كيف تكتب استراتيجية العلاقات العامة للعام الجديد

المفضلة القراءة لاحقاً
  • إضفاء الطابع الشخصي على العروض الترويجية بدلاً من مشاركة عرض واحد عام على نطاق واسع مع مئات المراسلين.
  • أقلمة العروض التقديمية من خلال تحديد السياق الصحيح وتأثيره على جمهور المنشور.
  • المشاركة في إنشاء قصص باِستخدام الوسائط عندما يكون ذلك ممكناً من خلال تسخير الأدوات الفريدة التي قد يقدِّمها العملاء كعرضاً حصرياً حيثما أمكن ذلك. وعندما لا يكون ذلك ممكناً، يمكن تجربة زاوية جديدة أو معلومة حصرية لإضافة قيمة لقصص الصحفيين.

هذه ليست إلّا بعض النقاط المحددّة جدّاً من بين النقاط التي يمكن إضافتها إلى تكتيكاتك وخططك عند تطوير اِستراتيجية العلاقات العامّة الخاصّة بك. لكن دعونا نفكّر من منظور أوسع، ما هي الخطوات الرئيسيّة التي علينا التركيز عليها حتّى نتمكّن من كتابة استراتيجية واضحة وفعالّة مناسبة لاِحتياجات أعمالنا… هذا هو الهدف من مقالنا اليوم وما سنتعلّمه من خلاله. أكمل معنا إن كنت مهتمّاً في تعزيز علاقاتك للحصول على حصّة سوقيّة أكبر وتصدُّر المنافسة!

كيف تكتب استراتيجية العلاقات العامة لعام 2023

 

كيف تكتب استراتيجية العلاقات العامة لعام 2023

1- تحديد احتياجات العلاقات العامة

اِبدأ اِستراتيجية العلاقات العامة الجديدة الخاصّة بك من خلال مراجعة أنشطة العلاقات العامة للعام السابق.

  • كيف تبدو اِستراتيجيتك؟
  • هل لاحظت وجود أي فجوات لم تتمّ معالجتها؟

إذا لم يكن لديك اِستراتيجية علاقات عامة محدَّدة يمكنك اِتباعها، يمكنك ببساطة إلقاء نظرة على كيفية ظهور شركتك في وسائل الإعلام.

  • إلى من كنت تروج؟
  • أين كنت مميزاً؟
  • هل تلقيت تغطية إيجابية أو تغطية سلبية (أو كليهما)؟

إذا اِستخدمت مقاييس معيّنة لقياس نجاحك في العلاقات العامّة، فاِستخدم تلك البيانات لقياس أدائك. على سبيل المثال، يقيس العديد من محترفي العلاقات العامّة عدد الإشارات الإعلامية والوصول إلى الجمهور المستهدف.

لقياس عدد إشارات (Mentions) الوسائط التي تتلقَّاها بدقة، يمكن أن يساعدك حلّ مراقبة الوسائط في إبراز الإشارات بسرعة عبر الأخبار من خلال الاِنترنت ووسائل التواصل الاِجتماعي والراديو والبث.

الآن هو الوقت المناسب لتحديد اِحتياجات العلاقات العامة الجديدة. على سبيل المثال؛

  • إذا نمت شركتك في العام الماضي، فقد تحتاج إلى إضافة بعض الأشخاص إلى فريق العلاقات العامّة الخاصّ بك.
  • إذا ظهر منافس جديد لشركتك، فقد تحتاج إلى البدء في مراقبة وسائل التواصل الاِجتماعي والإشارات.

2- تحديد أهداف العلاقات العامة الواضحة

تتوقَّف العلاقات العامة الفعالّة على أهداف محدَّدة بوضوح.

بدون هدف، ليس لديك طريقة لمعرفة ما إذا كانت جهودك تؤتي ثمارها. ما الذي تريد تحقيقه بالضبط من خلال العلاقات العامة؟ هذه بعض الأفكار للبدء:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • تنمية وسائل التواصل الاِجتماعي الخاصة بك.
  • تحسين التواصل مع جمهورك.
  • النشر في منفذ معين.
  • زيادة معنويات العملاء الإيجابية.
  • إدارة وتحسين سمعة العلامة التجارية.
  • الاِستفادة من تسويق المحتوى.
  • اِستخدام التسويق المؤثر.
  • خلق الاِهتمام بسوق العمل.

 

2- تحديد أهداف العلاقات العامة الواضحة

3- ابحث عن سوق العلاقات العامة الخاص بك

يشمل سوق العلاقات العامّة الخاصّ بك جميع الصحفيين والمصادر الإعلامية الذين تربطك بهم صلات. يجب أن تكون تنمية علاقاتك الإعلامية جزءاً من خطتك بحيث يكون لديك المزيد من الفرص ليتمّ ذكرها.

للعثور على سوق العلاقات العامّة الخاصّ بك، فكِّر في جمهورك المستهدف:

  • هل هم نشطون عبر وسائل التواصل الاِجتماعي؟
  • أي المنصّات يتابعون للحصول على المعلومات؟
  • ما هي مصادر الأخبار أو المدونات أو المطبوعات التي يقرؤونها؟
  • إلى أين يتجهون للحصول على المعلومات؟

عندما تعرف جمهورك المستهدف بشكل جيّد، سيوجهون جهودك ويكونون دليلك إلى أنواع المنشورات التي تحتاج إلى الترويج لها.
يمكنك أيضاً اِستئجار خدمات توزيع الصحافة لتقديم منافذ بيع متعددة ذات صلة بالنيابة عنك.

4- اختر أدوات العلاقات العامة الصحيحة

يمكن أن يكون لديك أفضل الأفكار المتعلّقة بالعلاقات العامة الرقمية في العالم، وأجمل نسخ مكتوبة، محتوى مرئي أصلي مرتبط بعلامتك التجارية بشكل جيّد، وأيضاً خطة إعلامية قوية.

لكن بدون الأدوات المناسبة، فكل هذه الجهود ستضيع ولن تصل إلى جمهورك المستهدف.

عند اِختيار أدوات العلاقات العامة، فكِّر أوَّلاً في التكتيكات التي ستستخدمها؛ هذه بعض الأمثلة عن تكتيكات تجعل العلاقات العامة ممتعة:

  • رعاية بعض الأحداث أو المناسبات.
  • وسائل التواصل الاِجتماعي.
  • مدونات الضيوف.
  • التسويق عبر المؤثِّرين.
  • تسويق المحتوى.
  • وغير ذلك.

ثمَّ اِختر أدوات العلاقات العامة التي ستجعل تنفيذ كل تكتيك أسهل وأكثر فعاليّة. على سبيل المثال؛

إذا كنت تركِّز على البيانات الصحفية، فقد تستثمر في خدمات العلاقات الإعلامية أو حل مراقبة وسائل التواصل الاِجتماعي (Social Media Monitoring).
أو، إذا كنت تضاعف من نشاطك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، فقد تستثمر في أدوات الاِستماع الاِجتماعي (Social Listening).

يساعدك هذا في متابعة المحادثات والإشارات إلى العلامات التجارية، وتجميع البيانات من قنوات متعددة ودراستها من جميع الجوانب.

5- قم بالتخطيط من أجل هدف محدد

 

5- قم بالتخطيط من أجل هدف محدد

تتطلب العلاقات العامة الجيدة أكثر من مجرد تجريب بعض التكتيكات والمرور عليها، يجب أن يكون كلّ فعل تقوم به مدروساً إذا كنت تريد حقّاً ترك أثر حقيقي.

يجب أن يرتبط كل تكتيك تستخدمه بالهدف. على سبيل المثال، إذا كنت تروج لصانع محتوى، فكِّر في سبب اِختيارك لهذا المدون:

  • ما هي القيمة التي يمكن أن يضيفوها إلى علامتك التجارية؟
  • ما الذي تريد بالضبط مشاركته مع جمهورهم؟

تمتدّ العلاقات العامّة المتعمدة إلى أكثر من مجرّد العلاقات العامّة. فدمج العلاقات العامة مع التسويق أمر مهمّ جدّاً، حيث تبني العلاقات العامة، وتقوم  بتصميم التسويق للتأثير على السلوكيات والمشاعر والأفعال.

يجب أن يتماشى التسويق والعلاقات العامّة عندما يتعلق الأمر بعمل الدعاية. يحتاج كلا الجانبين إلى فهم الهدف الذي يخدمه المحتوى والوسائط في عملك. من هناك، يمكنك أن تقرِّر بشكل أفضل كيفيّة اِستخدام هذه الفرص.

6- اختر مقاييسك للنجاح

تتضمَّن جميع حملات واِستراتيجيات العلاقات العامّة المصممة جيّداً مقاييس. بعد كل هذه الجهود المبذولة، أنت تستحق أن تعرف إذا كانت جهودك قد أتتك حقك.

يجب أن ترتبط المقاييس التي تتبعها أيضاً بتكتيكاتك وأهدافك المرحلية وأهدافك الكبرى. على سبيل المثال، إذا كانت حملات العلاقات العامة الخاصّة بك شاملة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، فيجب عليك تتبُّع الإشارات وعدد المتابعين الجدد والتعليقات والمشاركات ومدى وصول النشر.

إذا كنت تقدِّم عروض تقديمية للبيانات الصحفية، فيمكنك حينئذٍ اِحتساب عدد المنافذ التي تنشرها.

بعض مقاييس العلاقات العامة العامة الأخرى التي يجب تضمينها هي:

  • تغييرات حركة المرور عبر (Website traffic changes).
  • ذكر قنواتك المجانية (Organic media mentions).
  • معدّل اِرتداد الموقع (Website bounce rate).
  • ذكر العلامة التجارية بكلمات شفهية جيدة (Word-of-mouth mentions).
  • تحليل معنويات الجمهور.
  • تكلفة التحويل.
  • عدد العملاء الجدد.
  • تحسينات في تصنيفات البحث.
  • نمو عدد المشتركين في البريد الإلكتروني.
  • معدَّلات النقر عبر البريد الإلكتروني.
  • إرضاء أصحاب المصلحة.

الخلاصة 

كلَّما كانت اِتصالاتك أقوى، زادت فرصك في النموّ!

لذلك عليك أن تحافظ على تواصل جيّد مع المراسلين والمدونين والمؤثِّرين الذين يوافقون على الترويج لك. صلتك القوية بهم تجعلهم على اِستعداد للعمل معك مرة أخرى، وهذا يعني بذل جهد أقلّ لك في البحث عن أماكن جديدة لزيادة وصولك!

بناء علاقات جيّدة هو أهمّ تكتيكات نجاحك وحقيقةً إنَّ تطوير حملات واِستراتيجيات فعالّة للعلاقات العامة يتطلّب قدراُ كبيراً من الأهداف المحددّة، لذلك عليك أن تعرف عملك واِحتياجاته بدّقة وكذلك أن تعرف منافسيك وسوقك المستهدف بشكل جيّد.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Adel Wissa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 515

    loutmani yassin

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 395

    هيوغو / HUGO

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Rostom baamara

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    Abdrhmn hatlani

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    Whhww98

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 960

    مازن محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5463

    hadeel kadasah

    الرتبة: مشترك النقاط: 80
    بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر