مزايا التسويق عن طريق البريد الالكتروني ( دليل شامل)

المفضلة القراءة لاحقاً

فكر في ذلك: هل تعلم أنه مقابل كل دولار يُنفق في التسويق عبر البريد الإلكتروني، يكون عائد الاستثمار المتوسط ​​هو 42 دولارًا؟ نعم، قرأت ذلك بشكل صحيح. إنه عائد على الاستثمار يتجاوز بالفعل معظم قنوات التسويق الأخرى، مما يجعلها أداة لا غنى عنها للشركات بجميع الأحجام.

لكن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أكثر من مجرد إحصائيات وأرقام؛ إنها خط مباشر إلى قلوب وعقول الجمهور. تخيل هذا: يفتح العميل المحتمل صندوق البريد الوارد الخاص به، مرحبًا برسالة شخصية تتحدث إلى احتياجاته ورغباته. إنها ليست مجرد إعلان عام؛ بل هي بداية حوار، وسيلة لبناء اتصال حقيقي. في عالم يحكمه الأصالة، يسيطر التسويق عبر البريد الإلكتروني بسيطرة على القمة.

في هذا المقال، سنتناول عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني، ونتحدث عن فوائده المتعددة الاستراتيجيات التي يمكن أن تحول جهود التسويق الرقمي الخاصة بك إلى النجاح.

9 فوائد لأهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استراتيجية تسويق رقمية ذات قيمة كبيرة وفعالة للغاية تحمل أهمية كبيرة في منظر الأعمال الحالي. فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني مهمًا:

التواصل المباشر:

يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة مباشرة وشخصية للتواصل مع جمهورك. تصل الرسائل البريدية مباشرة إلى صندوق البريد الوارد للمشترك، مما يمنحك خط تواصل مباشر مع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين.

فعالية من حيث التكلفة:

بالمقارنة مع العديد من قنوات التسويق الأخرى، يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالًا من حيث التكلفة. يمكنك الوصول إلى جمهور كبير بتكاليف معقوله، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للشركات بجميع الأحجام.

عائد على الاستثمار (ROI) عالي:

يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل مستمر عائدًا على الاستثمار عاليًا. عند تنفيذه بشكل جيد، يمكن أن يُحقق إيرادات كبيرة لعملك، وغالبًا ما يتجاوز العائد الاستثماري المبلغ المستثمر في حملات البريد الإلكتروني.

تسويق مستهدف:

يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني تجزئة جمهورك وإرسال رسائل مصممة حسب احتياجاتهم وسلوكهم ومعلوماتهم الشخصية. هذا المستوى من التوجيه يضمن أن رسائلك ذات صلة وأكثر احتمالاً للتحويل.

الأتمتة:

توفر منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني ميزات الأتمتة التي تمكنك من إرسال رسائل مخصصة في الوقت المناسب دون التدخل اليدوي. يمكن أن يوفر هذا الوقت ويزيد من كفاءة جهود التسويق الخاصة بك.

بناء العلاقات:

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أداة لتغذية وبناء علاقات مع جمهورك. تقديم محتوى قيم ومعلومات بانتظام يمكن أن يساعد في بناء الثقة والولاء مع المشتركين.

البيانات والتحليل:

يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني بيانات وتحليلات قيمة، مما يتيح لك تتبع معدلات الفتح ومعدلات النقر ومعدلات التحويل وغيرها. تساعدك هذه البيانات في قياس فعالية حملاتك واتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات للتحسين.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

إرسال الرسائل بانتظام يساعد في الحفاظ على علامتك التجارية أمام جمهورك، مما يعزز وعي العلامة التجارية واعترافها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الولاء للعلامة التجارية والاحتفاظ بالعملاء.

دفع حركة المرور والتحويلات:

يمكن للتسويق عبر البريد الإلكتروني دفع حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، أو صفحات الهبوط، أو المتجر عبر الإنترنت. من خلال تضمين دعوات مقنعة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، يمكنك تشجيع المشتركين على اتخاذ إجراءات معينة، مثل إجراء عملية شراء أو التسجيل في ورشة عمل.

اقرأ المزيد عن: أهمية استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

أفضل 4 منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني

هناك العديد من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتاحة، كل منها لديه مجموعة خاصة من الميزات والإمكانيات. اختيار أفضل منصة تسويق بريد إلكتروني لاحتياجاتك يعتمد على عوامل متعددة، بما في ذلك حجم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، ميزانيتك، متطلباتك المحددة، ومستوى التلقائية والتخصيص الذي تحتاجه. فيما يلي بعض منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني الشهيرة والمحترمة التي يمكن النظر فيها:

Mailchimp:

منصة Mailchimp معروفة بسهولة استخدامها وبانتقاء ميزة السحب والإفلات في بناء البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى ميزات التلقائية وتحليلات مفصلة. تقدم خطة مجانية للقوائم الصغيرة وتسعيرًا مقيمًا مع نمو القائمة.

اقرأ المزيد:  كيفية التسويق عبر mail chimp 

HubSpot

منصة تسويق متكاملة تتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني كإحدى ميزاتها. تقدم تكاملًا قويًا مع نظام إدارة العلاقات مع العملاء (CRM) وميزات تلقائية وإنشاء محتوى مخصص.

GetResponse

منصة متعددة الاستخدام تقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق الآلي والندوات عبر الإنترنت وإنشاء صفحات الهبوط. إنها مناسبة للأعمال الصغيرة والشركات الكبيرة.

ConvertKit:

تم تصميم ConvertKit خصيصًا لأصحاب المدونات ومنشئي المحتوى وأصحاب الأعمال عبر الإنترنت. تقدم تجزئة سهلة وتلقائية وتكامل مع مجموعة متنوعة من الأدوات عبر الإنترنت.

كيفية عمل استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

تطوير استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الناجحة ينطوي على التخطيط الدقيق والتنفيذ الجيد والتحسين المستمر. فيما يلي الخطوات الرئيسية لإنشاء استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الفعالة:

  1. تحديد الأهداف بوضوح:
    • حدد ما تريد تحقيقه من خلال جهود تسويق البريد الإلكتروني. الأهداف الشائعة تشمل زيادة المبيعات، وزيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وتربية العملاء المحتملين.
  2. التعرف على جمهورك:
    • فهم تفضيلات واحتياجات وسلوك الجمهور المستهدف. قم بإنشاء شخصيات المشتري للمساعدة في تخصيص رسائلك ومحتواك وفقًا لاهتماماتهم الخاصة.
  3. بناء وتجزئة قائمة البريد الإلكتروني:
    • قم بجمع عناوين البريد الإلكتروني من خلال استمارات الاشتراك على موقع الويب الخاص بك ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات.
    • قسم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك بناءً على السمات الديموغرافية والسلوك وتاريخ الشراء والمعايير الأخرى ذات الصلة لإرسال محتوى أكثر تخصيصًا واستهدافًا.
  4. اختيار منصة تسويق البريد الإلكتروني المناسبة:
    • حدد منصة تسويق البريد الإلكتروني التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك. انظر إلى الميزات مثل التلقائية والتجزئة ومعدل التوصيل وإمكانيات التكامل.
  5. إنشاء محتوى جذاب:
    • اكتب محتوى البريد الإلكتروني الجذاب الذي يقدم قيمة للمشتركين وتجذب الانتباه، نص واضح ومختصر وأيضا صور جذابة.
    • امزج بين أنواع المحتوى المختلفة، بما في ذلك النشرات الإخبارية، وتحديثات المنتجات، والموارد التعليمية، والعروض الترويجية.
  6. تصميم رسائل بريد إلكتروني متوافقة مع الهواتف المحمولة:
    • تأكد من أن قوالب البريد الإلكتروني الخاصة بك تتوافق مع الهواتف المحمولة لمراعاة العدد المتزايد من مستخدمي الهواتف المحمولة. تقدم معظم منصات تسويق البريد الإلكتروني قوالب صديقة للهواتف المحمولة.
  7. اختبار وتنقيح:
    • قم بإجراء اختبارات A/B لعناصر مختلفة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، مثل أسطر الموضوع والمحتوى ودعوات اتخاذ اجراء (CTAs)، لتحديد ما الذي يعمل بشكل أفضل مع جمهورك.
    • قم بتحليل بيانات أداء البريد الإلكتروني الخاصة بك بشكل منتظم وقم بإجراء تعديلات مستندة إلى البيانات لاستراتيجيتك.
  8. الأتمتة والتخصيص:
    • نفذ سير العمل البريدي الإلكتروني التلقائي، مثل سلسلة الترحيب، وتذكيرات العربة المهجورة، وحملات التنقيط، للتفاعل مع المشتركين في الوقت المناسب.
    • قم بتخصيص البريد الإلكتروني بمحتوى ديناميكي، وتوصيات المنتجات، ورسائل مخصصة بناءً على سلوك المستخدم.
  9. قياس المؤشرات الرئيسية:
    • تتبع المؤشرات الأساسية مثل معدل فتح البريد، ومعدل النقر على الروابط، ومعدل التحويل، وعائد الاستثمار (ROI) لتقييم نجاح حملاتك.
    • استخدم تحليلات تسويق البريد الإلكتروني لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وجراء التعديلات بناءً على البيانات.
  10. التوسع والتحسين:
    • بمرور الوقت ومع نمو جهودك في تسويق البريد الإلكتروني، قم بضبط استراتيجيتك بشكل مستمر لتحقيق أقصى نتائج. استكشف فرصًا جديدة لنمو القائمة وتوسيع استخدام التلقائية والتجزئة.
  11. التفاعل مع المشتركين:
    • شجع على التفاعل من خلال دعوة للتعليقات، والرد على الاستفسارات بسرعة، والمشاركة الفعّالة مع المشتركين على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات.
  12. الحفاظ على الاستمرارية:
    • كن مستمرًا في ارسال البريدي الإلكتروني ووقت الإرسال لبناء الثقة والتوقع مع جمهورك.

تذكر أن استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الفعالة ليست ثابتة؛ إنها تتطور مع مرور الوقت استنادًا إلى تغيرات احتياجات وتفضيلات جمهورك وأداء حملاتك. قم بمراجعة استراتيجيتك بانتظام وقم بضبطها لتظل ذات صلة وتحقق أقصى فائدة من جهود تسويق البريد الإلكتروني الخاصة بك.

أقرأ المزيد:

8 إستراتيجيات ناجحة للتسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي أهم مهام مسوق البريد الإلكتروني؟

دور المسوق عبر البريد الإلكتروني يشمل مهام متنوعة تهدف إلى تخطيط وإنشاء وتنفيذ وتحسين حملات البريد الإلكتروني بفعالية لتحقيق أهداف التسويق المحددة. بعض أهم المهام للمسوق عبر البريد الإلكتروني تشمل:

  1. تطوير الاستراتيجية: إنشاء استراتيجية شاملة للتسويق عبر البريد الإلكتروني تتماشى مع أهداف التسويق العامة وأهداف الأعمال. ذلك يشمل تحديد الجماهير المستهدفة، وتحديد الأهداف، وصياغة التكتيكات لتحقيقها.
  2. بناء وإدارة القائمة: بناء قائمة مشتركي البريد الإلكتروني عالية الجودة من خلال تنفيذ استراتيجيات لنمو القائمة، وتجزئة البيانات، والعناية بنظافة البيانات. تأكد من الامتثال للوائح تسويق البريد الإلكتروني.
  3. إنشاء المحتوى: تطوير محتوى بريد إلكتروني جاذب وذو صلة، بما في ذلك النصوص والصور وعناصر الوسائط المتعددة. قم بتخصيص المحتوى وفقًا لفئات جماهير معينة وأهداف الحملة.
  4. تصميم قوالب البريد الإلكتروني: تصميم قوالب بريد إلكتروني جذابة من الناحية البصرية ومتوافقة مع الأجهزة المحمولة تعكس هوية العلامة التجارية والرسالة. تأكد من وجود تميز تجاري وتصميم سهل الاستخدام.
  5. اختبار A/B: إجراء اختبارات A/B على عناصر مختلفة في حملات البريد الإلكتروني، مثل المحتوى ، والصور، ودعوات الاجراء (CTAs)، وأوقات الإرسال، لتحسين الأداء وزيادة معدلات الفتح والنقر.
  6. التجزئة: تقسيم قائمة البريد الإلكتروني إلى فئات مختلفة بناءً على عوامل مثل الديموغرافيات والسلوك والموقع أو تاريخ الشراء. أرسل محتوى مستهدف ومخصص لكل فئة لزيادة الصلة.
  7. الأتمتة: إعداد سير العمل التلقائي للبريد الإلكتروني، بما في ذلك رسائل الترحيب، وحملات الرسائل المتساقطة، واسترداد عربات التسوق المهجورة، والردود المستدعاة من استجابة سلوك المستخدم. الأتمتة تساعد في تنمية العملاء بفعالية.
  8. تحليل وتقارير: تحليل مؤشرات تسويق البريد الإلكتروني الرئيسية مثل معدلات الفتح، ومعدلات النقر، ومعدلات التحويل، وعائد الاستثمار (ROI). استخدام رؤى البيانات لتحسين الاستراتيجيات وتطوير حملات مستقبلية.
  9. التخصيص: تنفيذ تقنيات التخصيص لجعل البريد الإلكتروني أكثر صلة بكل مستلم، مثل المحتوى الديناميكي وتوصيات المنتجات والتحيات المخصصة.
  10. التواصل مع العملاء: التفاعل مع المشتركين عن طريق الرد على الاستفسارات وتعليقاتهم بسرعة. تشجيع التواصل ثنائي الاتجاه لبناء علاقات وثقة.

أقرأ عن: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في كتابة محتوى حذاب للايميل 

أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيف تختار شركات التسويق عبر البريد الالكتروني المناسبة لمشروعك؟

1. تحديد أهداف المشروع:

  • حدد بدقة ما تريد تحقيقه من خلال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. مثل زيادة المبيعات، تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة عدد المشتركين في قائمتك.

2. تحديد الميزانية:

  • حدد الميزانية المتاحة لمشروعك. تحديد الميزانية مهم لأنها ستؤثر على اختيار الشركة ونطاق الخدمات التي يمكنك تحملها.

3. البحث والمقارنة:

  • قم بالبحث عن شركات تسويق بريد إلكتروني مختلفة وقم بمقارنتها. يمكنك البحث عبر الإنترنت، والاعتماد على توصيات من محترفي التسويق، أو استشارة مراجعات العملاء.

4. تحليل خدماتهم:

  • قم بفحص خدمات الشركات المحتملة بعناية. تحقق من ما إذا كانوا يقدمون إدارة لقوائم البريد الإلكتروني، وتصميم الحملات، واختبارات A/B، وأتمتة، وتحليل الأداء، وغيرها من الخدمات التي تحتاجها لمشروعك.

في الختام

قد يظن البعض أن الإعلانات والحملات الترويجية على البريد الإلكتروني قد بهتت وأصبحت غير عمليّة، لكن التجربة أثبتت عكس ذلك تمامًا.

لذا اهتم الآن بقائمتك البريدية ووسعها قدر المستطاع، لأنها ستفيدك بعد وقت قصير فعلًا.

تابع معنا المقالات القادمة للتعرف على الحملات الإعلانية عبر البريد الإلكتروني، واكتب لنا تجربتك في هذا المجال.

كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

إنشاء قائمة بريد إلكتروني: وهي مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في تلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكنك إنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك عن طريق جمع عناوين البريد الإلكتروني من عملائك الحاليين أو المحتملين من خلال موقع الويب الخاص بك أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الأحداث أو أي مصادر أخرى.
إنشاء رسائل بريد إلكتروني جذابة: يجب أن تكون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مخصصة لجمهورك المستهدف وأن تحتوي على محتوى عالي الجودة ومفيد. يجب أيضًا أن تكون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مصممة جيدًا وأن تبدو احترافية.
إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك: يمكنك إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك يدويًا أو باستخدام برنامج تسويق البريد الإلكتروني.

ما أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

للتسويق عبر البريد الإلكتروني العديد من الفوائد، بما في ذلك:

فعالية التكلفة: يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر أشكال التسويق فعالية من حيث التكلفة.
الوصول إلى جمهور واسع: يمكن أن تصل رسائل البريد الإلكتروني إلى جمهور واسع من الأشخاص في وقت واحد.
القدرة على القياس: يمكنك قياس فعالية حملاتك عبر البريد الإلكتروني من خلال تحليل أشياء مثل معدلات فتح الرسائل ومعدلات النقر.

كيف يمكن استخدام البريد الإلكتروني في التسويق؟

الترويج للمنتجات أو الخدمات: يمكن استخدام رسائل البريد الإلكتروني للترويج لمنتجات أو خدمات جديدة أو عرض خصومات أو عروض ترويجية.
زيادة الوعي بالعلامة التجارية: يمكن استخدام رسائل البريد الإلكتروني لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء العلاقات مع العملاء.
جمع البيانات: يمكن استخدام رسائل البريد الإلكتروني لجمع البيانات حول اهتمامات جمهورك المستهدف.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Maryam ElAlamy

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Atheer Ahmed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Alaa ElSheikh

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7159

    Nardjiss Nardjoussa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    Xmoh Xxmoh

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    sara mxs

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Ahmed BA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9541
    بالاضافة إلى 3.4k شخص آخر