كيف يعزز المؤثرون الصغار الوعي في العلامات التجارية؟

المفضلة القراءة لاحقاً

بحسب تقرير حديث من منصة (Influencer Marketing Hub)، يُفضّل (43)% من المسوّقين العمل مع المؤثرين الصغار، بينما تراجع (24.9)% منهم عن التعاون مع المؤثرين الكبار والمشاهير. 

ورغم تركيز وسائل الإعلام الكبير على المؤثرين المشهورين، إلَّا أنَّ القليل من العلامات التجارية يُمكنها تحمل تكاليف العمل معهم. كما أنَّهم قد لا يكونوا الخيار الأفضل لمعظم الشركات، بغضّ النظر عن ميزانياتهم.

لذلك برزت أهمية الحملات التسويقية التي تعتمد على المؤثرين الصغار، الذين أثبتوا قدرتهم على تحقيق النجاح وتعزيز الوعي لمعظم الشركات، وتوفير عائد اِستثماري أعلى مقارنةً بالعمل مع المشاهير!  

كيف يعزز المؤثرون الصغار الوعي في العلامات التجارية؟

أسباب فعالية العمل مع المؤثرين الصغار في زيادة الوعي بالعلامة التجارية 

نستعرض فيما يلي أسباب فعالية المؤثرين الصغار، وكيف يُمكنهم تقديم قيمة كبيرة للعلامات التجارية: 

معدلات تفاعل مرتفعة  

تُشير الدراسات الحديثة إلى أنَّ المؤثرين الصغار يشكّلون نقطة قوة في التسويق عبر المؤثرين، حيثُ يتمتّعون بمعدلات تفاعل أعلى مقارنةً بالمؤثرين الأكثر شهرة. 

وبسبب صغر حجم حساباتهم، لا يحتاجون لإدارة اِحترافية لحساباتهم ممَّا يجعل تفاعلهم أكثر شخصية، على عكس المشاهير الذين يعانون من صعوبة في إجراء تفاعلات مباشرة مع جمهورهم، بسبب جمهورهم الضخم.

ويتواصل المؤثرون الصغار بشكل أكبر مع جمهورهم، ويركّزون على موضوعات محدَّدة تهمّ متابعيهم، وعندما يتعلق الأمر بمنتج يتناسب مع تخصّص المؤثر، يُمكنه التفاعل مباشرةً مع متابعيه والإجابة على اِستفساراتهم بشأن هذا المنتج. 

أقل تكلفة من الأسماء الشهيرة 

غالباً ما تكون المتطلبات المالية للمؤثرين الصغار أخفض مقارنةً بالمؤثرين الكبار أو المشاهير الذين قد يطلبون مبالغ ضخمة للترويج. 

وبالتالي، ما لم تكن شركة كبيرة بميزانية تسويقية كبيرة، فمن المنطقي أن تعمل مع سلسلة من المؤثرين الصغار، بدلاً من تخصيص مبلغ كبير لمؤثر مشهور. 

التركيز على الأسواق المتخصصة  

يلعب المؤثرون الصغار دوراً مهماً في الترويج للمنتجات المتخصِّصة، حيثُ يُمكنهم اِستهداف جمهور محدّد يهتمّ بمنتجات معينة. بينما يمتلك المؤثرين الكبار جمهور واسع يصعُب اِستهدافه لمنتجات متخصِّصة.

معدلات تحويل عالية 

يتمتّع المؤثرون الصغار بمصداقية عالية، كونهم أشخاص عاديون يتمتّعون بشغف في موضوعات محدَّدة، ممَّا يجعلهم جديرين بالثقة. إذ يراهم المتابعين كأشخاص يشبهونهم لكنَّهم أكثر خبرة في مجالهم، ممَّا يدفعهم للاِعتماد على آرائهم وتوصياتهم. 

هذا ينطبق أيضاً على قطاع الأعمال، حيثُ يلجأ المستهلكون للبحث عن التقييمات والمراجعات قبل اِتّخاذ قرارات الشراء، ما يمنح توصيات المؤثرين الصغار تأثيراً كبيراً على القرارات الشرائية.

وجود مجموعة ضخمة من المؤثرين الصغار 

من أبرز مزايا التعاون مع المؤثرين الصغار هو وفرتهم الكبيرة، ممَّا يُتيح للعلامات التجارية خيارات واسعة دون التنافس الشديد الذي يحدث مع المؤثرين الكبار. 

ومهما كان المنتج الذي تبيعه، ستجد دائماً مؤثرين صغار لديهم جمهور مناسب، ومستعدّين لبناء علاقات تعاونية.

كيف يعمل المؤثرون الصغار على نشر الوعي بالعلامة التجارية؟ 

في عصرنا الرقمي الحالي، يتمتع المؤثرون بقدرة على تشكيل تصورات الجمهور وتوصيل رسائل مؤثرة للعلامات التجارية. وعلى الرّغم من اِعتبار المؤثرين الصغار ذوي تأثير محدود مقارنةً بالمشاهير، لكنَّهم يتفوّقون في اِستهداف جماهير متخصِّصة ومهتمة بمجالات محددة. 

كيف يعمل المؤثرون الصغار على نشر الوعي بالعلامة التجارية؟ 

إذ يعمل هؤلاء المؤثرون على بناء ثقة وروابط أكثر قرباً وتفاعلاً مع جمهور محدَّد، ممَّا يجعلهم فعَّالين بشكل خاص في تعزيز ونشر الوعي بالعلامات التجارية الناشئة، وجذب الانتباه في السوق التنافسي.

كما يمتلك المؤثرون الصغار معدلات تفاعل أعلى مقارنةً بالمؤثرين الأكبر حجماً، ممَّا يُعزّز من قدرة العلامات التجارية على الوصول إلى جمهور أكثر تفاعلاً. 

ويتميّز هؤلاء المؤثرون أيضاً ببناء محتوى يركّز على التجارب الشخصية، ويجعل توصياتهم أكثر مصداقية ويشجع المستهلكين على اِتّخاذ قرارات الشراء.

لذلك، يُساهم المؤثرون الصغار بشكل كبير في بناء صورة العلامة التجارية وتعزيز الوعي بها من خلال محتوى شخصي وملائم لجمهور مستهدف بعناية.

مجالات يمكن أن يكون المؤثرون الصغار فعالين فيها 

يُمكن للمؤثرين الصغار أن يكونوا مفيدين للعديد من الشركات في مختلف القطاعات، ولكن من الممكن تضييق نطاق الاستفادة من هذا النوع من التسويق عبر تحديد العادات والاهتمامات للجمهور المستهدف. 

ولضمان نجاح التسويق عبر المؤثرين الصغار، يجب أن يتواجد عملاؤك المحتملون بشكل نشط عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو يتابعون المدونات أو يشاهدون مقاطع الفيديو على منصات مثل يوتيوب.

وهناك العديد من المجالات التي يُمكن أن ينجح فيها المؤثرون الصغار، أبرزها:

  • الأزياء.

  • الجمال.

  • السفر.

  • أسلوب الحياة.

  • التكنولوجيا.

  • الترفيه.  

كيفية العثور على المؤثرين الصغار المناسبين لزيادة الوعي 

هناك ثلاث طرق رئيسية يُمكنك من خلالها العثور على المؤثرين الصغار المناسبين لزيادة الوعي بعلامتك التجارية: 

كيفية العثور على المؤثرين الصغار المناسبين لزيادة الوعي 

1- التعاون مع وكالة متخصصة في اختيار المؤثرين 

ستقوم هذه الوكالة بالبحث عن المؤثرين الصغار المناسبين لاحتياجاتك.

2- الاشتراك في منصات التسويق عبر المؤثرين 

يُمكنك الاِشتراك في هذه المنصات لاكتشاف المؤثرين، وتوفير أدوات البحث عن المؤثرين المحتملين.

3- البحث العضوي وبناء العلاقات تدريجياً 

يُمكنك بناء علاقات مع المؤثرين الصغار، من خلال عدّة طرق:

  • البحث عن المؤثرين الصغار من قوائم المتابعين الحالية لديك.

  • اِستخدام الوسوم ذات الصلة للعثور على المؤثرين.

  • البحث عن الحسابات الرئيسية في مجالك، وتجاهل الحسابات التي لديها أكثر من (50) ألف متابع.

  • اِستخدام بحث جوجل للعثور على أفضل المؤثرين في مجالك

  • البحث في اليوتيوب عن أفضل القنوات في مجالك.

بعد تحديد قائمة المؤثرين المحتملين، تأكَّد من أنَّ نوعية المحتوى الذي يقدّمونه تتناسب مع اِحتياجاتك، وتحقَّق من مستوى التفاعل بينهم وبين جمهورهم. من خلال هذا البحث، يُمكنك تكوين قائمة مختصرة من المؤثرين الصغار لاِقتراح الشراكة معهم.. 

الخلاصة  

في النهاية، فإنَّ دور المؤثرين الصغار في تعزيز الوعي بالعلامات التجارية هو فرصة لا يجب تفويتها. سواء كنت مسوقاً أو صاحب عمل صغير، فإنَّ الاِستثمار في شراكات مع المؤثرين الصغار يمكن أن يكون أحد أفضل القرارات التي تتَّخذها لعلامتك التجارية. 

اِبدأ اليوم بالبحث عن المؤثّرين الذين يتناسبون مع قيم علامتك التجارية، وابنِ علاقات قوية معهم، وشاهد نمو عملك بشكل ملحوظ..




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    imen bouras

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Ahmad Saleh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 780

    محمد محمد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525

    Hakim Aljbore

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Ahmed Helmy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17450

    Samira Boul

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    TURKI AHMED

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    زينب الحربي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 440
    بالاضافة إلى 174 شخص آخر