المحتوى
الأمور التي يجب مراعاتها عند إنشاء مقدمة البودكاست
تُعدّ مقدِّمات البودكاست صفة مهمة للبودكاست الناجح.؛ حيث تضع المقدمة الصحيحة البودكاست على طريق النجاح.
ستساعد هذه النصائح السبع البودكاست في تكوين جمهور والاِحتفاظ به:
- جذب المستمعين بسرعة.
- جعل كل ثانية من مقدمة البودكاست ذات قيمة.
- تساعد المقدمة الجيدة للبودكاست على الاِحتفاظ بالجمهور.
- اِختبار مقدمات البودكاست للاِحتفاظ بالجمهور.
- ثلاثة أشياء يجب أن تنقلها مقدمة البودكاست.
- مقدمة بودكاست تبني الولاء.
- من أين تحصل على الموسيقى من أجل البودكاست.
في هذا المقال سنتعمق في كل واحدة ونرى كيف يمكنك اِستخدامها في البودكاست الخاصّ بك.
يجب أن تجذب مقدمة البودكاست المستمعين بسرعة
تقول (Erin Sparks) من بودكاست (Edge of the Web Radio) أنَّ هناك قيمة دقيقة ولكنَّها مهمة في مقدمة البودكاست عندما يتعلَّق الأمر بما يُسمّى، “تصفُّح النقر”.
تقترح إيرين أن نجعل المقدّمة مثل الخطاف – لجذب اِنتباه المستمع وإثارة اِهتمامه على الفور.
كما شاركت هذه الرؤية؛
“ربط” الصوت مهمّ لتصفُّح نقرات البودكاست. من خلال تطبيق البودكاست، سينقر الأشخاص ويستمعون لمدة تتراوح من (7) إلى (10) ثوانٍ لسماع ما إذا كانوا “يشعرون” بالعرض. تختلف كثيراً عن أي وسيلة أخرى.
يوافق (Chris Brogan) من صنع البودكاست الخاصّ بالعلامة التجارية على أنَّ مقدمة البودكاست يجب أن تكون قصيرة.
كما شارك هذه الأفكار حول صفات مقدّمة بودكاست مفيدة؛
أنا من اشدّ المعجبين بالإيجاز. بمجرد سماع الأمر أكثر من مرتين، يصبح الأمر مملاً للجميع.
يجب أن تحدِّد المقدّمة المرحلة الذهنية لما هو قادم.
يجب اِختيار الموسيقى والكلمات التي تحاكي العرض.
اجعل كل ثانية من مقدمة البودكاست مهمة
يلاحظ (Jorge Hermida)، مدير البرامج في (WMR.FM) و(Cannabis Radio Podcasts)، أنَّه من المهم إعطاء المستمعين سبباً للبقاء في البودكاست ولكن للقيام بذلك في أقصر وقت ممكن.
يقول إنَّه لا يوجد أي وقت على الإطلاق تضيّعه في مقدمة البودكاست الخاصّ بك، لذا من المهم جدّاً أن تجعل كل ثانية مهمة.
شارك قائلاً؛
يتمتع مستمعو البودكاست، مثل أي شخص آخر، باِهتمام قصير.
عليك أن تعطي المستمعين سبباً للاِستماع إلى المحتوى الخاصّ بك خلال أوَّل (30) ثانية.
سواء كنت تقوم بإنشاء اِفتتاحية باردة أو كنت مستعجلاً في تقديم ما ستتحدَّث عنه في البرنامج، فأنت بحاجة إلى إرضاء ذلك المستمع على الفور.
أنشئ المقدمة كما لو أنَّ كل مستمع لديه فترة اِنتباه قصيرة لأنَّه في تجربتي المهنية، إمَّا سيبقون ويستمعون إلى برنامجك، أو سينسحبون ويجدون عرضاً آخر للاِستماع إليه.
تبنى مقدمة بودكاست تحافظ على الجهمور
يقول عظيم أحمد من بودكاست (Azeem Digital SEO) أنَّ مقدمة البودكاست الجيّدة ستساعد في اِستمرار الاِحتفاظ بالجمهور، فضلاً عن تشجيع المشاركة والولاء.
هذا عنصر من عناصر نظرية التحويل، فحتى العناصر التي تبدو تافهة يمكن أن تشجِّع أو تثبِّط الإجراء الذي نبحث عنه.
المثال الكلاسيكي هو مسوق المراجحة (PPC) الذي يزيد من عدد المبيعات لكل نقرة.
ينجح المسوقون التابعون لنظام الدفع لكل نقرة (PPC) أو يخرجون من العمل بسرعة اِعتماداً على مدى نجاحهم في تحويل كل زائر.
اِكتشف هذا الشخص أنَّ اِكتشاف الجهاز المحمول وإضافة شارة “متوافق مع أيفون” (IPhone friendly) أو “متوافق مع أندرويد” (Android friendly) أدَّى إلى زيادة معدَّلات التحويل بمعدَّل قابل للقياس.
نظرة المتابعة التي يقترحها عظيم مشابهة.
قال إنَّ مقدمة البودكاست لها نفس التأثير في تشجيع المستخدم على النقر والبقاء للبودكاست أو المغادرة.
ولهذا السبب، من المهمّ مشاهدة المقدّمة كأصل قابل للتكوين يمكن اِستخدامه لتحسين الاِحتفاظ بالجمهور.
يشارك عظيم مدى أهميّة مقدِّمة البودكاست لمعدَّلات الاِحتفاظ والمشاركة؛
يشعر الناس بالملل من التكرار، وبغض النظر عن تنسيق البودكاست الخاصّ بك – الفكرة هي إشراك المستمع.
إذا فقدتها خلال أول (30) ثانية، فمن المحتمل جدّاً أن ترى اِنخفاضاً في معدَّل الاِحتفاظ والمستمعين المتفاعلين.
اختبار قدرة مقدمة البودكاست على الاحتفاظ بالجمهور
كذلك يشارك عظيم أنَّ طريقة تحسين الاِحتفاظ والمشاركة هي تجربة مقدِّمات ونهايات جديدة.
إليك هذه النصيحة منه؛
بصفتك مضيفاً، يجب عليك تغيير هذا أحياناً.
يُعدّ تخصيص المقدمة في كل مرة خياراً أساسياً لاِختبار ما هو الأفضل.
على سبيل المثال، يمكنك اِختبار مطالبة الأشخاص بالاِشتراك في المقدّمة مقابل الخاتمة لبضع حلقات ومعرفة أيّهما يؤدِّي إلى مزيد من النمو.
يجب أن تكون مقدمة البودكاست مفيدة للمستمع
تقدِّم (Sparks) معلومات مفيدة حول ما يجب أن توصله مقدّمة البودكاست للمستمع.
كما تشارك كيف يجب أن تنقل المقدّمة “ما الذي يمكن للمستمع الاِستفادة منه؟”
اِكتشاف المبدأ المجرَّب والصحيح للإجابة عن سؤال “ما الفائدة من ذلك بالنسبة لي؟” طريقة رائعة للتفكير في كيفيّة إنشاء مقدّمة بودكاست مفيدة للمستمع.
لذلك، من المنطقي تطبيق هذا النهج على مقدِّمات البودكاست بحيث يتمّ تذكير المستمع بسبب وجوده هناك، والذي قد يكون أفضل في ما يفعله، ومواكبة أخبار الصناعة، والترفيه، وما إلى ذلك.
إليكم ما تشاركه (Sparks)؛
تقدّم المقدمة الجيّدة:
وعد للمستمع في أوَّل خمس إلى سبع ثوانٍ (لتعرّفهم ما سيحصلون عليه).
العلامة التجارية الصوتية (Sonic).
المصداقية، الإشارة السياقية إلى الخبرة في الموضوع.
اختيار مقدمة بودكاست تبني الولاء
يقترح (Jim Hedger)، المضيف المشارك لبودكاست (Webcology SEO) الشهير، أنَّ مقدّمة البودكاست تساعد في بناء شعور بالألفة وملكية الفضاء.
لقد لاحظت أنَّ الناس يميلون إلى الشعور بالملكية في موقع ويب يستمتعون به، ربما لأنَّ الموقع قد يكون جزءاً من هويتهم الذاتية كـ (خباز أو رياضي) أو أيَّاً كان الموضوع.
هل سبق لك أن دخلت مطعماً مفضَّلاً وشعرت فوراً بالراحة أو الترقب؟
إنَّه إحساس بملكية التجربة، وأنَّ هذه التجربة ملكك وتلك مرة أخرى.
يقول (Hedger) أنَّ مقدّمة البودكاست يمكن أن يكون لها تأثير مماثل، لإضفاء إحساس بالراحة والتوقُّع الذي يشعر به المرء في المساحات المادية التي يشعر المرء بالولاء والاِتصال بها.
كما قدّم ملاحظته؛
قرأت ذات مرة أنَّ الناس ليسوا مخلصين للمطاعم بقدر ما هم مخلصون للأماكن التي يشعرون بالراحة لوجودهم فيها.
يمكن قول الشيء نفسه عن البودكاست.
البودكاست، مثل الراديو، هي مسرح للعقل. المقدّمة الخاصّة بك هي النفس الذي يشكِّل أولَّاً المساحة التي ستنشئها أنت وضيوفك والجمهور معاً.
البودكاست حميمية بشكل لا يصدق. أعتقد أنَّك بحاجة إلى الشعور بالحب تجاه جمهورك واِحترام الموضوع بعمق، ومقدمتك هي فرصتك الأولى لإثبات ذلك.
تتمثَّل مهمّة المضيف في مساعدة الجمهور على تطوير منطقة يكونون فيها هم والمضيف في نفس المكان تقريباً.
استخدام موسيقى مناسبة لمقدمة البودكاست
هناك شيء يجب مراعاته وهو أنَّ أي موسيقى مستخدَمة يجب أن تكون مرخَّصة.
هناك فكرة أنَّه من المقبول اِستخدام القليل من موسيقى شخص آخر، ولكن قد لا يكون الأمر كذلك.
وإذا كان هذا هو الاِتجاه الذي تتجه إليه، فقد يكون من الحكمة مراجعة محامٍ أوَّلاً.
يتفق جميع محترفي البودكاست الذين تمت اِستشارتهم بخصوص هذه المقالة على أنَّه من المهمّ شراء ترخيص للحق في أي موسيقى مستخدَمة في بودكاست.
أيضاً، يوافق الجميع على أنَّه من الأفضل ترخيص موسيقى مقدَّمة للبودكاست بدون حقوق ملكيّة لأنَّ هذا يوفِّر الحماية ضد دعاوى اِنتهاك حقوق الطبع والنشر.
شارك (Hermida) قائلاً؛
الموسيقى الخاصَّة بنا مرخَّصة، ومعظم ملفات البودكاست الأخرى تستخدم على الأرجح نوعاً من الموسيقى المرخَّصة من موفِّري موسيقى مرخَّصين آخرين لبعض الموسيقى الأصلية التي ليست عرضة لأيّة مشكلات متعلقة بحقوق الطبع والنشر.
لا يهمّ حقاً من أين تأتي الموسيقى، باِستثناء أنني أوصي دائماً بالتأكُّد من اِستخدام الموسيقى المسموح لك باِستخدامها وأنَّ ترخيص اِستخدام الموسيقى موثَّق ويمكن إثباته.
توصي (Sparks) أيضاً بالدفع مقابل الحصول على ترخيص لاِستخدام الموسيقى؛
لدينا عدد من تراخيص الموسيقى التي اِستخدمناها على مر السنين.
نوصي بشدة بمراجعة مستودعات الصوت المختلفة واِستخدامها لإنشاء تلك العلامة التجارية الصوتية.
أماكن ترخيص الموسيقى هي (Envato Elements) و(Epidemic Sound) وما شابه.
لدينا أيضاً ترخيصاً مستمرّاً مع مذيع الصوت العميق، موهبة الصوت لدينا.
يجب أن يكون هذا أيضاً أمراً يجب مراعاته عند تطوير عرض طويل المدى.
اِقرأ الترخيص دائماً عند اِختيار مادة موسيقية رقمية لكي تكون على دراية بما يمكنك وما لا يمكنك فعله بالموسيقى وإلى متى يحق لك اِستخدامها.
Epidemic Sound: ذكر العديد من مقدمي البودكاست أنَّ (Epidemic Sound) مكان جيد لشراء ترخيص للموسيقى.
Envato Elements: هو مصدر لموسيقى مرخَّصة عالية الجودة وخالية من حقوق الملكية ومناسبة لمقدّمة بودكاست.
موسيقى Shutterstock: تشتهر (Shutterstock) بمكتبة التصوير الفوتوغرافي الخاصّة بها، ولكنَّها تقدِّم أيضاً موسيقى بدون حقوق ملكية خاصة للبودكاست. تبلغ تكلفة الترخيص المناسب للاِستخدام في بودكاست (49$).
Music Bakery: يقدِّم موسيقى بدون حقوق ملكية حيث تدفع مقابلها مرة واحدة ويمكنك اِستخدامها في أي مكان، ولكن تأكَّد من قراءة اِتفاقية الترخيص لتعرف بالضبط ما تدفع مقابله.
تقدِّم (InstantMusicNow) تنزيلات رقمية تبدأ من (4.95$).
مكتبة الموسيقى (Adobe Stock): تقدِّم (Adobe) موسيقى بدون حقوق ملكيّة يمكن اِستخدامها في مشاريع متعدّدة.
الخلاصة
مقدّمة البودكاست مهمّة. لا تستهن بالموضوع، ما قد تعتقده غير ضروري مثل مقدمة البودكاست هو في الواقع جزء من الأساس لبودكاست ناجح.
من الواضح أنَّ محتوى البودكاست هو أهمّ جودة للبودكاست.
ومع ذلك، على الرغم من أهميّة المحتوى، فإنَّ مقدّمة البودكاست هي التي تمهِّد الطريق وتجعل المستمعين يشعرون أنَّهم وصلوا إلى مكانهم السعيد، مع توصيل محتوى المستمع أيضاً بما يشجِّعهم على التمسُّك بالمحتوى.