ما هو محتوى حجر الأساس Cornerstone content؟

المفضلة القراءة لاحقاً

يعتبر محتوى حجر الأساس Cornerstone content أمرًا هامًا لكل من المدونين المتمرسين وأي شخص يطلق موقعًا جديدًا؛ حيث يساعدك في تحقيق العديد من أهدافك التسويقية عبر المحتوى.
وقد تتمثل هذه الأهداف في:

  • الحصول على روابط إلى موقعك
  • العثور على قراء جدد
  • جذب المشتركين
  • ترتيب جيد في محركات البحث للكلمات المفتاحية التنافسية
  • حياة جديدة للمواد القديمة والمؤرشفة

ما هو محتوى حجر الأساس؟

حجر الأساس هو حجر الزاوية، هو ما تُقيم عليه البناء كاملًا، فهو أساسي وحيوي ولا غنى عنه وعليه يتم البناء والتطوير، ومحتوى حجر الأساس هو المحتوى الأساسي والمحوري في موقعك، على سبيل المثال إن كتبنا هنا سلسلة من عشر مقالات عن محتوى حجر الأساس، ثم قمنا بعمل صفحة أساسية واحدة تحوي كل محاور هذه المقالات، ستكون هذه الصفحة هي الجوهر وهي حجر الأساس.

لماذا يعتبر محتوى حجر الأساس مهمًا؟

إذا كنت في أي وقت مضى في زيارة لموقع يفتقر إلى بنية واضحة، فأنت تفهم الحاجة إلى أحجار الأساس، فهذا المحتوى الغني هو القادر على إعطاء المعلومات التي يحتاج إليها شخص ما لتحديد ما إذا كان موقعك مفيداً أم لا. فهو يوجه المشاهدين الجدد إلى موقعك ويساعدهم على الوثوق بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

كما يعمل محتوى حجر الأساس كمحور لجميع المنشورات أو المقالات أو المحتوى الذي لديك حول موضوع واحد. إنها مقدمة بدلاً من مناقشة عميقة ودقيقة لجانب واحد بعينه من جوانب الموضوع. فكّر في هذا الأمر كنظرة عامة ممتازة على الموضوعات التي تهمّ بشكل أكبر في مجالك.

كيفية إنشاء محتوى حجر الأساس

إن الهدف من محتوى حجر الأساس يتلخص في إنشاء مصدر أفضل بكثير من أي مصدر موجود حالياً على شبكة الإنترنت، نوصي هنا بتطبيق مبادئ المحتوى الخاصة بموز Moz بحيث تكون صفحتك أفضل مصدر حول موضوعها.

وهذا يعني أن إنشاء صفحة حجر الأساس يتطلب التفكير والتخطيط. ولإنشاء صفحة ممتازة قم باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: اختر موضوعًا

يجب أن يكون هذا الموضوع ذا صلة بموضوع موقعك العام على الويب، فمثلًا إذا كنت مدربًا في مجال الأعمال، فليس من المناسب أن تقوم بإنشاء صفحة حجر الأساس لديك حول إصلاح السيارات والعربات، لأنك إن فعلت هذا قد تجتذب عشاق السيارات ولكن كل هؤلاء الزوار والحركة على موقعك لن تكون ذات قيمة.

بدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء صفحة تُسمى “تسويق الأعمال الاستشارية” لأن عملاءك بحاجة إلى طريقة لجذب العملاء إليهم.

الخطوة الثانية: البحث عن كلمات أساسية مفتاحية فعالة

ن جوجل/Google تتحسن مع الوقت في فهم الصفحات على شبكة الإنترنت، ولكنها لا تزال تعتمد بشكل كبير على الكلمات المفتاحية Keywords. من خلال مطابقة الكلمات والعبارات الموجودة على موقعك مع الكلمات والعبارات التي يستخدمها الباحثون، يمكن لـ جوجل إرسال الزوار إلى الصفحات المناسبة في موقعك.

وبنظرة سريعة على أي أداة من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) سنجد أن “تسويق الأعمال الاستشارية” ليست عبارة قيمة، وسيكون من الذكاء إنشاء صفحة أوسع تسمى مثلًا “كيف تحصل على عملاء بمجال الاستشارات؟” والتي يتم البحث عنها شهريًا بشكل أكبر، وهنا تذكر أننا لا نمانع باستخدام كلمات مفتاحية تنافسية عندما ننشئ محتوى حجر الأساس.

أيضًا يجب أن تحتوي كلماتنا المفتاحية على الكثير من الكلمات المفتاحية الطويلة للوصول للصفحات الإضافية. إن كنت مثلًَا ستفتتح مطعمًا فلك أن تتخيل أن هناك الآلاف من الموضوعات المحتملة التي يُمكنك أن تضمنها بموقعك، ولكن بالتأكيد في البداية لن تفعل ولكن بمرور الوقت كلما أنشئت محتوى إضافي وتكميلي فإن قيمة صفحة حجر الأساس ستزداد في نظر جوجل.

الخطوة الثالثة: قم بدراسة المنافسين الكبار

قد تعرض لك أداة تحسين محركات البحث النتائج العليا للكلمة المفتاحية قصيرة الذيل التي اخترتها، بدلاً من ذلك يمكنك ببساطة بحث الكلمة المفتاحية على جوجل/Google (استخدم وضع التصفح المتخفي من كروم/Chrome ليكون بحثك غير متحيز).

عندها قم بالغوص في كل صفحة تظهر على صفحة جوجل الأولى لنتائج البحث، اقرأها جيدًا. ما الذي يجعلهم الأفضل؟ لماذا برأيك تعتقد جوجل أن هذه الصفحات متفوقة على بقية الصفحات الموجود في نفس الموضوع؟ هل لديهم أي ميزات خاصة أو تصميم أو معلومات تجعلها ذات قيمة خاصة؟

عند فحص كل صفحة ابق منفتحًا، قد تتعلم شيئًا مفيدًا يمكنك إضافته إلى الصفحة التي ستنشئها، بالطبع يجب ألا تسرق عمل شخص آخر، هذا خطأ من الناحية الأخلاقية وقد يكسبك عقوبة محتوى مكرر من جوجل.

الخطوة الرابعة: قم بإنشاء صفحة حجر الأساس

والآن بعد أن بحثت في كلماتك الرئيسية وفحصت منافسك، حان الوقت لصياغة صفحتك على النحو التالي:

العنوان الرئيسي

يجب أن يكون عنوانك الرئيسي جذابًا كما يجب أن يكون صادقاً بشأن ما يتضمنه المقال، فلا تخيّب رجاء زائري موقعك من خلال تقديم وعد باستخدام عنوان لا يفي المقال به.

الأهم من ذلك استخدم الكلمة المفتاحية قصيرة الذيل في بداية العنوان، يجب أن يكون عنوانك من نوع H، إذا كنت تستخدم WordPress (ونوصيك بشدة باستخدامه لأنه نظام ممتاز لإدارة محتوى حجر الأساس)، وعلى الرغم من أنك تحاول الترتيب والمنافسة على كلمة مفتاحية قصيرة الذيل، فلا يضر أن تعمل على كلمة مفتاحية طويلة الذيل أيضًا فهما لا يعتمدان على بعضهما.

النص

يبدأ كل نص رائع من المحتوى بالاتصال بالقارئ، الأمر يتجاوز المقالات والمدونات، فنحن نجد الروايات الغامضة والسير الذاتية وسيناريوهات الأفلام والكتب الهزلية وكل شيء آخر يجد طريقة ما تكون عاطفية لربط القارئ من البداية وحتى النهاية.

في أول 100 كلمة من النص استخدم الكلمة المفتاحية قصيرة الذيل الرئيسية لديك، وكذلك في آخر 100 كلمة من النص، وقم بتوزيعها عبر النص بشكل طبيعي وقم بتضمينها في العناوين H2 و H3 و H4.

وبالفعل تميل الصفحات الأطول إلى الحصول على ترتيب متقدم في نتائج البحث لجوجل، كما أن المزيد من المحتوى يعني المزيد من القيمة عادة، إلا أن هذا لا يعني إضافة محتوى كبير وطويل إلى صفحة محتوى الحجر الأساسي فقط لمجرد التطويل، فليس من المناسب أن تقوم بتضمين معلومات غير ضرورية أو متكررة.

الختام

اختتم صفحتك بفقرة أو فقرتين تذكّران المستخدم بالقيمة التي تلقاها وتشجيعه على اتخاذ خطوات إضافية.

الدعوة إلى اتخاذ إجراء Call To Action

وأخيرًا، يجب أن تنتهي صفحة حجر الأساس (وكل صفحة أخرى) بالدعوة إلى اتخاذ إجراء يتعلق بأحد أهداف عملك.

لمعرفة المزيد، اطلع على المصادر التالية: المصدر الأول، المصدر الثاني





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Ramzi Alkutbi

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 395

Abeer AlTuwaijri

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

Adam Adam

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 334

Mohammed Mokhtar

الرتبة: مشترك النقاط: 245

menna allah

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1393

World Music

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 725

Happiness Land

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

SASA

الرتبة: مشترك النقاط: 140

alsheri boabdullrahman

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

razan tahboub

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 332
بالاضافة إلى 4.5k شخص آخر