كيف تكتب خطة تسويقية إحترافية؟

المفضلة القراءة لاحقاً

لنفترض أنّكَ مسؤولٌ عن التسويقِ بالمحتوى في أحد الشركات، و مديرُ الشركةِ طلبَ منكَ بعد فترةِ الإختبار وتأكدهِ من إمكانياتكَ في عمل خطةِ تسويق بالمحتوى ما الذي ستفعله؟، أنتَ محظوظ لأنكَ تقرأ هذه المقالة لأنني سأجيبك عن تساؤلك فيما يتعلق بكيف تكتب خطة تسويقية كاملة متكاملة، إذا قمتَ بها وطبقتها سوفَ تحصلُ على نتائجَ حقيقيّة وفعالّة وتترقى أيضاً

ما هي خُطة التسويق؟

خطةُ التسويق هي دليلٌ أو جدولُ أعمالٍ يساعدُ الشركاتِ على تخطيطِ وتنفيذِ وتتبعِ استراتيجيات التسويق المُختلفة وفقَ جدولٍ زمني للوقت، وخطةُ التسويق يُمكن أن تتضمن استراتيجياتٍ مُختلفة، كل جزء منها لهُ علاقةٌ بإدارةٍ أو فرع داخلَ الشركة.

 أنواعُ خُطط التسويق

على حسبِ حجمِ الشركة وإداراتها ونشاطها وعدد الذين يعملونَ فيها ستجدُ الخطة، ومن أجلِ ذلك ستجدُ مجموعةً متنوعة ومختلفة من خُطط التسويقِ منها:

والتي تُركز على تنشيطِ حملاتٍ تسويقيّة وتعيينِ أهداف والعملِ على تحقيقها خلالَ فترات زمنية محددة (على سبيل المثال ، شهريًا أو موسميًا أو سنويًا).

  • خطةُ تسويقٍ غير مجانيّة “الإعلاناتُ الممولة”

تُركز هذه الخطّة على استراتيجياتِ التسويق غير المجانية أو “الإعلانات الممولة” مثل إعلانات النقر أو الترويجِ المدفوع عبرَ وسائلِ التواصلِ الاجتماعي.

  • خطةُ التسويق عبرَ وسائلِ التواصلِ الاجتماعي

تُركز على حملاتِ الظهورِ الجيد من خلالِ وسائلِ التواصل الاجتماعيّ بحسابات تجاريّة.

  • خُطة التسويق بالمحتوى

تُركز هذه الخُطة على الحملات والاستراتيجيات والتكتيكات التي تستخدمُ المحتوى للترويجِ لمُنتج أو لعملٍ تجاريّ.

  • خُطة تسويق مُنتج /خدمة جديدة

هذه الخرائط هي دليلُ تصميم الاستراتيجيات والتكتيكات التي تُريد تنفيذها عندَ الترويجِ لمُنتجات جديدة.

أنواع خطط التسويق

كيف تكتب خطة تسويقية احترافية؟

من أجلِ أن تُصمم خُطة تسويق تحتاج إلى:

  • وصفُ أهدافِ العمل.
  • تحديدُ مؤشرات الأداء الرئيسيّة المتُعلقة بالأهدافِ التسويقيّة.
  • تحديدُ شخصية عميلك.
  • وصفُ أهدافِ المحتوى الخاصِ بك و استراتيجيتك.
  • الميزانية.
  • تحديدُ منافسيك.
  • تحديدُ المهام والمسؤوليات.

 1. وصفُ أهدافِ العمل:

تتمثلُ الخطوةُ الأولى في تصميمِ خُطة التسويق في تحديدِ أهدافِ العمل، مثلاً إذا كان هدفُ عملكَ هو”جعلُ السياحة البيئيّة ممتعة”يُمكن أن يكون هدفكَ التسويقيّ هو”جذبُ الأشخاصِ المُهتمين بالسفر ونشر ثقافةِ السياحة البيئية وتحويلهم إلى عملاء أو متطوعين لخدمةِ السياحة البيئيّة.”

2. تحديدُ مؤشر الأداء الرئيسيّ للأهداف:

المؤشرات هي مقاييس تقيسُ الجوانبَ المُختلفة للحملة وتُساعدكَ على تقييم الأهداف قصيرةِ المدى وتقديم التقارير إلى المُديرين، على سبيلِ المثال، احتمال أن يكونَ المُؤشر في مسألةِ “جذبِ المُستخدمين المُهتمين بالسياحة البيئية” إذن سيكون معيارنا عدد الزوار.

3. تحديدُ شخصيةِ عملك:

هو الملف الشخصيّ والبيانات الديموغرافية للعميل وتشمل العمر والجنس ومكان الإقامة والمسمى الوظيفي،حيثُ يكون لكل شخص انعكاس دقيق للعُملاء المحتملين، ومن أجلِ ذلك من الضروري أن يكون إجماعٌ بينكَ كمخطط وبين جميعِ المديرين التنفيذيين على الخصائصِ الدقيقة للعميل المستهدف.

4. وصفُ أهدافِ واستراتيجيات المحتوى الخاص بك:

في هذهِ الخطوة، عليكَ تحديدُ أساسيات واستراتيجية التسويق والمحتوى الخاصِ بكَ، وبسببِ وجودِ أنواعٍ مُختلفة من المحتوى وقنوات الاتصال، فمنَ الضروري البحثُ عن أفضلها من أجلِ أن تتمكن من دمجِ أنسبها في استراتيجيتكَ والوصفُ يكون كالتالي:

  • ما هو نوعُ المحتوى الذي تنوي إنتاجَه؟ هل تُركز على المقالات ومقاطعِ فيديو يوتيوب؟ أو تُفضلُ التركيزَ على الانفوجرافيك والكتبِ الإلكترونية؟.
  • كم مرةً تنشرُ محتوى شهريًا؟ أو أسبوعياً؟ ربما يومياً؟ هذه المسألة لها علاقة بقوة فريقِ المحتوى والأهدافِ قصيرةِ المدى التي لديك.
  • ما هي مؤشرات قياس أهدافك؟ يُمكن أن تكونَ المؤشرات التي تقيس فيها أهدافك هي زياراتُ الموقعِ أو بروفايلِ التواصلِ الإجتماعيّ وغيرها.
  • ما هي المنصاتُ التي تُريد أن تنشرَ المحتوى عليها؟ (Facebook) و (Twitter) و (YouTube) و (Pinterest) و (Instagram) يجبُ أن تختارَ الشبكاتِ الأفضل حسبَ احتياجاتِ عملكَ وعادات مُجتمعكَ.

5. ميزانيتُكَ

إنتاجُ المحتوى لن يُكلفكَ في البداية الكثير ولكن مع الوقت ستجدُ لديكَ تكاليفَ خفيّة من الأفضل أن يكونَ لها ميزانيّة مقدمًا يمكن أن تشملَ هذه التكاليف الاستعانة بموظفين فري لانسر أو رعاة أو حتى تكلفةُ تعيين موظفين جدد، ومن أجل ذلكَ حاول تخصيص جزءٍ من ميزانية خُطتكَ التسويقيّة لهذه المواضيع.

6. تحديدُ منافسيك

القدرةُ على تحديدِ منافسيك ومعرفةِ العلامات التجاريّة التي تتنافسُ معها شيء مُهم، اكتشف اللاعبين الرئيسيين في مجالِ عملكَ وما هي حصتهُم في السوقِ ككل، لاحظ أنّ المُنافسين المُختلفين لهُم نقاط قوة مُختلفة وبالتالي يقدمونَ لكَ تحدياتٍ مختلفة.

تحديد منافسيك


7.  تحديد المهام و المسؤوليات

الشكلُ النهائي للخُطة ضروريّ يوضح لكَ أشياء مُهمة وهي:

  • قائمةُ المهامِ التنفيذيّة أو الأهداف المطلوب تحقيقها.
  • العميلُ المُستهدف.
  • عروضُ البيع.
  • استراتيجيةُ التسعير.
  • خطةُ التوزيع.
  • العروضُ الخاصة.
  • أدواتُ التسويق.
  • استراتيجياتُ الخصم.
  • استراتيجيةُ التسويق عبرَ الإنترنت.
  • استراتيجية لزيادةِ معدلِ التحويل.
  • استراتيجيةُ للتسويق بالإحالة.
  • استراتيجيةُ لزيادةِ كمية كل عربة.
  • عائدُ استراتيجية التسويق.
  • الجدوى الاقتصاديّة.

الخلاصة:

أي عمل يقوم به الإنسان يحتاج إلى تخطيط وإدارة قبل البدء به، وكذلك التسويق فهو يحتاج إلى خطة جيدة واستراتيجيات يسير عليه المسوّق في عمله .

هذا حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    Mohammed Albadani

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 893

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Mai Allam

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    هايل جابر

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Saad Mekhlafi

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Nour Mohamed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 760

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    rad ab

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365
    بالاضافة إلى 2k شخص آخر