المحتوى
وفقاً لدراسة حديثة، لا يستخدم سوى (10%) من جهات التسويق “تسويق المحتوى”. لذلك، ولتوضيح أهميّة هذا التسويق، قمنا بفحص وتصنيف قائمة من الإحصائيّات المُحدَّثة التي ستساعدك على تحقيق أقصى اِستفادة من عام (2023).
في هذه المقالة، سوف نسلِّط الضوء على ما يلي:
- أفضل إحصائيَّات تسويق المحتوى.
- إحصائيَّات استراتيجية تسويق المحتوى.
- إحصائيّات تسويق محتوى (B2B).
- إحصائيَّات تسويق محتوى (B2C).
- إحصائيَّات البحث المجانيّة.
- إحصائيَّات المدوَّنات.
- إحصائيَّات الفيديو.
- إحصائيًّات البودكاست.
- إحصائيَّات أخرى مثيرة للاهتمام.
أفضل إحصائيات تسويق المحتوى
فيما يلي إحصائيات تسويق المحتوى الأكثر إثارة للاهتمام التي نعتقد أنه يجب عليك معرفتها.
- يستثمر (82%) من المسوقيّن بنشاط في تسويق المحتوى، و(10%) منهم لا يستخدمون تسويق المحتوى، بينما (8%) غير متأكّدين ممَّا إذا كانت شركتهم تستخدم تسويق المحتوى (HubSpot).
- (43%) من المسوقين (B2B) لديهم إستراتيجيَّة تسويق محتوى موثَّقة، و(60%) من أنجح المسوقين (B2B) لديهم إستراتيجية تسويق محتوى موثَّقة (Content Marketing Institute).
- تستثمر (69%) من جهات التسويق وقتها بنشاط في تحسين محرِّكات البحث (HubSpot).
- أفاد (60%) من جهات التسويق أنَّ تسويق المحتوى يولِّد طلباً، أي يولِّد عملاء محتملين. بالإضافة إلى ذلك، يقول (70%) من المسوِّقين أنَّ تسويق المحتوى يساعد في تثقيف الجمهور، ويقول (60%) أنّه يساعد في بناء الولاء مع العملاء الحاليين (CMI).
- الفيديو هو الشكل الأساسي لوسائل التسويق التي يتم إنشاؤها في عام (2021)، تليها المدوَّنات (يستخدمها أكثر من نصف فرق التسويق)، ثمَّ الرسوم البيانيَّة (HubSpot).
- يعترف (73%) من الأشخاص بأنّهم يقرؤون مشاركات المدوَّنة بشكل سريع، بينما يتلّقاها (27%) منهم بشكل كامل (HubSpot).
- يقول (71%) من جهات التسويق أنَّ اِستهداف الكلمات المفتاحيّة الاِستراتيجيّة هو أفضل تكتيك لتحسين محرِّكات البحث (HubSpot).
- (51%) من الشركات التي تستثمر في تسويق المحتوى تنشر المحتوى كل يوم (The Manifest).
- على الرُغم من أنّ (32%) من المستجيبين قالوا إنَّهم غارقون في مقدار المحتوى المتاح، فإنَّ الغالبية (44%) يقولون إنَّهم عادة ما يستهلكون ثلاثة إلى خمسة أجزاء من المحتوى قبل التعامل مع البائع (DemandGen).
- يفضِّل (69%) من المشاركين التعرُّف على منتج أو خدمة من مقطع فيديو قصير. يفضِّل (18%) قراءة مقالة نصيّّة أو موقع ويب أو منشور. بينما يفضل (4%) عرض مخطط المعلومات الرسومي. يفضِّل (3%) تنزيل كتاب إلكتروني أو دليل. كذلك يفضِّل (3%) حضور ندوة عبر الإنترنت أو عرض تقديمي. وأخيراً يفضِّل (2%) تلقِّي مكالمة مبيعات أو عرض توضيحي (Wyzowl).
- يرى (81%) من المسوقين المحتوى كاِستراتيجيَّة عمل أساسيَّة (CMI).
إحصائيات اِستراتيجية تسويق المحتوى
كما ترى في القسم السَّابق، فإنَّ معظم مسوِّقي المحتوى الناجحين لديهم إستراتيجيَّة محتوى موثَّقة. فيما يلي بعض الإحصائيات لإلهام اِستراتيجيَّتك.
- تتمثَّل أهمّ ثلاثة أهداف أساسيَّة لإنشاء المحتوى في زيادة المبيعات وبناء العلاقات مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجاريَّة (eMarketer).
- مُقارنةً بالتسويق الخارجي (Outbound marketing)، يولِّد تسويق المحتوى (3) أضعاف عدد العملاء المحتملين، وبتكلفة أقلّ بنسبة (62%) (Demand Metric).
- يقيس (72%) من المسوقيّن الأكثر نجاحاً في أمريكا الشماليّة عائد الاستثمار لتسويق المحتوى (eMarketer).
إحصاءات تسويق محتوى B2B
إليك ما يقوله مسوِّقو (B2B) عن جهود تسويق المحتوى الخاصَّة بهم.
- فقط (4%) من جهات التسويق في (B2B) لا يقومون بالتخطيط لتطوير اِستراتيجيَّة تسويق المحتوى (CMI).
- تعطي (87%) من جهات التسويق في (B2B) الأولويَّة لاِحتياجات الجمهور الإعلاميّة على الرسائل الترويجيّة / المبيعات للمؤسَّسة (CMI).
- يُعدّ إنشاء المحتوى أكثر أنشطة تسويق المحتوى التي تستعين بمصادر خارجيّة (CMI).
- أهمّ ثلاث قنوات لتوزيع المحتوى المجانيّ التي يستخدمها مسوِّقو (B2B) هي: وسائل التواصل الاِجتماعيّ، والبريد الإلكتروني، ومدوَّنة / موقع الويب الخاصّ بمؤسستهم (CMI).
- يُستخدم لينكد ان من قبل (96%) من مسوِّقي محتوى (B2B)، (CMI).
- فقط (28%) من جهات التسويق في (B2B) لا يستخدمون قنوات توزيع المحتوى المدفوعة (CMI).
- يستخدم (78%) من جهات التسويق في (B2B) البحث عن الكلمات المفتاحيّة لـ تحسين مُحرِّكات البحث أثناء إنشاء المحتوى (CMI).
إحصائيَّات تسويق محتوى B2C
دعونا نرى مقارنة بسيطة بين الإجابات التي قدّمها مُسوِّقو محتوى (B2C) بنظرائهم من (B2B).
- فقط (6%) من جهات التسويق في (B2C) لا يُخطِّطون لتطوير اِستراتيجيَّة تسويق المحتوى (CMI).
- يُعدّ إنشاء المحتوى أكثر أنشطة تسويق المحتوى التي تستعين بمصادر خارجيَّة بين جهات تسويق (CMI).
- أهمّ ثلاث قنوات لتوزيع المحتوى المجانيّ يستخدمها مسوِّقو (B2C) هي: وسائل التواصل الاِجتماعيّ، والبريد الإلكتروني، ومدوَّنة / موقع الويب الخاصّ بمؤسَّستهم (CMI).
- تنسيقات المحتوى الثَّلاثة الأكثر اِستخداماً من قِبل المسوقين (B2C) هي منشورات المدوَّنة / المقالات القصيرة، والرسائل الإخباريَّة عبر البريد الإلكتروني، ومقاطع الفيديو (CMI).
- أفاد مسوِّقو (B2C) الذين يستخدمون منصّتي وسائل تواصل اِجتماعيَّة مجانيّة على الأقلّ أنَّ؛ فيسبوك (59%) واِنستغرام (21%) يُنتجان أفضل نتائج تسويق المحتوى الشاملة (CMI).
- (28%) فقط من جهات التسويق (B2C) لا يستخدمون قنوات توزيع المحتوى المدفوعة (CMI).
- يستخدم (73%) من جهات التسويق في (B2C) البحث عن الكلمات المفتاحيّة لتحسين مُحرِّكات البحث أثناء إنشاء المحتوى (CMI).
إحصائيَّات البحث المجانيّة
كما أثبتت إحصائيَّاتنا التي تمَّ جمعها بالفعل، يقوم معظم مسوِّقي المحتوى بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحيّة والاِستثمار في تحسين مُحرِّكات البحث. بمعنى آخر، يستثمرون في البحث المجانيّ. دعنا نرى ما الذي يمكننا العثور عليه أيضاً حول قناة التسويق هذه.
- (90.63%) من الصفحات لا تحصل على حركة بحث مجانيّة من جوجل (Ahrefs).
- تبدأ (68%) من التجارب عبر الإنترنت بمُحرِّك بحث (Brightedge).
- يبدأ (71%) من الباحثين في مجال (B2B) أبحاثهم ببحث عام، بدلاً من البحث ذي العلامات التجاريّة (Google).
- يقول (53%) من المتسوِّقين؛ إنَّهم يقومون دوماً بعمليَّات بحث قبل الشِّراء للتأكُّد من أنَّهم يتخذِّون أفضل خيار ممكن (Google).
- فقط (5.7%) من الصفحات سيتمّ تصنيفها ضمن أفضل (10) نتائج بحث خلال عام من النشر (Ahrefs).
- يأتي ما يقرب من ثلثي البحث العالميّ عبر الإنترنت من الأجهزة المحمولة (Perficient).
- تستثمر (69%) من جهات التسويق بنشاط في تحسين مُحرِّكات البحث (HubSpot).
- أهمّ ثلاثة مقاييس يتمّ اِستخدامها لتحسين مُحرِّكات البحث هي؛ تصنيف الكلمات المفتاحيّة، وحركة المرور المجانيّة، والوقت الذي تقضيه في الصفحة (HubSpot).
- بشكل عامّ، كلَّما زاد عدد الروابط الخلفيَّة للصفحة، زادت حركة المرور المجانيّة التي تحصل عليها من جوجل (Ahrefs).
- ستُصَنَّف الصفحة ذات الترتيب رقم (1) في المتوسط أيضاً في واحدة من المرتبات العشرة الأولى لما يقرب من (1000) كلمة مفتاحيّة أخرى ذات صلة (Ahrefs).
- لا توجد علاقة بين درجات (Flesch Reading Ease) ومواضع الترتيب (Ahrefs).
إحصائيَّات المدوَّنات
إحصائيَّات منتقاة بعناية، لأنّها الأساس للعديد من اِستراتيجيَّات المحتوى.
- نادراً ما يقرأ الناس على الإنترنت. من المُرجَّح أن يقوموا بالمسح أو التصّفح أكثر من القراءة كلمة بكلمة. لأنّهم ببساطة يريدون اِختيار المعلومات الأكثر صلة باِحتياجاتهم الحاليّة (Nielsen).
- يُفضِّل (70%) من الأشخاص الحصول على المعلومات من المدوَّنات بدلاً من الإعلانات التقليديّة (Demand Metric).
- حتّى الآن، هناك أكثر من (600) مليون مدوَّنة من أصل (1.9) مليار موقع في العالم. يمثِّل مؤلِّفوها أكثر من (6) ملايين مشاركة مدوَّنة يوميّاً، أو أكثر من (2.5) مليار منشور سنويّاً (hosting tribunal).
- المقالات الإرشاديَّة هي أكثر تنسيقات المحتوى شيوعاً (77%)، تليها الأخبار والاِتجاهات (49%)، والأدلّة والكتب الإلكترونيَّة (47%) (Statista).
- يقوم ثلث المدوِّنين فقط بفحص تحليلات حركة مرور مدوَّناتهم (Statista) باِنتظام.
- ينخفض التفاعل في المُشاركات التي تزيد مدَّة قراءتها عن سبع دقائق (Medium).
إحصائيَّات الفيديو
- كما ذكرت (Hubspot)، الفيديو هو الشكل الأساسي لوسائل التسويق التي يتمّ إنشاؤها في عام (2021)
- (70%) من المشاهدين قاموا بشراء علامة تجاريَّة بعد مشاهدتها على موقع يوتيوب (جوجل).
- يقول (79%) من الأشخاص أنَّهم اِقتنعوا بشراء أو تنزيل برنامج أو تطبيق من خلال مشاهدة مقطع فيديو (Wyzowl).
- يستخدم (50.9%) من صُنَّاع القرار في مجال يوتيوب (B2B) للبحث عن عمليَّات الشِّراء (Hootsuite).
- موقع يوتيوب هو ثاني أكثر مواقع الويب زيارة في الولايات المُتحدَّة من خلال الزيارات المجانيّة (Ahrefs).
- يصل يوتيوب إلى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (18) وَ (49) عاماً في أسبوع متوسِّط أكثر من جميع محطّات التلفزيون مجتمعة (Google).
- يقول مُشاهدو الفيديو؛ إنَّ ما يتعلَّق بشغفهم أكثر أهميّة بثلاث مرَّات من المحتوى الذي يعرضه ممثلين مشهورين (Google).
- يقول مشاهدو الفيديو إنَّ ما يتعلق بشغفهم هو (X1.6) أكثر أهميّة من المحتوى الذي يتمتّع بجودة إنتاج عالية (Google).
- (86%) من الشركات تستخدم الفيديو كأداة تسويق (Wyzowl).
- يشعر(91%) من جهات التسويق أنَّ الوباء قد جعل الفيديو أكثر أهميَّة للعلامات التجاريَّة (Wyzowl).
- شاهد (96%) من الأشخاص مقطع فيديو توضيحيّ لمعرفة المزيد حول منتج أو خدمة (Wyzowl).
- (85%) من الأشخاص يرغبون في مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو من العلامات التجاريَّة في عام 2021 (Wyzowl).
إحصائيَّات البودكاست
لقد استثمرت علامات تجارية مثل (Slack) وَ (Shopify) وَ (Basecamp) بالفعل في إنشاء بودكاست ذي علامة تجاريّة. تُظهر هذه الإحصائيات أنَّه يجب على المسوِّقين التفكير على الأقلّ في الإعلان على البودكاست.
- من المتوقَّع أن يصل الإنفاق على إعلانات البودكاست في الولايات المتحدة إلى (1.74) مليار دولار في عام (2023)، بزيادة قدرها (23%) عن عام 2022 (Statista).
- يستمع (57%) من الأمريكيين إلى البودكاست (Edison Research).
- يستمع (80%) من مستمعي البودكاست إلى كلّ الحلقة أو معظمها (Podcast Insights).
- يستمع مستمعو البودكاست الأسبوعيّون لمعدَّل ثمانية ملفات بودكاست أسبوعيّاً (Edison Research).
- كُلّ أسبوع في أمريكا، هناك عدد أكبر من مستمعي البودكاست من أصحاب حسابات نيتفليكس (Edison Research).
إحصائيّات أخرى مثيرة للاِهتمام
هل المحتوى المرئي مهمّ؟ هل هناك شيء مثل “أفضل يوم للنشر”؟ كيف يُقرِّر الناس أي رابط ينقرون؟ اِكتشف معنا من الإحصائيّات أدناه.
- يحقّق الأشخاص الذين يتّبعون التوجيهات المُقدَّمة مع النّصوص والرسوم التوضيحية بعمل أفضل بنسبة (323%) من الأشخاص الذين يتّبعون تلك الإرشادات التي بدون رسوم توضيحيّة (W.H Levie, H.Lentz).
- يقول غالبيّة المسوِّقون المُجيبين على الاِستطلاع أنَّ المحتوى المرئي هو عنصر أساسي في اِستراتيجيّة التسويق الخاصّة بهم. يقول (64%) أنَّ المرئيَّات إمَّا ضروريَّة أو مُهمَّة جدّاً. (9.6%) فقط لا يحتاجون إلى عناصر مرئيّة لتسويق المحتوى (Venngage).
- ليس هناك “أفضل يوم” لنشر محتوى جديد. يتمّ توزيع المشاركات الاِجتماعية بالتساوي بين المشاركات المنشورة في أيَّام مختلفة من الأسبوع (Backlinko).
- متوسط الوقت الذي يُخصِّص فيه القارئ رسالة إخباريَّة بعد فتحها هو (51) ثانية فقط. قرأ المشاركون في الدِّراسة (19%) فقط من الرسائل الإخباريَّة (Nielsen).
- عند تحديد الروابط التي سيتمّ النقر فوقها على الويب، يختار المستخدمون تلك التي تظهر وكأن فيها كمّ هائل من المعلومات، وهذا يظهر من خلال مزيج من الإشارات التي يحصلون عليها من؛ ملصق الرابط، والسياق الذي يظهر فيه الرابط، وتجاربهم السابقة (Nielsen).
الخلاصة
آمل أن تكون قد وجدت معلومات قيّمة في مجموعة الإحصاءات المذكورة أعلاه. من الجيّد دائماً البحث عن إجابات تستند إلى البيانات لفرضيَّاتك التسويقيّة.
لكن ضع في بالك؛ أنَّ عليك أن تأخذ أيّ إحصائية بحذر. فالإحصائيات هي تعميمات لجزء فقط من الواقع من حولنا. أيضاً، فهي ليست سليمة من الناحية المنهجيّة طوال الوقت: أحجام العيّنات الصغيرة، و(P‑hacking)، والاِرتباطات الزَّائفة شائعة جدّاً.
لذلك إذا كنت قد قرأت للتو جزءاً من البيانات التي تتعارض مع تجربتك التسويقيّة الاِحترافيّة، فلا يعني أن تغيّر كلّ اِستراتيجية المحتوى الخاصّة بك الآن. بدلاً من ذلك، تعمّق أكثر واِتّخذ الإجراءات المناسبة.