6 استراتيجيات تسويقية مبتكرة لزيادة تحميلات تطبيقك

المفضلة القراءة لاحقاً

يشهد سوق تطبيقات الهاتف المحمول اِزدهاراً، مع وجود أكثر من (3.5) مليون تطبيق على متجر جوجل بلاي (Google Play)، وحوالي (1.6) مليون تطبيق على متجر (App Store)، ومن المتوقَّع أن تقوم المزيد من العلامات التجارية والشركات بإطلاق تطبيقاتها.

ونظراً للمنافسة المتزايدة في هذا المجال، يُعاني بعض أصحاب التطبيقات للحصول على عمليات التنزيل. فإذا كنتَ تبحث عن كيفية زيادة عدد تنزيلات التطبيق، واصل القراءة للعثور على اِستراتيجيات مبتكرة لمساعدتك على تحقيق أهدافك.

6 استراتيجيات تسويقية مبتكرة لزيادة تحميلات تطبيقك

ما هو تسويق تطبيقات الهاتف المحمول؟

يتضمَّن تسويق تطبيقات الهاتف المحمول تحسين محركات البحث على الهواتف المحمولة (SEO)، وتحسين متجر التطبيقات (ASO)، وتوحيد صورة العلامة التجارية، وعناصر أُخرى. ويهدف إلى عرض تطبيقاتك أمام أكبر عدد ممكن من الأشخاص وزيادة عدد التنزيلات.

يستخدم المسوّقون العديد من اِستراتيجيات التسويق لتوليد الوعي، واِستقطاب عملاء جدد، والاِحتفاظ بالعملاء الحاليين.

ولكن، نظراً للمنافسة الشديدة في مجال تسويق التطبيقات، يجب التخطيط لنهجك التسويقي قبل إنشاء التطبيق. كما يجب أخذ تصميم تجربة المستخدم في الاِعتبار؛ لضمان توفير تطبيقك ومبادراتك التسويقية تجربة متسقة للعلامة التجارية.

العوامل الرئيسية التي تؤثر على تنزيلات التطبيقات

سنتعرَّف فيما يلي على أبرز (5) عوامل تؤثّر على تنزيل التطبيقات: 

1- عدد التنزيلات

يطّلع معظم مستخدمي التطبيقات على عدد التنزيلات قبل تثبيت التطبيق. فالاِعتقاد الشائع أنَّه كلَّما زاد عدد تنزيلات التطبيق، كلَّما كان أفضل.

ولهذا السبب، تستثمر بعض العلامات التجارية الكثير من الأموال؛ للحصول على تلك التنزيلات الأوّلية لإقناع العملاء المحتملين الجُدد بتثبيت تطبيقاتهم.

2- تقييمات التطبيق

تقيس تقييمات التطبيق أداء التطبيق ورضا المستخدمين عنه، وتتراوح من (1) إلى (5) نجوم. وتُعدُّ التقييمات المنخفضة عائقاً أمام المستخدمين المحتملين، بينما يُمكن أن تزيد التقييمات المرتفعة من عمليات تثبيت التطبيق بشكل كبير.

كما يُشار إلى أنَّ (59%) من المستخدمين يتحقَّقون من تقييم التطبيق قبل التثبيت.

3- مراجعات التطبيق

ترتبط تقييمات التطبيق ومراجعاته بشكل وثيق في تحديد معدَّلات التنزيل. ويعني وجود عدد جيّد من المراجعات الإيجابية عن التطبيق زيادة الظهور، ومعدَّل التحويل، وعدد التنزيلات، وتعزيز الإيرادات.

4- المعلومات المفصلة

من المهمّ تقديم معلومات تفصيلية حول تطبيقك، مثل وظيفته ونظام التشغيل المطلوب وعمليات الشراء داخل التطبيق وتاريخ الإصدار وآخر تحديث، وغيرها من التفاصيل الرئيسية في قسم “حول هذا التطبيق” في قائمة تطبيقاتك. يُساعد هذا المستخدمين في تحديد مدى قدرة التطبيق على حلّ مشاكلهم.

5- حملة التسويق

تُعدّ اِستراتيجية التسويق القوية أحد أهمّ العوامل التي تحدّد ما إذا كان تطبيقك سينجح أم لا. إذ يمكن أن تعزّز ظهور علامتك التجارية أمام الجمهور المستهدف، وتمنحك التقدير الذي تستحقه.

أفضل 6 استراتيجيات لتسويق التطبيقات لزيادة تنزيلاتك

إليكَ بعض النصائح والاِستراتيجيات التي ستساعدك في زيادة الوعي بتطبيقك:

1- تحديد تاريخ إطلاق مثالي

يجب دراسة وقت الإطلاق بشكل جيّد؛ لتجنّب أيّ مفاجآت عند إعداد منتجك النهائي للإصدار. على سبيل المثال، تقوم (Apple) في كثير من الأحيان بفحص التطبيقات بمعايير أكثر صرامة من جوجل.

إذا لم تخطّط مسبقًا، فقد يتسبَّب ذلك في تأخير الإصدار، كما يجب أن تُتابع أيّ أنشطة ستُقام في الموعد المقرَّر لإطلاق منتجك. وعليك تعديل التاريخ إذا كان هناك حدث يمكن أن يسلب الأضواء من إطلاق منتجك.

تحديد تاريخ إطلاق مثالي

2- استخدام تحسين متجر التطبيقات ASO

تتوفَّر ملايين التطبيقات في متاجر التطبيقات الكبيرة، مثل جوجل بلاي والآب ستور. لذلك، يستخدم المطورون تكتيكات مثل (ASO) لتعزيز ظهور تطبيقاتهم.

وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات لدفع التطبيق للظهور أعلى التصنيفات، ونتائج محركات البحث. وتشمل خطة (ASO) المتكاملة تحسين الكلمات المفتاحية، وتحسين الوصف، واِستخدام عناوين ذات صلة، واِستهداف فئات الجمهور المناسبة، وما إلى ذلك؛ لزيادة ظهور التطبيق في نتائج البحث.

3- إجراء بحث شامل للسوق

يجب أن يُصلح تطبيقك مشكلة لا تحلّها التطبيقات الأُخرى في الفئة المماثلة. قم بإجراء بحث شامل في السوق لفهم ما يطلبه عملاؤك ومحرّكات السوق بشكل عام.

يمكنك الاِطلاع على أشهر المدونات والمنتديات والمواقع التي يزورها عملاؤك المحتملون. قم بدراسة المؤثرين المتخصِّصين في مجالك، وقم بالتواصل مع عملائك وتوجيههم إلى منتجاتك أيضاً. يجب أن يكون هدفك النهائي في إجراء بحث السوق هو تحديد من هو عميلك المثالي.

4- استفد من جمهور وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن يكون وجودك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي أداة تسويقية فعَّالة. قم بتوجيه حركة المرور من وسائل التواصل الاِجتماعي إلى متجر التطبيقات حتَّى يتمكَّن المستخدمين من تنزيل تطبيقك.

تُساعد هذه الاِستراتيجية في تطوير قيمة العلامة التجارية واِنتشار منتجاتك. إذ تُعدُّ وسائل التواصل الاِجتماعي أحد أكثر أدوات التسويق فعالية لزيادة عدد تنزيلات التطبيقات.

5- التعاون مع المؤثرين 

تتعاون العديد من العلامات التجارية مع المؤثرين لجعل تطبيقاتهم متاحة للمشتركين. يتضمَّن هذا الإجراء عادةً عدّة طرق، منها؛ إنتاج أفلام إعلانية محدَّدة تناقش تطبيقك بالتفصيل.

أو يُمكنهم الإعلان عن تطبيقك من خلال محتواهم العادي، مع دمج التسويق لتطبيقك بشكل مباشر أو غير مباشر. قد تؤدِّي كلتا الطريقتين إلى نتائج إيجابية للعلامة التجارية لتطبيقك، حيثُ تعبّر هذه الإعلانات عن إعجاب المؤثر بتطبيقك. 

6- استخدام التسويق بالمحتوى

قم بإنشاء اِستراتيجية قوية للتسويق بالمحتوى؛ لزيادة الوعي والثقة بين جمهورك المستهدف قبل أشهر من إطلاق المنتج. يمكنك الاِستفادة من المدونة وإعلانات البريد الإلكتروني والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم مقاطع فيديو ولقطات شاشة لبرنامجك، ومناقشة أبرز فوائده والتحدّيات التي يتجاوزها، وما إلى ذلك.

ولزيادة ظهور منتجك من خلال التسويق بالمحتوى، عليك الإجابة عن المواضيع التي يهتمّ بها المستخدمين المحتملين، وحلّ مشاكلهم واِحتياجاتهم، وجذب اِنتباههم دون إرباكهم بالمعلومات.

استخدام التسويق بالمحتوى

قم بتجربة أنواع مختلفة من المحتوى لمعرفة المحتوى الذي يفضّله جمهورك:

  • المنشورات عبر الوسائط الاِجتماعية.
  • البودكاست.
  • مقاطع فيديو يوتيوب.
  • الكتب الإلكترونية.
  • مقالات المدونة.
  • الندوات عبر الإنترنت.

وقم بإعداد جدول زمني لنشر المحتوى، وفقاً للوقت الذي ستستغرقه في إنشاء محتوى عالي الجودة.

الخلاصة

في عالم تُسيطر عليه التكنولوجيا، أصبحت التطبيقات جزءاً لا يتجزّأ من حياتنا اليومية. ولكن مع اِزدياد عدد التطبيقات بشكلٍ هائل، عليك اِتّباع اِستراتيجيات فعََالة لتتمكَّن من جذب الاِنتباه وزيادة عدد التنزيلات.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Abeer Alanze

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Namaa Import and Export Office Namaa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1811

    yy6486304

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1070

    اسماين الشخر

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    رضا الحديثي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1575

    Mohamed Samahy

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    mohamed rafat

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1480

    Mm Kk

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 384

    Abdulmajeed Aseri

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Abdalah Kasm

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1122
    بالاضافة إلى 229 شخص آخر