نموذج BANT: الدليل البسيط لفهم كيفية تحديد فرص البيع والتسويق

المفضلة القراءة لاحقاً

يُستخدم نموذج (BANT) في مجال المبيعات لتصنيف العملاء المحتملين، وهو اِختصار يُشير إلى:

  • الميزانية (Budget).
  • القدرة أو السلطة (Authority).
  • الحاجة (Need).
  • الجدول الزمني (Timeline).

وهي أداة شهيرة تمَّ اِبتكارها بمعرفة شركة (IBM) ليستخدمها القادة والمتخصِّصين في التسويق والمبيعات. وذلك لمساعدتهم في تحديد ما إذا كانت لدى العملاء المحتملين الميزانية والسلطة والحاجة والجدول الزمني المناسب لشراء ما يبيعونه، أو ما يبتكرونه من منتجات وخدمات.

وسأوضّح لكم في هذا المقال، بأسلوب سلس ومبسَّط ما يرمز إليه هذا النموذج.

نموذج BANT الدليل البسيط لفهم كيفية تحديد فرص البيع والتسويق

حرف الـ (B) الميزانية

وتحدّد ما إذا كان لدى العميل المحتمل ميزانية كافية لشراء المنتج أو الخدمة التي تبيعها. فإذا اِنعدمت القدرة المالية اِنعدمت القدرة على التسويق حتَّى لو كان سعر المنتج زهيداً.

حرف الـ (A) السلطة

ويُستخدم لتحديد ما إذا كان لدى العميل المحتمل سلطة لاِتّخاذ قرار الشراء. حيثُ يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم رغبات ملحَّة أو اِحتياجات، لبعض أو للكثير من المنتجات ولكنَّهم لا يملكون السلطة أو قرار الشراء.

عندما يتمّ تركيز الجهود التسويقيّة عليهم، فهذا يعني أنَّك تسير في الطريق الخطأ، والأفضل دائماً هو اِستهداف أصحاب السلطة أو صنَّاع القرار.

حرف الـ (N) الحاجة

تحدِّد ما إذا كان هناك حاجة تجارية للمنتج أو الخدمة التي تبيعها. فمن الأفضل أن تكون لدى المستهلك المستهدف ضرورة أو حاجة ملحَّة للمنتج المعروض، فإذا اِنعدمت الحاجة، اِنعدمت فرص واِحتماليات التسويق.


اشترك في نشرة تواصل

التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!


Email Icon

نورت، "" أنت الآن معنا في نشرة "تواصل" البريدية.

يمكنك الآن متابعة أحدث صيحات التسويق الإلكتروني مباشرة في بريدك الإلكتروني.

حرف الـ (T) الجدول الزمني

ويحدِّد الإطار الزَّمني للتنفيذ. وكلّما كانت دورة عرض وبيع المنتج قصيرة ومتكرّرة، كلَّما كانت فرص النجاح والربح أكبر من عرض وبيع منتج يأخذ وقتاً طويلاً من لحظة العرض وحتَّى لحظة البيع.

الخلاصة

في الختام، باِستخدام هذا النموذج يمكنك تحديد جودة العميل المحتمل واِستعداده للشراء. وبالتالي تحسين عمليات البيع والتسويق وزيادة النجاح في إبرام الصَّفقات.

إذا أعجبكم المقال، يمكنكم متابعتي عبر حسابي في تويتر لرؤية المزيد من المعلومات والثريدات لمواضيع مشابهة قيّمة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Amira meriem Benharizi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2230

    Faisal Salha

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hashed Ahmed Mohammed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365

    mohammed emara111

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 950

    Dr Sayed A. Hassan

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    خالد سالمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3620

    GUI Academy

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    سحاب للدعاية والإعلان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1965

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845
    بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر