9 أخطاء عليك تجنبها عند إنشاء ريلز الانستقرام Instagram Reels

المفضلة القراءة لاحقاً

يمكن لمقاطع الريلز على اِنستقرام أن تساعدك بالتأكيد على النمو. ومع ذلك، لماذا يستثمر الكثيرون وقتهم في إنشاء مقاطع الريلز وينتهي الأمر بعدم حصولهم على نتائج ملموسة؟

يعود السبب جزئياً إلى اِرتكابهم بعض الأخطاء الحاسمة في مقاطع الريلز، ممَّا يؤثّر على نموّهم بشكل سلبي.

في هذه المقالة، سنغطّي أشهر (9) أخطاء كارثية في إنشاء مقاطع الريلز، وأهمّ النصائح لتجنّبها، وضمان الوصول إلى المزيد من الأشخاص وتطوير نشاطك التجاري.

9 أخطاء عليك تجنبها عند إنشاء ريلز الانستقرام Instagram Reels

1- عدم البدء بعنصر جذب الانتباه

تستمرّ فترات اِنتباهنا بالاِنخفاض المستمرّ، ولقد اِنخفضت بشكل واضح خلال ال (15) عاماً الماضية. وبالتالي، فإنَّ الفترة الزمنية التي يمكن للإنسان الاِنتباه فيها قصيرة جداً، حيثُ تصل إلى (8.25) ثانية فقط.

ولهذا السبب، من المهمّ جداً جذب اِنتباه المشاهدين عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. عند إنشاء مقاطع فيديو الريلز عبر الاِنستقرام، يجب أن يكون هدفك هو إضافة عنصر يجذب الاِنتباه على الشاشة خلال الثواني الثلاث الأولى.

يمكنك أن تبدأ بخطف اِنتباه جمهورك من خلال إضافة نصّ مثير للاِهتمام أو صورة جذابة، وذلك لجذب اِنتباههم وتحفيزهم على الاِستمرار في المشاهدة.

2- إنشاء مقاطع ريلز طويلة جداً

ربَّما تعلم أنَّ مقاطع اِنستقرام ريلز يمكن أن يصل طولها إلى (60) ثانية. لكن هذا لا يعني أنَّ الفيديو الخاص بك يجب أن يكون بهذا الطول. 

لماذا؟ لأنَّ خوارزمية اِنستقرام تفضّل مقاطع الفيديو التي:

  • تتمّ مشاهدتها حتَّى النهاية.
  • تمَّت مشاهدتها عدّة مرات من قبل نفس المُشاهدين.

لذلك، من المهمّ جداً لفت اِنتباه المشاهد خلال الفيديو بأكمله. وأحد أفضل الطرق لذلك هو الحفاظ على طول الفيديو قصيراً قدر الإمكان. فإذا كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على إبقائه قصيراً، يمكنك تقسيم المحتوى إلى عدّة مقاطع فيديو مصغَّرة وتحويلها إلى سلسلة.

3- مقاطع فيديو منخفضة الجودة

من المهمّ تصوير الفيديو في إضاءة جيّدة وتعديله بدقّة حتَّى لا يؤثّر ذلك على جودة الفيديو. إذ يمكن لخوارزمية اِنستقرام تحديد ما إذا كان مقطع الفيديو ذي جودة عالية أم منخفضة.

فإذا ظهرتَ مع إضاءة خافتة وفيديو ضبابي بشكل كبير، فلن يتمَّ عرضه للآخرين، ممَّا سيؤدّي إلى إضعاف مدى وصولك. 

4- عدم تضمين دعوة للعمل (CTA)

تذكّر دائماً بأنَّ جمهورك لن يقوم بأيّ فعل ما لم ترشدهم إليه، وذلك يأتي كجزء من الطبيعة البشرية. لذا، عليك أن توجّههم إلى الخطوة التالية التي تريدهم أن يتّخذوها.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد منهم تحميل ملف مجّاني، فما عليك سوى وضع عبارة (قم بالتحميل الآن). ويمكنك وضع هذه العبارة التي تحثّ المستخدم على اِتّخاذ إجراء في مقاطع الريلز نفسها وفي التسمية التوضيحية.

إذا تعذّر إدخال جميع معلوماتك في الفيديو، فيمكنك وضع عبارة تحثّ المستخدم على اِتّخاذ إجراء مثل (اِقرأ التسمية التوضيحية لمزيد من المعلومات). ويمكنك توجيه جمهورك للاِنتقال إلى التسمية التوضيحية الخاصة بك وقراءتها للحصول على المعلومات.

وتأكّد أنَّ الدعوة للعمل قوية، واضحة وسهلة لجمهورك لفعل ما تريده منهم.

عدم تضمين دعوة للعمل (CTA)

5- عدم التركيز على الصورة المصغرة للغلاف

إذا كان لديك مظهر خاص  لملفك الشخصي عبر الاِنستقرام، عليك الاِستمرار في الحفاظ على هذا المظهر المتّسق. وإذا كنت تستخدم جميع ألوان العلامة التجارية في خلاصتك، فيمكنك إنشاء صورة غلاف لمقاطع الريلز تحمل ألوان العلامة التجارية، بالإضافة إلى تصميم يناسب نوع المحتوى الذي تقوم بنشره.

في حال لم يكن لديك بعد، يمكنك بسهولة إنشاء مظهر خاص بك لمقاطع الريلز حتَّى يتمكَّن الجمهور من التعرّف عليها كإبداع فريد يأتي منك.

عند تحميل مقاطعك على إنستغرام، يمكنك اِختيار الإطارات المحدَّدة مسبقاً التي يقدّمها اِنستقرام، ولكنَّ مشكلتها في عدم إظهار العنوان، وهذا يؤثّر سلباً على تحسين أداء مقاطع الريلز.

إذا كنت ترغب في جذب المزيد من الأشخاص للنقر على مقطع الفيديو الخاص بك، فإنَّ أفضل فكرة هي إنشاء صورة غلاف تحتوي على عنوان إضافي وتحميلها تماماً مثل اليوتيوب، لمعرفة ما يدور حوله الفيديو بالضبط.

فإنَّ الصورة المصغَّرة الجذابة ذات العنوان الجذاب، ستمنحك معدّلات مشاركة ومشاهدات أعلى بكثير.

6- إضافة كمية كبيرة من المحتوى النصي

على الرغم من أنَّه يجب تضمين النصوص لجذب اِنتباه الجمهور، إلا أنَّ ملء مقاطع الريلز بالنصوص قد يزعجهم. حيثُ أنَّه ممكن أن يؤدّي إلى تشتيت التركيز وعدم إكمال المقطع، ولهذا يجب وضع كمية مناسبة ومتوازنة من النصوص في مقاطع الريلز حتَّى يتمكّن المشاهدين من التركيز بالتساوي على الفيديو أيضاً.

7- غياب المحتوى الأصلي

بدلاً من إنشاء مقاطع ريلز جديدة باِستخدام الصوتيات الشائعة (الترندات)، حاول إنتاج مقاطع أصلية حيثُ تتحدّث مباشرةً إلى الكاميرا أو تقوم بعمل تعليق صوتي.

يمنح الاِنستقرام أولوية أعلى للمحتوى الأصلي، لذلك سيكون من المفيد إدراجه في جدول المحتوى الخاص بك.

8- إنتاج مقاطع ريلز خارج تخصصك

تحديد مجالك الخاص أحد أهمّ الأجزاء لتحقيق النجاح كمؤثّر. فمن الصعب جدّاً جذب الناس لمتابعتك وثقتهم بك في موضوع ما إذا لم يكن لديك مجال محدد. وعلى الرغم من أنَّه في البداية قد يبدو لك أنَّك تقيّد نفسك عند التمسك بمجال معين، إلا أنَّ ذلك يمكن أن يساعدك في النمو والتميز كمؤثر.

من منظور مقاطع الريلز على اِنستقرام، لنفترض أنَّك نشرت مقطع فيديو عشوائي حصل على الكثير من المشاهدات والتفاعلات، ولكن موضوع المحتوى ليس له أيّ علاقة بمجالك الخاص، أو بما تتحدَّث عنه عادةً. فمعظم الحسابات الجديدة التي تصلها من خلال هذا المقطع لن يكون لديها أيّ اِهتمام بالنقر على زر المتابعة إذا قامت بزيارة ملفك الشخصي.

يجب أن يتمّ إعداد صفحتك على اِنستقرام، بحيث يفهم من يصل إليها على الفور من أنت وما الذي يمكن أن يتوقّعه منك إذا قام بالمتابعة. كما أنَّه من المهمّ أن تتذكّر نشر مقاطع الريلز على اِنستقرام، في مجال تخصصك لأغراض المشاركة العامة. إذ يجب أن تكون اِستراتيجية المحتوى مدروسة ومركّزة إذا كنت ترغب في تنمية حسابك.

9- عدم استخدام الشاشة الكاملة

لا يخفَ على أحد أنَّ الاِنستقرام منصَّة بصرية بشكل كبير، وبالتالي فإنَّ مقاطع الريلز يجب أن تكون جيدة من الناحية الجمالية. لا نقول أنَّها يجب أن تكون بجودة مصوّر فيديو اِحترافي بالطبع، ولكن من المهمّ عدم اِرتكاب أخطاء مثل نشر فيديو لا يتناسب مع الشاشة الكاملة.

إذا لم تستخدم نسبة (9:16) لمقاطع الريلز الخاصة بك، فسوف تظهر علامات القص في الفيديو باللون الأسود وهذا لا يبدو جيّداً. كما وأنَّه يعطي إشارة فورية للمشاهدين بأنَّهم يشاهدون شيئاً ضعيف الجودة وقد يؤثّر ذلك على مصداقيتك.

حتَّى إذا كان المحتوى جيداً، ترفيهياً أوتعليمياً، فمن المرجّح أن يتخطَّى المشاهدون الريلز التي لا تحتوي على التنسيق المناسب. ممَّا يقلّل من معدّل المشاركة ويمنعك في النهاية من الوصول إلى العديد من الحسابات التي كان بإمكانك الوصول إليها لو كنت قد اِستغرقت وقتاً إضافياً للتأكّد من صحّة الأبعاد قبل التحميل.

عدم استخدام الشاشة الكاملة

الخلاصة

باِختصار، تُعدُّ مقاطع الريلز عبر الاِنستقرام هي المفتاح لتحقيق الاِنتشار والوصول العضوي، شريطة اِستخدامها بالطريقة الصحيحة في اِستراتيجية المحتوى. وبالتالي، يمكن أن يساعدك تجنّب الأخطاء المذكورة أعلاه في تحقيق أقصى اِستفادة من مقاطع الريلز.

شاركنا في خانة التعليقات، أيّ من هذه الأخطاء كنت تقوم بها قبل قراءة المقال. 

المصادر

zubtitle , linkedin , ytviews, sidewalkerdaily




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ابوشنب ابوشنب

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    hamed mossa

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    Hassan Mokhtari

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 296

    Rania Alamoudi

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    samora s

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9240

    zouhair dehmane

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    abdllualh alhasnlh

    الرتبة: مشترك النقاط: 110
    بالاضافة إلى 1.4k شخص آخر