دليل أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

وفقاً للإحصائيات؛

  • لاحظ (80%) من مستخدمي أتمتة الرسائل البريدية الرسائل زيادة في العملاء المحتملين.
  • وتمكَّن (77%) منهم من تحقيق نتائج إيجابية في التحويل.

بناءً على ذلك، فلا شكَّ في أنَّ علامتك التجارية يمكنها الاِستفادة من قدرة الأتمتة في الرسائل البريدية على زيادة المبيعات ومعدلات الفتح والتحويل، بالإضافة إلى تفاعل العملاء في الوقت الفعلي.

سيساعدك هذا المقال على فهم أساسيات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني، وفوائده، بالإضافة إلى بعض الأمثلة عن هذه الرسائل التلقائية.

دليل أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ 

تستخدم أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني القواعد المحددة مسبقاً، لإرسال رسائل بريد إلكتروني مخصَّصة اِستناداً إلى الإجراءات المحدَّدة التي يقوم بها العميل.

على سبيل المثال؛ 

  • قد يتلقّى العميل الذي أتمّ للتو عملية شراء رسالة بريد إلكتروني تلقائية من المتجر، تقترح عليه منتجات أُخرى قد تعجبه.
  • ومن الأمثلة الشائعة أيضاً، هو تلقّي رسالة بريد إلكتروني تلقائية للتذكير بالعناصر الموجودة في سلة التسوق الافتراضية المتروكة.

تساعد أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وإسعاد العملاء الحاليين، وتشجيع الأنشطة والمشتريات الإضافية.

لماذا يجب عليك استخدام الأتمتة في التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

تساعد أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني في التخلُّص من المهام التي تستغرق وقتاً طويلاً، مثل إعداد قوائم البريد الإلكتروني، أو إرسال الرسائل العامة، أو جدولة الأحداث يدوياً. هذا يمنح المسوّقين ومندوبي المبيعات مزيداً من الوقت للعمل في المشاريع التي تتطلَّب اِنتباههم والتي لا يمكن أتمتتها بالكامل.

تتمحور أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني حول سير العمل، وهي مجموعة من الإجراءات المحدَّدة مسبقاً، التي تقوم بتوجيهها لبرنامج الأتمتة لاِتّخاذها نيابةً عنك.

فوائد أتمتة البريد الإلكتروني

سنلقي نظرة على بعض الطرق التي يمكن أن يستفيد منها المسوقون من أتمتة رسائل البريد الإلكتروني:

فوائد أتمتة البريد الإلكتروني

1- تسهيل سير العمل

تتيح أتمتة البريد الإلكتروني للمسوّقين إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى جميع عملائهم بسرعة وكفاءة؛ ممَّا يسمح للمسوّقين بالتركيز على مهام أُخرى مع الحفاظ على رضا العملاء.

وقد أشار (49%) من متخصِّصي المبيعات والتسويق إلى أنَّ توفير الوقت في المهام المتكررة هو أحد أهمّ ثلاث فوائد للأتمتة. وأشار (45%) إلى تحسين الكفاءة والعائد على الاِستثمار كميزة أُخرى. 

2- تحسين تجربة العملاء

يقول (43%) من المسوقين إنَّ تحسين تجربة العملاء هو الميزة الأهمّ للاِستفادة من أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ستساعدك أتمتة البريد الإلكتروني في توصيل رسائل تلبّي اِحتياجات العملاء، مثل المكافآت والتذكيرات المفيدة ومحتوى التعريف بالمنتج.

3- تحسين تجزئة البريد الإلكتروني

تسهّل أتمتة البريد الإلكتروني تجزئة مستلمي البريد الإلكتروني، بناءً على السمات وأنماط السلوك ومستويات التفاعل. يؤدِّي ذلك إلى زيادة معدل التفاعل والفتح والتحويل ومعدَّل النقر إلى الظهور.

4- زيادة المبيعات

تتيح لك الأتمتة اِستغلال كامل قوّة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. إذ تُحقّق رسائل البريد الإلكتروني المُؤتمتة (320%) من الإيرادات أكثر من رسائل التسويق الأُخرى.

كيفية أتمتة مهام سير عمل البريد الإلكتروني

إليكم (6) خطوات لأتمتة مهام البريد الإلكتروني:

1- اختيار برنامج أتمتة البريد الإلكتروني

هناك العديد من برامج أتمتة البريد الإلكتروني في السوق اليوم، والأمر المهمّ هو اِختيار أفضل أداة تناسب عملك وأهدافك. وفيما يلي بعض هذه الأدوات:

  • HubSpot Marketing Automation: أفضل برنامج لأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني لأتمتة وتخصيص حملات البريد الإلكتروني مع تكامل (CRM). يساعدك في إنشاء وتخصيص وتحسين رسائلك التسويقية. وإرسال رسائل بريد إلكتروني مخصَّصة اِستنادًا إلى مرحلة دورة حياة المشترك. بالإضافة إلى إجراء اختبارات (A/B).
  • Versium Reach: يتيح لك إنشاء جمهور مستهدف، وتصور وتجزئة عملائك بحيث يمكنك تخصيص حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك لهم بغض النظر عن مرحلة رحلة المشتري. بالإضافة إلى مساعدتك في الحفاظ على اِستراتيجية فعَّالة من حيث التكلفة لتوليد العملاء، وتجربة مصدر بيانات واحد لفئات العملاء ذات الأداء الأفضل.
  • Mailchimp: يسهّل توصيل رسائل مخصَّصة وملائمة ومسارات الشراء للأفراد اِستنادًا إلى معلومات اِتصالهم وكيفية تفاعلهم. ويقدّم العديد من التكاملات مع منصات التجارة الإلكترونية، مثل (WooCommerce) و (Shopify)، حتَّى تتمكَّن من ربط متجرك عبر الإنترنت بأداة البريد الإلكتروني. وبالتالي، اِستهداف العملاء اِستناداً إلى مشترياتهم.

2- حدد لمن ترغب في إرسال رسائل البريد الإلكتروني

يمكنك اِستخدام مراحل دورة الحياة لتجميع مستلمي رسائل البريد الإلكتروني، في حملة لزيادة المبيعات مثلاً. يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء الحاليين الذين لم يقوموا بشراء منتج معين حتى الآن.

يجب أن يكون أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني قادرة على مساعدتك في تجزئة عملائك بشكل فعَّال قبل إطلاق حملتك باِستخدام المعايير التي قررتها.

3- تحديد هدف حملتك البريدية

تعتمد فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني على الاِستراتيجية، لذا تأكَّد من معرفة سبب تواصلك مع العملاء بالضبط.

  • هل ترغب في إقناعهم بشراء منتج معين؟ 
  • أم ترغب في تعليمهم شيئاً جديداً؟
  • أو دفعهم للقيام بشيء ما؟

بمجرَّد الإجابة على هذا السؤال، يمكنك تحديد الرسالة التي ترغب في توصيلها للعملاء لتحقيق الحالة المرجوة.

على سبيل المثال، لنفترض أنَّ لديك سلسلة مكونة من (10) رسائل بريد إلكتروني لجذب العملاء المحتملين لطلب استشارة. يتحول العميل المحتمل إلى عميل حقيقي في الرسالة الأولى. فإذا استمر هذا العميل في تلقي رسائل تطلب منه القيام بما فعله بالفعل، سيشعر بالإزعاج. لذلك تساعدك أدوات الأتمتة في إلغاء تسجيل أيّ جهات اِتّصال تحقق الهدف.

4- تحديد العمليات التي ترغب في أتمتتها 

 قم بتحديد الإجراءات التي ترغب في أن يقوم بها برنامج الأتمتة. على سبيل المثال:

5- إنشاء أصول حملة البريد الإلكتروني

في هذه المرحلة، أنت تعرف عدد الرسائل البريدية التي ترغب في إرسالها، والرسائل العامة التي ستقوم بتضمينها، ومجموعات العملاء التي سترسل الرسائل إليها.

تأكَّد من إنشاء جميع أصول حملة البريد الإلكتروني، وتوافرها في برنامجك للأتمتة البريدية، حتَّى تتمكَّن من إضافتها إلى الحملات.

6- قم بتشغيل أتمتة البريد الإلكتروني وراقب تقدمه

بمجرد أن تكون راضياً عن سير العمل، قم بتشغيله. يمكن أن تحدث أخطاء، لذا قم بالمراقبة. وأجرِ التعديلات اللَّازمة لحلّ المشاكل أو تحسين أداء سير عمل الأتمتة.

أمثلة لرسائل البريد الإلكتروني التلقائية

فيما يلي بضعة أمثلة لرسائل البريد الإلكتروني التلقائية التي تحقّق نتائج إيجابية لعملك.

1- الرسائل الترحيبية

هي أوَّل الرسائل التي يتمّ إرسالها عندما يقوم الأشخاص بالاِشتراك في النشرة الإخبارية، أو يفتح حساباً جديداً. تُتيح لك هذه الرسائل تقديم علامتك التجارية، ووضع الأسس لبناء علاقات دائمة مع المشتركين الجدد.

الرسائل الترحيبية

2- رسائل سلة التسوق المهجورة

تبقى السلة المهجورة عندما يضيف المتسوّق منتجات إلى سلة التسوق عبر الإنترنت، ولكن يتركها دون شراء أيّ شيء. تسمح هذه الرسائل بمتابعة هؤلاء العملاء المحتملين، وتجنّب خسارة المبيعات.

3- رسائل عيد الميلاد

هي من بين أسهل وأكثر رسائل البريد الإلكتروني الآلية فعالية. يساعد هذا البريد الإلكتروني المخصَّص في يوم المشترك الخاص على إبراز بريدك الإلكتروني في صندوقه الوارد.

تولّد هذه الرسائل الكثير من التفاعل. وكلّ ما تحتاجه هو تاريخ ميلاد العميل، ويمكنك تفعيل تهنئة البريد الإلكتروني لإرسالها تلقائياً.

4- رسائل إعادة التنشيط 

تُعدّ رسائل إعادة التنشيط طريقة رائعة للحفاظ على بناء علاقات صحية مع عملائك الحاليين.

وتسهّل أدوات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني اِستهداف المشتركين الذين فقدوا اِهتمامهم أو أصبحوا غير نشطين وتشغيل حملات إعادة التفعيل الفعالة.

الخلاصة

في النهاية، أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني هي اِستثمار ذكي، يمكن أن يساعدك على تحسين كفاءة حملاتك وزيادة عائد الاِستثمار، وتحقيق أهدافك بشكل أسرع.

المصادر

Hubspot , brevo , optinmonster 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    la5la

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3161

    العمودي هتع

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1065

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    Khairy Shazly

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1200

    rafik abella

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Lilia

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 717

    Kha Lido

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    Kerolles Romany

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

    SM SM

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Abu Fares

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11550
    بالاضافة إلى 231 شخص آخر