كيف يمكن للمسوقين الاستعداد لأكبر كأس عالم رقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

يحظى حدث كأس العالم باِهتمام كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ستشهد بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر (2022 )- التي ستنطلق في نوفمبر – الحدث الرياضي الذي سيقام في الشرق الأوسط للمرة الأولى، مع اِحتمال تصاعد الاِهتمام بشكل كبير هذه المرّة.

تشير إحصائيات جديدة من جوجل ويوتيوب إلى أنَّ مشجعي كرة القدم في المنطقة متحمسّون فعلاً بشكل كبير، الأمر الذي جعل الكرة تدور في عمليات البحث المتعلِّقة بكأس العالم (2022) منذ عام (2021):

يستمر الاِهتمام عبر يوتيوب بكأس العالم FIFA في الاِزدياد أيضاً، حيث تجاوز الاِهتمام بالبحث حول حدث هذا العام حدث (2018) بنسبة (80%)، والمزيد من عمليّات البحث تعني المزيد من المشاهدة.

في الواقع، قد يشهد حدث (2022) اِرتفاعاً في وقت المشاهدة بأكثر من (30%)، ليصل إلى حوالي (300) مليون شخص.

 

كيف يمكن للمسوقين الاستعداد لأكبر كأس عالم رقمي

 

فيما يلي ثلاثة أشياء تحتاج إلى معرفتها لمساعدة علامتك التجارية على الاِنطلاق لما يتطلع إلى أن يكون كأس العالم الأكثر رقمية على الإطلاق:

مباراة كأس العالم تُقام دون اتصال بالإنترنت، لكن تجربتها تتم عبر الإنترنت

بعد سنوات من عدم القدرة على مشاهدة الألعاب الرياضية شخصيّاً، يتوق الناس للعودة إلى المباريات المباشرة. في حين أنَّ هذا قد يكون صحيحاً أيضاً بالنسبة لكأس العالم في قطر (2022)، تشير البيانات التاريخية إلى زيادة مرتفعة في الاِهتمام عبر الإنترنت مقابل الاِهتمام من دون الاِتصال بالإنترنت.

على سبيل المثال، تجاوز عرض كأس العالم (2018) عبر الإنترنت عرضه غير المتصل بالإنترنت. في حين اِستقبل الحدث ثلاثة ملايين شخص شخصيّاً لحضور المباريات، فقد شهد ثلاثة مليارات عملية بحث عبر جوجل، وخمسة مليارات مشاهدة متعلِّقة بكأس العالم عبر يوتيوب.

النصيحة تسويقية

تواصل مع المعجبين أثناء قيامهم بالبحث

  • يتزايد الاِهتمام بكأس العالم لهذا العام، لذا من المهم أن تكون حاضراً عبر شبكة البحث.
  • بالنسبة إلى الحملات عبر شبكة البحث، تضعك الكلمات المفتاحية ذات المطابقة التقريبية في المكان الذي يبحث فيه المعجبون.
    • يُغطِّي نوع مطابقة الكلمات المفتاحية هذا، الاِستعلامات عالية الأداء والناشئة، أعلى الكلمات المفتاحية التي تستخدم المطابقة / العبارة، ممَّا يسمح لإعلانك بالظهور في عمليات البحث المتعلِّقة بمعنى كلمتك المفتاحيّة.
    • تساعدك هذه الكلمات المفتاحيّة، عند إقرانها مع عروض الأسعار الذكية، على زيادة مدى الوصول والأداء إلى أقصى حد.
  • في الوقت نفسه، تحدِّد الإعلانات المتجاوبة عبر شبكة البحث تلقائياً أفضل مجموعات العناوين والوصف، ممَّا يضمن أنَّ علامتك التجارية تقدِّم الإعلان المناسب للشخص المناسب.

يرغب مشجعو كأس العالم في الحصول على تمريرة كاملة تتجاوز 90 دقيقة

من المحتمل أن يخزِّن حدث هذا العام قدراً هائلاً من المحتوى الرقمي، إذا كان من المقرَّر أن تمر نهائيات كأس العالم السابقة بأي شيء.

على سبيل المثال، عرضت بطولة كأس العالم (2018) التي اِستمرَّت لمدة شهر (64) مباراة مباشرة، ممَّا أدَّى إلى توليد حوالي (110) ساعات من محتوى المباراة، أي ما يعادل حوالي خمسة أيام من وقت المشاهدة. لكن في الحقيقة، إنَّ هذا المحتوى المطابق أنتج (230) مليون ساعة من وقت المشاهدة عبر يوتيوب، أي ما يعادل (26.000) سنة.

ساهم الأشخاص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة (7%) من وقت المشاهدة هذا، لا سيّما في المملكة العربية السعودية ومصر. في الواقع، اِحتلت هاتان الدولتان المرتبة الأولى بين العشرة الأوائل على مستوى العالم عندما تعلّق الأمر بمشاهدة كرة القدم، حيث حققت أعلى وقت مشاهدة بين (2018) و (2022).

وتكشف بيانات من كأس العرب (2021) – التي تمَّت مشاهدتها عبر الإنترنت (29) مليون مرة – أنَّه بينما تستمرّ المباراة دون اِتصال بالإنترنت لمدّة ساعة ونصف، فإنَّها تعيش عبر يوتيوب لأكثر من (15) ساعة في ذلك اليوم. ذلك لأنَّ المشجعين يشاهدون المباريات ويعيدون مشاهدتها، قبل لحظات البدء وبعدها.

النصيحة التسويقية

تعرَّف على مكان وجود المعجبين وتواصل معهم مبكراً 

تعرَّف على مكان وجود المعجبين وتواصل معهم مبكراً

  • يظهر مشجعو كرة القدم في الإمارات العربية المتحدّة ومصر والمملكة العربية السعودية قبل حوالي أربعة أسابيع من المباراة لمشاهدة محتوى كرة القدم عبر يوتيوب.
  • يمكن لإشارات جوجل القويّة أن تقدِّم فهماً دقيقاً لمكان وجودها ومتى، باِستخدام إعلان التسمية الرئيسية عبر يوتيوب – وهو موضع متميز يزيد الرؤية والوصول – مما يساعدك على “اِمتلاك” اللحظات المفضَّلة لدى المعجبين.
  • في الوقت نفسه، تتيح لك حملات الوصول إلى الفيديو اِختيار كيفية الوصول إلى الجمهور المستهدف، بينما تعد أشكال (Trueview for Action) مثالية لجذب العملاء المحتملين والتحويلات.

يريد عشاق كأس العالم تنوع المحتوى

يقول (78%) من المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إنَّ يوتيوب يقدِّم محتوىً رياضيّاً، لا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر؛ ينطبق هذا بشكل خاص على كرة القدم، المشهورة بتغطيتها الرسمية الحذرة.

ليس من المستغرب إذن أن يتباهى صانعو كرة القدم العربية، مثل صباحو كورة (Saba7o Kora) ومحمد عدنان (Mohamed Adnan)، ببعض مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة:

يعني المحتوى الأكثر تميّزاً من ضمن المحتوى الجذَّاب أنَّ من يقدِّمه يفهم ما يشاهده جمهوره المستهدف. لكن ليس كل المحتوى يولَّد كما هو، حيث يستفيد مشجعو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من كرة القدم من:

  • أبرز الملامح (Highlights): يمكن أن يكون ملَّخص بعض اللحظات المقتطفة خلال المقابلات وإضفاء المزيد من الإثارة على ما وراء الكواليس.
  • المحتوى المنشئ والشريك (Creator and partner content): هناك (95%) من المحتوى المرتبط بكرة القدم من صنع المبدعين أو اللاعبين أو الأندية. هذا التنسيق مهمّ لأنّه موثوق، ممَّا يسمح لهواة كرة القدم فيشعرون أنّهم قريبون من الحدث.
  • محتوى الأرشيف (Archive content): لحظات أسطورية في كرة القدم واللاعبين تسمح بالتأثير على مشاعر الجماهير وإغراقهم في الحنين إلى الماضي واِستعادة الإثارة الماضية.
  • المحتوى الذي ينشئه المستخدمون (User-generated content): الأغاني والتعليقات ومحتوى كرة القدم الاِحتفالي الذي أنشأه أشخاص عاديون يتشاركون نفس الشغف.

النصيحة التسويقية

كن حاضرا عبر تنسيقات المحتوى

 

كن حاضرا عبر تنسيقات المحتوى

  • يقول (81%) من مشاهدي يوتيوب في المملكة العربية السعودية، و (83%) في الإمارات العربية المتحدة؛ أنَّ يوتيوب هو المنصّة الأولى التي تضمّ مكتبة المحتوى الأكثر شمولاً في العالم. ويبدو أن قسم كرة القدم في طريقه للتضخم هذا العام.
  • تسمح رعاية المحتوى (Content sponsorship) لعلامتك التجارية بالعمل على أكبر القنوات المتعلقة بكرة القدم عبر يوتيوب خلال لحظات البطولة الرئيسية. يساعدك هذا في جذب اِنتباه المشاهدين عبر جميع أنواع المحتوى.
  • يوفِّر (YouTube Select)، في الوقت نفسه، قوائم تستهدف المحتوى المحدَّد الذي يهتمّ به جمهورك. يمكنك التواصل مع مشجعي كرة القدم في البيئة الأكثر ملاءمة، ممَّا يوفِّر تجربة أكثر سلاسة وأكثر تخصيصاً.

الخلاصة

يُعدّ حدث كأس العالم من أهمّ وأكبر الأحداث والاِتجاهات العالميّة التي يستغلّها جميع المسوقين وأصحاب الأعمال لزيادة وصول علامتهم التجارية، والتفاعل مع جماهيرهم؛ إن كنت تفوّت هذا الحدث فأنت تضيّع فرصاً هامّة لعلامتك التجارية، وترجع خطوات للوراء في ساحة المنافسة الرقميّة.

هذه بعض أهمّ النصائح والتكتيكات التسويقية التي يمكنك الاِستفادة منها لاِستثمار هذا الحدث في التسويق لعملك وتحقيق أهدافك.

حظّاً موّفقاً!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Voumi Rabv

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    MOHAMED ELSAYED

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11894

    mayar Hawa

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    يحي خيرات

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    liuadfiuGfyQ

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    لمياء عبدالله

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    mohamed samir

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

    abdulhaleem abdulrahman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2879

    karouk mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ترويج الكتروني

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 296 شخص آخر