قياس عائد الاستثمار من SEO لعملك: وما هي أبرز التحديات؟

المفضلة القراءة لاحقاً

من الصَّعب إنفاق المال إذا لم تكن متأكِّداً من مدى اِستفادتك منه في المستقبل. ومن المعروف أنَّ تحسين محركات البحث (SEO) من أكثر الطرق التسويقية كفاءة من حيث التكلفة لكلّ عميل محتمل. مع ذلك، عليك معرفة ما إذا كانت هذه التكاليف ستؤتي ثمارها.

ومن هُنا، تأتي أهميَّة قياس عائد الاستثمار (ROI) في تحسين محركات البحث، حيثُ يمكنك الحصول على الأدلَّة الرَّقمية التي تؤكِّد نجاح الجهود المبذولة.

قياس عائد الاستثمار من SEO لعملك وما هي أبرز التحديات؟

ما هو عائد الاستثمار من تحسين محركات البحث SEO؟

يُقاس عائد الاِستثمار في تحسين محركات البحث (SEO)، من خلال كمية الإيرادات التي تولِّدها أنشطة تحسين محركات البحث للمؤسَّسة مقارنةً بتكلفتها. إنَّها واحدة من أهمّ الاِهتمامات لأيّ مستشار أو مدير في مجال تحسين محركات البحث، فهوَ يساعد على ربط الجهود المبذولة بأهداف العمل.

سيتحقَّق لديك عائد إيجابي على اِستثمارك، إذا كانت الإيرادات الناتجة عن اِستراتيجية تحسين محركات البحث أعلى من تكلفتها.

ومع ذلك، فإنَّه ليس حلّاً سريعاً، بل يُعدَُ قياس عائد اِستثمار تحسين محركات البحث (SEO) أمراً معقَّداً؛ لأنَّه يستغرق وقتاً لملاحظة النتائج الملموسة.

أهمية قياس عائد الاستثمار من تحسين محركات البحث (SEO)

  • يعتمد متوسِّط الأعمال على البحث العضوي في توليد (53%) من حركة المرور.
  • وتتضمَّن حالياً كُلّ عملية شراء تقريباً بحثاً عضوياً بطريقة أو بأخرى.

لذلك، من المهمّ فهم القيمة المالية التي يحقِّقها تحسين محركات البحث (SEO) لعملك. فإذا كنتَ لا تعرف مقدار المال الذي تكسبه مقابل كلّ دولار تستثمره في تحسين محركات البحث (SEO)، فمن المستحيل تحديد ما ينجح وما لا ينجح.

وعلى الرّغم من أنَّه يجب عليك تتبّع مؤشِّرات الأداء الأخرى لتحسين محركات البحث (SEO)، إلا أنَّ القياس النهائي للربحية هو عائد الاِستثمار الإيجابي.

وبالتالي، إذا تمكَّنت من إثبات وجود عائد اِستثمار إيجابي، فستكون لديك فرصة أكبر لإثبات النجاح.

كيف يمكن قياس عائد استثمار تحسين محركات البحث (SEO)؟

يتطلَّب قياس عائد اِستثمار تحسين محركات البحث (SEO) في الأساس شيئين فقط: التكاليف والعوائد. إليكم كيفية ذلك.

1- حساب الاستثمارات في تحسين محركات البحث (SEO)

أولاً، تحتاج إلى حساب إجمالي المبلغ المالي الذي اِستثمرته في تحسين محركات البحث. وتتضمَّن بعض التكاليف النموذجية المرتبطة بتحسين محركات البحث ما يلي:

  • أدوات الـ (SEO)؛ مثل (Ubersuggest) و (Ahrefs) و (SEMRush) وغيرها.
  • التكاليف المتعلِّقة بالموظَّفين؛ مثل مختصِّي الـ (SEO) والكُتَّاب والمحرِّرين وما إلى ذلك.
  • مصاريف بناء الروابط.
  • تكاليف صيانة الموقع.

قد تكون هناك تكاليف أُخرى يجب مراعاتها اِعتماداً على مجالك، ونوع الحملة التي تُريد تشغيلها. لِذا، قم بتحديد المكان الذي تنفق فيه وإجمالي المبلغ الذي قد صرفته.

2- حساب قيمة تحويلات حركة المرور العضوية

الخطوة الثانية هي حساب القيمة الإجمالية لتحويلات حركة المرور العضوية لديك. ولمعرفة ذلك، ستحتاج إلى العناصر الأربعة التالية:

  • القيمة الشهرية المقدَّرة: هي مقدار القيمة التي تولَّدت في شهر واحد لكلمة مفتاحية محدَّدة.
  • إجمالي عمليات البحث الشهرية: أي إجمالي حجم البحث لكلمة مفتاحية محدَّدة.
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR): معدَّل النقر المقدّر لهذه الكلمة المفتاحية.
  • القيمة لكلّ زيارة: أيّ مقدار القيمة التي تولّدها كلّ زيارة.

وإليكم الصيغة المفيدة لدمج هذه المدخلات معاً:

القيمة الشهرية المقدرة = إجمالي عمليات البحث الشهرية * نسبة النقر إلى الظهور* القيمة لكلّ زيارة

سيُخبرك هذا بكمية الأموال التي تجنيها جهودك أو تفقدها شهرياً، ومن المفترض أن يمنحك فكرة أفضل عن نقاط الضعف.

حساب قيمة تحويلات حركة المرور العضوية

3- حساب التحويلات المدعومة

يستغرق الأمر (7) تفاعلات مع الشركة، حتَّى يقوم العميل بشراء أحد منتجاتها أو خدماتها.

تُظهر لك التحويلات المدعومة مصادر الزيارات لموقعك التي تعمل كواحدة من نقاط التفاعل السبعة، وأيّ المصادر تدفعهم للتحويل.

كما تُساعدك في فهم مسار التحويل الخاصّ بك، إذ إنَّها ستكتشف رؤى أعمق حول المواقع  التي سيقوم العملاء فيها بالتحويل بشكل أكبر، والمواقع التي يجب التركيز فيها على الاِستثمار المستقبلي.

على سبيل المثال، إذا حدَّدتَ باِستخدام تقرير “التحويلات المدعومة” من جوجل، أنَّ مستخدمي وسائل التواصل الاِجتماعي يصلون إلى موقعك بشكل أكبر من خلال البحث العضوي. فقد يمنحك ذلك فكرة أفضل عن المواقع التي يجب أن تركِّز عليها لزيادة عائد اِستثمار تحسين محركات البحث (SEO).

ما هي تحديات حساب عائد الاستثمار في تحسين محركات البحث SEO؟

رغم أهميّة حساب عائد اِستثمار تحسين محركات البحث (SEO)، إلَّا أنَّ هناك العديد من التحدّيات التي تجعل هذه المهمَّة أكثر تعقيداً ممَّا قد تبدو في البداية.

ومعرفة هذه التحدّيات ضروريّة لإجراء تقييم واقعي لاِستثماراتك في تحسين محركات البحث، وتقييم فعالية جهود التسويق الرَّقمي.

1- طبيعة تحسين محركات البحث التي تستغرق وقتاً طويلاً

يُعدُّ تحسين محركات البحث (SEO) اِستراتيجية طويلة المدى، وغالباً ما تستغرق أشهر قبل أن تظهر نتائج ملحوظة. قد يُصعِّب هذا التأخير إسناد التغييرات في أداء موقع الويب مباشرةً إلى جهود تحسين محركات البحث.

كما أنَّ محركات البحث تقوم بشكل متكرِّر بتحديث خوارزمياتها، ممَّا قد يؤثّر على التصنيف. إذ يمكن أن تؤدِّي هذه التحديثات إلى حدوث تقلّبات في أداء تحسين محركات البحث (SEO)، ممَّا يجعل من الصعب عزل تأثيرات جهودك.

2. المتغيرات المتعددة

يشتمل تحسين محركات البحث (SEO) على تكتيكات مختلفة، بما في ذلك تحسين الصفحات، وإنشاء المحتوى، وبناء الروابط الخلفية، والتحسينات التقنية. قد يكون تحديد الإجراءات المحدَّدة التي تؤدِّي إلى النتائج أمراً معقَّداً.

بالإضافة إلى وجود عوامل خارجة عن سيطرتك، مثل منافسة السوق، الظروف الاِقتصادية، أو تغيّرات سلوك المستخدم، يُمكن أن تؤثّر على أداء موقعك.

3- تطور طرق البحث

مع ظهور البحث عبر الهاتف المحمول والبحث الصوتي، أصبح تتبّع سلوك المستخدم واِتجاهات الكلمات المفتاحية أكثر تعقيداً. وبالنسبة للشركات المتمركزة محلّياً، قد يكون من الصعب قياس تأثير جهود تحسين محركات البحث المحليّة بدقَّة.

4- دقة البيانات والتحليلات

تُعدُّ دقَّة البيانات واِكتمالها أمراً مهمَّاً لحساب عائد الاِستثمار (ROI). يُمكن أن تؤدِّي البيانات غير الدقيقة أو غير المكتملة إلى نتائج مشوهة.

5- الكلمات المفتاحية طويلة الذيل غير المربحة 

قد تعمل جهود تحسين محركات البحث (SEO) على تحسين تصنيفات الكلمات المفتاحية التي لا تؤدِّي بشكل مباشر إلى تحقيق إيرادات، مثل الكلمات المفتاحية الموجهة للبحث.

وعلى الرّغم من أهميّة هذه الكلمات لظهور العلامة التجارية، إلا أنَّ تحديد عائد الاِستثمار منها يمكن أن يكون صعباً. وذلك لأنَّ الكلمات طويلة الذيل سهلة التصنيف، ولكنَّها تولّد حركة مرور أقلّ، ممَّا يجعل من الصعب قياس تأثيرها على عائد الاِستثمار.

6- الموسمية والاتجاهات

تواجه بعض الشركات موسمية في حركة المرور والمبيعات. قد يتطلَّب قياس عائد اِستثمار تحسين محركات البحث (SEO) بدقَّة مراعاة هذه التقلُّبات.

تشهد المجالات المتأثِّرة بالاِتّجاهات تقلُّبات في حجم البحث وسلوك المستخدم. ممَّا يُصعِّب تحديد كيفية إسهام تحسين محركات البحث فيها.

الموسمية والاتجاهات

الخلاصة 

خلاصةُ القول، إنَّ معرفة عائد الاِستثمار (ROI) في اِستراتيجية التحسين لمحركات البحث (SEO)، هو وسيلة قويَّة لإثبات نجاح الجهود المبذولة. ويُمكنك الاِستفادة منها للحصول على اِستثمارات إضافية في اِستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.

وبالتالي، من خلال الاِستثمار الذكي وتجاوز التحدِّيات المذكورة أعلاه، ستتمكَّن بلا شكّ من تحقيق نجاحات مستدامة.

المصادر

Semrush , neilpatel , begindot 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ELSAYED ATEF

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 422

    Meriem Nebbache

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2725

    Kamar Iallaten

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    samia benamirouche azouaou

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11251

    Michael Magdy Samuel

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5501

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    Emna Ben Aoun

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4012

    SHAKER PRO

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Youcef Rami

    الرتبة: مشترك النقاط: 169
    بالاضافة إلى 329 شخص آخر