تراجع التفاعل في الانستقرام وأفضل النصائح للتغلب على هذه المشكلة

المفضلة القراءة لاحقاً

شهد اِنستقرام زيادة شعبيته مع التزايد في عدد الأشخاص والعلامات التجارية على المنصَّة. ومع ذلك، يستمرّ في إدخال تحديثات وإضافة ميزات جديدة، ممَّا يؤدّي إلى تغييرات في معدّل التفاعل.

وإنَّ اِنخفاض معدَّل التفاعل يؤدّي إلى تقليل وصول المحتوى للمتابعين وتقليل فرصة جذب متابعين جدد.

فإذا كنت تواجه اِنخفاضاً في التفاعل وتريد معرفة كيفية زيادته عبر اِنستقرام، نستعرض في هذا المقال الأسباب الرئيسية لهذا الاِنخفاض وأفضل النصائح لزيادته.

تراجع التفاعل في الانستقرام وأفضل النصائح للتغلب على هذه المشكلة

ما هو معدل التفاعل في اِنستقرام؟

هو مقياس يوضّح مدى تفاعل جمهورك مع محتواك. يمكنك حسابها من خلال الحصول على عدد متابعيك وإعجاباتك وتعليقاتك أو باِستخدام حاسبة نسبة التفاعل المجّانية في اِنستقرام. إذا كانت نسبة التفاعل منخفضة، فيجب عليك الاِنتباه لأنَّك قد تخسر العديد من المتابعين والعملاء.

أسباب انخفاض التفاعل والمشاركات في انستقرام

إليكم أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى تراجع التفاعل عبر هذه المنصَّة: 

1- تغييرات في الخوارزمية

قبل بضع سنوات، بدأ اِنستقرام في التحوّل من الموجز المرتّب زمنياً إلى موجز تمَّ إنشاؤه باِستخدام التعلّم الآلي الخوارزمي. تمَّ إجراء هذا التعديل لتزويد المستخدمين بالمحتوى الذي يعتبره اِنستقرام الأكثر صلةً لكلّ مستخدم على حدة. 

اِدّعت اِنستقرام أنَّها تعرض المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدمون بشكل أكبر. ومع ذلك، لم تعجب هذه التغييرات في الخوارزمية بعض المستخدمين. لأنَّهم يقولون إنَّهم لا يرون محتوى من صغار المبدعين والعلامات التجارية غير الموثّقة والأصدقاء والعائلة بقدر ما يرون محتوى من العلامات التجارية الكبيرة والحسابات التي تعلن على المنصَّة.

2- محتوى ذو جودة منخفضة

يقلّل اِنستقرام  من مدى وصول ما يعتبره محتوى منخفض الجودة، والذي يتضمَّن محتوى غير أصلي تمَّ إعادة اِستخدامه بشكل كبير من مصادر أخرى دون قيمة إضافية.

بمعنى آخر، إذا كنت تشارك المحتوى نفسه عبر حسابك في اِنستقرام مراراً وتكراراً، أو تستخدم محتوى مأخوذ من مستخدم آخر دون التزويد بالإشارة أو التسمية التوضيحية الأصلية. فمن المرجَّح أنَّك ستلاحظ اِنخفاض التفاعل

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتمّ إجراء تغييرات على الخوارزمية أو إزالة المحتوى الذي لا يتضمَّن معلومات حقيقية حول المصدر، وذلك لنشر المعلومات المضلّلة.

3- شراء المتابعين والتفاعل

إذا كنت تشتري المتابعين والإعجابات لتنمية حسابك في اِنستقرام، فإنَّ التفاعل سيتأثّر بالتأكيد. حيثُ، لا يقوم اِنستقرام بإزالة الحسابات الوهمية التي تُستخدم لزيادة أعداد المتابعين والتفاعل للحسابات فقط، ولكنَّه يعاقب أيضاً الحسابات التي تشتري المتابعين والإعجابات.

4- إزالة البوتات

أحد الأسباب الرئيسة التي تؤدّي إلى اِنخفاض أرقام المتابعين ومقاييس التفاعل هو أنَّ اِنستقرام أعلنت مؤخّراً أنَّها ستقوم بإزالة البوتات والحسابات الأخرى التي تعتبر أنَّها غير مرغوب فيها. 

إذا تمّت متابعة حسابك و تلقّي تفاعل متكرّر من حسابات البريد العشوائي، فسيؤثّر ذلك عليك بشكل واضح.

إلى جانب ذلك، يقوم اِنستقرام عند تحديد وإزالة حسابات البوتات بطلب التحقّق من هويّات المستخدمين الذين يعتقد أنَّهم غير حقيقيين. والذين لم يلتزموا بذلك قد يشهدون تقليلاً في ظهورهم في الخلاصة الرئيسية أو إلغاء حساباتهم.

6 نصائح لحل مشكلة اِنخفاض التفاعل عبر إنستغرام

تنخفض معدَّلات التفاعل لأسباب عديدة، لذلك من الأفضل محاولة البحث عن السبب الذي أدَّى إلى الاِنخفاض ووضع اِستراتيجية مدروسة. وفيما يلي كيفية القيام بذلك:

1- القيام بمراجعة شاملة

تتمثَّل الخطوة الأولى في إجراء مراجعة شاملة لحسابك في اِنستقرام والمحتوى، كما يلي:

  • تحقَّق من متابعيك: قد تكون حسابات البريد العشوائي قد وصلت إلى قائمة متابعيك. قم بإزالة هذه الحسابات يدوياً إذ يمكن أن يؤثّر وجود الكثير من المتابعين غير النشطين على معدّلات التفاعل. 
  • الهاشتاقات: قم بمراجعة الهاشتاقات التي تستخدمها بدقّة لأنَّها ليست جميعها فعالة. وتأكَّد من عدم اِستخدام أيّ هاشتاجات محظورة، لأنَّ ذلك يُمكن أن يُعرّض حسابك لخطر الحظر. اِستخدم فقط الهاشتاجات المتخصّصة في مجالك. كما يجب أن تتجنَّب اِستخدام نفس مجموعة الهاشتاجات لكل منشور.
  • مراجعة المحتوى: اِكتشف أي نوع من المحتوى يجلب لك التفاعل الأقل. سيساعدك هذا في إنشاء اِستراتيجية المحتوى

2- شارك المزيد من ريلز الاِنستقرام

إذا كنت تنشر الكثير من منشورات الكاروسيل، فيجب عليك تغيير اِستراتيجية المحتوى الخاصة بك.

يشاهد (91%) من مستخدمي اِنستقرام النشطين مقاطع الفيديو أسبوعياً. تُساعد فيديوهات ريلز الاِنستقرام حسابك على الوصول إلى جمهور جديد مهتمّ بمحتواك.

كما أنَّها تولّد مزيداً من التفاعل أكثر من مقاطع الفيديو التقليدية. لذلك، إذا كنت علامة تجارية تسعى للنمو على اِنستقرام، فيجب عليك الاِهتمام بمقاطع الريلز.

شارك المزيد من ريلز الاِنستقرام

ولكن، قد يبدو إنشاء مقاطع ريلز صعب قليلاً. فيما يلي بعض الأفكار البسيطة لتبدأ بها:

  • إعادة اِستخدام المنشورات ذات الأداء الجيد في مقاطع ريلز.
  • تصوير عملية عملك واِستخدم مقطعاً صوتياً متداولاً بين المستخدمين.
  • الاِنضمام إلى الاِتّجاهات الرائجة.
  • فيديو لأحدث منتجاتك.

3- سيو الانستقرام

قد يدلّ اِنخفاض التفاعل على اِنخفاض قابلية اِكتشاف ملفك الشخصي في اِنستقرام. إذ يحتاج المستخدمون إلى العثور عليه عند البحث عن كلمة مفتاحية مرتبطة بحسابك. لهذا، يجب عليك تحسين ملفك الشخصي للبحث.

يمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة الكلمات المفتاحية داخل ملفك الشخصي، في اِسم المستخدم، والنبذة الشخصية، والتسميات التوضيحية.

وبالتالي، بتحسين اِستراتيجية محرّكات البحث داخل اِنستقرام، يمكن زيادة فرص ظهور منشوراتك في محتوى اِنستقرام المقترح، ممَّا يزيد من اِكتشاف حسابك والتفاعل معه.

4. استفد من قصص انستقرام

يحبّ المستخدمون قصص اِنستقرام بسبب خصائصها القوية في السرد. تشير دراسة إلى أنَّ (58%) من مستخدمي اِنستقرام أكَّدوا أنَّهم أصبحوا أكثر اِهتماماً بالعلامة التجارية أو منتجاتها بعد رؤيتها في القصص.

لا يتطلَّب إنشاء محتوى للقصص الكثير من الدقّة مثل منشورات الخلاصة، يمكنك الظهور على الكاميرا ومشاركة أفكارك أو نشر محتوى من الكواليس.

تأكّد من نشر القصص كلّ يوم للاِستفادة الكاملة من هذه الميزة. حيثُ أوصى الرئيس التنفيذي لاِنستقرام (Adam Mosseri) بأنَّ نشر قصتين يومياً هو المثالي لبناء جمهور على المنصَّة.

يمكن اِستخدام أدوات متعدّدة لجدولة ونشر قصص اِنستقرام بشكل تلقائي، وتسهيل هذه المهمّة اليومية.

كما يمكن جعل قصص اِنستقرام تفاعلية باِستخدام عناصر مثل اِستطلاعات الرأي والأسئلة والاِختبارات، حيثُ تشجّع هذه الإجراءات السريعة التفاعل بين متابعيك وزيادة المشاركة.

5- كن نشطاً وتفاعل مع متابعيك

تستخدم وسائل التواصل الاِجتماعي لتكون اِجتماعياً. ويعمل الأمر في كلا الاِتجاهين.

  • كن مستخدماً نشطاً للحصول على مزيد من المشاركة.
  • وتفاعل مع جمهورك عن طريق الردّ على التعليقات والردّ على الرسائل المباشرة.
  • وللحصول على المزيد من التعليقات على منشور؛ اِسأل سؤالاً في نهاية التسمية التوضيحية أو أضف نداءً للعمل (CTA).
  • تفاعل مع حسابات مماثلة لديها نفس جمهورك، واِترك تعليقات هادفة على منشوراتهم وابنِ مجتمعاً متفاعلاً.

6- اعثر على أفضل وقت للنشر

يعدُّ أفضل وقت للنشر هو عندما يكون جمهورك أكثر نشاطاً، وتختلف الأوقات المناسبة وفقاً لسلوك جمهورك. ومع ذلك، وفقاً لـ (Influencer Marketing Hub) فإنَّ أيام العمل هي الأفضل للنشر بالمقارنة مع عطلات نهاية الأسبوع.

يمكنك العثور على الوقت الأمثل لنشر محتواك من خلال البحث عن جمهورك، وتجربة أوقات مختلفة، وتحليل جدول النشر.

اعثر على أفضل وقت للنشر

الخلاصة 

باِختصار، يسبّب تراجع التفاعل عبر اِنستقرام الإحباط، ويعود غالباً للعديد من الأسباب. ولكن، عند الاِهتمام بتحسين تكتيكات إدارة حسابك عبر هذه المنصَّة باِستخدام النصائح المذكورة أعلاه، سيساعدك ذلك على زيادة التفاعل وتحسين المشاركات. 

المصادر

Hurrdatmarketing , skedsocial , aigrow




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    بخور ام احمد 0556582406

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    nourelyakine dob

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    samia benamirouche azouaou

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11251

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    zouhair dehmane

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    Hamza Jawish

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    Victo Ria

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر