المحتوى
يمكنك تنمية عملك من خلال إيجاد طرق لزيادة المبيعات أو بالبحث عن أسواق جديدة.
لزيادة المبيعات، قد تضطر إلى تقديم منتجات أو خدمات جديدة أو توسيع سوقك أو زيادة أنشطتك التسويقية أو تحسين خدمة العملاء، أو حتى زيادة إنتاجيتك لتلبية الطلب.
تعريف زيادة المبيعات
نمو المبيعات أو زيادة المبيعات هو مقياس يقيس قدرة فريق المبيعات على زيادة الإيرادات خلال فترة زمنية محددة.
بدون نمو الإيرادات، تتعرَّض الشركات لخطر تجاوز المنافسين والركود. نمو المبيعات هو مؤشر اِستراتيجي يستخدم في اِتخاذ القرار من قبل المديرين التنفيذيين ومجلس الإدارة، ويؤثِّر على صياغة وتنفيذ اِستراتيجية العمل.
من أفضل الطرق لكسب المزيد من المال في عملك هو بيع المزيد من منتجك أو خدمتك. هناك العديد من الطرق لزيادة المبيعات، اِعتماداً على أهداف الصناعة والسوق والأعمال. تتمثَّل إحدى الخطوات الأولى في تطوير اِستراتيجية والالِتزام بها.
ما هو دور التسويق في زيادة المبيعات؟
ضع في اِعتبارك أنَّ التسويق لا يمكن أن يحلّ محل المبيعات.
يعتقد الكثيرون خطأً أنَّهم إذا كثَّفوا جهودهم التسويقية، فلن يضطروا إلى تخصيص الوقت والجهد والاِستثمار في قوّة مبيعاتهم. بدلاً من ذلك، يجب أن يُنظر إليه على أنّه اِستثمار يدعم ويعزز جهود مبيعات الشركة.
- يمكن للجهود التسويقية تحسين ولاء العملاء وزيادة النظر في المبيعات وتعزيز هوية العلامة التجارية الشاملة للشركة. يتعلَّق التسويق بأخذ رسالة متسّقة ومؤثِّرة وإيصال هذه الرسالة إلى الجمهور المستهدف.
- لن يبيع التسويق منتجاً أو خدمة من تلقاء نفسه، لكن المشاعر التي تخلقها وتحفّزها حملة التسويق الإستراتيجية تؤثّر وتحدث الفرق عندما يحين الوقت لعميل محتمل اِتخاذ قرار الشراء.
- بالإضافة إلى ذلك، إذا تمَّ تطوير المحتوى وتسليمه بشكل صحيح، يمكن أن تصل الرسالة التسويقية بشكل صحيح وتمنح العميل الثقة في قراره بالشراء من تلك الشركة. يجب أن يوضِّح المحتوى معرفة الشركة بالصناعة ونقاط الضعف لعملائها.
- يتمثّل دور التسويق في تحفيز الجمهور المستهدف نحو علامة تجارية على حساب أخرى.
- بدون التسويق، لن يكون فريق المبيعات قادراً على تحقيق كامل إمكاناته. لذا يجب أن ينظر موظفو المبيعات إلى التسويق على أنّه أداة لإغلاق الصفقات بشكل أفضل.
افكار تسويقية لزيادة المبيعات
إدخال المنتجات أو الخدمات الجديدة لزيادة المبيعات
تقديم مجموعة واسعة من المنتجات أو الخدمات لعملائك. ستحتاج إلى البحث في السوق الخاصّ بك لمعرفة ما إذا كانت هناك رغبة في عرضك المقترح.
- التوسُّع في الأسواق المحلية الجديدة
قد يكون التوسع في أسواق جديدة مكلفاً، ولكنَّه قد يزيد من قاعدة عملائك. ستساعدك أبحاث السوق على فهم السوق الجديدة المحتملة وتساعدك على وضع إستراتيجية.
تعزيز قنوات البيع الخاصة بك لزيادة المبيعات
يمكن أن يساعدك تقييم قنوات مبيعاتك وتحسينها في الوصول إلى المزيد من العملاء وزيادة سيطرتك على السوق وتحسين الربحية. على سبيل المثال، يمكنك:
-
- تزويد موظفيّ المبيعات بتدريب مُحسَّن.
- التعاقد مع مندوبي مبيعات مستقلين أو تعيين ممثّل خاص ينوب عنك.
- إضافة منافذ البيع بالتجزئة.
- اِستخدام الموزعين.
- تنفيذ اِستراتيجية الأعمال الإلكترونية.
نشاطات تسويقية لزيادة المبيعات
قد تكون قادراً على تحسين كفاءة أنشطتك التسويقية. تتبَّع نتيجة التسويق أو الإعلان الحالي وكن مستعدِّاً لتغيير اِستراتيجيتك إذا كنت لا ترى النتائج المرجوة. اِدرس عملائك المستهدفين لمعرفة أفضل السبل للوصول إليهم، وخطِّط إستراتيجيتك التسويقية وفقًا لذلك.
هناك عدة طرق زيادة المبيعات، منها
-
- تطوير مجتمع وسائل التواصل الاِجتماعي: لبناء علاقات مع عملائك، يمكنك أيضاً استخدام إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة للترويج لعملك وأي صفقات قد تقدِّمها.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني: أنشئ قائمة بريد إلكتروني للعملاء وأرسل رسائل بريد إلكتروني أو رسائل إخبارية تحتوي على صفقات خاصّة وإعلانات عن منتجات جديدة وأي أخبار أخرى قد تفيدهم.
- التواجد عبر الإنترنت: يُعدّ التواجد على الويب أمراً أساسيّاً للوصول إلى جمهورك المستهدف وجذب عملاء جدد. أنشئ موقعاً إلكترونياً لنشاطك التجاري وتأكَّد من إدراجك في مواقع مراجعة الأنشطة التجارية وبرامج خرائط الجوّال.
- الإعلان: تعتبر الإعلانات المدفوعة طريقة أخرى للترويج لعملك، ويمكن أن تتضمن إعلانات عبر وسائل التواصل الاِجتماعي ومحطات الراديو والصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية أو المطبوعة.
- الأحداث: اِستضيف الأحداث لعملك أو شارك في الأحداث في مجتمعك للترويج لمنتجك وزيادة الوعي بعملك.
تغيير السعر الخاص بك
قد يؤدِّي تغيير الأسعار أو البنود أو شروط “الفوترة” إلى تحفيز طلب السوق على منتجاتك أو خدماتك.
هناك العديد من العناصر التي يجب أن تفكِّر فيها إذا لم تكن متأكّداً ممَّا إذا كان يجب عليك خفض أو رفع سعر منتجك.
-
- فهم العملاء: اِعتماداً على مجال عملك، قد يكون لدى عملائك توقعات أسعار تتعلق بمنتجك. من المهم ملاحظة ما يرغب عملاؤك في دفعه مع مراعاة ذلك في السعر.
- عمل أبحاث: يتطلب تسعير المنتج إجراء بحث لتحديد ما يتقاضاه منافسوك وكيف ينبغي أن يؤثِّر ذلك على أسعارك. ستحتاج إلى الحفاظ على المنافسة مع الأنشطة التجارية الأخرى مع ضمان عدم تسعير منتجك بسعر منخفض للغاية.
- التركيز على الربح: هناك طريقة أخرى تتمثَّل في تحديد هدف الإيرادات وعامل في تكاليف الإنتاج ووقت الموظفين والتسويق وبيع منتجك لضمان تغطية جميع تكاليفك.
- التعرُّف على السوق: يمكن أن تؤثِّر العديد من عوامل السوق على سعر منتجك، بما في ذلك الاِستقرار الاِقتصادي واِتجاهات المنتج والمؤشّرات الخارجية الأخرى.هناك العديد من طرق التسعير التي يمكن أن تساعدك في جذب العملاء وزيادة المبيعات. تتضمَّن بعض اِستراتيجيات التسعير ما يلي:
- تسعير التكلفة الإضافية (Cost-plus pricing): اِحسب تكاليفك وأضف هامشاً للربج.
- أسعار تنافسية (Competitive pricing): حدِّد سعراً بناءً على تكلفة المنافسة.
- قائد الخسارة (Loss leader): قم ببيع منتجك بسعر تنافسي منخفض لجذب العملاء الذين قد يشترون منتجات أخرى أكثر ربحية.
- تسعير القيمة الفردية (Odd value pricing): بيع المنتجات بـ (99) دولاراً بدلاً من (1.00) دولار. يرى بعض العملاء أنَّ أسعار القيمة الفردية أكثر جاذبية.
- كشط السعر (Price skimming): حدِّد سعراً مرتفعاً وقم بخفضه مع تغير السوق.
- تسعير الاِختراق (Penetration pricing): حدِّد سعراً أقلّ للدخول إلى سوق تنافسي ورفعه لاحقاً.
تقديم خصومات
بغضّ النظر عن ميزانيّتك أو مجال عملك، فإنَّ تقديم مجموعة من الخصومات يمكن أن يكون طريقة رائعة لجذب العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات. تتضمَّن بعض الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها تقديم الخصومات ما يلي:
-
- تقديم صفقات خاصّة (Offer special deals): هناك العديد من الصفقات التي يمكنك تقديمها، بما في ذلك عمليات تخفيض السعر، أو تخفيضات بسعر واحد، أو عروض (اشترِ واحدة واحصل على الأخرى مجاناً) أو هدايا مجانية.
- قم بتجميع منتجاتك (Bundle your products): يمكنك تجميع العديد من المنتجات معاً بسعر واحد لتوفير الراحة للعملاء والقيمة المضافة.
- توزيع القسائم (Distribute coupons): يمكن أن تأتي القسائم في شكل قسائم بريد إلكتروني أو عروض قسائم أو دعوات حصرية.
- كن على علم بالمنافسة
كن دائماً على دراية بما يفعله منافسوك. تساعدك هذه المعلومات على فهم سلوكياتهم وقدراتهم وقيودهم.
أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات
- تطوير برامج ولاء، تُعدّ برامج الولاء طريقة إستراتيجية لتنمية الثقة مع العملاء المحتملين في جمهورك المستهدف.
- الإبداع في حملات إعادة الاِستهداف، واِستخدام ملفات تعريف الاِرتباط الخاصّة بعملائك لتعرف كيف تتوجّه لكلّ منهم بما يناسب اِحتياجاتهم.
- إجراء مسابقات، يُعدّ إجراء مسابقات إبداعية طريقة مؤكَّدة أخرى لبناء قاعدة العملاء المحتملين وزيادة التحويلات والأرباح.
- اِستغلال النوافذ المنبثقة، بغرض خلق فرص لتوصيل رسائل الحثّ على اِتّخاذ إجراء قبل مغادرة الزوَّار لموقعك مباشرة ودفعهم للشّراء أو تحقيق الهدف الذي تغرب به.
- إنشاء اِختبارات، يحبّ معظم الناس الاِختبارات الجيّدة. يمكن أن تكون طريقة ممتعة لجذب العملاء المحتملين وإرجاع شيء ذي قيمة حقيقية للمستخدم، لكنَّها غالباً ما يتمّ التغاضي عنها، لذا اِجعله اِختباراً متواضعاً وتفاعليّاً.
أمثلة عن زيادة المبيعات ومهارات البيع
مهارات البيع التي يجب اِمتلاكها لتحسين عملية المبيعات
- القيادة والتعاطف.
- البقاء وفياً لعملية المبيعات الخاصة بك.
- تصوير عملية الشراء بدقة.
- إجراء بحث فعّال للمشتري.
- اِمتلاك وتطوير معرفة واسعة بالمنتجات أو الخدمات التي تبيعها.
- اِمتلاك مهارات تواصل جيّدة وقدرة على الإقناع.
- إظهار العائد المحتمل على الاِستثمار.
طرق زيادة المبيعات في المطاعم
- إنشاء وتحسين وجود مطعمك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي الأكثر صلة: انستقرام، فيسبوك، تويتر.
- تحسين محرك البحث (SEO) لتحسين ظهور موقع الويب الخاصّ بمطعمك أعلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، عند البحث عن اِسمه أو الكلمات المفتاحيّة ذات الصلة.
- تحسين قائمة “Google My Business” الخاصّة بمطعمك، حيث تُظهر الأبحاث أنَّ (92%) من روّاد المطاعم يستخدمون محرِّكات البحث للعثور على المطاعم.
- إرسال العروض المستهدفة للضيوف وروّاد المطعم الحاليين لكسب ولائهم.
- إتاحة الطلب عبر الإنترنت، مع تقديم مزايا مثل خصومات أو عروض محدّدة عند اِستخدام هذه الأنظمة.
- تنفيذ برنامج ولاء لزيادة الإيرادات، من خلال تجميع النقاط للطلبات في الموقع وعبر الإنترنت واِسترداد النقاط مقابل وجبة مجانيّة أو غير ذلك.
- بيع بطاقات الحجز المحدّثة، اِسمح للضيوف بشراء كعكات عيد الميلاد مسبقاً ليتمّ تقديمها عند الوصول والزهور على الطاولة والمزيد من خلال الحجوزات المدفوعة مسبقاً.
- أضف تجارب خاصّة إلى القائمة لزيادة المبيعات، تجاوز حدود تناول الطعام التقليدي من خلال تقديم تجارب للضيوف لن يتمكّنوا من مقاومتها أو نسيانها.
استراتيجيات زيادة المبيعات في السوبر ماركت
- الإعلان والترويج، وتمثّل الخطوة الأولى لزيادة مبيعات متاجر البقالة في جذب المستهلكين.
- اِستخدام الكوبونات في المتجر، وضع القسائم على الرفوف في ممرات متجرك يجعل المستهلكين يلاحظون أطعمة معيّنة ربما لم يأتوا لشرائها.
- تغيير مواقع العنصر، كل شهر أو ربع سنة، قم بتغيير موقع العناصر الشائعة حتى يضطر المتسوقون الذين لديهم الدافع لشرائها للبحث عنها.
- تقسيم العناصر لطبقات ووضعها بالقرب من مستوى العين
ضع العناصر التي تروق للأطفال في الصفين أو الثلاثة من الأرفف السفلية بحيث تكون عند مستوى العين أو بالقرب منه بالنسبة للأطفال الصّغار. سيؤدِّي هذا إلى إنشاء طلبات لشراء العناصر التي لا يستطيع الآباء مقاومتها في كثير من الأحيان. ضع عناصر دافعة مثل العلكة أو الحلوى على مستوى العين بالقرب من الكاش لجذب اِنتباه البالغين. - تجميع المنتجات لإعداد وجبة، اِستخدم حيِّزاً “أكشاكاً” في نهاية الممر، أو أقساماً من الممر لتجميع المنتجات التي تنشئ وصفة أو وجبة.
- تقديم عيّنات مجانيّة، إذا كنت تبيع منتجاً جديداً، فقدِّم عيّنات مجانيّة باِستخدام شاشات عرض بالقرب من العناصر؛ اِعرض الجبن الجديد مع بسكويت مشهور ولذيذ.
زيادة المبيعات اونلاين عبر الانترنت
هناك تكتيكات كثيرة لتحقيق المزيد من المبيعات عبر الإنترنت إليك أهمّها:
- كن صادقاً في نسخة المبيعات الخاصّة بك.
- اِستفِد من إضافات الإعلانات هذه الميزة المتوفرة في كل من (Google ADs) و(Bing) وتتيح لك تكبير إعلانك بمزيد من الأماكن للنقر عليها، ومن دون أي تكلفة إضافية.
- عرض المراجعات وشهادات العملاء وإشارات
- الثقة.
- اِخلق إحساساً بالإلحاح عند تقديم عروضك وإعلاناتك، مع الحفاظ على الصدق والشفافية بهدف إقناع العملاء المحتملين بالشراء منك الآن.
- تقديم ضمان اِسترداد الأموال، ففي كثير من الأحيان، يعد النفور من المخاطرة أحد أقوى العوامل في قرار المستهلك بعدم شراء شيء ما.
- عرض خيارات أقل، يمكن أن يؤدِّي التنوع الأكبر في الاِختيار إلى التردد من جانب العميل المحتمل، مما يؤدِّي بدوره إلى خسارة المبيعات.
- اِستهداف الجماهير المتشابهة عبر فيسبوك، تعدّ هذه إحدى أفضل الطرق لزيادة المبيعات عبر الإنترنت في اِستخدام البيانات المتوفرة لديك عن عملائك الحاليين للعثور على أشخاص مثلهم تماماً.
- توفير أكبر عدد ممكن من خيارات الدفع.
- الاِستثمار في صور منتجات عالية الجودة.
الخلاصة
ممّا لا شكّ فيه أنّ الهدف الرئيسي لكلّ صاحب عمل هو تحقيق المبيعات، لذلك أهمّ نصيحة يمكن تقديمها لكلّ صاحب عمل؛ لتحسين المبيعات في عملك، ركِّز على عملائك واِعمل على تحسين أداء المبيعات بدلاً من زيادة الربح.
قمنا في هذا المقال بتسليط الضوء على أهمّ التكتيكات والاِستراتيجيات لزيادة مبيعات شركتك، كما وضّحنا دور التسويق وخططه في عمليّة المبيعات آملين بالاِستفادة منها بأقصى شكل في أعمالكم التجاريّة.