4 أوامر ChatGPT فعالة للمسوقين: لتبسيط العمليات التسويقية

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تستخدم أوامر (ChatGPT) في التسويق؟

إذا كنت لا تستخدمها، فهذا هو الوقت المناسب للبدء. حيثُ يُساعد (ChatGPT) المسوّقين على توليد الأفكار، واِتّخاذ القرارات بشكل أسرع، وزيادة الإنتاجية ضمن سير عملهم اليومي.

ومع ذلك، إذا لم تكن ملمَّاً بالأوامر والأسئلة التي يُمكن اِستخدامها بشكل فعَّال مع هذا الروبوت، فقد تشعر بالاِرتباك.

لهذا السبب، نقدِّم في هذا المقال (4) من أفضل الأوامر التي يمكن اِستخدامها مع (ChatGPT) لمساعدة المسوِّقين في أداء مهامهم الأساسيَّة.

4 أوامر ChatGPT فعالة للمسوقين لتبسيط العمليات التسويقية

كيفية كتابة أوامر فعالة لـ ChatGPT 

قبل أن نتناول أوامر (ChatGPT) المخصَّصة التي يمكنك اِستخدامها في التسويق، إليكَ بعض النصائح الأساسيَّة لمساعدتك في صياغة الأسئلة أو الأوامر الأكثر فعَّالية:

  1. كن محدَّداً: يُمكن لـ (ChatGPT) فهم اللُّغة المعقدة إلى حدٍّ ما،  ممَّا يعني أنَّه يمكنك الحصول على معلومات محدَّدة للغاية حول ما تبحث عنه في سؤالك.
  2. قدِّم كلّ المعلومات ذات الصِّلة: تأكَّد من تزويد (ChatGPT) بجميع المعلومات اللَّازمة للحصول على إجابة ذات صلة ومفيدة. على سبيل المثال، يُمكنك إضافة روابط لموقعك الإلكتروني أو محتواك، وتحديد الأسلوب اللُّغوي والنغمة التي تأمل في تحقيقها. فكلَّما زادت المعلومات التي تقدِّمها له، كلَّما حصلتَ على نتيجة أفضل.
  3. المتابعة: يتميَّز (ChatGPT) بقدرته على متابعة المحادثة. فإذا لم تحصل على الإجابة المطلوبة في الرَّد الأوَّل، يمكنك الاِستمرار بطرح الأسئلة أو إعطاء مزيد من الأوامر المحدَّدة لتحصل على إجابة أفضل.

أوامر ChatGPT للتدريب على نبرة صوت علامتك التجارية

يقوم (ChatGPT) بشكل اِفتراضي، بإنشاء نصوص قد تبدو عادية وعامَّة للغاية. لكن، يمكنك بسهولة تعليمه كيفيّة محاكاة نبرة صوت علامتك التجارية بحيث يسهُل تعديل النتائج. يجب أن يكون هذا الأمر التسويقي لـ (ChatGPT) على رأس قائمتك.

هناك طريقتان مختلفتان للقيام بذلك، وللحصول على نتائج رائعة، يمكنك اِستخدامهما معاً.

إذا كنت قد قمت بالفعل بإنشاء وتوثيق إرشادات نغمة الصوت الخاصَّة بك، فيمكنك ببساطة دمجها في الأوامر كلَّما أردت من (ChatGPT) إنشاء شيء ما بالنسبة لك. مثل هذا الشكل:

“اِستخدم إرشادات نغمة الصوت هذه عند الرَّد على أسئلتي التالية: يجب أن تكون واضحة، سهلة الفهم وموجزة. يجب أن تبدو أصيلة وبشريّة. يجب أن تقدِّم الطاقة وتحفّز العمل وتبعث الشعور بالحيوية. يجب أن يكون صوتك واسع المعرفة ومطَّلعاً. ويجب أن يكون ودوداً وسهل الوصول إليه، دون اِستخدام مصطلحات معقَّدة”.

هناك طريقة بديلة تتمثَّل في عرض بعض الأمثلة من النصوص التي تتطابق مع نبرة صوتك لـ (ChatGPT)، وذلك ربَّما من المصادر الموجودة مثل منشورات المدوَّنة أو المواد التسويقية. للقيام بذلك، عليك أوَّلاً شرح ما تحاول تحقيقه له:

“قم بمساعدتي في إنشاء بعض النصوص. أوَّلاً قم بالنظر إلى بعض أمثلة الكتابة لفهم الأسلوب الذي يجب عليك محاكاته. بعد هذا الأمر، سأقوم بلصق أمثلة كتابية لك لتحليلها. وسأواصل نشر أمثلة جديدة ويجب عليك أن تستمرّ في التحليل حتَّى أقول “مستعدّ؟”. بعد ذلك، عليك تلخيص الأسلوب ونبرة الصوت في عدَّة جمل قبل أن أطلب منك البدء في الكتابة بالنيابة عني.”

بمجرَّد لصقك لبعض الأمثلة ثمَّ كتابة “مستعدّ؟”، ينبغي للذكاء الاِصطناعي أن يُخبرك بكيفية فهمه لنبرة الصوت في الأمثلة. يمكنك بعد ذلك تصحيحه بتعليمات إضافيّة (على سبيل المثال، “أريدك أن تكون أقل رسميّة.”) قبل أن تطلب منه إكمال أيّ مهمَّة كتابية تحتاج إليها.

أوامر ChatGPT لإنشاء شخصية المشتري التسويقي

إنَّ بناء فهم جيّد لهويّة عملائك المختلفين يمكن أن يُساعدك في تركيز جهودك التسويقية بدقَّة أكبر. قد يكون لدى معظم مسؤولي التسويق بالفعل فكرة واضحة عن أنواع المشترين المختلفة، أو قد يكون لديهم فقط صورة غير كاملة عنهم. ولكن في كلتا الحالتين، يمكنك اِستخدام أمر (ChatGPT) لتحسين هذه الشخصيات، على سبيل المثال:

“تقوم شركتنا ببيع كبسولات قهوة عالية الجودة للعملاء الأثرياء والمشغولين، الذين يرغبون في تناول قهوة لذيدة في منازلهم ولا يرغبون في إضاعة الوقت باِستخدام آلة الإسبريسو التقليدية.هؤلاء العملاء على اِستعداد لدفع سعر مرتفع مقابل الرَّاحة.

أحد أهمّ العملاء المستهدفين لدينا هي “الأمّ العاملة” التي تشغل منصباً رفيعاً في العمل ولا تزال تعتني بأطفالها في سنّ المدرسة. ليس لديها الكثير من وقت الفراغ في الصباح لتحضير القهوة قبل مغادرتها المنزل، على الرَّغم من أنَّها تستمتع بشرب قهوة صباحية عالية الجودة.

قم بإنشاء شخصية مشتري مفصَّلة لهذا النوع من الأشخاص، لاِستهدافهم بفعَّالية أكبر من خلال حملاتنا التسويقية”.

تذكَّر أنَّ (ChatGPT) يُمكن أن يُخطِئ. لذا يجب عليك التحقّق من الشخصيات التي ينشئها، للتأكُّد من أنَّها تعكس بدقَّة نوع الأشخاص الذين ترغب في الوصول إليهم.

أوامر ChatGPT لإنشاء شخصية المشتري التسويقي

أوامر ChatGPT للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تعمل أوامر (ChatGPT) على تحسين جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي من خلال مساعدتك في كتابة منشورات جذَّابة عضوية ومدفوعة.

عند اِستخدام هذه الأوامر لوسائل التواصل الاِجتماعي، عليك تحديد نوع الاِستجابة التي تبحث عنها. على سبيل المثال، هل تبحث عن عنوان إعلان يحتوي على عدد محدود من الأحرف، أو تسمية توضيحيّة لمنتج معيَّن؟ بمجرَّد تحديد أهدافك، يمكنك تجربة الأوامر التالية:

أفكار المنشورات

قد يحتوي نشاطك التجاري على قدر كبير من المحتوى، ولكن قد يكون من الصَّعب العثور على أفكار للنشر. إذا كان تطوير منشورات متعدِّدة يومياً يُمثِّل تحدِّياً، فجرّب هذا الأمر:

“اِقترح 7 أفكار لمنشورات تويتر للترويج لـ [الموضوع]”.

التسميات التوضيحية

تُكمل التسميات التوضيحية صورك ومقاطع الفيديو الخاصَّة بك، من خلال تزويد المتابعين بالمزيد من المعلومات حول الموضوع. ويحتاج كلّ منشور عبر وسائل التواصل الاِجتماعي إلى تسميات توضيحية، والتي قد يكون إنشاؤها أمراً شاقاً عند تطوير الجدول الزمني الشهري. إليك فكرة للبدء مع (ChatGPT):

“بصفتك مديراً لوسائل التواصل الاِجتماعي، اِكتب تسمية توضيحية جذَّابة لـ (10) منشورات من شأنها الترويج لـ [المنتج الموجود في الصورة أو مقطع الفيديو]، وتشجيع الأشخاص على زيارة صفحة الويب وشراء عينة منه. الجمهور المستهدف هو [جمهورك المستهدف].”

علامات الهاشتاغ

يُمكن لـ (ChatGPT) اِقتراح هاشتاغات ربَّما لم تفكر فيها لمنشور معين. ومع ذلك، عليك اِستخدام أداة بحث عن الهاشتاغات للتأكُّد، حيثُ أنَّ (ChatGPT) لا يعرف أيّ منها هو الأكثر نجاحاً. على سبيل المثال يمكنك اِستخدام الأمر التالي:

“اِقترح 5 هاشتاغات رائجة لمنشور عبر اِنستغرام حول [الموضوع]”.

أوامر ChatGPT لإنشاء أبحاث السوق

الخطوة الأساسيَّة في أبحاث السوق هي جمع البيانات حول المجموعة الديموغرافية المستهدفة. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، بما في ذلك اِستطلاعات أبحاث السوق ومقابلات العملاء. ولكن يمكن لـ (ChatGPT) تسريع العملية من خلال توفير المعلومات المتاحة للجمهور، على سبيل المثال:

“أرغب في بدء برنامج توصيل طلبات السلطات عبر الإنترنت، حيث يُمكن لعملائي طلب وجبات سلطة عبر التطبيق وتوصيل الطعام إلى منازلهم في [اِسم المدينة]. قم بدور باحث سوق وقدِّم لي معلومات حول التركيبة السكانية للأشخاص الأكثر اِحتمالاً لطلب السلطات في [اِسم المدينة]، بما في ذلك فئات العمر والدخل والتعليم والجنس والموقع المحدَّد”.

أوامر ChatGPT لإنشاء أبحاث السوق

الخلاصة

في ختام هذا المقال، يمكن القول إنَّ اِستخدام أوامر (ChatGPT) في التسويق يمثِّل فرصة هائلة لتبسيط العمليات التسويقية. 

هذه الأمثلة الأربع لأوامر (ChatGPT)، يُمكن أن تعزِّز الإنتاجية وتُحدِث فرقاً حقيقياً في أداء الحملات التسويقية. نأمل أن يكون المقال قد ألهمكَ لاِستخدام أوامر تسويقية أُخرى يمكنك إنشاؤها لتبسيط المهام المختلفة.

المصادر

Meltwater , mailchimp , wordstream , zapier 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    لييسىب يبسيبوز

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5100

    Aissam Ait Ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 695

    Admfoad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1070

    abdelrazze12abdallah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1410

    Bobo M

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    Doaa Bahjat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 881

    hhs d

    الرتبة: مشترك النقاط: 167

    Khaled M

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Emna Ben Aoun

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4012

    Hani Aljawari

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350
    بالاضافة إلى 459 شخص آخر