المحتوى
يعد المحتوى المرتبط بالعلامة التجاريّة جزءاً حيوياً في اِستراتيجيتك التسويقية. قد يكون لديك أسئلة حول مكان إظهار المحتوى المرتبط بعلامتك التجاريّة، وكيف يمكنك إنشاؤه، وما الذي يجعله بأفضل شكل؟
في هذا الدليل سنقوم بالإجابة على كل هذه الأسئلة وغيرها، كما سنقوم بتفصيل المحتوى المرتبط بعلامة تجارية وسبب ضرورته. تابع معنا لتتعرّف على المزيد من التفاصيل.
الفرق بين المحتوى المرتبط بعلامة تجارية وتسويق المحتوى
لا يزال المحتوى المرتبط بعلامة تجارية فكرة جديدة في مجال التسويق. قد يكون من الصعب التمييز بين المحتوى المرتبط بعلامة تجارية وتسويق المحتوى. يكون المحتوى المرتبط بعلامة تجارية قوياً عندما يتم بشكل صحيح، فكيف تفعل ذلك؟
ما هو المحتوى المرتبط بعلامة تجارية؟
المحتوى المرتبط بعلامة تجارية هو المحتوى الذي يتحدث عن قيم ورؤية شركتك. إنّه ليس قلماً مكتوباً عليه شعارك. سيكون ذلك “أشياء” ذات علامة تجارية. المحتوى المرتبط بعلامة تجارية هو رسالة يتردَّد صداها لدى جمهورك المستهدف.
يولِّد محادثة واِستجابة عاطفية. يتذكَّر الأشخاص كيف تؤثِّر في مشاعرهم، لذلك يجب أن يُشعِرهم المحتوى المرتبط بعلامتك التجارية بالسعادة والحيوية لاِتخاذ الإجراءات اللازمة.
المحتوى المرتبط بعلامة تجارية هو تجربة. تُضيف قيمة إلى فهم المستخدم لمنتجك وخدماتك وعلامتك التجارية ككل. يعتمد بشكل كبير على أدوات وتقنيات سرد القصص ويستخدم قنوات توزيع متعددة.
ما هو تسويق المحتوى؟
تسويق المحتوى أساسي في خطّتك التسويقية ومدى جودته لها أثر كبير لترك بصمة علامتك التجارية وتوصيل رسالتك.
باِختصار، إنَّ تسويق المحتوى هو:
- اِستراتيجية، خطة عمل لاِستخدام المحتوى الخاصّ بك في حملة تسويقية.
- فعل، التسويق كلمة عمل. يتضمن الخطوات التي اِتخذتها للترويج لنفسك وعملك وعلامتك التجارية لزيادة أرباحك وعملائك ومدى وصولك.
- إنَّه مصطلح شامل يمكن أن يشمل المحتوى المرتبط بعلامة تجارية.
- يستخدم أنواعاً مختلفة من المحتوى للعلامة التجارية.
أهداف المحتوى المرتبط بعلامة تجارية
الأهداف الرئيسية للمحتوى المرتبط بعلامة تجارية هي:
- توليد تفاعل مع جمهورك، تحدَّث معهم واِترك اِنطباعاً إيجابياً. تريد أن يتذكرك الناس باِعتزاز وأن يخبروا أصدقائهم عنك.
- جعل علامتك التجارية في قمة اِهتمامات الأشخاص عندما يفكِّرون في شيء ما.
هل ترغب في اِستئجار سيارة لتوصلك لمكان ما؟ أوَّل ما تفكر فيه هو أوبر. يُستخدم اِسم العلامة التجارية كفعل. - تحسين مكانة علامتك التجارية وإيصال رسالتك إلى العالم.
أهداف تسويق المحتوى
مثل جميع أشكال التسويق، فإنَّ الأهداف الرئيسية لتسويق المحتوى هي:
- زيادة حركة العملاء والويب.
- زيادة التحويلات وبالتالي زيادة أرباحك.
- تحقيق عائد على الاِستثمار إيجابي.
الاختلافات الرئيسية بين المحتوى المرتبط بعلامة تجارية وتسويق المحتوى
على الرغم من حداثته، لا تزال هناك بعض الاِختلافات المحدَّدة بين المحتوى المرتبط بعلامة تجارية وتسويق المحتوى.
- تسويق المحتوى مخصَّص للجمهور.
- المحتوى المرتبط بعلامة تجارية يدور حول إبراز رسالة النشاط التجاري.
كما هو الحال مع جميع الحملات التسويقية، فأنت تحدِّد جمهورك المستهدف وشرائحك ونبرة الصوت التي تتصل بهم ثم تطلق حملتك للحصول على النتائج.
كما ذكرنا أعلاه، يمكن أن يكون المحتوى المرتبط بعلامة تجارية جزءاً من هذه الحملة، ولكنَّه أكثر من مجرد جزء من حملة. إنَّها قطعة أثرية تحمل رسالتك، ترتبط بقيم علامتك التجارية وتنقل هذه الرسالة إلى العالم.
• يحتاج تسويق المحتوى وقتاً لكسب الولاء.
• يمكن للمحتوى ذي العلامة التجارية جذب المتابعين على الفور.
يتبع تسويق المحتوى اِستراتيجية وجدول زمني. تقوم بالتخطيط والتنفيذ، وقياس النتائج بمرور الوقت، وجمع البيانات، وتحليلها، ثم تحديد المكاسب والخسائر، وإعادة الضبط والعودة مرة أخرى.
يمكن أن يضرب المحتوى المرتبط بالعلامات التجارية بسرعة البرق.
فهو ينقل رسالتك، ويلتقطها الناس بسرعة ويتعاملون معها. ثمّ يشاركوها مع أصدقائهم، وبذلك يتولّد مجتمعك.
• تسويق المحتوى هو فكرة عامة أو خطة مع قصة ورسالة وهدف.
• يعتمد المحتوى المرتبط بعلامة تجارية بالدرجة الأولى على سرد القصص.
هناك مزيج لتسويق المحتوى. ما الذي يحدِّد المنتج النهائي في هذا المزيج؟
المحتوى المرتبط بعلامة تجارية هو قصة تخبرها للعالم عنك وعن شركتك وعن الرسالة الموجَّهة إلى العالم.
• يروّج التسويق بالمحتوى عبارة تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء.
• المحتوى المرتبط بعلامة تجارية يروّج للاستجابة العاطفية.
في النهاية الهدف الرئيس من حملتك التسويقية قياس نتائج إيجابيّة. تقوم بتنفيذ خطتك، واِختبارها وقياسها، وتشجِّع جمهورك المستهدف على النقر هنا أو الشراء الآن أو الاِشتراك لمزيد من المعلومات.
يدور المحتوى المرتبط بعلامة تجارية حول إثارة اِستجابة عاطفيّة لعلامتك التجارية لجعل رسالة علامتك التجارية لا تُنسى. لا يرتبط مباشرةً بجني الأموال أو زيادة قائمتك. لكن هذا ما سيحدث بشكل طبيعي.
إنشاء محتوى مرتبط بعلامة تجارية على انستقرام
يمثّل انستقرام منصّة وسائط اِجتماعية هامّة جدّاً وتنمو باِستمرار وهي مكان مثالي لمحتوى علامتك التجارية.
يمكن أن تساعدك بعض الإحصائيات التي جمعتها (SM Perth) في فهم ذلك:
• أكثر من مليار مستخدم شهرياً.
• متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون عبر انستقرام هو (53) دقيقة.
• (#love) هو الهاشتاج الأكثر استخداماً عبر انستقرام (بالنسبة للدول الغربية).
• (130) مليون نقرة على منشورات التسوق كل شهر.
• يستكشف أكثر من (50%) من المستخدمين المحتوى عبر انستقرام.
هناك المزيد من الإحصائيات المميّزة، لكن دعنا ننتقل إلى بعض التفاصيل الدقيقة.
ما هو المحتوى المرتبط بعلامة تجارية على انستقرام؟
يُعرِّف انستقرام المحتوى المرتبط بعلامة تجارية بأنَّه “محتوى من مُنشِئ أو ناشر معه شريك تجاري أو مُتأثِّر به من أجل تبادل القيمة”. مثلاً:
اِستخدام طرف ثالث، مثل المؤثِّرون عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، والمنتجات التي تحمل علامة شركة تجارية في منشوراتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
يجب أن ينتج المؤثِّرون محتوى أصلياً باِستخدام مواد ذات علامة تجارية، ويجب أن توافق العلامة التجارية عليه.
ما هي أداة المحتوى المرتبط بعلامة تجارية في انستقرام؟
تتضمَّن الأدوات طريقة لوضع علامات على الشركات ومنتجاتها. يرسل هذا تنبيهاً إلى تلك الشركات حتى تتمكَّن من الموافقة على اِستخدام المحتوى المرتبط بعلامتها التجارية. كما يوفِّر أيضاً رؤى وإحصاءات حول التفاعل مع مشاركات منشئ المحتوى باِستخدام هذا المحتوى المرتبط بعلامة تجارية.
كيفية استخدام أدوات المحتوى المرتبط بعلامة تجارية على انستقرام؟
يوفِّر انستقرام دليلاً تفصيلياً حول اِستخدام أداة المحتوى المرتبط بعلامة تجارية ويقدِّم أمثلة على الشكل الذي تبدو عليه.
إذا كنت شركة تتطلع إلى مشاركة منتجاتك ومحتوياتك بواسطة مؤثّرين، فأنت تمنح الأشخاص الآخرين الإذن لوضع علامة على منتجك في مشاركاتهم عند اِستخدامه ومشاركته مع متابعيهم.
تتلقى إشعاراً عند حدوث ذلك، ويمكنك الموافقة على المشاركة إذا كانت تتماشى مع رسالة علامتك التجارية.
أين تجد أدوات المحتوى ذات العلامات التجارية على انستقرام؟
عند إنشاء منشور لـ انستقرام، على الشاشة حيث تكتب دعاية فيها، هناك “إعدادات متقدمة”. يمكنك ذكر شريكك بإشارة، والسماح له بالترويج لمنشوراتك، وحتى تعيين حد أدنى لعمر المحتوى المنشور.
إنشاء محتوى مرتبط بعلامة تجارية على فيسبوك
يمكن القول أنَّ فيسبوك هو أكبر منصة وسائط اِجتماعية وأكثرها نفوذاً في عصرنا. الإحصائيات، التي جمعها (Oberlo)، تدعم هذا بإحصائيات مذهلة.
- لدى فيسبوك (1.84) مليار مستخدم نشط يومياً.
- فيسبوك هو المنصّة الاِجتماعيّة الرائدة، حيث يصل إلى (59%) من مستخدمي وسائل التواصل الاِجتماعي.
- (63%) من سكان الولايات المتحدة الذين تزيد أعمارهم عن (12) عاماً يقولون إنّهم يستخدمون فيسبوك.
- (86%) من المسوقين يستخدمون الفيسبوك للإعلان.
- اِكتشف (78%) من المستهلكين الأمريكيين منتجات البيع بالتجزئة للشراء عبر فيسبوك.
- إنَّه سوق ضخم ويجب أن تضعه في اِعتبارك لاِستراتيجية التسويق الخاصّة بك.
ما هو المحتوى المرتبط بعلامة تجارية على فيسبوك؟
مشابه جداً لمحتوى انستقرام ذي العلامات التجارية. هو محتوى أنشأه منشئ أو شركة، ويُستخدَم لأغراض تسويقية. يمكن للآخرين الرجوع إلى هذا المحتوى ولكن يجب أن يكونوا صريحين بشأنه. ستظهر كشراكة مدفوعة.
كيفية استخدام ميزة المحتوى المرتبط بعلامة تجارية على فيسبوك
الخطوة الأولى التي يتعيّن عليك اِتخاذها هي طلب الإذن من فيسبوك لتصبح راع أو منشئً. يقبل فيسبوك بشكل عام، لكنّه يفضّل صفحات العلامات التجارية التي تنشر الكثير من المحتوى الجيّد، مثل محتوى الفيديو أو المدوّنة.
عندما يستخدم المؤثِّر محتوى مرتبط بعلامة تجارية في منشور برعاية ويدفع له مقابل هذا المحتوى، يجب أن يذكر أنَّه شراكة. إنَّها مسؤولية المؤثِّر للقيام بذلك. إذا لم تكشف عن هذه المعلومات، قد يعاقبك فيسبوك.
لا يمكن للمؤثِّر وضع علامة عشوائية على علامة تجارية، على أمل الحصول على أشياء مجانيّة. يجب أن تكون لديك شراكة مع هذه العلامة التجارية قبل نشر محتوى ذي علامة تجارية.
أداة (Brand Collabs Manager)
باِستخدامها، يمكنك وضع علامة على العلامة التجارية في منشورك. تتلّقى هذه العلامة التجارية تنبيهاً ويمكن أن توافق أو لا توافق، بنفس طريقة إدارة اِنستقرام.
أين تجد ميزة المحتوى المرتبط بعلامة تجارية على فيسبوك
- إنشاء منشور كالعادة.
- سيكون هناك خيار علامة الراعي.
- يؤدِّي هذا إلى إحضار حقل مع (WITH).
- اِملأه ثمَّ اِنتظر الموافقة من كفيلك.
إذا كانت لديك علاقة عمل جيّدة مع راعيك، فقد يصنّفوك على أنَّك مؤثِّر معتمد ولن تحتاج إلى اِنتظار الموافقة. ومع ذلك، إذا تم رفض منشور ما، فستتم إزالة اِمتيازات النشر التلقائيّة الخاصّة بك.
كيفية إنشاء إستراتيجية محتوى ذي علامة تجارية ناجحة
مثل جميع الحملات التسويقية، تحتاج إلى معرفة ما تريد تحقيقه قبل أن تبدأ؛ بهذه الطريقة، ستتمكَّن من قياس النجاح أو الفشل وإعادة توجيه التسويق وفقاً لذلك.
حدد متى يجب عليك تنفيذ إستراتيجية محتوى ذي علامة تجارية
هذا عنصر صعب التحديد. على عكس تسويق المحتوى، حيث يمكنك اِختيار الأوقات الموسمية أو أيام الأسبوع أو الوقت من اليوم، يعتمد المحتوى المرتبط بعلامة تجارية أكثر على الوقت الذي تريد سماع قصتك فيه.
إذا كانت لديك قصة قوية يجب روايتها، وإذا كنت ترغب في تكوين قاعدة جماهيرية مخلصة، فأنت بحاجة إلى التفكير في اِستراتيجية محتوى مرتبط بعلامة تجارية. تقوم بتشغيله الآن وتأكَّد من أنَّ كل المحتوى التالي يتمسك بصوت ونبرة وشعور الإستراتيجية.
افهم وحدد جمهورك
لمن تخبر قصتك؟ من يحتاج لسماع رسالتك؟ تحدِّد معرفة الإجابات عن هذه الأسئلة نبرة الصوت وكيفيّة توصيل الرسالة.
حدد منافسيك
اِبحث عن الشركات الأخرى المنافسة في سوقك. اِنظر إلى ما يفعلونه، ثمّ قم بفعله بشكل أفضل. اِكتشف ما الأمور التي لا يقومون بها واِملأ هذا الشاغر.
تعرَّف على المحتوى ذي العلامة التجارية الذي يستخدمونه.
- ما هو شعورك؟
- ماذا يريدونك أن تفعل؟
- هل يمكنك توصيل الرسالة بشكل أفضل؟ أم أنَّ رسالتك موازية لرسالتهم؟
حدد النبرة الخاصّة بك
- ما هو صوت علامتك التجارية؟
- هل أنت متعاطف ومهتم وصادق؟
- هل علامتك التجارية موثوقة؟
- هل أنت مقنع ومضحك وممتع؟
ترويج المحتوى الخاص بك
فيما يلي بعض النصائح للترويج للمحتوى الخاصّ بك:
- اِجعل المحتوى الخاصّ بك مرغوباً فيه.
- اِجعل المحتوى الخاصّ بك قابلاً للمشاركة.
- اِستخدم الكلمات المفتاحيّة في المحتوى الخاصّ بك لزيادة قوته عند مشاركته.
- قم باِستهداف قنوات التواصل الاِجتماعي عدة مرات.
- تواصل مع معجبيك المخلصين.
قم بتنويع المحتوى الذي تقدّمه
يؤدِّي القيام بالشيء نفسه مراراً وتكراراً إلى إضعاف الرسالة التي تحاول إيصالها إلى العالم، وستقلِّل المنصات التي تستخدمها من وصولك. تحتاج إلى تنويع قنواتك، وتبديل الأشياء، وإحداث بعض التغييرات الجذرية.
مراقبة وقياس حملات المحتوى المرتبط بعلامتك التجارية
قم دائماً بقياس حملاتك. حلِّل البيانات التي تولِّدها حملاتك. كم عدد الإعجابات التي حصلت عليها؟ كم عدد الأسهم؟ ماذا عن النقرات؟ كم عدد المبيعات التي حققتها من خلال حملتك؟
ما الذي يجعل المحتوى ذو العلامات التجارية جيدا
إليك بعض الأفكار لتعرف أنَّ ما تنشئه مفيد:
- يجب أن يكون المحتوى أصيل.
- يجب أن يخلق اِتصال عاطفي.
- يجب أن يكون هناك قصة.
- لا يجب أن تتجّه من خلاله لتحقيق البيع.
- يجب أن تقدّم معالجة أو حلّاً يهمّ الجمهور.
- يجب أن يحفّز التفاعل.
الفوائد الأساسية لإستراتيجية المحتوى المرتبط بعلامة تجارية
المحتوى المرتبط بعلامة تجارية هو أداة توعية قوية. وفقاً لـ (IPG Media Lab)، فإنَّ اِستدعاء العلامة التجارية أعلى بنسبة (59%) مع العلامات التجارية للمحتوى.
إذا تمّ القيام به بشكل جيد، يمكن أن يولِّد ولاءاً قوياً لدى المتابعين.
حلول للعلامة التجارية بميزانية أقل
لا تقلق إن كانت ميزانيتك المخصصة للمحتوى المرتبط بالعلامة التجارية قليلة، فلا يزال يمكنك الاِستفادة منه، كيف؟
- قم ببناء قائمتك وسوِّق لهم.
- اِبحث عن مجموعات (Meetup) أو مجموعات الشبكات لبناء قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.
- إنشاء مجموعة فيسبوك حيث يمكنك نشر قصصك.
- تقديم معلومات مجانية، وليس منتجات، على موقع الويب الخاص بك، ومتابعي وسائل التواصل الاجتماعي المباشرين هناك.
- قدِّم معلومات وتلميحات ونصائح مفيدة وحل مشاكلهم دون أن تتوقع منهم شراء منتجاتك وخدماتك.
أمثلة عن المحتوى المرتبط بعلامة تجارية تمت بشكل جيد
كوكا كولا – حملة الأسماء Names Campaign
أطلقت شركة كوكا كولا علب وزجاجات عليها أسماء. كانت فكرة بسيطة أن يحاول الأشخاص العثور على أسماء محدَّدة ثم مشاركتها على وسائل التواصل الاِجتماعي.
إذا لم تتمكن من العثور على اِسمك، فستسمح لك المحطات المنبثقة بطباعة ولصق أي اِسم تريده تقريباً على العلبة.
تمَّت إعادة إطلاقه الآن بأسماء مستعارة وألقاب على العلب والزجاجات، مع “الزوجة” و “الزوج” والمزيد من اللهجات العامية.
دوف – حملة أرنا Show Us Campaign
وجهت دوف نداءً للنساء اللواتي شعرن أنَّهن مختلفات لكنهن كن فخورات باِختلافهن. وطلبوا من هؤلاء النساء إرسال صور أو مقاطع فيديو وقصصهن حول مدى فخرهن بجسدهن.
تلقَّت دوف آلاف الردود وحولتها إلى العديد من القصص العاطفية والقابلة للتواصل مثل مقاطع فيديو يوتيوب ومحتوى انستقرام.
ما هي أنواع العلامات التجارية؟
العلامة التجارية الصناعية:
تستهدف العلامات التجارية الصناعية الشركات والمؤسسات بدلاً من المستهلكين النهائيين. وتشمل مثل هذه العلامات التجارية شركات مثل “IBM” و”سيسكو” و”جنرال إلكتريك”. تعمل هذه العلامات التجارية على بناء سمعة جيدة في السوق وتعزيز الثقة بين الشركات.
العلامة التجارية الخدمية:
تركز العلامات التجارية الخدمية على تقديم خدمات محددة بدلاً من منتجات ملموسة. وتشمل مثل هذه العلامات التجارية شركات الاتصالات والبنوك وشركات الطيران. تهدف هذه العلامات التجارية إلى بناء سمعة قوية في تقديم الخدمات عالية الجودة وإقامة علاقة طويلة الأمد مع العملاء.
العلامة التجارية الشخصية:
ترتبط هذه العلامة التجارية بشخص معين، مثل شخصية مشهورة أو خبير في مجال معين. وتستخدم هذه العلامة التجارية لبناء صورة شخصية قوية وتعزيز الثقة والارتباط بين الشخص وجمهوره.
العلامة التجارية الجماعية:
تعني العلامة التجارية الجماعية أنها تمثل مجموعة من المنتجات أو الخدمات تحت نفس الاسم التجاري. وهذه العلامة التجارية تساعد على تعزيز الاعتراف وتحقيق الاقتصادات من حجم الإنتاج.
ما هي العناصر التي تتكون منها العلامة التجارية؟
تتكون العلامة التجارية من مجموعة من العناصر التي تعمل معًا لإنشاء تعريف فريد للعلامة التجارية في أذهان العملاء. يمكن تقسيم هذه العناصر إلى قسمين رئيسيين:
العناصر الجوهرية: وهي العناصر التي تحدد جوهر العلامة التجارية وتعكس قيمها وأهدافها. تشمل هذه العناصر:
- الرسالة: هي بيان موجز يحدد ما تفعله العلامة التجارية ولماذا تفعل ذلك.
- القيم: هي المبادئ الأساسية التي تستند إليها العلامة التجارية.
- الشخصية: هي الصفات العاطفية التي تعكسها العلامة التجارية.
العناصر المرئية: وهي العناصر التي تنقل الرسالة والقيم والشخصية العلامة التجارية إلى العملاء. تشمل هذه العناصر:
- الشعار: هو الرمز المرئي الذي يمثل العلامة التجارية.
- هوية الشركة: وهي مجموعة من العناصر المرئية التي توحد علامة تجارية، مثل الخطوط والألوان والصور.
- نبرة الصوت: هي الطريقة التي تخاطب بها العلامة التجارية جمهورها.
يمكن أن تكون العلامة التجارية قوية فقط إذا كانت جميع عناصرها متسقة ومتناغمة. عندما يتفاعل العملاء مع العلامة التجارية من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، يجب أن يحصلوا على نفس الانطباع عنها.
الخلاصة
يُعد المحتوى المرتبط بعلامة تجارية طريقة فعالّة للتواصل مع جمهورك ومشاركة قصص العلامة التجارية، ورسالة علامتك التجارية. لا يهم حجم عملك ولا ميزانية خطتك التسويقية – إذا كان لديك قصة ترويها، فأنت بحاجة إلى إخبارها.
من لديه قصة ليخبرها عن علامتك التجارية؟ المالك؟ الموظفون؟ العملاء؟ أخبرهم وشاركهم على وسائل التواصل الاِجتماعي وشاهد علامتك التجارية تنمو وينمو معجبوك معك.
جميل جدا