المحتوى
إنَّ عملية اِختيار الاِسم للمشروع هو أمر مسبِّب للحيرة، وعادةً ما يريد الجميع اِمتلاك اِسم مشروع مميّز وجذّاب. وذلك لأنَّه:
- يعطي الاِنطباع الأوَّل عن المشروع، كونه الشيء الأوَّل الذي يتعامل معه العميل.
- يسهّل عملية التسويق.
- ينقل رسالة واضحة ومحدّدة عن مشروعك.
الطريقة الأولى
تتلخّص هذه الطريقة بالإجابة عن الأسئلة التالية، بهدف حصر عدد من الكلمات التي تتوافق مع طبيعة مشروعك بشكل مباشر:
- ما هو مشروعك؟
- وماذا يقدم؟
- وما هي طبيعته؟
الطريقة الثانية
حاول أن تبحث في المصادر الأساسية للُّغة، مثل القرآن الكريم، المعاجم، الشعر وغيره من المصادر بهدف الحصول على كلمات قويّة جديدة.
حاول أيضاً البحث عن مرادفات للكلمات التي تريدها.
على سبيل المثال: مرادفات كلمة صُنع: إجراء، إحداث، تكوين، خلق، وهكذا.
الطريقة الثالثة
طريقة الدَّمج أي بمعنى صياغة كلمات جديدة. أو اِختصار الأسماء الطويلة من خلال دمج الحروف الأولى من كل كلمة، مع بعضهم البعض.
على سبيل المثال: كلمة (Yahoo) هي في الأصل عبارة عن اِجتماع الكلمات التالية (Yet Another Hierarchical Officious Oracle).
وغيرها الكثير مثل (ARAMCO) و(Microsoft) و(Google).
الطريقة الرابعة
طريقة الربط وهي عبارة عن قيامك بربط المشروع، بالأشياء المتعلِّقة به.
على سبيل المثال: عند ذكر القهوة، نرى أنَّ الأشياء التي ترتبط بها مثلاً: الطاحونة، فنجان، مزاج، دلة، كوب.
أو المكتبة مثلا ترتبط ب: دفاتر، أقلام، محبرة، ورقة، كتاب، وهكذا..
وتذكَّر أنَّه ليس من الضروري أن تكون هذه الأشياء ضمن نطاق منتجاتك أو خدماتك، فقط أطلق العنان لإبداعك وتفكيرك.
الطريقة الخامسة
العودة لقصص الماضي وتفاصيله المتعلِّقة بالمشروع أو المنتج. فمن الممكن البحث عن الماضي أو الأصل.
ويكون مصدر إلهام لإيجاد اسم لمشروعك، مثل:
- تاريخ التسمية.
- بلد المنشأ.
- قصَّة الاِكتشاف.
- أو حدث تاريخي وغيرها.
الخلاصة
في عالم الأعمال الرقميّة، تعدُّ تسمية المشاريع من الأمور الحيوية التي يجب الاِنتباه إليها بشكل خاص.
فعندما تقوم بتسمية مشروعك التجاري، عليك أن تضع باِعتبارك أهدافك وقيمك والرسالة التي تريد إيصالها للجمهور المستهدف.
شاركني اِسم مشروعك سواء الحالي أو المستقبلي، وماهي الطريقة التي اِستخدمتها للتّسمية.
للاِطّلاع على المزيد من المحتوى الحصري والنصائح المفيدة، تابعوا حسابي عبر تويتر