ما هي الاستراتيجية التسويقية كخدمة وما دورها في تحسين أعمالك؟

المفضلة القراءة لاحقاً

يعتبر التخطيط لأي مشروع من أهم العناصر في نجاحه، والأمر ينطبق بشدة على التسويق، فعند وضع استراتيجية تسويقية محكمة ويتم تنفيذها بشكل احترافي؛ ستكون النتائج أكثر فاعلية وتأثير عمّا كانت ستكون عليه في حال عدم وجود خطة استراتيجية.

سنتعرف في هذا المقال على مفهوم الاستراتيجية التسويقية كخدمة وما هو دورها في تحسين أعمالك، وكيف تحصل على هذه الخدمة بأفضل شكل ممكن.

ما هي الاستراتيجية التسويقية كخدمة؟

مع شدة المنافسة في السوق؛ بات وضع الخطط الاستراتيجية أكثر صعوبة ويحتاج إلى إلمام بالكثير من المعطيات ناهيك عن الجهد والوقت الإضافي، ومن هنا ظهر مفهوم الاستراتيجية كخدمة التي تقدمها وكالات التسويق المتخصصة.

وبدل أن تقوم الشركة بإسناد المهام التسويقية لعدة وكالات مختلفة (مثل وكالة لتصميم المواقع ووكالة أخرى لتحسين محركات البحث)، صار بإمكان الشركة التعامل مع وكالة واحدة متخصصة تحدد وتنفّذ خطتها الاستراتيجية.

إن حجر الأساس لأي وكالة تسويق متكاملة الخدمات وحسنة السمعة؛ هو قدرتها على تحديد وتنفيذ إستراتيجية تسويق شاملة، أي قدرتها على تقديم الاستراتيجية التسويقية كخدمة بكل احترافية.

والآن سننتقل إلى مستوى أعمق قليلاً للحديث عن فوائد ومزايا الاستراتيجية التسويقية كخدمة وكيف سينعكس ذلك بشكل إيجابي على مشروعك.

مزايا الاستراتيجية التسويقية كخدمة

فيما يلي مجموعة من المزايا والفوائد التي يمكن الحصول عليها عند اعتماد الاستراتيجية التسويقية كخدمة مقدّمة من وكالة تسويقية متخصصة:

  • توفير للوقت والجهد والمال

تعتبر الوكالة التي تقدم الاستراتيجيات التسويقية كخدمة بلا شك عنصر جذب لكثير من الشركات لما تحققه من توفير للوقت والجهد والمال.

فعندما تستعين بوكالة متخصصة في استراتيجيات التسويق سيكون من السهل عليك متابعة خطتك التسويقية والتفاعل معها في مكان واحد بدلاً من التشتت بين عدة وكالات متفرقة تؤدي مهام مختلفة قد تخرج عن نطاق خطتك التسويقية ككل.

ومقارنة مع خيار الاستعانة بفريق تسويق داخل الشركة لديك فأنت تحتاج إلى كادر لديه الخبرة الطويلة في تنفيذ الخطط التسويقية الاستراتيجية وهي ما يستدعي جهد أكبر لجمع هذا الفريق وتكلفة أكبر لتغطية مصاريفه على اعتبار أن أعضاء الفريق سيكونون من أصحاب الخبرة.

وتعقيباً على جزئية التكلفة؛ فإن الحصول على الاستراتيجية التسويقية كخدمة شاملة سيكون أوفر على اعتبار أن الوكالة التي تقدم هذه الخدمة لديها فريق متخصص ويتعامل مع عدد كبير من المشاريع ما يسمح للوكالة بتغطية تكاليف الفريق لديها.

ويبقى خيار الاستعانة بوكالة شاملة أوفر أيضاً من خيار الاعتماد على عدة وكالات، خاصة إذا حصلت على خصم الحزم الشاملة التي توفرها الوكالة لأصحاب الخطط الاستراتيجية.

  • نتائج أفضل على المدى البعيد 

طبيعة المشهد الرقمي قد تغيرت بشكل كبير عمّا كانت عليه في الماضي، وبدلاً من التركيز على مشاريع فردية أو حملات إعلانية لمرة واحدة؛ تضع الشركات اليوم التركيز على الاستمرارية وتطوير العلامة التجارية؛ بعبارة أخرى، على التفكير في “الصورة الكبيرة”.

في الوقت الحالي، الوكالة ليس مطالبة في تطوير شعار للمنتج أو كتيب إلكتروني جذاب وملفت للنظر على الإنترنت، إنما ترغب الشركات في رؤية كيف يمكن للوكالة التسويقية أن تزيد أرباحها وتطوّر علاماتها التجارية، ليس فقط على مدى أيام أو أسابيع ولكن أيضاً على مدى أشهر أو سنوات.

أي أن المشاريع الفردية والأعمال الأكثر تفصيلية لا يزال لهما مكانهما ولكن تحت نطاق استراتيجية أوسع وأكثر شمولاً.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين إستراتيجية التسويق وخطة التسويق

كتاب استراتيجيات وسياسات التسويق

 

  • استخدام مكونات التسويق بالطريقة الأصح

تماماً كعملية إعداد طبق لذيذ من الطعام؛ الأمر يحتاج إلى معرفة الكميات المطلوبة من المكونات، وإضافتها بالترتيب الصحيح، وطهيها لمدة محددة بدرجة حرارة معينّة.

كذلك الأمر في الاستراتيجية التسويقية الناجحة؛ والذي يحتاج إلى معرفة المكونات التسويقية التي تناسب كل منصّة وصياغة المحتوى المناسب لكل جمهور وتقديمه بالطريقة الأنسب، حتى لو كان الأمر عبارة عن حملة إعلانية؛ فهي تحتاج إلى دراية بتفاصيل إدارة الحملة ومعرفة متى يمكن بدئها ومتى يمكن إنهائها لتحقيق النتائج المطلوبة.

من الضروري في الخطة الاستراتيجية؛ تحديد كل هذه العناصر والمكونات، على سبيل المثال: ما مقدار الميزانية التي تخصصها لتحسين محركات البحث ٍSEO مقارنة بإعلانات الـ PPC (الدفع عند النقر)؟ أو ما هو الأسلوب الأكثر فاعلية بالنسبة لمشروعك؛ التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق عبر المؤثرين؟.

  • ضبط وتحسين مكونات التسويق

تتعلق الاستراتيجية التسويقية بضبط وتحسين مكونات التسويق وخلق التناغم المناسب بينها، على سبيل المثال، بإمكانك أن تدعو الناس إلى موقعك الإلكتروني (سواء بزيارات طبيعية نتيجة عمليات الـ SEO أو عبر الإعلانات المدفوعة) ولكن إذا لم يكن الموقع جيداً عندما يدخلون إليه؛ فإن كل جهودك التسويقية تكون قد ضاعت سدى.

هذا هو جوهر الكل المتكامل للاستراتيجية التسويقية؛ التأكد من أن كل العناصر والمكونات تعمل بالطريقة الصحيحة، وبتناغم تام بينها لتحقيق أفضل النتائج.

  • خطة تسويقية استراتيجية خاصّة بمشروعك 

بالرغم من وجود تشابهات وصفات مشتركة بين العديد من استراتيجيات التسويق، إلا أنه لا يمكن التغاضي عن حقيقة أن كل استراتيجية تسويق ستكون فريدة من نوعها لكل شركة بعينها.

وتراعي الوكالات التي تقدم الاستراتيجية التسويقية كخدمة؛ مبدأ إنشاء خطة مخصصة ومصممة للعمل بسلاسة مع كل شركة ونموذج أعمالها، بدلاً من محاولة إقحام الإطار في صورة لا تتناسب مع أبعادها، وتعميم نموذج تسويقي مسبق على كل الشركات.

ابدأ بوضع خطتك الاستراتيجية التسويقية الآن

استراتيجية التسويق الجيدة هي الأساس لنجاح أي عمل في عالم الأعمال المشبع بالفعل، ونحن هنا في 2P لمساعدتك في تحديد وتنفيذ هذه الاستراتيجية.

نحن في وكالة 2P للعلاقات العامة والتسويق الرقمي نسعى دائماً لبناء شبكة علاقات قوية ومستدامة مع عملائنا لنضمن سعادتهم وسعادة عملائهم، لأننا ندرك أن لكل شركة احتياجاتها الفريدة، ونقدّم الحلول المخصصة التي تلبي تلك الاحتياجات بدقة وفاعلية.

نسعى جاهدين لمساعدتك في تحقيق أهدافك، سواء كنت تمتلك شركة صغيرة أو كبيرة، عبر تقديم الخدمات والاستشارات اللازمة لتعزيز تواجدك الرقمي وبناء سمعتك بشكل استراتيجي ومؤثر، أياً كان حجم عملك أو طبيعته، ثق تماماُ أنك في المكان الصحيح.

نتخصص في مجموعة من الخدمات التسويقية من تصميم وتطوير مواقع الويب وتحسين الظهور في محركات البحث، وإنشاء محتوى مفيد للمدونات، وإدارة صفحات مشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، إلى جانب الكثير من الخدمات الأخرى المتعلقة بالعلاقات العامة والتسويق الرقمي.

ندعوك للتواصل معنا للاطلاع على حزم العروض والخيارات، كل ما عليك فعله هو تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريقنا في 2P بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

 

ما هي الاستراتيجية التسويقية؟

الاستراتيجية التسويقية هي خطة منظمة تستند إلى فهم وتحليل متعمق للسوق، وهي تحدد كيف تنوي الشركة تحقيق أهدافها التسويقية من خلال استغلال فرص السوق ومواجهة التحديات. تتضمن هذه الخطة تحديد الجمهور المستهدف، توضيح الرسالة التسويقية، واختيار القنوات المناسبة لتوصيل هذه الرسالة.

ما الفرق بين الاستراتيجية التسويقية والخطة التسويقية؟

الاستراتيجية التسويقية هي الإطار العام الذي يحدد كيف ستتحقق الشركة من أهدافها التسويقية. وهي تركز على الموقف الطويل الأمد وتحديد الأهداف الرئيسية. أما الخطة التسويقية، فتركز على التفاصيل التنفيذية لتحقيق تلك الاستراتيجية، مثل الأنشطة التسويقية المحددة، الجدول الزمني، الميزانية، والمتابعة.

كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف في الاستراتيجية التسويقية؟

يمكن تحديد الجمهور المستهدف من خلال التحليل والبحث. يبدأ هذا بتحديد من هم الزبائن الحاليين للشركة وما هي احتياجاتهم وتفضيلاتهم. يمكن استخدام بيانات السوق، والاستبيانات، والمقابلات، وأدوات التحليل الرقمي لفهم الجمهور. ثم، يتم تقسيم هؤلاء الأشخاص إلى شرائح معينة بناءً على مجموعة من العوامل مثل الديموغرافيا، السلوك، الاحتياجات، وغيرها.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    احسان زيدوني

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    ilham raouane

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    omaima 23

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 980

    abdullahhamdan

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Hanna Shinawi

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Samar Alobaid

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    Hassan Alsahrif

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    ابـو لانــا

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5405

    محمد رفعت

    الرتبة: مشترك النقاط: 135
    بالاضافة إلى 657 شخص آخر