أنواع الاتجاهات وكيف تؤثر على الأعمال التجارية تسويقياً

المفضلة القراءة لاحقاً

تتشكَّل كل صناعة من خلال مجموعة من العوامل التي تؤثِّر على سلوك العملاء وعمل الشركات. عندما تفكِّر في عوامل واِتجاهات الصناعة، اِنتبه بشكل خاصّ لتلك العوامل التي تعتقد أنَّها تمثِّل فرصاً أو تحديّات خاصّة لعملك.

 

أنواع الاتجاهات وكيف تؤثر على الأعمال التجارية تسويقيا

العوامل والاتجاهات التي تؤثر على عملك

إليك أهمّ هذه العوامل:

العوامل والاتجاهات الديموغرافية

العوامل والاِتجاهات الديموغرافية هي الخصائص الأساسية التي يميل عملاؤك للاِشتراك فيها، مثل:

  • مستويات العمر.
  • الدخل.
  • المكان الجغرافي.
  • الجنس.

على سبيل المثال، لنفترض أنَّك تقدِّم توصيل وجبات ساخنة إلى المنزل للمسنين. إذا كان عدد كبار السن من عدد إجمالي السكان هو رقم كبير ويرتفع باِستمرار، فهذه علامة ممتازة على عملك. من ناحية أخرى، إذا اِنخفض عدد كبار السن، فقد تفكِّر في اِستهداف أنواع أخرى من العملاء.

العوامل والاتجاهات الاجتماعية

بالنسبة لهذه العوامل فهي بدع أو تحوّلات في الرأي العام.

على سبيل المثال، إذا كان عملك الأساسي هو بيع تقويمات سطح المكتب، وأصبح الاِعتماد الأكبر على منظمِّو الأعمال الاِلكترونية وتطبيقات التقويم، فهذا عامل اِجتماعي مهمّ يجب أخذه في الاِعتبار.

العوامل والاتجاهات التكنولوجية

 

العوامل والاتجاهات التكنولوجية

هل تؤثِّر التكنولوجيا على صناعتك؟ على سبيل المثال، كيف يغيّر الإنترنت قواعد المنافسة؟ كيف يغيّر الطريقة التي يبحث بها العملاء عن مشترياتهم؟ هل بدأ مورّدوك في أتمتة عملياتهم؟

تُعدّ المنشورات التجارية والمجلات التي تركِّز على التكنولوجيا مصادر رائعة للمعلومات حول كيفيّة تأثير العوامل والاِتجاهات التكنولوجية على صناعتك.

العوامل والاتجاهات التنظيمية

ما الأدوار التي تلعبها الحكومة والهيئات الأخرى التي تضع القواعد في مجال عملك؟ 

غالباً ما تعني القواعد المتعلِّقة بكيفيّة عمل الشركات أنَّه لا يمكن لأي شخص أن يكون منافساً لك.

على سبيل المثال، يجب أن يحصل المعالجون بتقويم العمود الفقري على درجة علمية من كلية معتمدة لتقويم العمود الفقري، وقضاء عدة سنوات في التدريب، واِجتياز اختبار الترخيص أخيراً، قبل أن يتمكَّنوا من الممارسة.

يمكن لبراءات الاِختراع وحقوق التأليف والنشر أن تحدّ من مقدار المنافسة المباشرة التي تواجهها. تُعدّ الجمعيات التجارية الخاصّة بصناعتك مكاناً رائعاً للبدء عند البحث عن العوامل والاِتجاهات التنظيمية.

العوامل والاتجاهات البيئية

العديد من الصناعات لها علاقة فريدة بالبيئة؛ بعضها موسمي، مثل تجار التجزئة لأثاث الفناء الذين يقومون بمعظم أعمالهم في الربيع والصيف. يمكن للآخرين، مثل المزارعين أو شركات السياحة، أن يعتمدوا بشكل خاص على الظروف الجوية المناسبة.

وتعمل بعض الشركات، من أخصائيي الحساسية إلى شركات النقل بالشاحنات، مع المواد التي يحتمل أن تكون خطرة والتي تتطلب عناية خاصّة لإدارتها والتخلُّص منها. يمكن أن يكون لهذه العوامل تأثير كبير على تكاليف الشركة.

  • ما علاقة مجال عملك بالبيئة؟
  • هل هناك أي اِتجاهات، مثل الدعوة إلى منتجات صديقة للبيئة قد تؤثِّر على الطريقة التي يعمل بها عملك؟
  • ما هي العوامل والاِتجاهات التي تؤثِّر على صناعتك؟

ضع في اِعتبارك كل هذه الأمور والآثار المترتبة بسببها على عملك.

كيف يمكن أن تؤثر الاتجاهات الاجتماعية على الأعمال التجارية الناشئة

تؤثِّر الاِتجاهات الاِجتماعية على الشركات الناشئة بثلاث طرق أساسية:

  • كيف يبنون العلاقات مع العملاء.
  • وكيف يصممِّون المنتجات.
  • وكيف يتخذون القرارات الداخلية.

العلاقات مع العملاء

التأثير الأكثر وضوحاً للاِتجاهات الاِجتماعية هو الطريقة التي تغيّر بها كيفيّة بناء الشركات للعلاقات. هذا واضح لأنَّه يمكنك رؤيته بشكل متكرر في الحملات التسويقية للشركات الكبرى.

أصدرت أهمّ الشركات الكبرى والعالمية مثل؛ نايك (Nike) وبيبسي (Pepsi) و(Gillette) إعلانات تركِّز على القضايا الاِجتماعية الحديثة في السنوات الأخيرة.

المشكلة مع الشركات الكبرى التي لها موقف من الاِتجاهات الاِجتماعية هي أنَّ حجمها يؤدِّي إلى ظهور هذه الشركات الكبيرة على أنَّها غير شخصية، ممَّا يؤدِّي إلى شكوك حول صدقها. 

بينما لا تعاني الشركات الصغيرة الناشئة من هذه المشكلة بدرجة كبيرة، ممَّا يعني أنَّه يمكنك اِستخدام الحملات التسويقية التي تركِّز على الاِتجاهات الاِجتماعية لتحقيق تأثير أكبر بكثير من دون التشكيك بمصداقيتك.

المنتجات 

يجب أن تتأثَّر قرارات تطوير المنتج أيضاً بالاِتجاهات الاِجتماعية؛ فمع تغيُّر اِهتمامات الناس، تتغيَّر أيضاً المنتجات التي يستخدمونها، ويجب أن تكون قادراً على تكييف المنتجات التي تقدِّمها لمواكبة هذه التطورات.

على سبيل المثال، كان هناك اِهتمام أكبر بكثير بالمنتجات الصديقة للبيئة في السنوات الأخيرة، لذلك يجب أن تفكِّر في تغيير أساليب الإنتاج أو المواد أو التعبئة لجعل منتجاتك أكثر صداقة للبيئة.

قرارات أعمالك الداخلية

قد تتأثَّر عمليّات عملك الداخلية أيضاً بالاِتجاهات الاِجتماعية، ليس بسبب الاِتجاهات نفسها ولكن بسبب القوانين التي يمكن أن تتبّعها.

خير مثال على ذلك هو ظهور وسائل التواصل الاِجتماعي وكيف أثَّرت على الخصوصية. على الرغم من أنَّ الاهتمام الأولي بوسائل التواصل الاِجتماعي كان مجرد اِتجاه اِجتماعي، إلَّا أنَّ الطريقة التي تمَّ بها التعامل مع الصناعة أدَّت إلى العديد من قوانين الخصوصية وحماية البيانات الجديدة.

بالنسبة إلى نشاطك التجاري، يعني هذا أنَّك بحاجة إلى اِتخاذ قرارات بشأن كيفيّة جمع وتخزين بيانات العميل الخاصّة، حيث يتمّ الآن تنظيمها بشكل كبير.

أمثلة على الاتجاهات الاجتماعية التي يمكن أن تؤثر على بدء الأعمال التجارية الخاصة بك

الوعي البيئي 

 

الوعي البيئي 

بسبب أزمة المناخ الوشيكة، أصبح المستهلكون أكثر اِهتماماً بالتأكُّد من أنَّ الشركات التي يتعاملون معها صديقة للبيئة. هذا له بعض الآثار السلبية، فإنَّ تغيير عملك لجعله أكثر صداقة للبيئة يمكن أن يكون له تكلفة كبيرة في الوقت والمال.

على الرغم من ذلك، فإنَّ كونك صديقاً للبيئة يمكن أن يساعد أيضاً في عملك الصغير. من المحتمل جدّاً أن تجد مورداً يقدِّم مواد صديقة للبيئة بأسعار منخفضة، حيث يهتمّ الموردون أيضاً باِتباع هذا الاِتجاه الاِجتماعي. يؤدِّي تفضيل هؤلاء الموردين أيضاً إلى بناء علاقة قويّة معهم، مما يؤدِّي إلى فوائد محتملة أخرى على المدى الطويل (مثل الأسعار المخفضة والتسليم الأسرع).

أخيراً، كونك صديقاً للبيئة يعني أنَّك ستكون آمناً إذا علمت أنك تساعد في إنقاذ الكوكب، وهي بالتأكيد فائدة وإن لم تكن مفيدة للأعمال التجارية.

المساواة

لطالما كانت العدالة الاِجتماعية والمساواة مهمتين، ولكن حدث تطوران في السنوات الأخيرة؛

  • أوَّلاً، لقد أصبح اِتجاهاً اِجتماعيّاً من نوع ما؛ من الشائع الاِهتمام بالتقدُّم الاِجتماعي الإيجابي.
  • ثانياً، يريد المستهلكون أن تكون الشركات التي يشترون منها مهتمة بالمساواة أيضاً، لا سيما عندما يتعلَّق الأمر بموظفيهم وإعلاناتهم.

إذا كنت تدير شركة صغيرة، فقد تكون أكثر قلقاً بشأن التكلفة المالية لتوظيف موظفك الأوّل من التأكُّد من أنَّ القوى العاملة لديك تتمتَّع بتمثيل عادل من جميع الأجناس والأنواع.

من المهمّ أن تضع هذا الاِتجاه الاِجتماعي في الاِعتبار مع نمو نشاطك التجاري. إنَّه أيضاً شيء يجب أن تضعه في الاِعتبار عند إنشاء حملات إعلانية؛ يرى (61%) من المستهلكين أنَّ التنوُّع مهمّ في الإعلان.

وسائل التواصل الاجتماعي والخصوصية

إنَّ اِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي في عملك هو خطوة ذكية إلى حدٍّ ما، لكن الاِتجاهات الاِجتماعية الحديثة المحيطة بوسائل التواصل الاِجتماعي ستؤثِّر على كيفيّة اِستخدامها.

على الرغم من أنهَّ من الشائع مشاركة كل شيء تقريباً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، فقد ترغب في التركيز على اِستخدامه للتسويق وخدمة العملاء.

تسمح لك وسائل التواصل الاِجتماعي بالتفاعل مع الأشخاص على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع تقريباً، لذا من الحكمة أن تضع ذلك في الاِعتبار في كيفيّة اِختيارك للتفاعل مع عملائك الحاليين والمحتملين.

ضع في اِعتبارك الاِهتمام بالخصوصية الشخصية الذي ظهر جنباً إلى جنب مع وسائل التواصل الاِجتماعي؛ فصحيح أنّه من المفيد أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني للعميل أو رقم هاتف لأغراض تسويقية، لكن فكِّر جيداً في كيفيّة طلب هذه المعلومات واِستخدامها.

الخلاصة 

هذه العوامل المذكورة أعلاه، هامّة جدّاً وأثرها محوري على أعمالك، فهي تغيّر كل الظروف والفرص المتاحة؛ كما أنّها متغيّرة بمرور الوقت، لذلك نوصي بشدّة التركيز عليها والتشاور مع مستشار أعمال مؤهل يتفهَّم اِحتياجاتك الفريدة ووضع عملك المحدّد وخططك الشخصيّة.

أحد اهمّ وأبرز الشركات الخبيرة في هذا المجال شركة 2P التي تساعدك في التخطيط الاِستراتيجي الفعالّ لعملك.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Alaa Qutfa

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    mohammed alsmaneey

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4136

    batal shaban

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    abdulhaleem abdulrahman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2879

    فؤاد محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9060

    malak afifi

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    mohamed abdalgader

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 512

    saad2022

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7865

    أبوسوار هندسة

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5045

    Rames Baker

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1182
    بالاضافة إلى 177 شخص آخر