المحتوى
عندما يتعلّق الأمر بالتسويق عبر البريد الإلكتروني للوكالات اليوم، يتفِّق معظمهم على أنَّ برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني الفعال أمر بالغ الأهمية لنجاح اِستراتيجية التسويق الخاصّة بهم.
من المثير رؤية العديد من الوكالات التي تنظر إلى اِستراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنَّها حيوية لبرنامجها العام نظراً لتطور البريد الإلكتروني.
أمّا عن الاِتجاه السائد في التسويق عبر البريد الإلكتروني في الآونة الأخيرة، فهو التخصيص والمحتوى الأكثر فعاليّة ممّا يحقق زيادة في تحويلات العملاء المحتملين.
نقدّم إليك في مقالنا هذا وجهة نظر وكالات التسويق بشأن وضع التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث تمّ اِستطلاع آراء (123) من محترفي التسويق الذين يقدِّمون خدمات الوكالة، وتحديداً البريد الإلكتروني.
هذا البحث الآن في متناول يدك، ويمكنك الاِستفادة منه في إستراتيجية التسويق الخاصّة بك!
وضع التسويق عبر البريد الإلكتروني اليوم
إذا طُلب منك قياس نجاح خطّة التسويق عبر البريد الإلكتروني في الوقت الحالي، فماذا ستقول؟ هل ستكون فاشلة أم ناجحة إلى حدٍّ ما، أم ستعتبرها الأفضل على الإطلاق؟
رأى غالبية المستجيبين أنَّ جهودهم التسويقية عبر البريد الإلكتروني كانت ناجحة إلى حدٍّ ما على الأقلّ.
وصف حوالي ثلث المستجيبين اِستراتيجياتهم بأنَّها الأفضل مقارنةً بمنافسيهم. تسعى هذه المجموعة من وكالات التسويق لتحسين البريد الإلكتروني دوماً. دعونا نتعمق في ما وجدناه.
التحديات
أردنا أن نعرف ماذا تجده الوكالات كـ أكبر التحديّات لإنجاح برنامج البريد الإلكتروني الخاصّ بهم في العام المقبل؟
ليس من المستغرب أنَّ (50%) منهم قالوا أنَّ زيادة المشاركة كانت عقبة كبيرة.
يُعدّ هذا تحديّاً شائعاً في التسويق عبر البريد الإلكتروني ولهذا السبب تبحث العديد من الوكالات عن اِستراتيجيات مخصَّصة وتتوجّه للعملاء في النقاط المناسبة على طول رحلة المشتري.
هذا سبب آخر يجعل أدوات أتمتة التسويق متعدِّد الإمكانات أكثر أهميّة للشركات. تتيح هذه الأنواع من الأدوات:
- رؤىً أفضل لسلوك العملاء.
- وتقارير أكثر قوة.
- وحملات رعاية العملاء المحتملين الأكثر فعاليّة.
كما قال (34%) آخرون أنَّ دمج بيانات البريد الإلكتروني مع البيانات الأخرى كان صعباً.
بدأت الوكالات التي تعمل مع مجموعات تقنيات التسويق المعقَّدة تدرك أنَّها خلقت مشكلة تدفق البيانات التي تمنع جهات التسويق من القدرة على رؤية الصورة كاملة.
الخطة
نظراً لأنَّ تحسين المشاركة يمثِّل تحديّاً واسعاً، فقد سألنا عن العناصر الأكثر أهميّة لتحسين المشاركة بشكل أسرع.
- قالت (60%) من الوكالات أنَّ التخصيص كان على رأس قوائمها.
- وافق (58%) آخرون على أنَّ المحتوى ذي الجودة الأفضل سيكون أيضاً عاملاً رئيسيّاً في تحسين المشاركة، وهذا مجرد سبب آخر يدفع جهات التسويق والوكالات على حد سواء إلى البحث عن أدوات أتمتة التسويق المتكاملة.
تسمح هذه الأدوات بالحصول على بيانات أفضل وتجزئة قوائمك. عندما يتمكَّن المسوقون من تقسيم القوائم بشكل صحيح اِستناداً إلى نشاط موقع الويب أو المرحلة في دورة المبيعات، يمكنهم بسهولة تخصيص المحتوى المصمَّم للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. - توافق (91%) من الوكالات على أنَّ دمج بيانات البريد الإلكتروني مع مصادر البيانات الأخرى يجب أن يكون أولويَّة قصوى عندما يتعلَّق الأمر بتحسين أداء حملة البريد الإلكتروني. تسهّل هذه الأدوات عملية الضبط هذه.
أهمية البريد الإلكتروني في العام المقبل
بغضّ النظر عن عدد المرات التي سمعنا فيها التصريحات الغاضبة “البريد الإلكتروني ميّت”، فإنَّ المسوقين عبر البريد الإلكتروني يعرفون بشكل أفضل:
- نحن نعلم أنَّ رسائل البريد الإلكتروني لديها نسبة نقر إلى ظهور أعلى من (50) إلى (100) مرة بالمقارنة مع فيسبوك وتويتر.
- نعلم أيضاً أنَّ معدَّلات المشاركة العالية هذه تُترجَم إلى تحويلات عالية للمسوقين الذين يقومون بذلك بشكل جيّد!
- لهذا السبب لم يكن مفاجئاً أن نرى اِتفاق (92%) من وكالات التسويق على أنَّ تنفيذ البريد الإلكتروني بفاعليّة أمر بالغ الأهميّة لنجاح اِستراتيجية التسويق الشاملة.
بالطبع، الفعاليّة هي الكلمة الأساسيّة للنجاح هنا.
- تدرك معظم فرق التسويق أنَّها تحتاج إلى المزيد من إمكانات البريد الإلكتروني القويّة لتنمية اِستراتيجياتها للعام المقبل.
- أيضاً، للحفاظ على قدرتها التنافسية في هذا المشهد التسويقي، تتطلَّع الوكالات إلى إنشاء المزيد من الحملات الآلية التي يمكن تشغيلها لإرسالها في أفضل وقت في رحلة العميل، فهي تبحث عن خيارات تقسيم أفضل وتعمل على دمج البيانات عبر الأقسام والاِستراتيجيات.
- كما سلّطت الاِتجاهات التي رأيناها للوكالات التي تعمل على اِستراتيجياتها لعام (2022) الضوء على كلّ هذه الموضوعات.
اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني للوكالة
يتطّور التسويق الإلكتروني مع تطوّر التسويق الرقمي المستمرّ.
ومع تقدّم وتيرة التكنولوجيا باِستمرار، يبحث المسوقون عبر البريد الإلكتروني اليوم عن حلول من شأنها أن تساعدهم في التشغيل الآلي، والتخصيص لإنشاء تجارب عملاء فردية أفضل.
يركِّز المسوقون اليوم على الجمع بين أساليب البريد الإلكتروني التقليديّة والميّزات الأحدث مثل؛ المحتوى الديناميكي والتصميمات سريعة الاِستجابة. إنَّهم يتطلّعون إلى مستقبل البريد الإلكتروني والتكيُّف معه.
مع الاِنتقال إلى العام المقبل، نتوقّع رؤية الكثير من الاِستراتيجيات الجديدة المثيرة والتجارب الأكثر تخصيصاً. بالطبع، نظراً لأنَّ الوكالات قادرة على ربط بيانات التسويق وإنشاء الحملات الآلية، فهذا يعني تغيُّر التتبُّع التقليدي أيضاً.
أردنا معرفة مؤشِّرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي ستكون في مقدّمة كل تقرير في العام المقبل.
قال (46%) من المستطلعين أنَّ معدَّل التحويل يتصدّر قائمة مؤشِّرات الأداء الرئيسيّة الأكثر فاعليّة. هذا مفهوم، لأنَّنا نعلم جميعاً أنَّه إذا كان بإمكانك إظهار عائد الاستثمار، فسيصبح تأمين ميزانيات التسويق أسهل.
تشير اِتجاهات العام المقبل إلى المشاركة والتحويلات كأهمّ المقاييس. قال (38%) ممَّن شملهم الاِستطلاع أنَّ نسبة النقر إلى الظهور ستستمرُّ في كونها سمة مهمّة في إعداد التقارير.
البريد الإلكتروني في العام المقبل: الوجبات الجاهزة للوكالة
لا مزيد للتنبؤات والتوقّعات غير المدروسة. يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني في المستقبل على البيانات. نتوقَّع أن نرى في العام المقبل:
- تركيز أكبر على التخصيص الذي يتضمن البيانات السلوكيّة.
- المزيد من حملات التنقيط المصمَّمة خصيصاً لتلبية اِحتياجات العملاء في مراحل مختلفة من الرحلة.
- دفع لمزيد من البيانات الموحدَّة عبر جميع نقاط اِتصال العملاء.
- التقارير التي تركِّز أكثر على مقاييس التفاعل والتحويل.
الخلاصة
هل أنت مستعد للتعامل مع كل هذه الاِتجاهات الهامّة لوحدك؟ إذا كنت بحاجة إلى محرِّك نموّ عائدات يمكنه مساعدتك في الوصول إلى القمّة، فننصحك بشدّة التحدُّث مع شركة 2p للتسويق الرقمي والعلاقات العامّة، وستقوم بإيصال ليس فقط بريدك الإلكتروني ولكن برنامجك التسويقي بالكامل إلى المستوى التالي.