث التقنية.

كيف تعمل خوارزمية بحث بنترست؟

أو بمعنى آخر، كيف يعرف بنترست المحتوى الذي سيتمّ تقديمه عندما تبحث عن شيء ما؟

هناك أربعة عوامل رئيسيّة تؤثّر على تحسين محرِّك البحث في بنترست:

  • جودة المجال.
  • جودة الدبوس.
  • جودة المُستخدِم.
  • صِلة الموضوع.

ماذا تعني كلّ هذه العوامل؟

  • تشير جودة المجال إلى ما تعتبره بنترست جودة موقعك الإلكتروني. ويعرِف بنترست عدد العناصر التي تمَّ تثبيتها من موقعك. لذا، تأكَّد من التثبيت بشكل مستمرّ، وتمكين الدبابيس الغنيّة على حسابك، وإنشاء محتوى عالي الجودة يحظى بالتفاعل.
  • تحدِّد بنترست جودة الدبوس أو الصورة المثبتة، من خلال طرازها وشعبيَّتها ومقدار المشاركة التي تتلقَّاها. إذ يتتبَّع بنترست كافّة حالات الدبابيس. على سبيل المثال، إذا كانت الصورة المثبتة موجودة على لوحتك وقام شخص آخر بمشاركتها مع لوحته، فسيقوم بنترست بقياس التفاعل من كلّ مثيل لهذه الصورة. قم بتحسين جودة الصور المثبتة من خلال إنشاء رسومات جذَّابة ومحتوى محفّز سيرغب الأشخاص في مشاركته.
  • ويقوم بنترست بتقييم مدى نشاطك ومدى نجاح محتواك، وذلك  لتقييم الجودة الشاملة كمنشِئ للمحتوى. قم بتحسين جودة الصور المثبتة من خلال مشاركة المحتوى الشائع وزيادة عمليات الحفظ والتفاعل مع المتابعين.
  • وأخيراً تشير صلة الموضوع إلى الكلمات المفتاحية. بنفس الطريقة التي يعمل بها جوجل، تؤثّر الكلمات المفتاحية على ما يظهر في بحث بنترست.

7 نصائح لتحسين محركات البحث عبر بنترست

تعرَّف على النصائح التالية لتتمكَّن من تحسين محرِّكات البحث عبر بنترست: 

1- استخدام حساب تجاري

يتضمَّن حساب بنترست التجاري المجَّاني ميّزات مثل تحليلات بنترست، حيثُ يمكنك معرفة أداء منشوراتك. كما ستتمكَّن من تسجيل الدخول إلى (Pinterest Business Hub) والاِستفادة من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية المتخصِّصة.

هناك طريقتان للحصول على حساب تجاري:

  1. تحويل ملفَّك الشخصي إلى حساب تجاري.
  2. أو التسجيل للحصول على حساب تجاري جديد، ويجب أن يكون منفصلاً عن حسابك الشخصي ويستخدم بريد إلكتروني مختلف.

بعد الانتهاء من ذلك، ستكون جاهزاً لبدء اِستخدام بنترست لصالح علامتك التجارية.

2- معرفة اهتمامات المستخدمين في الوقت الحالي

تعرض (Pinterest Trends) عرضاً تاريخياً لأهمّ مصطلحات البحث عبر مناطق وبلدان مختلفة. تُتيح لك هذه الأداة معرفة ما يهتمّ به المستخدمون، حتَّى تتمكَّن من وضع الإشارات (tags) على المحتوى الخاص بك وتحسين مدى صلته بالموضوع. وإليك كيف يعمل:

  • قم بزيارة (Pinterest Trends) وحدّد المنطقة التي ترغب في عرضها؛ سيعرض ذلك أعلى الاِتّجاهات في المنطقة التي اِخترتها لهذا الشهر.
  • بعد ذلك، يمكنك تصفية الاِتّجاهات حسب النوع، حيث يمكنك اِختيار أحد أربعة معايير لتصنيف أنواع الاِتّجاهات.
    • أعلى الاِتّجاهات الشهريّة.
    • أعلى الاِتّجاهات السنويّة.
    • الاِتّجاهات المتزايدة.
    • الاِتّجاهات الموسميّة.
  • يمكنك أيضاً تصفية الاِتّجاهات حسب:
    • الاِهتمامات (الفن، الجمال، التصميم، الأعمال اليدوية، الموضة، الطعام والشراب، الصحة، الزفاف، وغيرها).
    • الكلمات المفتاحية.
    • الفئة العمرية.
    • الجنس.

3- إضافة الكلمات المفتاحية لعناوين الصور

بعد تحديد الكلمات المفتاحية الأفضل لاِستخدامها في منشوراتك، فإنّ الخطوة التالية لتحسين محرّك بحث بنترست، هي إضافة تلك الكلمات إلى عناوين الصور المثبتة الخاصَّة بك.

تماماً مثل خوارزمية جوجل، حيث يُعدُّ العنوان التعريفي لصفحة الويب هو العامل الرَّئيسي للترتيب، فإنَّ عنوان الصور المثبتة أيضاً مهمّ لتحسين محرِّكات البحث. وهذا ينطبق على ترتيب محتواك عبر كلّ من بنترست وجوجل للاِستعلامات البحثية ذات الصلة. 

لذلك، يجب تحسين عناوين الصور المثبتة دائماً بعبارة البحث الدَّقيقة التي تريد أن يتمّ ترتيب المحتوى لها. وأفضل اِستراتيجية هنا هي البدء بالكلمة المفتاحية، ومتابعتها بطريقة جذَّابة لتشجيع الأشخاص على النقر على الرَّابط وحفظ الصورة.

كما يجب مراعاة أنَّه يمكنك كتابة (100) حرف كحدّ أقصى لعنوان الصورة، ولكن فقط الـ (30) حرف الأولى ستظهر في نتائج البحث. لذا اِختر أولى الكلمات بعناية كبيرة لتحسين محرِّكات البحث وزيادة نسب النقر إلى الظهور (CTR).

4- إنشاء روابط خلفية إلى لوحات بنترست

إنَّ إضافة روابط خلفية إلى عناوين لوحات بنترست، تمكّنك من الحصول على تصنيف أعلى في جوجل بالنسبة للكلمات المفتاحية المستهدفة. كما ستساهم هذه الإستراتيجية في تعزيز سلطة الصفحة الخاصَّة بلوحة بنترست التي تحتوي على روابط إلى موقعك الإلكتروني.

إنشاء روابط خلفية إلى لوحات بنترست

تُعدّ الرَّوابط الخلفية عامل تصنيف في خوارزمية جوجل لذا كلَّما زاد عدد الرَّوابط الخلفية التي يمكنك إنشاؤها للوحات بنترست، زادت قيمة الرَّوابط المتوجّهة إلى موقعك الإلكتروني.

5- إنشاء محتوى عالي الجودة وقابل للتفاعل وتثبيته 

أيّ نقاش حول تحسين محرِّكات البحث، سواء عبر بنترست أو عبر المواقع الإلكترونية، يجب أن يبدأ بمحتوى عالي الجودة.

إذ أصبحت خوارزميات محرِّكات البحث ذكية في تحديد ما يريد الناس رؤيته. لهذا السبب لم يَعد بإمكانك فقط تعبئة موقع الويب بكمية كبيرة من المحتوى غير المفيد ورديء الجودة، مع نشر أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية في أمل الحصول على ترتيب عالٍ.

والأمر ذاته ينطبق على بنترست. فإذا لم تبدأ بمحتوى قويّ، فلن تتقدَّم كثيراً لأنَّ الناس لن يتفاعلوا معك. والأهمّ من ذلك، أنَّ خوارزمية بنترست ستعرف أنَّك تنتج محتوى مملّ، لذا سيكون من الصَّعب أو المستحيل جذب نوعية الجمهور الذي تسعى للوصول إليه بشكل عضوي.

6- كتابة أوصاف غنية بالكلمات المفتاحية للصور واللوحات

تأكّد من إضافة وصف مفصَّل، يتضمَّن الكلمات المفتاحية طويلة الذيل مع كلّ قطعة محتوى. وقم بالشيء ذاته مع لوحة بنترست التي تنشئها لتنظيم محتواك.

7- دراسة تحليلات بنترست

أحد أقوى فوائد اِمتلاك حساب أعمال عبر بنترست، هو أنَّه يُتيح لك الوصول إلى كنز من البيانات. ستساعدك تحليلات بنترست على تحديد الكلمات المفتاحية التي تجذب الزيارات، وتؤدِّي إلى التحويلات، وتحفِّز التفاعل.

دراسة تحليلات بنترست

لماذا يعد تحسين محركات البحث (SEO) عبر بنترست مهماً؟

تكمن أهميّة تحسين محرِّك بحث بنترست، في أنَّ المحتوى المحسَّن المنشور عبرها يُعاد ظهوره مراراً وتكراراً، حتَّى يتمكَّن المستخدمون الجُدد من العثور على موقعك.

وبالتالي، من خلال التركيز على تحسين محرِّك بحث بنترست يمكنك جذب المزيد من الزوَّار لعدَّة أشهر متتالية، وليس فقط بضعة دقائق كما هو الحال في المنصَّات الاِجتماعية الأخرى.

الخلاصة

خلاصة القول، يمكن لاِستراتيجية تحسين محرِّكات البحث عبر بنترست (Pinterest SEO) أن تساعد في تحسين الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة عدد اللَّوحات التي تحتلّ مراتب متقدِّمة عبر محرِّكات البحث للكلمات المفتاحية المستهدفة، وتعزيز ظهور عملك عبر الإنترنت.

من خلال اِتّباع النصائح المذكورة أعلاه بالطريقة الصحيحة، يمكنك اِختراق المزيد من السوق بمحتواك، والوصول إلى الجمهور المستهدف المناسب.

المصادر

Neilpatel , hootsuite , seochatter , meetedgar , searchenginejournal




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hoor

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    youneedsyoutoo

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    mehdi zahiri

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Opks

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    mohamed taher

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    قصة للعبايات

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365

    Gazal Fadel

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    Nabil academy

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    اااا اتاتاتات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5585
    بالاضافة إلى 640 شخص آخر