تقويم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي: الفوائد وخطوات الإنشاء

المفضلة القراءة لاحقاً

وقتك ثمين للغاية لقضائه في تحديد ما تنشره كل يوم. لذلك، يُتيح لك تقويم محتوى الوسائط الاِجتماعية اِستخدام وقتك للتخطيط والتركيز، على جوانب أكثر أهمية من اِستراتيجية التسويق الخاصة بك.

نقدّم في هذا المقال، شرح مبسَّط لتقويم وسائل التواصل الاِجتماعية وفوائده، بالإضافة إلى (5) خطوات تساعدك على إعداد تقويم فعَّال، وتوفير الكثير من الوقت والجهد.

إنشاء تقويم فعال لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو تقويم وسائل التواصل الاجتماعي؟

هو نظرة عامَّة على منشورات وسائل التواصل الاِجتماعي التالية، مرتَّبة حسب التاريخ. يستخدم المسوّقون الاِجتماعيون تقويم المحتوى؛ لتخطيط المنشورات وإدارة الحملات ومراجعة الاِستراتيجيات الحالية.

يتضمَّن هذا التقويم عادةً مزيجاً من هذه العناصر لكل منشور:

  • التاريخ والوقت الذي سيتمّ النشر فيه.
  • الشبكة الاِجتماعية والمنصَّة التي سيتمّ النشر فيها.
  • النصوص والمحتويات الإبداعية المطلوبة.
  • الروابط والعلامات التي يجب تضمينها.

فوائد استخدام تقويم وسائل التواصل الاجتماعي

يُعدُّ تقويم المحتوى هو مفتاح خطَّة وسائل التواصل الاِجتماعي الناجحة، نظراً لأنَّها تؤمّن العديد من الفوائد من توفير الوقت إلى تبسيط التعاون. وإليكم بعض هذه الفوائد:

1- توفير الوقت وتوسيع نطاق فريق العمل

يوفّر تقويم الوسائط الاِجتماعية الوقت من خلال عملية التنظيم، وخاصّةً عند إدارة حسابات متعدّدة. 

على سبيل المثال: يوفّر التخطيط المسبق لتقويم اِجتماعي على مدير وسائل التواصل الاِجتماعي، الحاجة إلى البحث اليومي عن أفكار جديدة حول الموضوعات الرائجة والقِصص الإخبارية.

كما سيمنح المزيد من الوقت لتتبُّع واِختبار اِستراتيجيات مختلفة، لمعرفة أكثر ما يحظى باِهتمام الجمهور. 

2- الحفاظ على جدول نشر ثابت

لا توجد قاعدة محدّدة بعدد المنشورات التي يجب نشرها، ولكن من المهمّ النشر بشكل متكرّر للحفاظ على وجود نشِط. يُتيح تقويم محتوى الوسائط الاِجتماعية لفريق العمل إعطاء الأولوية للجودة وليس الكمية. بالإضافة إلى ذلك، سيؤدّي التخطيط أيضاً إلى بناء تناسق أكبر في صوت وأسلوب العلامة التجارية، بدلاً من النشر بطريقة عشوائية وغير مخطَّط لها.

3- ضمان الجودة وسلامة العلامة التجارية

تسمح الجدولة الاِستباقية لفرق الوسائل الاِجتماعية بمراجعة عملهم وحماية سمعة علامتهم التجارية. وذلك لأنّه من الأسهل اِكتشاف الأخطاء الإملائية أو منع أزمات العلاقات العامة المحتملة من خلال التقويم بشكل مبكر.

4- تبسيط التعاون بين الأقسام المختلفة

يعمل تقويم الوسائط الاجتماعية الجيّد على:

  • تحسين الرؤية لأنَّه يوفّر نظرة عامة على كلّ المحتوى القادم.
  • تبسيط التواصل والتعاون بين الأقسام المختلفة؛ لأنَّه يمكن للجميع الاِطلاع على التقويم ومعرفة المخطّط.
  • يعزّز التوافق مع مبادرات الإدارة أو المنظَّمة بأكملها، من خلال توفير جدول زمني محدَّد للنشر. 

تبسيط التعاون بين الأقسام المختلفة

مكونات تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية

باستخدام هذه المكونات الأساسية، سيكون لديك أساس لتنظيم اِستراتيجيتك عبر وسائل الإعلام الاجتماعية على المستوى التكتيكي.

  • روابط (URL) و(UTM): عناوين (URL) هي الروابط التي تريد مشاركتها من موقعك الإلكتروني عبر منصَّات التواصل الاِجتماعي الخاصة بك. أمَّا (UTM) فهو اِمتداد لعنوان (URL) الخاص بك. والهدف منه المساعدة على تتبُّع مدى نجاح المنشورات في توجيه حركة المرور إلى موقع الويب.
  • التاريخ والوقت: عندما يتمكَّن أفراد الفريق من عرض الجدول الزمني وتحديد مواعيد نشر المنشورات بدقّة، يمكنهم الاِستمرار في سير عملهم بسرعة. 
  • المحتوى: إنَّ إعطاء ملخّص موجز للمحتوى المراد نشره أو حتَّى مشاركة التسمية التوضيحية للمنشور، يُمكن أن يساعد الآخرين داخل وخارج فريقك على فهم نيَّة المنشور والمحتوى المرتبط به.
  • الحملة: من الأفضل بدء تتبُّع حملات وسائل التواصل الاِجتماعي في تقويم المحتوى الخاص بك، في وقت مبكّر قبل اِنتهاء الحملة. ويمكن تسهيل هذا العمل بإنشاء قائمة من الأسماء المحدَّدة مسبقاً للحملات، أو ببساطة نسخ ولصق أسماء الحملات بجانب المحتوى المقابل إذا كانت حملاتك قليلة ونادرة. 
  • الصور: بدون اِستخدام بعض الصور سيصبح تقويم محتوى الوسائط الاِجتماعية مجرَّد جدول بيانات. ونظراً لأنَّ الكثير من محتوى الوسائط الاِجتماعية سيكون مرئياً، يجب إضافة نسخة مصغَّرة من الصور التي سيتمّ تضمينها في المنشور النهائي.

5 خطوات لإنشاء تقويم مخصص لمحتوى الوسائط الاجتماعية

لإنشاء خطة محتوى بسيطة وفعَّالة لوسائل التواصل الاِجتماعي، يمكنك اِتّباع الخطوات ال (5) التالية:

1. قم بمراجعة الشبكات الاجتماعية والمحتوى الخاص بك

قبل إنشاء تقويم النشر عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، تحتاج إلى صورة واضحة لحساباتك الحالية عبرها. لذلك، قم بجمع كافة المعلومات ذات الصلة وتأكَّد من سهولة الوصول إليها:

  • تفاصيل الحساب وكلمات المرور.
  • الأهداف ومؤشّرات الأداء الرئيسية لكل حساب ذي علامة تجارية حسب كل منصَّة.
  • الجمهور المستهدف، ديموغرافياتهم وشخصياتهم.
  • أكثر المنشورات والحملات نجاحاً.
  • الثغرات والنتائج السيئة وفُرص التحسين.
  • المقاييس الرئيسية لقياس النجاح المستقبلي عبر كلّ منصَّة.

لاحظ  أيضاً كجزء من المراجعة الخاصة بك، عدد المرَّات التي تنشر فيها حالياً على كل شبكة اِجتماعية. واِنظر إلى تحليلات لتحديد تأثير تكرار النشر ووقت النشر على التفاعل والتحويلات.

2- اختر قنواتك الاجتماعية ومزيج المحتوى

ركّز على المنصَّات الاِجتماعية التي يوجد بها جمهورك في البداية، وبعدها قم بتحديد أنواع المحتوى المراد نشره كونه جزء أساسي من إستراتيجية وسائل التواصل الاِجتماعي، وخطوة مهمَّة لبناء تقويم المحتوى لها. 

هناك نوعان من اِستراتيجيات التسويق لمزيج المحتوى التي يمكنك اِستخدامها للبدء:

قاعدة الثلث في وسائل التواصل الاجتماعي

  • ثلث المنشورات تروّج لعملك أو تجذب التحويلات.
  • وثلث المنشورات لمشاركة محتوى منظَّم من الخبراء.
  • والثلث الأخير للتفاعل الشخصي مع المتابعين.

قاعدة (80/20)

  • (80%) من المنشورات مصمَّمة للإعلام والتثقيف أو الترفيه.
  • (20%) منها للترويج لعملك وجذب التحويلات.

اختيار المنصات الاجتماعية التي ستستخدمها

3- حدد ما يجب أن يتضمنه تقويم الوسائط الاجتماعية الخاص بك

قم بتحديد المعلومات والوظائف الأكثر أهميَّة بالنسبة لك، لتحقيق أقصى اِستفادة من التقويم الاِجتماعي. واِبدأ بالتفاصيل الأساسية، مثل:

  • المنصَّة.
  • التاريخ.
  • الوقت (والمنطقة الزمنية).
  • النصوص.
  • المرئيات (مثل، الصورة، الفيديو، الرسوم التوضيحية، الانفوجرافيك، gif)
  • روابط المنشورات.

يمكنك أيضاً إضافة  المزيد من المعلومات المتقدّمة، مثل:

  • تنسيق خاص بالمنصة (منشور موجز، قصة، Reel، استطلاع، بث مباشر، إعلان)
  • القطاع أو الحملة المرتبطة (إطلاق المنتج ، المسابقة)
  • الاستهداف الجغرافي.
  • مدفوعة أم عضوية؟

4- قم بإنشاء قوالب للمحتوى

أثناء إنشاء تقويم المحتوى الخاص بك، تذكَّر أنَّ الهدف من التقويم هو تسهيل عملية النشر. 

ولتحقيق ذلك، قُم بإنشاء قوالب للمحتوى، وقم بإدراج علامات التصنيف (الهاشتاق) التي ستستخدمها بشكل متكرّر، وحتّى يمكن إنشاء نصوص جاهزة لاِستخدامها عند الحاجة.

من الأفضل تخزين القوالب الخاصَّة بك عبر الإنترنت، مثل (Google Drive) أو أداة مثل (Canva)، لإتاحة تعديل القوالب من قبل أعضاء الفريق بسرعة.

5- تحديد جدول زمني لنشر الوسائط الاجتماعية

يجب أن يحتوي التقويم الخاص بك على عمود “الوقت” الذي سيسمح لك بتتبّع هذه المعلومات بشكل اِستباقي.
تتطلَّب منصَّات الوسائط الاِجتماعية المختلفة أوقاتاً مختلفة للنشر. من خلال إنشاء علامات تبويب مختلفة لكل منصَّة، أو ترميز الألوان للمنشورات لقنوات مختلفة، ستتمكَّن بسهولة من ملء الأوقات التي ترغب في نشر المنشورات فيها. 

ضع في اِعتبارك أيضاً مزامنة النشر إلى التقويم الخاص بك، حتَّى تتمكَّن من الحصول على تذكير في الوقت المناسب.

الخلاصة

باِختصار، يمكن القول أنَّ تقويم وسائل التواصل الاِجتماعي هو المنقذ للمسوّقين الاِجتماعيين المشغولين.

حيثُ يوفّر الوقت والجهد، ويساعد على إنشاء محتوى فعَّال ومجدول بشكل مناسب، ممَّا يجعل من السهل التخطيط لمزيج مناسب من المحتوى ويساعد على الوصول إلى أكبر جمهور ممكن.

المصادر

 hubspot , hootsuite , sproutsocial 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    yasser lord

    الرتبة: مشترك النقاط: 163

    haya bin seaidan

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Islam Wajeh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 696

    Bander ALHarbi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 380

    khalid wahidi

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    MOHAMED CHARIF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

    salama khaled

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2700
    بالاضافة إلى 722 شخص آخر