أهمية ومزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

حققت إحدى الشركات سابقاً مبيعات قُدّرت بحوالي (13) مليون دولار، لاِستخدامها الرسائل التسويقية عبر البريد، رغم أن القوائم البريدية آنذاك لم تكن تتجاوز (400) عنوان بريدي، فما ظنك بأثر مئات آلاف الرسائل على مبيعات شركتك؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعرّف البريد الإلكتروني على أنه قناة تسويقية تتيح للشركات والأفراد مشاركة أحدث عروض المنتجات والخدمات، وأهم الأحداث مع عملائهم ضمن قائمة جهات الاِتصال المتاحة لديهم. يتم تخصيص الرسائل التسويقية عبر البريد الإلكتروني في العادة بناء على مجموعة من العوامل المرتبطة بتصنيف العملاء، أو الأهداف البيعية والتسويقية المحددة مسبقاً.

فهل البريد الإلكتروني بتلك الأهمية التي يبدو عليها؟

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

ربما تتساءل “هل لا زال الناس يستخدمون البريد الإلكتروني حقًا؟ أليست وسائل التواصل الاِجتماعي أقوى تسويقياً؟”. 

في الواقع، يستخدم ما يقارب (4) مليار شخص حول العالم البريد الإلكتروني يومياً للتواصل، وهو رقم يسبق به البريد الإلكتروني المنصات الأخرى بجدارة.

تتجلى أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني في عدة أمور، أهمها…

  1. يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على تحقيق أهدافك التسويقية مع عملائك الحاليين، كالحفاظ على مشاركتهم بعمليات الشراء، ومعرفتهم بأحدث العناصر أو العروض. 
  2.  يُعد البريد الإلكتروني أداة اِتصال قوية يمكنها بناء علاقات مع العملاء المحتملين، زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة نسبة المبيعات لديك.
  3. يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني عائداً على الاِستثمار (ROI) يصل تقريباً لحوالي (36) دولاراً لكل (1) دولار يتم إنفاقه، مما يجعله خياراً اقتصادياً للغاية للشركات الصغيرة والناشئة، فضلاً عن الشركات الكبيرة.
  4. تساعد اِستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني المصممة جيداً في بناء مجتمع حول علامتك التجارية على المدى الطويل.
  5. يضع (79٪) من المسوقين البريد الإلكتروني ضمن أفضل (3) قنوات تسويقية فعالة.

يجدر بالأرقام السابقة أن تدفعك للتساؤل عن ميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وقد أتينا إليك بالإجابة الشافية في الفقرة التالية، فتابع معنا.

أهمية البريد الالكتروني

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يعود اِستخدام المليارات للبريد الإلكتروني  لقِدم وجوده فحسب، بل لتميزه بالعديد من الأمور التي تتفوق على عدد من المنصات الأخرى، وتجعله خياراً للشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء. أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني…

  1. إمكانية تخصيص حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل أدق من تخصيصها على باقي وسائل التواصل الاِجتماعي، مثل اِستهداف المستخدمين حسب سجلّ شرائهم، فترسل الرسائل التي يرغبون في رؤيتها أكثر من أي شخص آخر.
  2. مرونة البريد الإلكتروني في تضمين روابط وفيديوهات من المنصات الأخرى، لتزيد عدد الزيارات والتفاعل مع تلك المنصات.
  3. يتميز البريد الإلكتروني بمدى وصول أكبر ومعدل تحويل أكثر مقارنة بغيره من المنصات.
  4. لا تجد أي مؤثر خارجي يشوش على كيفية ووقت وسبب الوصول إلى المشتركين لديك، وبالتالي يكون التأثير أكثر فعالية.
  5. يمنحك وصولاً فردياً ومباشراً إلى البريد الوارد لجمهورك.
  6. يُجبِر المستخدم على اِتخاذ نوع من الإجراءات، إذ تبقى الرسالة الإلكترونية في البريد الوارد حتى تتم قراءتها أو حذفها أو أرشفتها.
  7. يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني إجراء اِختبارات (A/B) لمحتوى البريد الإلكتروني مثل عبارات حثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء (CTA) لتحديد الرسالة الأفضل أداءً من غيرها.
  8. يجذب البريد الإلكتروني المصمم جيّداّ حركة مرور عضوية (Organic traffic) عالية الجودة إلى موقع الويب الخاص بك.
  9. يتّصف التسويق عبر البريد الإلكتروني بالتوسّع، عن طريق ضمّ عدد كبير من المستلمين إلى قائمة الإرسال مع الحفاظ على فعالية الرسالة مقارنة بغيرها من القنوات التسويقية.
  10. مع اِستخدام ما يقارب (85٪) من المستخدمين الهواتف الذكية للوصول إلى بريدهم الإلكتروني، بات بإمكانك الوصول إليهم على مدار (24) ساعة يومياً، في أي مكان طوال العام.

ولكن إذا تساءلت عن كيفية الاِستفادة من هذه المزايا، فالجواب المختصر هو عبر مجموعة من الأدوات، أما التفاصيل فهي في الفقرة التالية.

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

عندما نتحدث عن رسائل البريد الإلكتروني، فنحن لا نتحدث عن عشرات الرسائل يومياً، بل نتحدث عن مئات وآلاف الرسائل على اِختلاف أهدافها، محتواها، والفئات المستهدفة منها.

تُقدَّم خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني عن طريق مجموعة من الأدوات، التي تساعدك في تنظيمها وفرزها ومتابعتها بأقل جهد ووقت ممكن، لذا إليك أشهر الأدوات التي ستسهل لك التواصل مع عملائك ببضع نقرات دون عناء كبير…

  • أداة (Constant Contact)

  1. تحظى هذه الأداة بشعبية بين الشركات الصغيرة والكبيرة.
  2. توفر لك قوالب جاهزة، مع إمكانية تتبُّع النتائج في الوقت الحقيقي لحملاتك.
  3. تتكامل في خدماتها مع عدد من المنصات الشهيرة مثل؛ (Shopify)، (WordPress)، و(Gmail).
  4. في المقابل، قد تكون واجهة المستخدم متعبة قليلاً، كما أن دعم العملاء بطيء أحياناً.
  • أداة (Mailchimp)

  1. تحظى هذه الأداة بشعبيتها بين الشركات الناشئة، فهي تقدّم لك خطة مجانية للحسابات التي تضم أقل من (2000) مشترك.
  2. أداة مرنة يمكن تطوير خدماتها بأسعار معقولة.
  3. تمتلك قوالب مصممة خصيصاً لهدف كل بريد إلكتروني.
  4. تقدم لك برامج تعليمية في مجال البريد الإلكتروني.
  5. يصبح الاِشتراك باهظ الثمن مع نمو قائمة بريدك الإلكتروني.
  6. تملك خيارات محدودة لأتمتة البريد الإلكتروني.
  7. عملية تحديث قاعدة بيانات العملاء ليست سهلة.
  • أداة (Hubspot)

  1. يشتهر موقع (Hubspot) بالعديد من الأدوات ومنها إدارة البريد الإلكتروني.
  2. تتيح لك الأداة إجراء اِختبارات (A/B).
  3. تتكامل خدمات الأداة مع (Gmail) و (Outlook).
  4. تساعدك على وضع خطط البريد الإلكتروني.
  5. ترسل لك إشعارات تتبُّع البريد الإلكتروني.
  6. تمتلك نظاماً متطوراً لإدارة خدمة العملاء (CRM).
  7. تقدّم لك خدمات مجانية، لكنها لا تتيح فيها كل الميزات.

مقاييس التسويق عبر البريد الالكتروني

مقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني

تُعتبر أرقام مقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني بمثابة علامة نجاح أو إخفاق الاِستراتيجية التسويقية، لأنها تقدّم صورة متكاملة عن كل التحركات والتفاصيل خلال حملاتك التسويقية، مما يسهل عليك تعديل اِستراتيجيتك أو تطويرها لتحقيق أفضل النتائج. فيما يلي أهم المقاييس الرئيسية التي عليك الاِنتباه لها…

1. معدل النقر (CTR)

يُستخدم معدل النقر لتحديد نتائج اختبارات (A/B)، بهدف إيجاد طرق جديدة للحصول على المزيد من النقرات في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

2. معدل التحويل (Conversion Rate)

يُعد معدل التحويل مؤشراً لتحديد مدى تحقيق أهداف شركتك من كسب عملاء محتملين، أو مشاركة عملائك الحاليين في الاِستجابة لرسائل بريدك الإلكتروني.

3. معدل الاِرتداد (Bounce Rate)

هو النسبة المئوية لإجمالي رسائل البريد الإلكتروني المرسلة، التي تعذّر وصولها إلى صندوق الوارد الخاص بالمستلم. تكمن أهميته في التأكد من عدم وجود مشاكل جذرية في قوائم بريدك الإلكتروني أو رسائله، لتلافي أي مشاكل مع مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.

4. قائمة معدل النمو (List Growth Rate)

هو المعدل الذي تنمو به قائمة بريدك الإلكتروني، لذا يجب أن تكون تنمية قائمة بريدك الإلكتروني أحد أهدافك، ففي كل عام، هناك خسائر فيها بما يقارب (22.5%)  من إجمالي عناوين البريد في قائمتك، فلا بدّ من زيادتها بشكل دوري، والحفاظ على صورتك عند المشتركين بأنك الرائد في مجال عملك.

5. معدل مشاركة البريد الإلكتروني وإعادة توجيهه (Email Sharing/Forwarding Rate)

يساعدك هذا المقياس في توسيع قاعدة جماهيرك ويزيد قائمة بريدك الإلكتروني. بالإضافة لفهم نوع المحتوى الجاذب لجمهورك أكثر من غيره، لتضمينه في حملاتك المستقبلية وزيادة تفاعل عملائك مع رسائلك.

6. معدل عائد الاستثمار الإجمالي (Overall ROI)

هو إجمالي الإيرادات مقسوماً على إجمالي الإنفاق لحملات البريد الإلكتروني الخاصة بك. يُعتبرهذا الرقم أحد مؤشرات نجاح العمل، لدوره في زيادة المبيعات، ومقارنة الأرباح الفعلية التي يحققها لك التسويق عبر البريد الإلكتروني أمام غيره من القنوات.

7. معدل الفتح (Open Rate)

هو النسبة المئوية لمُستلمي البريد الإلكتروني الذين يفتحون بريداً إلكترونياً معيناً، لكنه لا يعدّ دقيقاً، ولا يقدم أرقاماً حقيقية دائماً، خصوصاّ في حال اِحتوائه على صور.

8. معدل إلغاء الاشتراك (Unsubscribe Rate)

لا يعطي معدل إلغاء الاشتراك صورة فعلية عن صحة قائمتك البريدية، فمن لا يتابع رسائلك سيكتفي بعدم فتحها، ولن يتكلف عناء إلغاء الاشتراك مع رسائلك البريدية.

مع استخدامك للأدوات السابق ذكرها، ومقارنة مقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني مع نتائج سابقة، قد تظهر بعض عيوب اِستخدام البريد الإلكتروني في التسويق، فما هي أشهرها؟

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يخلو التسويق عبر البريد الإلكتروني من عيوب هنا أو هناك، ورغم أنه يمكن تفادي هذه العيوب، لكن بعضها يشكل عائقاً فعلياً أمام اِستخدام البريد الإلكتروني في التسويق ما لم يكن المستخدم خبيراً.

من أهم العيوب التي قد تواجهك…

  1. اِنتبه من إرسال بريد عشوائي، وإن سمح لك المشتركون سابقاً بتلقي رسائلك، فهذا لا يعني بالضرورة الاِهتمام بكل عروضك. (Gmail) على سبيل المثال؛ يتعامل بصرامة مع البريد العشوائي لصالح مشتركيه، وقد يؤثر ذلك على تقييم حملاتك وعملك.
  2. لا يقوم جميع المشتركون بإلغاء الاشتراك بشكل صحيح، لذا قد تواجه صعوبة في الوصول إلى عملائك الفعليين.
  3. قد تواجه مساءلة قانونية في بعض المناطق من العالم، حيث تمنع الجهات المسؤولة اِستخدام بعض صلاحياتك وتعريض بيانات المشتركين لخطر الاِنتهاكات.
  4. تحتاج لمراجعة قائمتك البريدية بشكل منتظم، وقد تحتاج لمراجعتها بعد كل حملة بناء على نتائج الحملات السابقة، إذ لا يكفي أن تضعها لمرة واحدة وتستمر فيها للأبد.
  5. إنشاء قائمة مستلمين لبريدك الإلكتروني ليس أمراً بسيطاً، ولم يعد شراء قائمة جاهزة أمراً مقبولاً في هذه الأيام.
  6. قد تواجه منافسة شديدة في مجال عملك، خصوصاً مع اِزدياد الحملات الإعلانية عبر البريد الإلكتروني، لذا اِحرص على وجود اِستراتيجية واضحة ودقيقة لجذب عملائك.
  7. قد ينعكس عليك سلباً فائض المعلومات في رسائلك البريدية، فاِحرص على الإيجاز وعدم المبالغة.

 لتجنب كثير من هذه العيوب والأخطاء، يمكن للنموذج الصحيح أن يساعدك في إيصال رسائلك بشكل ناجح للمشتركين لديك، وهو ما سنقدمه تالياً.

تصميم ايميل تسويقي

ذكرنا سابقاً أن هناك أدوات توفر لك قوالب جاهزة لبريدك الإلكتروني، وسنضع بين يديك نموذجاً من هذه القوالب…

نموذج ايميل تسويقي

لا يوجد قالب موحّد لتصميم بريد إلكتروني تسويقي، لكن هناك بعض الأمور الأساسية التي لا بدّ من مراعاتها، مثل…

نموذج ايميل تسويقي

  1. وضع لوغو الشركة.
  2. كتابة الجملة الرئيسية بخط واضح وكبير.
  3. وجود زر الحثّ على اتخاذ إجراء (CTA).
  4. وجود معلومات التواصل، والحسابات الرئيسية.

وفيما يلي نموذج لخصم قدمته شركة (Grammarly)  الشهيرة لأحد مشتركيها بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاِنضمامه إليهم.

لا تكفي تلك النماذج لكي تتقن حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولحسن الحظ، هناك العديد من المصادر التي بإمكانك التعلم منها أكثر عن التسويق عبر البريد الإلكتروني.

تعلم التسويق عبر البريد الإلكتروني

تنقسم مصادر تعلم التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى نوعين هما، الكتب والدورات التعليمية، وإليكم أشهر تلك المصادر…

كورس التسويق عبر البريد الإلكتروني

يوجد العديد من المنصات الإلكترونية والمواقع التي تقدّم دورات تدريبية في مجال تسويق عبر البريد الإلكتروني، بعضها مجانيّ، وبعضها الآخر مدفوع. يمكنكم الاطّلاع على أشهرها من خلال الروابط التالية…

  1. كورس “Think Outside the Inbox: Email Marketing” المقدم من (Google) عبر منصة (Coursera)
  2. كورسEmail Marketing 2022. Increase sales with Email Marketing” عبر منصة (Udemy)
  3. كورس “Email Marketing Course” عبر منصة (HubSpot Academy) وهو مجاني.

كتب عن التسويق عبر البريد الإلكتروني

ربما تودّ إغناء ثقافتك في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني جنباً إلى جنب مع الدورات التدريبية، لذا أتينا لك بأهم الكتب في هذا المجال…

  1. كتاب “ E-Mail Marketing For Dummies“: كتاب رائع للمبتدئين والمحترفين الذين يتطلعون إلى تحديث معرفتهم بالأساسيات.
  2. كتاب “ Email Marketing Mastery“: كتاب مع نصائح عملية وفعلية للمبتدئين.

في نهاية المقال، قدمنا لك الخطوات الأولى لدخول مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، وإذا واجهت أي عائق في هذا المجال، فلا تتردد بالتواصل مع خبراء شركائنا في شركة (2P) للحصول على الإجابة الشافية، فمشروعك يستحق الأفضل دوماً.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    محمد عثمان عيسى

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1595

    Ziad Mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1706

    mounir ennabili

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    sayed sayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250

    earn money

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 441

    Sarah Riziq

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Milad Sadhom

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Mohmmed Abd al bdeh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    رورو ےےے

    الرتبة: مشترك النقاط: 180
    بالاضافة إلى 314 شخص آخر