نمو منصات التواصل الاجتماعي وأثره على قرارات المسوقين

المفضلة القراءة لاحقاً

كان عام (2022) عاماً من التغيير الكبير عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، مع أبرز الملامح بما في ذلك تحديثات الخوارزمية المؤثِّرة في انستقرام، ومحاولة (Elon Musk) الفاشلة لشراء تويتر، والنجاح الباهر للتطبيق الاِجتماعي الجديد (BeReal).

من الواضح أنَّ وسائل التواصل الاِجتماعي تتطور بسرعة – ولكن هل ما زالت المنصات الكبيرة تنمو، من حيث قاعدة مستخدميها؟ لقد بحثنا عن أحدث بيانات اِستخدام الوسائط الاِجتماعية لاِكتشاف الشبكة الاِجتماعية الأسرع نمواً عام (2023).

وجدنا تقرير من (HubSpot) اِستطلع أكثر من (1200) مسوق حول العالم واِكتشفوا من خلاله قنوات التواصل الاِجتماعي التي تكتسب زخماً – وأيها ييتراجع.

تابع القراءة لاِكتشاف المنصّات الأكثر شيوعاً بين المسوقين والمستهلكين في عام (2023).

أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية في عام 2023

انستقرام

يضمّ تطبيق انستقرام أكثر من (78) مليون مستخدم نشط شهرياً، ممَّا يجعله أحد أكثر التطبيقات شيوعاً اليوم.

من المتوقع أن يشهد اِنستقرام مزيداً من النمو. تظهر نتائج الاِستطلاع أنَّ (52%) من المسوقين يخططون لزيادة اِستثماراتهم في المنصة في عام (2023). كما وجد الاِستطلاع أيضاً أنَّ (29%) من المسوقين عبر وسائل التواصل الاِجتماعي يخططون للاِستثمار بشكل أكبر في اِنستقرام على أي منصة أخرى.

 

أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية في عام 2023

أسباب شعبية انستقرام

  • سبب آخر لشعبية انستقرام بين المسوقين هو أنَّ المنصّة تقود زمام المبادرة في الاِستفادة من اِتجاهات البيع الاِجتماعي. يحتوي اِنستقرام على أدوات البيع الأكثر تطوراً داخل التطبيق من أي منصّة.
  • على الرغم من وجود (Gen Z) المكثّف عبر تيك توك، إلا أنَّهم يصنفون انستقرام على أنَّه تطبيق الوسائط الاِجتماعية المفضَّل لديهم – كذلك بالنسبة للـ (Millennials).
  • يحافظ انستقرام على ثباته مع الجماهير الأكبر سناً. في الأشهر القليلة الماضية، قام (55%) من (Gen X-ers) بزيارة اِنستقرام، تلاهم أكثر من ربع (27%) مواليد الأطفال. لكن ضع في اِعتبارك، إذا كنت تستهدف هذه الجماهير على وجه التحديد، فقد يكون فيسبوك أو يوتيوب خياراً أفضل.
  • تسويقياً، يصنِّف أكثر من نصف مسوقي الفيديو اِنستقرام كأفضل منصة لعائد الاِستثمار والمشاركة وتوليد العملاء المحتملين.

فيسبوك

من المتوقع أن يشهد فيسبوك نمواً اِستثنائياً في عام (2023). وفقاً لاِستطلاع (HubSpot)، يخطط (23%) من المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي للاِستثمار في فيسبوك أكثر من أي منصة أخرى، ويخطط (43%) لزيادة اِستثماراتهم.

أسباب شعبية فيسبوك

  • يخطط (36%) من مسوقي وسائل التواصل الاِجتماعي لاِستخدام فيسبوك لأول مرة في عام (2023).
  • يجذب فيسبوك حالياً (2.93) مليار مستخدم شهرياً، أي أكثر من أي من منافسيه. ينتمي تركيز عالٍ من جمهورها إلى جيل الألفية، والجيل (X-ers)، و(Baby Boomers).
  • في الأشهر الثلاثة الماضية، زار موقع فيسبوك (91%) من جيل (Baby Boomers) أي مواليد [1946 – 1964]، و(88%) من جيل الألفية، و(83%) من جيل (X-ers).

يوتيوب

لدى يوتيوب قاعدة مستخدمين تزيد عن (2) مليار شخص ويتلقى أكثر من (34) مليار زيارة شهرية.
يحظى موقع يوتيوب بشعبية لدى جمهور (Gen Z) و(Millennial) و(Gen X)، على قدم المساواة تقريباً.

في الأشهر الثلاثة الماضية، زار (83%) من جيل الألفية موقع يوتيوب، يليههم (81%) من الجيل Z، و(79%) من (Gen X). كما يُعدّ يوتيوب تطبيق الوسائط الاِجتماعية المفضَّل بالنسبة إلى (Baby Boomers)، بعد فيسبوك مباشرةً.

تيك توك

يُعرَف تيك توك بأنَّه منصة الجيل (Z).

في الواقع، أكثر من نصف مستهلكي الجيل (Z) يستخدمون تيك توك. بالإضافة إلى ذلك، يقول (Gen Z-ers) أنّهم يستخدمون تيك توك أكثر من غيره. 

  • (36%) من مستخدمي تيك توك في عام (2021) تتراوح أعمارهم بين (35) و(54) عاماً، بزيادة قدرها (10%) عن العام السابق.
  • في حين أنَّ (36%) فقط من المسوقين عبر وسائل التواصل الاِجتماعي يستخدمون المنصة، فإنَّ أولئك الذين يستخدمون تيك توك يعززون اِستثماراتهم في عام (2023)- أكثر من المسوقين عبر أي منصة أخرى.
  •  سيزيد (53%) منهم اِستثماراتهم في التسويق عبر تيك توك في عام (2023)، وسيواصل (36%) أخرى اِستثمار نفس المبلغ.
  • يملك تيك توك أيضاً أعلى معدل مشاركة من أي منصة اِجتماعية أخرى، بمتوسط  (10.85) دقيقة لكل جلسة.

BeReal

في آب من (2022)، وصل تطبيق اِجتماعي جديد، (BeReal)، إلى (10) ملايين مستخدم نشط يومياً (DAUs)، بعد أن كانوا (10000) فقط قبل عام بقليل!

بالطبع، لا يمكن تحقيق هذا الترتيب لمعدل النمو إلَّا في المراحل الأولى من الشبكة الاِجتماعية – لكننا نعتقد أنَّ (BeReal) يستحقّ أن نعطيه بعض الاِهتمام.

سبب شعبية BeReal

ربما يكون مفتاح النجاح المزدهر لشركة (BeReal) هو مدى اِختلاف عروضها عن المنافسين المحتملين (Snapchat) و(Instagram) و(TikTok).

 

سبب شعبية BeReal

إنَّه تطبيق لمشاركة الصور مبني على فكرة بسيطة؛ كل يوم، في وقت مختلف، يُطلب من كل مستخدم (BeReal) مشاركة صورة، ملتقطة بكاميرات الموبايل الأمامية والخلفية في نفس الوقت، خلال دقيقتين. يؤدِّي هذا إلى إنشاء مشاركة غير محررة يمكن لأصدقاء المستخدم (أو أشخاص آخرين، إذا اختار اِلمستخدم) رؤيتها والردّ عليها من خلال التعليقات والرموز التعبيرية. يمكن أرشفة مشاركات المستخدم باِسم “ذكريات” (Memories).

الأمر المذهل في (BeReal) هو أنَّها تتجنَّب بعض العثرات التي تمّ ملاحظتها في المنصات الاِجتماعية الرائدة. يرسل للمستخدمين إشعاراً واحداً فقط يومياً، في بداية العد التنازلي لمدة دقيقتين لتحميل صورة. لا يمكن تحرير المنشورات عبر التطبيق – وهو تناقض كبير مع اِنستقرام وسناب شات، اللذين اِتُهم كلاهما بوضع معايير جمال غير واقعية من خلال اِستخدامهما للفلاتر.

منصات التواصل الاجتماعي التي يتراجع أداؤها في عام 2023

Tumblr

بعد العديد من عمليات الاِستحواذ والاِنتعاش القريب، لم تعيد (Tumblr) بعد شعبيتها من أوائل إلى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. تحظى (Tumblr) بشعبية كبيرة بين جيل الألفية، لكن (11%) فقط زاروا المنصة في الأشهر الثلاثة الماضية.

Twitch

على الرغم من أنَّ (Twitch) هو أفضل لاعب في مجال البث المباشر، إلَّا أنَّ جميع منصات البث الرئيسية – بما في ذلك (Twitch) و(Facebook Gaming) و(YouTube Live) – تشهد اِنخفاضاً في إجمالي ساعات المشاهدة هذا العام.

في الأشهر الثلاثة الماضية، زار (15%) فقط من جيل الألفية (Twitch)، يليهم (13%) من الجيل (Z)، و(11%) من الجيل (X).

تأثير التغيرات في مشهد الوسائط الاجتماعية على المسوقين وقراراتهم التسويقية

 

تأثير التغيرات في مشهد الوسائط الاجتماعية على المسوقين وقراراتهم التسويقية

يمكن ملاحظة النموّ المتزايد التي تحققه الشبكات الاِجتماعية الرائدة منذ زمن بعيد، بالإضافة لنموّ بعض المنصّات المنافسة خاصّةً انستقرام وتيك توك- بمعدَّل جعلها أقرب إلى الشركة الرائدة في السوق، على الرغم من نمو فيسبوك المستمر.

ماذا يعني هذا بالنسبة للمسوقين؟

سابقاً كانت معظم الشركات تقوم بجميع عمليات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها من خلال فيسبوك، وربما عبر منصة أو منصتين أخريين.

لقد تغيرت هذه الصورة تدريجياً منذ منتصف عام (2010)، وهناك الآن العديد من المنصات الاِجتماعية التي يمكن أن تكون أرضية مثمرة للمسوقين.

تشمل هذه المنصّات على سبيل المثال لا الحصر: فيسبوك (Facebook) وانستقرام (Instagram) وَتيك توك (TikTok) وتويتر (Twitter) وسناب شات (Snapchat) وَيوتيوب (YouTube) وَواتساب (WhatsApp) وَتويتر (Twitter) وَريديت (Reddit). كان هذا قبل أن نأخذ في الاِعتبار المنصات الجديدة الواعدة مثل (BeReal) وَ(Clubhouse).

لذلك، بدلاً من التسويق عبر أكبر عدد من المنصات الاِجتماعية المتاحة، يواجه المسوقون الآن التحدي المتمثل في تحديد الشبكات الاِجتماعية الأكثر ملاءمة لعلاماتهم التجارية.

العوامل المؤثرة على ملائمة منصة التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك التجارية

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تجعل منصّة ما أكثر أو أقل ملاءمة لعلامتك التجارية، منها:

  • الجمهور؛ هل يستخدم عملاؤك المنصة؟
  • خيارات الإعلان؛ ما هي خيارات الإعلان المدفوعة التي تقدِّمها الشبكة الاِجتماعية؟
  • التنسيق؛ هل تتوافق تنسيقات المحتوى الرئيسية واِتجاهات المنصّة مع علامتك التجارية وعروضها؟ على سبيل المثال؛
    • يُعد انستقرام رائعاً للعلامات التجارية المرئية مثل بائعي الزهور والعلامات التجارية المرتبطة بالأزياء.
    • بينما يُعدّ تويتر رائعاً لمقدمي خدمات (B2B) الذين يريدون أن يصبحوا معروفين بقيادتهم الفكرية.
  • هدف المستخدم؛ ما هي أهداف الأشخاص عند اِستخدام المنصّة (على سبيل المثال، البحث عن المنتج، والبقاء على اِتصال مع الأصدقاء)، وهل يتماشى ذلك مع عرضك؟

حتى إذا كنت راضياً حالياً عن المنصّات الاِجتماعية التي تستخدمها علامتك التجارية، فقد يكون ذلك تمريناً اِستراتيجياً مفيداً لتقييم خيارات تسويق علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي بين الحين والآخر.

ضع في اِعتبارك جميع العوامل التي قد تؤثِّر على ملاءمة كل منصّة لعلامتك التجارية، ثمَّ قارن الخيارات المتعلقة بمزاياها وعيوبها المختلفة. وقرّر هل تستخدم أفضل الشبكات الاِجتماعية الملائمة لعملك؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فهل هناك إمكانية لتجربة منصة أخرى؟

الخلاصة  

ستخصص العديد من الشركات بالفعل سنوات من الجهد والميزانية لتنمية قنواتها الاِجتماعية الحالية، ومع وضع ذلك في الاِعتبار، سيكون من المخاطرة التخلي عن قناة راسخة في خطوة مفاجئة واحدة. لكن بنفس الوقت، من الجيد أن ندرك أنَّ هناك شبكات اِجتماعية أخرى يمكن أن تكون مثمرة.

في النهاية، يجب أن يتوقف قرارك على عامل واحد حاسم؛ جمهورك المستهدف. يعني وضع جمهورك في مركز اِستراتيجية المنصّات الاِجتماعية الخاصّة بك، وإعطاء الأولوية للمنصات التي ستصل إليهم بشكل أكثر فعالية.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    zouhair dehmane

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

    فاطمة الزهراء

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 740

    Hamsa ٍShaheen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7663

    نَاثُرَةِ الُمٌسِكِ

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Safwat Mahmood

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Donia Mohamed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    hajar mimoun

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3383

    Dalal Balwi

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    mohamed fatehy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر