التسويق الوارد (Inbound Marketing)

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق الوارد في جوهره هو احتمالات سحب المهتمين والمؤهلين إلى دائرتك من خلال تقديم محتوى جذاب يتم نشره في الوقت المناسب ويوزع على الأشخاص المناسبين بحيث لا يكون مصدر إزعاج للعملاء. إنه ببساطة التسويق الذي يحبه الناس، التسويق الوارد.

حيث يقوم بقلب نموذج التسويق التقليدي القائم على كثرة التعرض لجمهور عريض من الناس بغض النظر إن كان هو الجمهور المستهدف أم لا، ومقاطعة الجمهور للتواصل مع ترويجه.

التسويق الوارد (Inbound Marketing)

هو تسويق يسعى إلى جذب العملاء من خلال تلبية احتياجاتهم ورغباتهم ، على عكس تقنيات التسويق الخارجية التقليدية مثل الاتصال البارد والإعلان.

التسويق الوارد هو أسلوب تسويقي حيث تجذب الشركات العملاء من خلال المحتوى والتفاعلات ذات الصلة والمفيدة , التسويق الوارد  هو شكل من أشكال التسويق يعتمد على جذب العملاء من خلال المحتوى والتفاعلات ذات الصلة والمفيدة ، وبالتالي خلق فرص للأعمال لبيع المنتجات أو الخدمات.

Inbound Marketing هو. يتعلق الأمر بإنشاء محتوى يجذب عميلك المثالي إلى موقع الويب الخاص بك

ما هي مراحل التسويق الوارد ؟

المراحل الأربع للتسويق الوارد : – البحث عن حاجة. – حل مشكلة. – إنشاء المحتوى. – اكسب الثقة .

المراحل هي إنشاء مرحلة ، والعثور على عملائك ، وتحويل آفاقك إلى مشترين ، وإسعاد عملائك والحصول على إحالاتهم.

التسويق الوارد عبر الإنترنت Inbound Marketing

شبكة الإنترنت تعتبر المنصة الكبرى التي تجد فيها تجمع للناس من مختلف الاهتمامات والبلدان ومن خلال جذب هذا الجمهور المستهدف والتعامل معهم وبناء العلاقات التي ستتحول في نهاية المطاف إلى نوع من الولاء،

ومن ثم ستتولد العاطفة نحو الماركة التجارية الخاصة بك والخبرة الجيدة “Customer Experience” التي ستدفعهم إلى التحدث عنك وجلب زوار جدد لك “word of mouth” لتقوم بتحويلهم إلى صفقات “leads” ثم إلى عملاء ثم إلى عملاء سعداء ومهتمين وهكذا.

الاستراتيجية تقوم على عنصرين أساسيين، العميل المستهدف أو الـ Buyer Persona أو الـ Marketing Persona أو اختصاراً الـ Persona والمحتوى أو الـ Content الذي من خلاله تستطيع استهداف هذا الـ Persona في مراحل مختلفة.

يجب أن تعرف عميلك المستهدف جيداً حتى تستطيع إنتاج محتوى يجذبـه أكثر من غيره، محتوى مفيد له أكثر من غيره، محتوى يجعل حياته أفضل ويترك له إنطباعاً خاصاً، بالتالي سوف يجعل حياته أفضل وهذا ما يسمى بالـ Content Segmentation.

التسويق الوارد

كيف أقوم بالتسويق الوارد ؟

أولاً وقبل كل شيء، عليك البدء من خلال إنشاء استراتيجية مدروسة للتسويق الوارد من شأنها أن تساعدك على تحديد ووضع الأهداف، فضلاً عن وضع خطة تكتيكية. هذا هو جوهر التسويق الوارد المرتبط بجميع الأنشطة التسويقية والتي تنبثق من الأهداف التسويقية.

وهنا يتم تحديد خطوات عملية الشراء التي يقوم بها الأشخاص والتي تشبه رحلة يقوم فيها الشاري بعدة أمور وتصرفات، ويطلق عليها اسم الرحلة الشرائية “Buyer Journey”. وهي عبارة عن عملية البحث النشطة التي يقوم بها الزبائن المحتملون وتؤدي إلى اتخاذ قرار نهائي.

من المهم أن تفهم أين وصل جمهورك في رحلته الشرائية؟ لتبدأ بوضع التكتيكات المختلفة وتشجيعهم على اتخاذ القرار وتبني خدماتك، فهناك قاعدة مشهورة تقول أنه عندما يبدأ الشخص بالتواصل مع شركة معينة أو مؤسسة ما، فإن هذا الشخص يكون قد تجاوز بالفعل أكثر من 70% من رحلته من أجل الحصول على ذلك المنتج أو تلك الخدمة.

مميزات التسويق الوارد

  • يثير انتباه العميل.
  • يزيد من سهولة اكتشاف والوصول إلى شركتك، و خدماتك، ومنتجاتك .
  • يجذب العملاء إلى قنوات البيع والتواصل.
  • يحول الزائر إلى مشتري في أي من قنوات البيع لديك.
  • يحافظ على العميل ويساهم في جعله سفيراً لعلامتك التجارية.

احصائيات : مسح “HubSpot” لحالة التسويق الوارد

  • ارتفع عدد المسوقين الذين أعلنوا استخدامهم للتسويق الوارد من 60٪ العام الماضي إلى 85٪ هذا العام.
  • في عام 2015، أكثر من ضعف عدد المشاركين في المسح (44٪) أشار إلى استخدامه التسويق الوارد كاستراتيجية أساسية في مقابل ( 22%) يستخدمون التسويق الخارجي.
  • 84% من مستخدمي التسويق الوارد مقارنة مع 9٪ فقط من مستخدمي التسويق الخارجي أشاروا إلى أن من أهم المصادر الأساسية للتسويق (وسائل الإعلام الاجتماعية والمدونات و SEO) والتي تتزايد أهميتها يومياً!
  • 25٪ من العاملين في أقسام المبيعات بدأوا بتوظيف تقنيات التسويق الوارد في مقابل 10٪ من العاملين في قطاع الخدمات.
  • 80% من الشركات التي لديها ميزانية سنوية تحت 25000 $ يستخدمون التسويق الوارد، في حين أن 7٪ فقط من الشركات ذات الميزانيات الكبيرة($5.m ) تعتمد على التسويق الوارد.
  • للمرة الأولى في السنوات الـ 4 الماضية، ينخفض التسويق الخارجي كاستراتيجية أساسية وينخفض بشكل حاد، من 34٪ الى 22٪. مما يعني انخفاض 12٪ في 4 سنوات.

الفرق بين التسويق inbound و outbound

Inbound Marketing التسويق الوارد
 Outbound Marketing التسويق الصادر
  • محتوى رقمي إعلامي موجه إلى جماهير محددة ، ومكتوب للمساعدة في حل مشاكل المستهلكين
  • يأتي المحتوى في أشكال تفاعلية ، مثل منشورات الوسائط الاجتماعية والمدونات والتقارير والندوات عبر الإنترنت وما إلى ذلك.
  • تم تصميم المراسلة لتناسب مستهلكين محددين
  • استراتيجية شاملة عبر قنوات متعددة
  • قابلة للقياس من خلال برامج التسويق الرقمي
  • محتوى غير رقمي مصمم لجذب انتباه أي مستهلك ومكتوب لبيع المنتجات
  • يتم عرض المحتوى في البريد المباشر ، وإعلانات المجلات ، واللوحات الإعلانية ، والتلفزيون ، وما إلى ذلك ، ويقصد به أن يكون سلبيًا
  • يجب أن تبرز المراسلة بين ملايين الإعلانات الأخرى التي يشاهدها المستهلكون كل يوم
  • استراتيجية خطية بقنوات محدودة
  • من الصعب قياس الإسناد من الإعلانات المادية

المصدر :  منصة تواصل




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Fatemah Alzahraa Sakr

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3860

    Mahmoud Saad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 995

    Marwan Al kinaee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7955

    Fashion Mary

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Fared Fared

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Abdou Ag

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 915

    Engy El Masry

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    adm maged

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    شادى مصطفي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3840
    بالاضافة إلى 14.4k شخص آخر