التسويق باستراتيجية غوريلا: المفهوم والفوائد

المفضلة القراءة لاحقاً

سأقدّم لكم في هذا المقال إحدى الاِسترتيجيات التسويقية المعروفة وهي التسويق بالغوريلا. معنى هذه الاِستراتيجية وأمثلة اِستخدامها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمّ فوائدها.

مفهوم تسويق الغوريلا Guerilla Marketing 

تسويق الغوريلا هو مصطلح يُشير إلى اِستخدام اِستراتيجيات التسويق الإبداعية وغير التقليدية؛ للترويج للمنتجات أو الخدمات بشكل فعَّال وتكلفة منخفضة.

التسويق باستراتيجية غوريلا المفهوم والفوائد

يأخذ هذا المصطلح اِسمه من سلوك الغوريلا، حيث تستخدم الغوريلات في الطبيعة تكتيكات ذكيَّة ومبتكرة للتغلُّب على محيطها.

تعتمد طريقة التسويق بالغوريلا، على الاِستفادة من الأفكار الإبداعية والطرق غير التقليدية لجذب اِنتباه الجمهور وتفاعله مع المنتج أو الخدمة.

قد تشمل هذه الطرق، اِستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعّال، التسويق الشفهي، الإعلانات المبتكرة، والأحداث الترويجية غير المتوقَّعة.

طرق اِستخدام استراتيجية التسويق بالغوريلا

تشمل بعض الأمثلة عن طرق التسويق بالغوريلا :

  1. الحملات التفاعلية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، مثل الألعاب أو التحدِّيات التي تجذب المشاركة النشطة من الجمهور.
  2. التسويق الشفهي والإشارات من العملاء الراضين، حيثُ يتمّ تشجيعهم على مشاركة تجاربهم الإيجابية مع المنتج أو الخدمة مع الآخرين.
  3. الإعلانات المبتكرة والمفاجئة، مثل إظهار المنتج في أماكن غير متوقَّعة أو إطلاق حملات إعلانية مفاجئة لجذب الاِنتباه.
  4. الأحداث الترويجيّة غير التقليديّة، مثل تنظيم فعَّاليات في الأماكن العامَّة أو غير المألوفة لجذب الاِهتمام والتفاعل مع الجمهور.

فوائد استراتيجية تسويق الغوريلا للعلامات التجارية

فيما يلي أهمّ (4) فوائد لاِستراتيجية تسويق الغوريلا للعلامات التجارية:

1- تسويق متفوق بتكاليف منخفضة

يُمكن للشركات ذات الموارد المحدودة اِستخدام اِستراتيجيات التسويق بالغوريلا؛ للترويج لمنتجاتها بتكلفة أقلّ مقارنة بالإعلانات التقليدية.

2- جذب تفاعل المستهلكين

يُساعد أسلوب التسويق بالغوريلا على جذب اِنتباه الجمهور وتفاعله مع المنتج أو الخدمة، حيثُ تستخدم الطرق غير التقليدية لإيصال رسالة فعّالة.

3- التميز عن المنافسين

يُساعد الاِستخدام المبتكر وغير التقليدي للتسويق على تمييز العلامة التجارية أو الشركة عن منافسيها، وهذا يُساعد في بناء صورة فريدة ومميَّزة في أذهان العملاء.

4- الاِنتشار الفيروسي للرسالة التسويقية

قد تُساعد اِستراتيجيات التسويق بالغوريلا على اِنتشار الرِّسالة بشكل فيروسي أوسع، حيثُ يتمّ تداولها ومشاركتها بشكل طبيعي بين الأفراد وعبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

الخلاصة

إذا أعجبكم هذا المقال، يُمكنكم متابعة حسابي عبر منصّة (X) للمزيد من المواضيع المشابهة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Eslam Yahya

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    فاطمة يحيى

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    Doaa Bahjat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 881

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Setah Fahad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 500

    soow harb

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    Marwa Zbch

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Esam Alshamiri

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 460
    بالاضافة إلى 652 شخص آخر