أهمية تنظيم خدمة العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

أهمية تنظيم خدمة العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي

لقد مضى وقت طويل منذ أن كانت وسائل التّواصل الاجتماعيّ مجرّد مساحة للشّركات تشارك عليها أفكارها وتنتظر الـ”إعجابات”، بل أصبحت واحدة من أهمّ القنوات للعملاء يطرحون فيها أسئلتهم ويقدمون من خلالها التّقارير والشّكاوى. والذي أدى لتطورها وادراكها التام في التعامل مع العملاء و ومدى أهمية تنظيم خدمة العملاء.

تتواجد الكثير من الشّركات في الوقت الحاضر على عدّة مواقع تواصل اجتماعيّ ضخمة مثل الفيسبوك، تويتر، جوجل بلس و LinkedIn، ولكن فقط الفيسبوك والتويتر تدركان أهمية تنظيم خدمة العملاء، وهما المستخدمان بشكل واسع وكبير في عملية دعم العملاء،

وبما أنّ العديد من الناس يستخدم هذه الوسائل كل يوم من أجل التّواصل، فمن الطّبيعي بالنّسبة لديهم التماس الحصول على دعم عبر هذه الوسائل.

أظهرت دراسة “Buffer” أن أكبر جاذب لمنشورات دعم العملاء هي صفحات تويتر وبنسبة 59.3% ، لكن يبدو أنّ الشّركات بشكل عام تعتمد أكثر على الفيسبوك في تقديم خدمة العملاء، وذلك بناءً على استفتاء شمل 59.4% منهم، ما نسبته 40.6% فقط أقرّوا باستخدامهم لتويتر.

ولقد أثبتت الكثير من التجارب والازمات كم نحن بحاجة لنكون على تواصل سريع وذكي مع الجمهور حتى لا تتفاقم الازمة. ويمكنك الاطلاع على نماذج لشركات ومواقع وكم يمكن لأزمة العلاقات العامة مع الجمهور أن تكلفك.

وقت استجابة جيد

توجد العديد من الأسباب وراء سعي العملاء السّريع لطلب المساعدة عبر وسائل التّواصل الإجتماعي، ومن الأمثلة الجيّدة على المواقف العصيبة والتي من الممكن أن تثير غضب العملاء المتضرّرين كان تأخر الطّائرة وفقدان الأمتعة وبالأخص إذا لم تُحَلّ هذه المشكلة بسرعة، يجب على الوكلاء تتبّع هذه الحالات باستمرار، وفقاً للأبحاث الصادرة عن “Social Bakers” فإن شركات الطّيران تُعدّ من أكثر الشّركات نشاطاً وتفاعلاً على وسائل التواصّل الاجتماعي.

تنظيم خدمة العملاء

قامت “Social Bakers” بقياس كلّ من معدلّ ووقت الاستجابة، ووفقاً للباحثين، معظم العملاء توقعوا الإجابة في غضون 60 دقيقة وإذا لم يقوموا باستلام الإجابات، فهم على الأغلب سيقومون بالشّكوى على الخدمة الرّديئة على وسائل التواصل الاجتماعي أو تغيير المزوّد للخدمة.

خير مثال على تبعات التّأخر في الرّدّ على شكوى الزّبائن ما حصل بين (ميشاب وشركة الطّيران الجويّة البريطانيّة) العام الماضي، فقد حاول العميل الذي ضاعت أمتعته تقديم شكوى للشّركة عبر حساب التويتر الخاصّ بها، لكن عدم تلقيه لاستجابة دفع ميشاب إلى شراء تغريدة مروّجة وحثّ المقبلين على السّفر على العزوف عن اختيار شركة الطيّران البريطانيّة.

تنظيم خدمة العملاء 2

وأخيرًا بعد 8 ساعات، قامت الخطوط الجويّة البريطانية بالرّد، وذلك بعزوّ سبب نشوء المشكلة إلى أنّ أوقات دوام العاملين في الدّعم الفنيّ على تويتر تمتد من الساعة التاسعة إلى الخامسة فقط، ولكن من المرجح أن ردّ الشّركة لم يجعله يشعر بتحسّن، ولتجنّب لُبس مستقبلي من هذا النوع، قاموا بتوضيح ساعات الدّوام على صفحتهم الشخصية في تويتر.

تغطي معظم الخطوط الجويّة أولوية و أهمية تنظيم خدمة العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي 24 ساعة باليوم و7 أيام بالأسبوع، ولكن البعض نقل ذلك نقلة نوعية لتقديم خدمة أفضل، ففي العام الماضي قامت شركة الطيران “KLM”، والتي تعتبر واحدة من الأفضل في سرعة الاستجابة، بتقديم زمن استجابة حي على حساب تويتر الخاص بهم، تعرض الصّورة الخلفية زمن الاستجابة المقدّر والتغييرات الحاصلة كل 5 دقائق.

تنظيم خدمة العملاء 3

أدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي

من السّهل جداً أن تضيع في شكاوى العملاء على وسائل التّواصل الاجتماعي، فمن الممكن فقد أو نسيان المنشورات والتّغريدات التي يضعها العملاء، من الصّعب الحفاظ على العملاء بشكل جيّد في إدارة الرّدود إذا كان هناك العديد من العملاء النّشطين على صفحات التّواصل الاجتماعي التابعة للشركات، على أيّة حال، توجد عدّة طرق لإدارة ذلك.

تفتح بعض الشّركات الضّخمة والعملاقة مثل Nike ومايكروسوفت حسابات للدّعم الفنّيّ منفصلة على تويتر، والذي يُتيح التواصل بشكل أسرع وأكثر تركيزاً عندما يتعلق الأمر بالمشاكل والشكاوى، وبذلك هم ليسوا بحاجة للتدقيق في كل الإشعارات “Buzz” التي تأتيهم على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول منتجاتها لتعقب ما يحتوي المشاكل والشكاوى منها.

لقد تم تصميم بعض الأدوات للمساعدة في إدارة حسابات وسائل التّواصل الاجتماعي، فعادة ما يتمّ التّعرف على الأوقات التي يتواجد فيها العملاء أكثر من غيرها على صفحات التواصل الاجتماعي من خلال برمجيات خاصّة وهكذا يتم تركيز تواجد فريق خدمة العملاء وعملهم في هذه الأوقات، وتقوم هذه الأدوات أيضاً بتزويد المساعدة مع المراقبة والاستجابة لمنشورات العملاء، ومثال هذه البرمجيّات أداة مخصصة لتويتر وهي “Tweetdeck“، حيث تساعد بإدارة حسابات متعدّدة وتتبّع رسائل العملاء في الوقت نفسه، وتوجد أيضاً برامج تسمح بإدارة حسابات لأكثر وسائل التواصل الاجتماعي شعبية في مكان واحد مثل “Hootsuite” و “Klout”، أما إذا كان التّركيز فقط على دعم العملاء فمن الممكن استخدام خدمة “conversocial”، والذي يساهم في تحسين الخدمات المقدّمة للعملاء على وسائل التّواصل الاجتماعي.

ومن الشّائع أيضًا دمج حسابات الشّركات على الفيسبوك وتويتر باستخدام برامج مكتب المساعدة “help desk software” مثل: “Freshdesk” ،“Happyfox” و “UserEcho”، والتي تقوم بجمع منشورات العملاء على الفيسبوك وتغريداتهم على تويتر في مكان واحد مما يسمح بالاستجابة للطّلبات بشكل أسرع وأفضل.

ردود شخصية

تعتمد العديد من قنوات دعم الزوار على الإجابات المغلّفة، حيث يوجد أجوبة مسبقة محدّدة لأكثر الأسئلة شيوعاً، فهي تسّهل عمل الوكلاء وتسمح بردود أسرع، على أيّة حال، فإن وسائل التواصل الاجتماعي بحاجة إلى جعل الردود شخصيةً أكثر، فقد قام زبون غير راضي في العام 2012 بتقديم شكوى على تويتر عن إجراءات خطوط الجو الأمريكية، وقامت الشركة بالرد بسرعة ولكن دون أن تولي اهتماماً كافياً لرسالة العميل:

تنظيم خدمة العملاء 4

احتلت خطوط الجو الأمريكية المرتبة الأولى في ترتيب الأسرع في الرد بين الخطوط الجوية المختلفة، ولكن في الحالة التي عرضناها عانت نوعية استجابتها من النّقص في التّركيز.

يجب جعل الرّدود ذات طابع شخصي أكثرّ، حيث تستطيع إضافة اللّمسة الإنسانية لجعل الزّبون يشعر بالتّرحيب أكثر، بالإضافة إلى أنّها تستطيع بالنّهاية رسم ابتسامة على وجهه، فعلى سبيل المثال، قامت شركة أسترالية مقدّمة لخدمات الموبايل وتدعى “Amaysim” بالتوصل إلى اللمسة الشّخصية بشكل جيد جداً:

تنظيم خدمة العملاء 5

الأمور الواجب مراعاتها عند

إنّ عملاء الشّركة موجودون على وسائل التّواصل الاجتماعيّ، وبالتّالي تصبح متابعتهم الخطوة التّالية الطبيعيّة لدى الشّركة، فلم يعد التّعامل مع العملاء على الفيسبوك وتويتر محافظاً على الخصوصيّة بين الشركة والزبون، بل يستطيع الآن كل شخص مشاهدة نوعية الخدمة، يجب اتّباع الأمور التالية للبقاء بعيداً عن ارتكاب الأخطاء:

  • تغطية دعم الزبون على وسائل التواصل الاجتماعي 24 ساعة في اليوم في 7 أيام بالأسبوع. إنّ وسائل التواصل الاجتماعي لا تنام أبداً لذلك على العمل أن يستمر، فلا يمكن معرفة متى تنشأ المشكلة.
  • الرّدّ بشكل سريع. سيكون من المثالي إذا أمكن تغطية المسائل على الفور، من المهم الحفاظ على الوقت اللازم للرّد بأقل من 60 دقيقة.
  • استخدام أدوات خدمات الزّبائن. عن طريق استخدام برمجيات المساعدة المكتبيّة، يمكن أن تجد العديد منها هنا، ويمكن إيجاد أمثلة على برمجيّات إدارة وسائل التّواصل الاجتماعي هنا.
  • تجنّب الردود الجاهزة والجامدة والعمل على خلق جو ودّي. يعتبر هذا أسهل على الفيسبوك عندما لا تكون محدّداً بـ 140 حرفًا، ولكن حتى في التغريدة فإن إضافة اسم الزبون الذي تخاطبه يمكن أن يضفي لمسة وديّة شخصية.

__________

ترجمة -وبتصرف- للمقال How to organize customer support on social media لصاحبته: Aleksandra Koziol.

حقوق الترجمة لأكاديمية حسوب كيفية تنظيم خدمة العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي – بقلم Faris Hamarshi

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

    Mona Almimouni

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    Raana Rn

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 550

    reem ali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    محمد ال حبشان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3959

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    abo mohaned

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6705

    Mohammad Bakhet

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2515

    نايف القحطاني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    Advisor: MonaAlemara

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 636
    بالاضافة إلى 15.8k شخص آخر