المحتوى
سواء كنت قد بدأت للتَّو في تسويق المحتوى، أو كنت تستخدم نفس النَّهج لفترة من الوقت، فلن يضرك أبداً إعادة النظر في خطة استراتيجية المحتوى الخاصة بك، والتأكد من أنها محدَّثة ومُبتكرة وجذابة لآفاقك وعملائك، بغض النظر عن متى يرغبون بالشراء أو كيف ينوون الشراء.
إذا كنت تواجه مشكلة في التَّخطيط للعام القادم، أو كنت بحاجة إلى بعض الأفكار الجديدة لتضمينها في خطتك، فتابع القراءة.
في هذا المقال؛ سوف نتعمق في ماهية اِستراتيجية المحتوى، ولماذا يحتاج عملك إلى خطة تسويق للمحتوى، وما هي الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لإنشاء إستراتيجيتك. بالإضافة إلى ذلك، سوف نستكشف بعض الأمثلة عن اِستراتيجيات تسويق المحتوى الفعالة.
ما هي استراتيجية المحتوى؟
استراتيجية المحتوى هي خطة تستخدم فيها المحتوى (الصوتي، المرئي، و/أو المكتوب) لتحقيق أهداف عملك. ستجذب إستراتيجية المحتوى الناجحة جمهورك المستهدف في كل مرحلة من مراحل مسار التحويل وتحافظ على مشاركتهم حتى بعد الشراء.
لنفترض أن أهداف عملك تتضمن زيادة الوعي بالعلامة التجارية. لتحقيق ذلك، يمكنك تنفيذ اِستراتيجية محتوى تركّز على مُحسّنات محرّكات البحث لزيادة ظهور موقع الويب الخاص بك على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) وجذب حركة المرور إلى منتجاتك أو خدماتك.
قد يفترض أصحاب الأعمال الجدد أن استراتيجية المحتوى أمر جيد، ولكنها ليست ضرورية في وقت مبكر. ومع ذلك، يمكن أن يكون إنتاج محتوى عالي الجودة أمراً لا يقدّر بثمن في بناء الثقة مع جماهير جديدة، والنجاح على المدى الطويل.
تعتبر استراتيجية المحتوى الجيدة أساس مرحلتي الجذب(Attract) والمتعة(Delight) في رحلة المشتري التي تتبع إطار التسويق الداخلي. إلى جانب جذب العملاء المحتملين إلى علامتك التجارية، يمكنك الاستفادة من استراتيجية المحتوى لتمكين المبيعات ورضا العملاء.
بالإضافة إلى ذلك،(70%) من المسوقين يستثمرون بنشاط في تسويق المحتوى، لذا من المهم جدّاً تطوير استراتيجية محتوى جيدة للمنافسة في مجالك.
تطوير إستراتيجية محتوى
عند تطوير إستراتيجية محتوى، هناك بعض الأسئلة التي يجب الإجابة عليها. دعونا نعرف عنها أكثر الآن:
-
من سيقرأ المحتوى الخاص بك؟
من هو الجمهور المُستهدف للمحتوى الخاص بك؟ كم عدد الجماهير التي تنشئ المحتوى؟
مثلما قد يكون لعملك أكثر من نوع واحد من العملاء، يمكن لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك أن تلبي أكثر من نوع واحد من المستخدمين. سيساعدك استخدام مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى والقنوات على تقديم محتوى مخصص لكل شخصية.
- ما المشكلة التي ستحلها لجمهورك؟
يقوم المحتوى الخاص بك بتدريب وتثقيف جمهورك من خلال هذه المشكلة، عندما يبدأون في تحديدها ومعالجتها. يُعزِّز المُحتوى الخاص بك الحل (الحلول) الذي تقدمه، ويساعدك على بناء المصداقيِّة مع جمهورك المُستهدف.
تدعم استراتيجية المحتوى السليم الأشخاص على جانبي منتجك: أولئك الذين لا يزالون يكتشفون التحديات الرئيسية التي يواجهونها، وأولئك الذين يستخدمون منتجك بالفعل للتغلب على هذه التحديات.
- ما الذي يجعلك مميزاً؟
من المحتمل أن يكون لدى منافسيك منتج مشابه لمنتجك، مما يعني أن عملائك المحتملين بحاجة إلى معرفة ما الذي يجعل منتجك أفضل، أو على الأقل مختلفاً.
لإثبات سبب جدارة الشراء منك، تحتاج إلى إثبات سبب جدارة الاستماع إليك. بمجرد اكتشاف ذلك، تخلل هذه الرسالة في المحتوى الخاص بك. - ما هي تنسيقات المحتوى التي ستركز عليها؟
لمعرفة التنسيقات التي يجب التركيز عليها ، تحتاج إلى مقابلة جمهورك أينما كانوا.
بينما قد تميل إلى إطلاق بودكاست (podcast)، لأنه نما كثيراً في السَّنوات القليلة الماضية، أو إطلاق قناة على يوتيوب(YouTube)، اكتشف أولاً أين يعيش جمهورك. وإلا، فقد تضيع الوقت في إنشاء محتوى لا يصل إلى جمهورك أو يجذب انتباههم.
بمجرد تحديد أفضل التنسيقات، ابدأ في إنشاء ميزانية لتقييم الموارد التي يمكنك تخصيصها لتنفيذ هذه الإستراتيجية.
- ما هي القنوات التي ستنشر عليها؟
هنا أيضاً، يعكس المكان الذي يعيش فيه جمهورك القناة التي عليك اختيارها لنشر المحتوى الخاصّ بك، إذا كان جمهورك يُفضل محتوى الفيديو الطويل، فيمكنك اختيار نشر المحتوى الخاص بك على YouTube. إذا كان لديك جمهور أصغر سناً يحب المحتوى السريع، فيمكنك اِختيار(TikTok) و(Instagram). سنتحدث أكثر عن استراتيجية محتوى الوسائل الاجتماعية خطوة بخطوة لاحقاً في هذه المقالة. - كيف ستدير إنشاء المحتوى ونشره؟
قد يكون اكتشاف كيفية إنشاء ونشر كل المحتوى الخاص بك مهمة شاقة.
قبل التنفيذ، من المهم أن تعرف:- لمن تُنشئ.
- أين يتم النَّشر.
- متى يبدأ البث المباشر.
تمنع استراتيجيات المحتوى اليوم الفوضى من خلال إدارة المحتوى، عند التخطيط لتقويم تحرير المحتوى حول موضوعاتك، يمكنك بسهولة تصور رسالة شركتك وتثبيت مركزك في السوق بمرور الوقت.
كيفية إنشاء إطار عمل إستراتيجية المحتوى
الآن، إليك أهمّ الخطوات لمعرفة تفاصيل كيفية إنشاء خطة تسويق المحتوى:
- حدد أهدفك:
عليك تحديد ما هو هدفك من تطوير خطة تسويق المحتوى؟ لماذا تريد إنتاج محتوى وإنشاء خطة تسويق للمحتوى؟
تعرف على أهدافك قبل أن تبدأ في التخطيط، وسيكون لديك وقت أسهل في تحديد الأفضل لاستراتيجيتك. - اعرف شخصية جمهورك persona:
لتطوير خطة ناجحة، تحتاج إلى تحديد الجمهور المستهدف للمحتوى الخاص بك بوضوح، المعروف أيضاً باسم العميل النمطي الخاص بك buyer persona.
من خلال معرفة جمهورك المستهدف، يمكنك إنتاج محتوى أكثر صلة وقيمة سيرغبون في قراءته وتحويله.
إذا كنت مسوقاً متمرساً، فربما يكون هدفك قد تغير.
هل ترغب في استهداف مجموعة جديدة من الأشخاص، أو توسيع السوق المستهدف الحالي؟ هل تريد الاحتفاظ بنفس الجمهور المستهدف؟
تعد إعادة النظر في معلمات جمهورك، من خلال إجراء أبحاث السوق كل عام أمراً بالغ الأهمية لزيادة جمهورك.
- قم بتدقيق المحتوى content audit:
- في البدايات، تبدأ معظم العلامات التجارية بمشاركات المدونة blog posts.
عليك إجراء تدقيق للمحتوى لتقييم المحتوى الأفضل أداءً. بعد ذلك، استخدم هذه المعلومات لاتخاذ القرار حول الاتجاه الذي ترغب باتّباعه. - إذا كنت تمارس نشاطاً تجارياً لفترة من الوقت، فيجب عليك مراجعة جهود تسويق المحتوى الخاصة بك ونتائجها في العام الماضي. لتكتشف ما يمكنك القيام به العام القادم لتحقيق أهدافاً جديدة إن وجد.
- مهما كانت المرحلة التي تمر بها، سيساعدك تدقيق المحتوى على تحديد أفضل ما يناسب جمهورك، وتحديد الثغرات في مجموعات المواضيع الخاصة بك، وطرح أفكار جديدة حول المحتوى الخاصّ بك.
- في البدايات، تبدأ معظم العلامات التجارية بمشاركات المدونة blog posts.
- اِختر نظام إدارة المحتوى:
- تتضمن بعض الأجزاء الحيوية لإدارة المحتوى؛ إنشاء المحتوى؛ ونشر المحتوى؛ وتحليلات المحتوى.
- تريد الاستثمار في نظام إدارة محتوى؛ لإنشاء المحتوى الخاص بك؛ وإدارته وتتبعه بطريقة سهلة ومستدامة.
- هناك بعض الأدوات تمكّنك من تخطيط نتائجك وإنتاجها؛ ونشرها وقياسها في مكان واحد مثل (HubSpot CMS).
- WordPress أيضاً هو نظام إدارة محتوى شائع
- حدد نوع المحتوى الذي تريد إنشاءه:
هناك مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة للمحتوى الذي يمكنك إنشاؤه، من المحتوى المكتوب مثل الكتب الإلكترونية (ebooks)، ومنشورات المدونات (blog posts) إلى المحتوى الصوتي مثل البودكاست (podcasts). - تبادل الأفكار حول المحتوى:
تبادل الأفكار والعصف الذهني هو الطريقة الأمثل للخروج بأفكار رائعة لمشروع المحتوى الخاصّ بك، فيما يلي بعض الأدوات لعصف الأفكار:- Feedly:
تعد (Feedly RSS Feed) طريقة رائعة لتتبع الموضوعات العصرية في مجال عملك، والعثور على أفكار المحتوى في نفس الوقت. تبدأ بإخبار البرنامج بالموضوعات التي تهتم بها أكثر، وستقوم أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة به بالباقي. - BuzzSumo
هل تريد اكتشاف أفكار المحتوى والمحتوى الشائعة؟ تقدم هذه الشركة عدداً من أدوات أبحاث السوق، تستخدم إحداها مشاركات الوسائل الاجتماعية لتحديد ما إذا كان جزء من المحتوى مشهوراً ومحبوباً. - BlogAbout
تساعدك تقنية العصف الذهني هذه على وضع الأفكار العامة في سياقات قد تكون جذابة لجمهورك المستهدف. بمجرد أن يكون لديك عنوان يعجبك، يتيح لك(BlogAbout ) إضافته إلى “دفتر الملاحظات“، حتى تتمكن من حفظ أفضل أفكارك. - CoSchedule Headline Analyzer
باستخدام هذه الأداة، يمكنك الحصول على أفكار منشورات مدونة لمدة عام كامل.
تحللّ هذه الأداة العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية، وتوفر ملاحظات حول الطول، واِختيار الكلمات، والقواعد وحجم البحث عن الكلمات الرئيسية. إذا كانت لديك فكرة، فقم بتشغيل بعض خيارات العنوان من خلال (Headline Analyzer) لمعرفة كيف يمكنك جعلها أقوى، ولتحريك فكرتك بشكل أكبر في عملية العصف الذهني. - HubSpot’s Website Grader
هذه أداة رائعة لاِستخدامها عندما تريد معرفة مكانك من خلال موقع الويب الخاص بك، وجهود تحسين محركات البحث. يصنِّفك موقع الويب لأداء موقع الويب الخاص بك ويرسل لك تقريراً مفصلاً لمساعدتك على التَّحسين.
- Feedly:
- قم بنشر وإدارة المحتوى الخاص بك:
- لا تقف خطتك التسويقية على أنواع المحتوى التي ستنشئها، بل يجب أن تغطي أيضاً كيفية تنظيم المحتوى الخاص بك.
- بمساعدة التقويم التَّحريري، ستكون على المسار الصحيح لنشر مكتبة مُحتوى متوازنة ومتنوعة على موقع الويب الخاص بك.
- بعد ذلك، قم بإنشاء تقويم محتوى الوسائل الاجتماعية للترويج للمحتوى الخاص بك، وإدارته على المواقع الأخرى.
نماذج وأمثلة لاستراتيجية تسويق المحتوى
لفهم ماهية استراتيجية المحتوى، دعنا نستكشف بعض الأمثلة لاستراتيجيات المحتوى الواقعية القائمة على بعض أهداف العمل المختلفة.
- تطبيق Evernote:
وهو تطبيق لتدوين الملاحظات، والذي طور استراتيجية محتوى تعتمد على تحسين محركات البحث (SEO) لجذب عملاء محتملين جدد إلى موقع الويب الخاص بهم.- تساعدك هذه الطريقة أن تبقى منظبطاً. تقدّم مدونة Evernote ثروة من المعرفة حول موضوع الإنتاجيَّة.
منشور المدونة، كيف تبقى منضبطاً عندما تكون الأوقات صعبة، يحفزّك على الحصول على قلم وكتابة بعض النَّصائح التي تحبّها بشكل أفضل. - تحتاج الإستراتيجية إلى مواءمة المحتوى مع أهداف العمل. في حالة Evernote، تعمل الإستراتيجية على مواءمة المحتوى (منشورات المدونة حول الإنتاجية)، مع هدف العمل المُتمثل في جذب العملاء المتوّقعين، (الأشخاص المهتمين بتدوين الملاحظات) إلى موقعهم.
- تساعدك هذه الطريقة أن تبقى منظبطاً. تقدّم مدونة Evernote ثروة من المعرفة حول موضوع الإنتاجيَّة.
- Bingo
هذا مثال آخر رئيسي لكيفية استخدام استراتيجية المحتوى الجيّدة كأداة تساعد الشركات في تمكين المبيعات.
أنواع تسويق المحتوى
-
منشورات المدونة Blog posts
- منشورات المدونة موجودة على موقع ويب ويجب نشرها بانتظام لجذب زوار جدد. مثل منشور مدونتنا هذه التي تقرأها حاليّاً.
- يجب أن توفر المنشورات محتوى قيماً لجمهورك، يجعلهم يميلون إلى مشاركة المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر مواقع الويب الأخرى.
- نوصي بأن يتراوح طول مشاركات المدونة بين 1000 و 200 كلمة، ولكن هذا يعتمد على جمهورك إن كان يفضل قراءة أطول أو أقصر.
-
كتب إلكترونية Ebooks
- الكتب الإلكترونية هي أدوات لتوليد العملاء المحتملين، يقوم زوار الموقع بتنزيلها بعد إرسال نموذج عميل مع معلومات الاتصال الخاصة بهم. عادةً ما تكون أطول وأكثر تعمقاً، وتنشر بشكل أقل من منشورات المدونة.
- هي الخطوة التالية في عملية التَّسويق الداخلي (inbound marketing). بعد قراءة منشور مدونة، مثل هذا الذي تقرأه، قد يرغب زوَّارك في مزيد من المعلومات.
- المكان المناسب لإدخال العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTAs)، وتوجه الأشخاص إلى صفحة مقصودة حيث يمكنهم إرسال معلومات الاتصال الخاصة بهم، وتنزيل كتاب إلكتروني لمعرفة المزيد من المعلومات القيمة لأعمالهم.
-
دراسات الحالة Case studies
- تسمح لك بسرد قصة عميل وبناء مصداقية في العملية.
- هي أكثر أنواع تسويق المحتوى تنوعاً لأنها يمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة، يمكن أن تأخذ دراسات الحالة شكل منشور مدونة، أو كتاب إلكتروني، أو بودكاست، أو حتى رسم بياني.
- الهدف هو توضيح كيف ساعد منتجك الشركات الواقعية على النجاح. قبل اختيار عميل لدراسة حالة، يجب أن تحدد مجال العمل الذي تحاول زيادة القيمة إليه.
-
القوالب Templates
-
الرسوم البيانية Infographics
- يمكن أن تنظم الرسوم البيانية وتصور البيانات بطريقة أكثر إقناعاً من الكلمات وحدها.
- إذا كنت تحاول مشاركة الكثير من البيانات بطريقة واضحة وسهلة الفهم، فإنها تنسيقات محتوى رائعة يمكنك استخدامها.
-
الفيديو Videos
- تعدّ مقاطع الفيديو وسيلة محتوى جذابة للغاية، ويمكن مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب.
- تتطلب مقاطع الفيديو استثماراً أكبر للوقت والموارد، مقارنة بالمحتوى المكتوب، ولكن نظراً لاستمرار المحتوى المرئي في تقديم عائد استثمار كبير، فهي وسيلة تستحق الاستكشاف.
-
المدونة الصوتية Podcasts
- يساعدك البث الصوتي جمهورك في العثور على علامتك التجارية إذا لم يكن لديهم الوقت أو الاهتمام بقراءة المحتوى كل يوم.
- يتزايد عدد مستمعي البودكاست في عام 2021، هناك زيادة بنسبة (10٪) على أساس سنوي في مُستمعي البودكاست في الولايات المتحدة.
- يعتبر تجربة هامّة، إذا كان لديك أشخاص مثيرين للاهتمام لإجراء مقابلات معهم أو محادثات لاستضافتهم.
-
وسائل التواصل الاجتماعي Social media
- بمجرد أن تنشر المحتوى بانتظام على موقعك لفترة من الوقت، ابدأ في التفكير في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي، لتوزيع المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي.
- بالإضافة إلى مشاركة المحتوى الخاص بك، يمكنك أيضاً إعادة توظيفه في تنسيقات جديدة، وإنشاء محتوى أصلي خصيصاً لكل نظام أساسي.
- يعدّ النشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمراً محورياً، لزيادة وصول علامتك التجارية، وتقديم المحتوى الخاص بك إلى عملائك. تشمل الشبكات الاجتماعية الشهيرة ما يلي:
الخلاصة
يستغرق تطوير استراتيجية تسويق محتوى ناجحة وقتاً وتنظيماً وإبداعاً. من بناء أساس خطة تسويق المحتوى الخاصة بك، إلى إضافة أدوات لإدارة المحتوى الخاص بك بشكل أفضل، لكنّه الطريقة المُثلى لمحتوى سلس مُنظّم مُفيد ومنتظم.
لن يكون إعداد إستراتيجيتك للعام الجديد مُشكلة كبرة بالنسبة لك، إذا اتبعتِ الخطوات التي أشرنا إليه في هذا المقال.