نصائح لإنشاء محتوى بودكاست جذاب للعملاء المستهدفين

المفضلة القراءة لاحقاً

كما نكرّر دائماً “المحتوى هو الملك”. ونظراً لأنَّ البودكاست هو أحد أسهل الطرق لاِستهلاك المحتوى في هذه الأيام، عليك اِستغلاله بشكل صحيح. إذ يُساعدك البودكاست في جذب العملاء المحتملين، وبناء قاعدة جماهيرية مخلصة. لذلك، يتعيّن عليك إنتاج محتوى عالي الجودة يُثير اِهتمام المستمعين. 

نشارك في هذا المقال، (8) نصائح للمساعدة في إنشاء محتوى جذّاب للبودكاست، وجذب العملاء المستهدفين، بالإضافة إلى بعض النصائح الفعَّالة لإتقان فن إجراء المقابلات.

نصائح لإنشاء محتوى بودكاست جذاب للعملاء المستهدفين

10 نصائح لإنشاء محتوى بودكاست جذاب

يبدأ إنشاء حلقات بودكاست جذابة بفهم جمهورك، وتقديم محتوى يُثير اِنتباههم. فيما يلي بعض النصائح الأساسية لمساعدتك في جعل حلقات البودكاست أكثر جاذبية:

1- رواية الكثير من القصص

تُعدُّ القصص طريقة فعَّالة للتواصل مع جمهورك. فهي تُحفّز اِستجابات عصبية في الأدمغة تُساعد على التركيز والتعاطف مع الراوي.

وقد أظهرت الدراسات التي أُجريت في جامعة ستانفورد؛ أنَّ الناس يتذكَّرون القصص بشكل أفضل من غيرها من المعلومات.

اِبدأ بقصة قياسية مكوَّنة من ثلاثة أجزاء رئيسية، تبدأ بإعداد الأحداث، وتتطوّر عبر مواجهة التحدّيات، وتنتهي في النهاية بالحلّ. ولمساعدتك في ذلك، حاول الإجابة على هذه الأسئلة؛

  • ما هي التحدّيات التي واجهتها الشخصيات؟
  • أيّ التحدّيات تمَّ التغلُّب عليها؟
  • ما هي الدروس المستفادة؟

والأمر المهمّ أن تكون مقدّمتك موجزة وجذابة ومباشرة. يُمكنك إضافة إعلان تشويقي في المقدمة؛ لجعل المستمع يرغب في الاِستماع إلى حلقتك. 

2- الحلقات قصيرة ومباشرة

يقوم معظم المستمعين بمهام متعدِّدة أثناء الاِستماع إلى البودكاست، وبالتالي فإنَّ قدرتهم على التركيز أقلّ بكثير. ولهذا السبب، من الضروري إبقاء الحلقات قصيرة ومختصرة.

إذ تميل المحادثات الطويلة في الغالب إلى اِحتواء محتوى غير ضروري يصرف الاِنتباه عن جوهر الرسالة. وإذا كان لديك الكثير من الأفكار التي ترغب في تناولها، يمكنك تقسيمها إلى حلقات متعدِّدة.

3- طرح أسئلة على المستمعين وأخبارهم بإجاباتهم

يمكنك تعزيز تفاعل جمهور البودكاست قليلاً من خلال طرح أسئلة مفتوحة، وشرح كيف ستظهر إجاباتهم في حلقات مستقبلية. قُم بجمع ردودهم من خلال توجيههم إلى قسم التعليقات في موقعك الإلكتروني، أو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

تحصل من هذه الطريقة على فائدة مزدوجة، إذ تنتج محتوى بودكاست ممتع، ويشعر جمهورك بالحماس والولاء عند قراءة إجاباتهم مباشرةً في برنامجك.

4- التأثير البصري

البودكاست منصة تتمحور حول الصوت، ولكنَّ العناصر المرئية تلعب دوراً رئيسياً في الترويج لبرنامجك. يجب أن تكون حساباتك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، وتصميم موقعك، والصور المستخدمة في غلاف البودكاست فريدة من نوعها.

يُعدّ توحيد واِتّساق العلامة التجارية أمراً مهمّاً، ولكن مع ذلك يجب إضافة تحديثات باِستمرار. وفقاً لأحد الأبحاث؛ “يستجيب الدماغ البشري للجديد ويدفعنا لاِستكشافه وفهمه، وهذا ما يجعلنا ننقر على الإعلانات والعناوين لمعرفة المزيد.”

5- قابلية تنفيذ المحتوى

لن تحصل على عدد كبير من المتابعين النشطين ما لم تُقدّم محتوى قابل للتنفيذ. يتفاعل الأشخاص مع المحتوى إذا كان يحمل قيمة وأهمية بالنسبة لهم. 

يجب أن يساعدهم المحتوى على التغيير وتحسين نوعية حياتهم، بطريقة بسيطة وقابلة للتنفيذ. قدّم لهم الفكرة جاهزة وبشكل مبسَّط. وتشير الأبحاث إلى أنَّ؛ قدرة معظم الناس على تذكر المعلومات محدودة بسبعة أشياء كحدٍّ أقصى. لذلك، ننصح بعدم تضمين أكثر من سبع نصائح في كلّ حلقة لتسهيل تذكّرها واِستيعابها.

6- دعوة ضيوف متخصصين

تُكسبك دعوة الخبراء لمناقشة موضوعك مصداقية، وتُظهر اِلتزامك بخدمة مستمعيك. وإذا كنت ترغب في التميّز عن المنافسين، تحتاج إلى تنسيق مثير للاهتمام.

قم بدعوة الأشخاص المتخصِّصين في مجالك والذين لديهم قصص ليرووها. هذا سيمنح مستمعيك شيئاً جديداً لم يسمعوه في برامج البودكاست الأُخرى.

7- تقديم موارد إضافية مفيدة

لا يمكنك تغطية كلّ شيء حول موضوع ما خلال (30-45) دقيقة فقط. لذلك، يمكنك تقديم موارد إضافية متعلّقة بموضوع البودكاست لجمهورك.

اِبحث عن موارد موثوقة وذات صلة للإجابة على الأسئلة الإضافية. يمكنك التوصية بكتب أو مقالات أو مقاطع يوتيوب أو حتَّى حلقات بودكاست أُخرى حول نفس الموضوع.

ومن المهمّ أن تكون محدَّداً بشأن المادة المُقترحة. على سبيل المثال، إذا كنت تُوصي بمقطع يوتيوب، أضف رابط للمقطع المحدّد لتسهيل الوصول إليه.

يمكنك أيضاً إنشاء نصوص للبودكاست للأشخاص غير القادرين على السمع. وتحويل هذه النصوص إلى مقالات مدونة

8- الاهتمام بالصوت

يجب أن يكون هذا بديهياً، لأنَّ الناس لا يستجيبون مع الصوت الضعيف أو السيء. إنَّه أمر مشتّت ومزعج ويمنح المستمع الجديد سبباً سهلاً للغاية للتوقّف عن الاِستماع.

قم بتحسين تسجيلاتك باِستخدام المعدّات المناسبة، وجرّب تقنيات جيّدة لاِلتقاط صوت أكثر وضوحاً.

نصائح لإتقان فن إجراء المقابلات

نصائح لإتقان فن إجراء المقابلات

إذا كان تنسيق بودكاستك يشمل المقابلات، فمن الضروري تنمية مهاراتك في إجراء المقابلات. وغالباً ما تتميّز حلقات البودكاست الجذَّابة بالمحادثات التي تثير التفكير وتجذب اِنتباه المستمعين. وفيما يلي بعض النصائح لتحسين قدراتك في إجراء المقابلة:

  • عملية البحث: اِبحث عن خلفية ضيفك وخبراته وإنجازاته قبل المقابلة. سيُساعدك هذا على طرح أسئلة مستنيرة تُثير ردود عميقة.
  • طرح أسئلة مفتوحة: شجّع ضيوفك على مشاركة أفكارهم وتجاربهم، من خلال طرح أسئلة مفتوحة تتطلَّب أكثر من مجرد إجابة بـ “نعم” أو “لا”.
  • الاِستماع باِنتباه: من المهمّ الاِستماع الفعَّال أثناء المقابلة، والتعقيب على إجابات الضيف، وطرح أسئلة بناءً على مدخلاته.
  • خلق جو مريح: ساعد ضيوفك على الشعور بالاِرتياح من خلال خلق بيئة مريحة وودّية. يمكن أن يؤدِّي هذا إلى محادثات أكثر صراحة وجاذبية.
  • التحرير النهائي: بعد المقابلة، يجب تحرير المحادثة لإزالة أيّ توقّفات أو تكرارات غير ضرورية، لضمان تقديم منتج نهائي أكثر إمتاعاً للمستمعين.

الخلاصة

باِختصار، إنَّ توجيه جهودك نحو إنتاج محتوى بودكاست متميّز ومثير للاِهتمام، سيكون له تأثير كبير في جذب الجمهور المناسب وتعزيز تواصلك معهم.

المصادر

Forbes , bcast , podium , castos 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ُEslam M Alwan

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    mariam elmahdy

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Wael AL-amri

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    نور الهدى

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 295

    Adem Mekki

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    Usef Kaics

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4700

    magdy mohammad

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Dalaa Je

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Hachichi Djalel

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 766

    Dr.Ibrahim El Tawam

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 885
    بالاضافة إلى 318 شخص آخر