لماذا يعد السيو التقني جزء أساسي من استراتيجية التسويق الناجحة؟

المفضلة القراءة لاحقاً

في العالم الرقمي لا يكفي وجود موقع ويب لتحقيق النجاح، بل يجب أن يحتل موقعك مرتبة عالية في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs)، ومع وجود منافسة شديدة على صدارة النتائج، يمكن أن يكون تحقيق ترتيب أعلى ليس سهلاً. وهنا يأتي دور التحسين التقني للظهور في محركات البحث أو ما يطلق عليه السيو التقني (Technical SEO).

سنتعرف في هذا المقال على جوانب السيو التقني وأهميته كجزء أساسي من استراتيجية التسويق الشاملة.

ماهو السيو التقني؟

التحسين التقني للظهور في محركات البحث؛ هي عملية تحسين العناصر التقنية لموقع الويب بهدف تحسين رؤيته وتصنيفه في محركات البحث.

وعلى عكس عناصر الـ SEO الأخرى التي تركز على إنشاء المحتوى وبناء الروابط، يقوم السيو التقني بتحسين بنية الموقع وبرمجته، والعناصر التقنية الأخرى، لمساعدة محركات البحث على زيارة وفهرسة الموقع بشكل أكثر فعالية، وضمان أن محركات البحث يمكنها الزحف وفهم محتوى موقعك بشكل صحيح حتى تظهر في أعلى نتائج صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).

ومن خلال فهم أهمية وفوائد السيو التقني؛ يمكنك اتخاذ قرارات مدروسة بهدف تحقيق النجاح لموقعك وبالتالي نجاح استراتيجيتك التسويقية، سواء كنت صاحب عمل أو مسوّق أو مطور ويب، يمكن أن تساعدك ممارسات السيو التقني في تحقيق أهدافك على الإنترنت والوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أكثر فعالية.

Technical SEO
السيو التقني جزء أساسي من استراتيجية التسويق الناجحة

فوائد السيو التقني

1. تحسين تجربة المستخدم

أحد الفوائد الرئيسية للسيو تقني هو تحسين تجربة المستخدم على موقع الويب الخاص بك (UX). لأن المواقع التي تكون سهلة الاستخدام، وسرعة تحميل صفحاتها كبيرة، ومتوافقة مع جميع الأجهزة، ودرجة الأمان فيها عالية، والتنقل بين أقسامها مرن وسلس؛ من المرجح أن تجذب وتحتفظ بالزوار لفترة أطول، ما يؤثر بشكل إيجابي على تصنيفات محركات البحث ونجاح الموقع بشكل عام.

2. زيادة ظهورك في محركات البحث

فائدة أساسية أخرى للسيو تقني، هي بطبيعة الحال تحسين ظهورك في محركات البحث، حيث يعكس هذا الظهور مدى سهولة عثور محركات البحث على موقعك ونجاح عملية الزحف والأرشفة والفهرسة. وعندما يكون موقعك متاحاً بسهولة أمام الجميع فإن لديه فرصة أعلى ليتم تصنيفه بشكل جيد في نتائج صفحات نتائج محركات البحث، ما يمكّنه من جلب المزيد من الزوار.

3. تحسين مؤشرات أداء الويب الأساسية

مؤشرات أداء الويب الأساسية أو Core Web Vitals هي عوامل أساسية لقياس تجربة المستخدم العامة في صفحة الويب، والمؤشرات هي: 

  • Largest Contentful Paint (LCP): الذي يقيس أداء تحميل صفحة الويب، مع التركيز على الوقت الذي يستغرقه ظهور أكبر عنصر في الصفحة أمام المستخدم.
  • First Input Delay (FID): وهو يقيس الوقت بين تفاعل المستخدم مع الصفحة واستجابة الصفحة، مثل النقر على زر معين أو ملء نموذج ما.
  • Cumulative Layout Shift (CLS): يقيس استقرارية الصفحة البصرية أو مدى تحرك المحتوى أثناء التحميل.

يقوم محرك بحث جوجل بقياس هذه المؤشرات الثلاثة ودمجها في قراراته حول الصفحات التي يتم عرضها في نتائج البحث، وتحسين هذه المؤشرات يمكن أن يؤدي إلى زيادة مشاركة المستخدم للمحتوى، وزيادة زيارات الصفحة، إلى جانب رفع تصنيف الموقع في صفحة نتائج محرك البحث الخاص بجوجل (SERPs).

4. تقليل معدل الارتداد

فائدة أخرى أساسية للسيو التقني وهو القدرة على خفض معدل الارتداد في موقعك، ويشير معدل الارتداد إلى نسبة الزوّار الذين يغادرون موقعك بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط، حيث يؤثر معدل الارتداد العالي سلباً على تصنيف موقعك في محركات البحث بشكل عام، لأنه يشير إلى أن الزوار لا يجدون محتوى جذاب أو ذا صلة بالموضوع الذي يبحثون عنه.

ويساعد السيو التقني في خفض معدل الارتداد الخاص بك من خلال؛ تحسين سرعة الموقع، والتوافق مع الهواتف المحمولة، وإصلاح المشاكل الفنية، وتحسين التنقل بين الأقسام.

5. زيادة حركة المرور إلى الموقع

واحدة من أهم فوائد السيو التقني هو زيادة حركة المرور إلى موقعك، فعندما يتصدر موقعك نتائج البحث، فمن المرجح أن يشاهده المستخدمون الذين يبحثون عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بنشاطك التجاري، ويمكن أن تزيد هذه الرؤية من حركة المرور والزيارة إلى موقعك، وفي النهاية تؤدي إلى مزيد من التحويلات.

يمكنك زيادة حركة المرور إلى موقعك عبر تحسين السيو التقني من خلال؛ تحسين الترتيب  في محركات البحث، وتحسين استهداف الكلمات الرئيسية، وزيادة معدلات النقر، وتحسين التوافق مع الهواتف المحمولة، إلى جانب تحسين هيكل الموقع ومحتواه وعناصره الداخلية.

 

 

تأثير السيو التقني على نجاح استراتيجيتك التسويقية

تتطلب استراتيجية التسويق الناجحة مزيجاً من الأدوات والتقنيات، والسيو التقني هو جزء لا يتجزأ من هذا المزيج، وإذا أخذنا بعين الاعتبار فوائد السيو التقني على الموقع فإن ذلك سيصب بشكل مباشر وغير مباشر في نجاح استراتيجيتك التسويقية.

حيث يلعب السيو التقني دوراً حاسماً في ضمان تفوق موقعك على الإنترنت وزيادة الرؤية والتواجد على محركات البحث وتحقيق أهدافك التسويقية.

كما ينعكس تأثير السيو التقني ونجاح موقعك على بناء سمعة قوية لعلامتك التجارية وزيادة الموثوقية.

لتستفيد من زيادة رؤية موقع وتواجدك الرقمي، ولزيادة حركة مرور الشريحة المستهدفة، وتحسين تجربة المستخدم في موقعك؛ قم بتضمين السيو التقني كجزء أساسي من استراتيجيتك التسويقية واستفد من النتائج الإيجابية التي يمكن أن تحققها.

2P خدمات سيو تقني احترافية بخبرة تسويق رقمي واسعة

إن تنفيذ عمليات تحسين السيو التقني لموقع الويب تحتاج إلى خبرة واسعة في هذا المجال، وعلى العكس من إجراءات السيو الأساسية المتعلقة بالمحتوى والجوانب الفنّية؛ فإن الخبراء بالسيو التقني أعدادهم محدودة، وإذا أخذت بعين الاعتبار الأهداف التسويقية التي تطمح إليها في موقعك الإلكتروني؛ فإن إيجاد متخصص لتنفيذ استراتيجية تسويقية متكاملة عبر السيو التقني ليس بالأمر السهل.

ولكن بإمكانك أن تجد مطلبك عبر الاستعانة بوكالة تسويق احترافية توفّر عليك الوقت والجهد، وتتيح لك الاستفادة من خبرتها الواسعة لتحقيق أهدافك.

نحن في وكالة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google)، نقدم لك حلول شاملة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث، إلى جانب تحسين السيو التقني، وذلك عبر استراتيجيات مدروسة بناءً على متطلبات مشروعك، بداية من التخطيط مروراً بالتنفيذ وليس انتهاءً بالمتابعة والإشراف، مع فريق متخصص بخبرة واسعة وتجارب ناجحة كثيرة.

كما نقدّم لك في 2P حزمة شاملة من الخدمات الاستشارية والإعلامية الرقمية، مثل خدمات تطوير وتصميم وإعادة تصميم مواقع الويب، وإعداد الخطط التسويقية، وإطلاق الحملات الإعلانية، وتطوير الهوية البصرية للمشاريع.

ندعوك لتعبئة طلب التواصل مع شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي على الرابط التالي: (اضغط هنا). ليقوم فريق الشركة بالرد عليك في أقرب وقت بما يمكّنك من الاطلاع على الخدمات الشاملة للوكالة.

إقرأ أكثر عن تحسين محركات البحث

دليل: عملیات تحسين محرکات البحث SEO

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ELSAYED ATEF

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 422

    كرم بطاينه

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1053

    ايمان محمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    Mohammed Al-kroshi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 256

    Roza Lin17

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 409

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    Leo M M Y

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 767

    Manal mïmi

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Gazal Fadel

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    wafa abdulrahman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 581
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر