التسويق باستخدام الميمز عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبح من المستحيل تقريباً تخيّل الحياة بدون الميمز الكوميدية (memes)، حيثُ اِنتشرت في معظم مجالات الحياة. ويمكن للصور المضحكة المرتبطة بالنصوص القابلة للمشاركة تجاوز الحدود الثقافية، إذ تُشكّل عنصراً أساسيَّاً في الثقافة الرقمية الحالية.

فماذا يعني ذلك بالنسبة للعلامات التجارية؟

إنَّ التسويق عبر الميمز وسيلة فعَّالة لنشر رسالة العلامة التجارية وجعلها تنتشر بشكل فيروسي. وفي هذا المقال، نستعرض أهمّ المعلومات التي يجب على المسوِّقين معرفتها، للاِستفادة من الكوميديا في خططهم التسويقية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

التسويق باستخدام الميمز عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أسباب فعالية المحتوى الكوميدي في التسويق للشركات بجميع أحجامها؟

يعاني المسوّقون عبر وسائل التواصل الاِجتماعي من صعوبة إيصال رسائل المبيعات بطريقة فعَّالة. حيثُ أنَّهم ما زالوا يضخّون رسائل مبيعات مزعجة ومملّة لا تحظى باِهتمامٍ يُذكر عبر اِنستقرام أو فيسبوك أو تويتر أو أيّ شبكة اِجتماعية أخرى.

وعلى العكس من ذلك، فإنَّ العلامات التجارية التي تحقّق نجاحاً كبيراً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، تعرف كيفية عرض المبيعات بطريقة تجعل الناس يستمتعون.

تزيد الكوميديا من المبيعات دون أن تخلق شعوراً لدى جمهورك بأنَّه يتمّ بيعه. ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك؛ هو أنَّ الكوميديا تُشعر الأشخاص بالاِسترخاء وتخفّف من التوتر. وعند الضحك تنخفض الحواجز الدفاعية، ممَّا يجعل الأشخاص أكثر عرضة لاِستيعاب أيّ رسالة يتمّ تقديمها لهم.

لا يلزم أن تكون علامتك التجارية عالمية، أو أن تمتلك إدارة تسويق ضخمة لتحقيق الأرباح. حيثُ يمكن للعلامات التجارية بجميع الأحجام والأشكال الاِستفادة من الكوميديا، كونها أحد أفضل الأدوات التي يمكن للشركات الصغيرة الاِستفادة منها للتميّز والنجاح عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

هل يجب أن تكون ردود خدمة العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي مضحكة؟

وفقاً للإحصائيات، يواجه كل  شخص من (3) أشخاص مشاكل في خدمة العملاء، وتُعدُّ وسائل التواصل الاِجتماعي هي الخيار الأول للتواصل. لذلك، فمن الضروري أن تكون جاهزاً للتعامل مع الاِستفسارات والشكاوى التي تصلك عبر هذه الوسائط.

قد تتضمَّن إستراتيجيتك للتسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي اِستخدام الكوميديا، ولكن، هل يجب أن تمتدّ هذه الاِستراتيجية إلى طريقة التعامل مع استفسارات خدمة العملاء؟

الإجابة هي نعم. وفيما يلي أهمّ (4) أسباب توضّح أهمية وفائدة جعل خدمة العملاء مضحكة:

هل يجب أن تكون ردود خدمة العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي مضحكة؟

1- إظهار وجود شخص خلف الحساب الاجتماعي

يُعدُّ إضفاء الطابع الإنساني على وجودك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي من خلال الكوميديا، طريقة فعَّالة لبناء العلاقات وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.

لا يريد العميل الذي لديه اِستعلام أو شكوى أن يقابله روبوت بردّ آلي، أو موظَّف يقوم بنسخ ولصق ردوداً مكرَّرة تناسب الجميع.

من خلال تدريب أعضاء الفريق على اِستخدام الفكاهة الخفيفة عند التعامل مع مشكلات العملاء. فإنَّك توضِّح تماماً لمستخدمي وسائل التواصل الاِجتماعي أنَّ اِحتياجاتهم يتمّ تلبيتها على أساس فردي، من قبل أشخاص حقيقيين.

2- الردّ على جميع الاستفسارات

تعتمد العديد من اِستراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي على تجاهل إشارات العلامة التجارية، أو التعليقات العامَّة التي تحتوي على نكات أو أسئلة اِستفهامية أو بريد عشوائي. ولكن من خلال الردّ على هذه الرسائل غير العاجلة بالفكاهة، فإنَّك تعزّز نبرة صوتك المرحة، وتجعل حساب العلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي يظهر لدى المزيد من المستخدمين.

3- الاستفادة من التعليقات السلبية

عند تعرّض حسابك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي للهجوم أو التنمر، لا يمكنك تجاهلهم والسماح لهم بنشر السلبية دون رقابة، ولكن حذف التعليقات يُثير الشكوك لدى المستخدمين الآخرين.

بدلاً من ذلك، فإنَّ أفضل العلامات التجارية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي تتفاعل مع المتنمّرين، وتستخدم الكوميديا لتغيير الموقف. إذا اِستطعت إيجاد طريقة مُضحكة للاِستجابة أو التعليق لإعادة الأمور إلى نصابها، فستحوّل السلبية إلى ترفيه لمتابعيك. وكما نعلم، يتحوّل المتابعون المستمتعون إلى عملاء يدفعون.

4- تخطي المشكلات

يمكن للكوميديا أن تساعدك على تجنّب المشكلات. عندما يُفاجأ شخص ما في موقف النزاع بروح الدعابة، فمن المحتمل أن يتحوَّل من عقلية العناد إلى عقلية أكثر مرونة وتفكير.

أبرز الأسباب لتضمين الميمز في محتوى الوسائط الاجتماعية

تأخذ الميمز (memes) عبر وسائل التواصل الاِجتماعي عادةً شكل صور ثابتة أو متحركة (GIF)، وتعتمد على موضوع مألوف أو ظاهرة، وغالباً ما يتمّ إضافة نصّ أسفل الصورة أو فوقها.

يستخدم الكثير من المسوّقين الميمز لبناء الوعي، والتواصل مع جمهورهم، والبقاء في ذاكرة متابعيهم. وفيما يلي (3) أسباب لأهمية جعل الميمز جزءاً من محتوى الوسائط الاِجتماعية.

1- محتوى غير مكلف

تعتمد الميمز على المحتوى الذي يتمّ إنتاجه من قبل الآخرين، ممَّا يساعدك على توفير الوقت والجهد اللَّازمين لإنشاء فيديو أو صورة أصلية بنفسك.

وهذا يُعدُّ ميزة للشركات الصغيرة والمسوّقين الرقميين الذين يحتاجون إلى إنتاج محتوى أصلي، إذ يُمكنهم الاِستفادة من الوسائط الموجودة بالفعل عن طريق إضافة تعليق جديد أو تغيير ملائم.

2- تعزيز الانتماء والروابط الاجتماعية

اِستخدام الميمز يساعد في تعزيز الروابط الاِجتماعية بين المتابعين، حيثُ تتميّز بمحتواها المضحك الذي يخلق شعوراً بالاِنتماء والتفاعل بين الجمهور. كما يمكن للجمهور التعرّف على الموضوع الذي يشير إليه الميمز ويشاركه مع المجتمع.

إذا تمكَّنت من إضحاك جمهورك، فستجذب المتابعين وتساعدهم على الاِرتباط بعلامتك التجارية. كما أنَّ اِستخدام ميمز مميَّزة تحتوي على صور غريبة أو لحن مميَّز يساعد على تحسين تذكّر العلامة التجارية.

3- يحفّز على المشاركة

إنَّ الميمز مصمّمة للمشاركة، لذا غالباً ما يتمّ إعادة نشر المحتوى ومشاركته مجدَّداً عبر الإنترنت للوصول إلى جمهور أوسع. وعندما يرسل الأشخاص الميمز إلى أصدقائهم للتسلية، فإنَّهم يعبّرون عن ولائهم ويروّجون لعلامتك التجارية.

نصائح لإنشاء محتوى ميمز قابل للمشاركة والتفاعل

إذا كنت ترغب في التسويق باِستخدام الميمز (Memes )، فعليك اِستخدامها بشكل فعَّال، وإليك بعض النصائح:

نصائح لإنشاء محتوى ميمز قابل للمشاركة والتفاعل

  • مراعاة العوامل الثقافية للميمز: إذ يجب تجنّب إساءة معاملة الجمهور المستهدف أو فئة معيَّنة. لذا، تأكَّد من عدم وجود عامل ثقافي يمكن أن يؤدّي إلى الجدل.
  • فهم الفكاهة الكامنة في الميمز: فالفكاهة في الميمز تعمل لأنَّها غير متوقّعة، وتحتوي عادةً على القليل من السخرية. يجب أن تكون الصورة المدمجة مع النصّ منطقية وتفاجِئ الشخص الذي يشاهد الميمز.
  • اِستخدام الاِتّجاهات والأحداث الحالية: الميمز تعيش لفترة قصيرة، لذا يجب اِستغلال الفرصة عندما تكون الاِهتمامات عالية. يُمكن على سبيل المثال، الاِستفادة من التحدّيات الحالية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي في حملة التسويق بالميمز.
  • التركيز على السرد والتفاعل: اِستخدم الميمز لتحكي قصَّة قصيرة ومضحكة تثير المحادثة بين جمهورك. عند التركيز على السرد والتفاعل بدلاً من الدعوة الصريحة لاتّخاذ الإجراء (CTA)، ستجد أنَّ حملتك التسويقية بالميمز تكون أكثر فعَّالية.

الخلاصة 

باِختصار، تتزايد شعبية الميمز باِستمرار، ويتَّضح ذلك من خلال اِنتشار المحتوى المرتبط به عبر منصَّات المحتوى البصري مثل (Tumblr)، بينترست، لينكد إن، وتويتر وغيرها. لذلك، أصبحت الكثير من العلامات التجارية تستخدم الميمز كوسيلة فعَّالة في اِستراتيجيات التسويق الخاصَّة بها.

المصادر

Socialmediaexaminer , whitelabelcomedy , lindenwood




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Nadir Elzouki

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

zouhair dehmane

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

Manal S

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 675

Legend Design

الرتبة: مشترك النقاط: 80

هيوغو / HUGO

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

Wrixq

الرتبة: مشترك النقاط: 135

To you Hawa

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 645

ahmed samy

الرتبة: مشترك النقاط: 135

Be Do

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2095

Nabil M. Humaid

الرتبة: مشترك النقاط: 245
بالاضافة إلى 891 شخص آخر