استخدام الشات بوت في مشروعك: أهميته ومزاياه وكيفية بنائه

المفضلة القراءة لاحقاً

مع تقدّم التقنية، ظهرت حلول كثيرة لأتمتة العمليات التي كانت تستغرق وقتاً وجهداً كبيرين دون جدوى، ومن بين هذه الحلول المميَّزة هو الشات بوت (روبوت المحادثة).

في هذا المقال، ستجد:

  • أهميّة ومزايا اِستخدام الشات بوت في مشروعك.
  • كيفية بناء شات بوت.

استخدام الشات بوت في مشروعك أهميته ومزاياه وكيفية بنائه

ما هو الشات بوت؟ 

الشات بوت هو عبارة عن آلة دردشة تعمل بالذكاء الاِصطناعي، تساعدك في أتمتة جزء كبير من عملية التواصل مع عملائك. 

من المؤكَّد أنَّك دخلت إلى موقع ما في السابق، ورحَّب بك الشات الحيّ، وسألك إذا كنتَ بحاجة إلى مساعدة، ومن ثمَّ قدَّم لك عدَّة خيارات للاِختيار من بينها لمتابعة المحادثة.

بالتأكيد، هناك مستويات لذكاء الشات بوت. ولكن، لنتحدث بشكل عام عن الشات بوت الأساسي دون التعمّق في التفاصيل.

إذ إنَّه وفقاً لاِحتياجاتك، يمكنك الاِستفادة من الخيارات المتقدّمة التي توفّر تقنيَّات مثل معالجة اللُّغة الطبيعية (NLP). هذه التقنية تسمح للشات بوت بإجراء محادثات كاملة مع العملاء، لأنَّه يتمكَّن من فهم ما يقوله العميل بدلاً من تقديم خيارات محدَّدة فقط.

وأيضاً، أصبحت الشركات اليوم، تعتمد على شات بوت مبني على (ChatGPT) من (OpenAI)، وتقوم بتدريبه ليتناسب مع مهامهم وأسئلتهم الخاصَّة. وبالتالي، لا يوجد شيء لا يمكن للشات بوت أن يُجيب عليه.

ما هي أهمية وميزات وجود شات بوت بموقعك؟ 

لنستكمل ونتحدَّث عن أهميَّة ومزايا وجود شات بوت في موقعك. إذ تُشير الإحصائيات إلى أنَّ؛

(77%) من الزوَّار لا يقومون بشراء المنتجات أو الخدمات من خلال الموقع إذا لم يتوفَّر شات حي.

هذا رقم مخيف جدّاً، ويعني أنَّ ما يقرب إلى (7) من كل (10) زوَّار يدخلون موقعك، لن يقوموا بالشراء بسبب عدم وجود شات حي (Live Chat).

ومشكلة الدردشة الحية هي أنَّها تتطلَّب وقتاً من فريقك، أو تحتاج إلى توظيف فريق كامل للعمل في فترات مختلفة على مدار اليوم، لضمان توفّر الدردشة في أيّ وقت يتواجد فيه زائر.

وهذا الحلّ يتطلَّب تكاليف عالية جدّاً، والتوسّع به يكون صعباً للغاية، خاصَّة بالنسبة للمشاريع الصغيرة أو الفردية.

إذ إنَّ راتب أقلّ موظَّف بدوام كامل يبلغ (3000) ريال شهرياً، ودوام (8) ساعات فقط و(5) أيام في الإسبوع، فإنَّ تكلفة هذا الموظف ستكون (36,000) ريال  سنوياً.

كما أنَّ الموظَّف سيحتاج إلى إجازات وعطلات. لذا، ستحتاج إلى توظيف (3) أو (4) موظَّفين مماثلين لضمان تغطية جميع اِستفسارات العملاء. وبهذا، ستصبح التكلفة السنوية (144,000) ريال.

بالطَّبع، الشركات الكبيرة والمتوسِّطة قد لا تواجه مشكلة بهذهِ الأرقام، ولكن إذا كنت صاحب مشروع صغير أو أنَّك (Solopreneur)  تُدير مشروعك بمفردك، فإنَّ هذه الأرقام قد تكون كبيرة ومن الصعب جداً أن تتحمَّلها دون خسارة، وهنا يأتي دور المساعد “الشات بوت“. 

تكاليف تطوير الشات بوت منخفضة جدَّاً، وعادةً تبدأ من (150) ريال شهرياً. وهذا سعر تقريبي من الممكن أن يزيد أو ينقص، حيثُ يعتمد على المنصَّة التي تستخدمها، وعلى اِحتياجات مشروعك بالضَّبط. ولكن، نادراً ما تتجاوز التكلفة (3000) ريال سنوياً، وهي تكلفة موظَّف لمدَّة شهر واحد فقط، ولوقت محدود مقارنة بآلة تعمل على مدار الساعة (24/7). 

مميزات الشات بوت

  • متوفّر على مدار اليوم وطوال أيام الإسبوع دون كلل أو ملل.
  • يجيب عن كافّة الأسئلة، وهو مجتهد في كلّ الأوقات. يمكنك العثور عليه عند الخامسة فجراً، وسيكون متاحاً في ذروة الظهيرة.
  • لا يأخذ إجازات وهو أوَّل من يُهنِّئ عملاءك بالأعياد، ولا يتأخَّر بسبب المرض، ومستعدّ بشكل دائم للرَّد والترحيب بالعملاء بصدر رحب.

بالطَّبع، لا يقتصر دور الشات بوت على ذلك فحسبْ، بل؛

  • يُسهم أيضاً في أتمتة عمليات التسويق الرَّقمي.
  • يساعدك في الوصول إلى عملاء محتملين بشكل أكبر.
  • ويسهِّل بدء محادثات متعدِّدة.
  • كما يعمل على نشر العروض وما إلى ذلك…

لأنَّه في حالة عدم توفّر الشات بوت، قد لا يبدأ العميل المحادثة، ولكن عندما يُرحِّب به الشات بوت، يتحفّز لإكمال هذه المحادثة.

كما يمتلك الشات بوت القدرة على جمع معلومات كلّ عميل محتمل يزور موقعك أو متجرك (Lead Generation). بحيث يمكنك بعد ذلك تنفيذ حملات تسويقية مستهدفة لهؤلاء العملاء، بما أنَّهم أظهروا اِهتماماً بمنتجاتك.

وإذا قام العميل بإدخال المعلومات بنفسه، فإنَّ ذلك يعكس اِهتماماً مرتفعاً جدَّاً، وغالباً ما تكون حملات التسويق التي تستهدف هؤلاء العملاء لها عائد كبير.

إذا لم تقتنع بفائدة الشات بوت حتَّى الآن! إليك هذه المعلومة: إنَّ وجود شات بوت في موقعك يمكن أن يحسّن محرِّكات البحث “السيو (SEO)”.

سيؤدِّي وجود الشات بوت إلى زيادة مدَّة جلوس الزوار في موقعك (Session Duration)، ويحسِّن تجربتهم، وتقييمهمم لمتجرك أو موقعك. وبالتالي، سيؤدِّي كلّ ذلك إلى تحسين موقعك أمام محرِّكات البحث.

لننتقل الآن إلى السؤال المهمّ…

كيف يمكنك إنشاء شات بوت لمشروعك؟

أولاً، تحتاج إلى بناء تدفّق (Flow) للمحادثة كاملة

وتحديد الخيارات المتاحة للزوَّار والإجابات عليها. وأسهل طريقة للقيام بذلك، هي العودة إلى المحادثات التي أجريتها مع عملائك ومراجعة الأنماط والأسئلة الأكثر تكراراً؛ لِضمان الإجابة على أهمّها.

كيف يمكنك إنشاء شات بوت لمشروعك؟

ثانياً، عملية تطوير الشات بوت

لديك خيارات متعدِّدة لعملية التطوير:

الخيار الأوَّل، هو بناء الشات بوت بنفسك

يمكنك بناؤه باِستخدام إحدى المنصَّات التي توفّر هذه الخدمة، مثل (LandBot) و(ChatFuel) و(TypeBot). هذه الطريقة قد لا تكون الأسهل، خاصَّةً إذا لم تكن مرتاحاً باِستخدام التقنية، ولكنَّها الأوفر.

حتَّى لو لم تكن مرتاحاً باِستخدامها، فإنّ كلّ منصَّة توفّر دروساً عديدة من خلال المقالات والفيديوهات لمساعدتك في عملية بناء الشات بوت. الأمر المهمّ هو أن تكون صبوراً، وسيقدِّم لك الدَّعم الفنّي الخاصّ بهم المساعدة.

الخيار الثاني، هو توظيف مطوِّر مستقلّ

يفهم هذا المطوّر كيفيَّة تطوير الشات بوت، بحيث يُساعدك بالموضوع بالكامل ويختصر لك الطريق. لن تكون التكلفة مرتفعة للغاية، ولكن هناك تكلفة إضافية بالتأكيد.

يمكنك العثور على مطوِّرين في منصَّات العمل الحرّ مثل فايفر، خمسات، مستقل، بحر، باشونورز، وغيرها. ويمكنهم مساعدتك في تطويره.

الخلاصة

في الختام، إذا كان هذا المقال مفيداً لك، تسعدني متابعتك لي عبر منصَّة (X)، للحصول على المزيد من المعلومات حول التسويق الرَّقمي والتقنيَّة وريادة الأعمال.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Rahf Play

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    bedo youns

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1504

    ahmad alobiad

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Eman Hamada

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 401

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Hani Aljawari

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    Eman Alesayi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ahmadssal

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 848

    Osama Jbly

    الرتبة: مشترك النقاط: 195
    بالاضافة إلى 343 شخص آخر