كيفية بناء الثقة مع العملاء

المفضلة القراءة لاحقاً

يتطلب نجاح الأعمال التجارية تطوير قاعدة عملاء مخلصين مع جذب عملاء جُدد بإستمرار، أن كسب ثقة العملاء في خدماتك وشركتك أسلوب مُثمر لزيادة ومضاعفة الأرباح وبناء قاعدة عملاء قوية يمكن الأعتماد عليها. من المُمكن أن يبدأ الثقة مع عميل جديد بتوصية من عميل آخر. لذلك تُعد ثقة العملاء من أكثر الطرق الفعالة للحفاظ على أزدهار موقعك ومضاعفة أرباحك.

فبمجرد وضع الأساس لبناء الثقة مع العميل، استمر في البناء عليها لتحقيق أقصى استفادة من علاقتك بها. وإليك 15 قاعدة تسويقية نحتاج جميعاً إلى تطبيقها لبناء الثقة مع العملاء والمجتمع والعالم …

كيفية بناء الثقة مع العملاء

1. تعرف على احتياجات العملاء.

قم بمراقبة تعليقات العملاء وقم بعمل دائرة عمل مغلقة لمعالجة تجاربهم السلبية. وهنا أقترح عليك استخدام استطلاع (NPS) لقياس ولاء العملاء.

2. عامل موظفيك جيدًا.

موظفيك هم من يتعاملون بإسمك وإسم منظمتك، وربما يعكسون سوء معاملتك لهم، إن حدث ذلك للجمهور ستخسر كثيرًا.

3. ضع العملاء أولًا قبل الأرباح.

  • افعل ما هو مناسب للعميل وسوف تراه يحتفي بك، ويوصي الآخرين بالتعامل معك.
  • افعل الخطأ حسب وجهة نظر العميل وسيتم استدعاؤك من خلال “الاشارات أو المنشن” على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل لعب دور هام في مسألة إفشالك أسرع.

4. قم بإجراء عمليات التواصل بنزاهة وصدق.

يجب أن ترتكز عمليات التواصل على وعود شفافة وصادقة، فإذا لم تكن الأمور كذلك، فسيتم إستدعاؤك من قبل العملاء والمتابعين من خلال “الاشارات أو المنشن” على وسائل التواصل الاجتماعي مرة أخرى وستكون أعمالك مهددة بقوة.

5. قم بإتخاذ إجراءات مسؤولة لمعالجة القضايا والمشكلات أو المخاوف في الوقت المناسب.

إذا لم تتمكن من حل المشكلات التي واجهت العملاء مع خدماتك ومنتجاتك بحلول نهاية اليوم، فأخبر العميل بهذا الأمر وبلغة متى يمكنك أن تحل مشكلته.

6. قرر ما تريد أن تكون معروفًا به في الأسواق.

فهذا سوف يدفعك دائمًا لأن تكون أفضل مما أنت عليه الآن، حتى لو كنت تحلم أن تحتل المرتبة الأولى في قائمة الشركات العالمية في مجالك.

7. العمل على حماية وتحسين البيئة.

الكثير من الشركات والعلامات التجارية تتعامل مع البيئة اليوم بطريقة مسئولة فبعضها يتجه لتغيير العلامة التجارية كليًا لتنسجم مع البيئة من خلال استخدام عبوات قابلة للتحلل ومنتجات عضوية خالية من المواد الكيماوية.

8. قدم نسبة ثابتة من أرباحك للاستثمار الاجتماعي.

الشركات التي تبني الثقة مع العملاء ولديها درجات عالية من التقدير حسب استطلاعات (NPS) فإنها يجب أن تميل إلى تحسين أداءها المالي وتهتم بالتوسع والأستثمار بالشكل الذي يعزز من علاقتهم بالعملاء والمجتمع.

9. قدم ممارسات تجارية شفافة وواضحة.

هذه قاعدة مهمة عند تقديم خدمات أو بيع منتجات لا يستغني عنها الناس، وفي هذا الجانب ربما يكون لشركات الهواتف الجوال والاتصالات درجات أعلى من رضا العملاء إذا كانت لديهم هذه الفلسفة.

10. ركز بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة.

إعطاء الناس منتجات وخدمات قيمة، وحلول تتجاوز توقعاتهم وطموحاتهم هو محل أمتنان دائم. والأمتنان يجعلهم في صفك ودائمًا موالين لك، بل يُسخرهم في خدمة التسويق لك لتربح “أكثر بتكاليف أقل“.

11. قدم منتجات أو خدمات مبتكرة.

تقديم منتجات أو خدمات أو أفكار جديدة، وكل ما من شأنه أن يجعل حياة الناس والعملاء أسهل وأبسط هو شيء يتم مكافأته بمزيد من التكليفات بالأعمال وفرص الشراء والانطباعات أو المراجعات الجيدة في وسائل التواصل الاجتماعي.

12. تلبية احتياجات المجتمع باستمرار.

هذا الأمر موجود فعلًا لدى العلامات التجارية التي لديها رؤية ومهمة كبرى للتغلغل داخل المجتمعات والتحكم في عواطف ونفوس البشر فهي لا تكسب أكثر إلا لكي تكسب الأكثر.

13. تبني مبادرات تؤثر إيجابيًا على المجتمع المحلي القريب.

فهو المجتمع الذي يدعم عملك والذي يكافئك بالشراء ويتفاخر بك ويهتم بالتسويق لك لدى المجتمع الأوسع خارج نطاقك المكاني.

14. إنشاء شراكة مع المنظمات غير الحكومية والحكومية والجهات الخارجية لتلبية احتياجات المجتمع.

منذ عقود ونحن نرى المزيد من الشراكات بين القطاعين العام والخاص لمعالجة البنية التحتية المتهالكة حول العالم من تنمية مواهب ودعم البرامج التعليمية وبناء المدارس ودعم الفقراء.. إلخ.

15. ادعم القيادة العليا التي تحظى بالتقدير الكبير وبالإعجاب على نطاق واسع.

ظهور قادة الشركات خارج نطاقها هو ظهور وترويج بحد ذاته لتلك العلامات التجارية ظهور جيف بيزوس (Jeff Bezos) وانتشاره كان بحد ذاته ترويجًا لأمازون، وكذلك إيلون ماسك(Elon Musk) اليوم. وكذلك قادة الشركات الصغيرة يمكن أن تكون أسفارهم وانتقالاتهم وظهورهم في الأماكن العامة ترويجًا لتلك الشركات وخاصة إذا كان مدعوم باحتفاء من الموظفين بشركاتهم على التواصل الاجتماعي.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    nisreen wadi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Rami Barzaq

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Fatima Rafed

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    LAMIA SALAH

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 290

    Odai Nassar

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ola hade

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1610

    ranya salar

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    gh.llk

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 2.1k شخص آخر