انشاء افكار المحتوى بالاستفادة من تقرير اتجاهات بحث جوجل

المفضلة القراءة لاحقاً

يعد جوجل جيّداً جدّاً في تزويد المستخدمين (والشركات) بمعلومات حول ما تعتبره مهمّاً من خلال توفير موارد مثل أدلة تحسين محرك البحث (SEO) وتقرير اتجاهات البحث السنوي.

وبصفتك جهة تسويقيّة، عليك أن تكون مطّلع دائم على تحديثات خوارزمية جوجل المتغيرة باِستمرار، كما عليك مراقبة التحولات في تحديد الأولويّات و(SERPs).

يمكن أن يكون تقرير اتجاهات بحث جوجل (Google Search Trends) أحد الأصول الهامّة التي تسمح لك بالتعمُّق في عادات البحث لدى المستخدمين والوصول إلى تدفق مستمر لأفكار المحتوى.

سنشرح في هذا المقال كيفيّة اِستخراج تقرير اِتجاهات بحث جوجل للمحتوى الذهبي للاِستفادة منها في تقويم المحتوى الخاصّ بك إلى عام (2022) وما بعده.

 

إنشاء أفكار المحتوى بالاستفادة من تقرير اتجاهات بحث جوجل

 

ما هو تقرير اتجاهات بحث جوجل؟

يُنشَر تقرير اتجاهات بحث جوجل كل عام، ويجمع العبارات ذات الترتيب الأعلى للعام ذاته.

يمكن للقرّاء الفضوليين، أو أي شخص يبحث عن أفكار للمحتوى، زيارة الموقع المصغَّر لاِستكشاف حجم البحث من خلال عدسات متعدِّدة.

يمكنك التقسيم حسب المنطقة ثمَّ حسب الموضوع، بما في ذلك الفئات مثل الممثلين والبرامج التلفزيونية والفرق الرياضية والأغاني وغير ذلك الكثير.

يقدِّم هذا التقرير منظوراً فريداً للمصطلحات التي اِكتسبت أكبر حجم بحث وجذب في العام الماضي، ويقدّم بيانات قيّمة للغاية  بالنسبة لجهات التسويق.

أهم الاتجاهات من تقرير اتجاهات بحث جوجل لعام 2021

بغضّ النظر عن المنطقة التي تبحث عنها، هناك موضوعاً مشتركاً في تقرير هذا العام: المثابرة (Perseverance).

شهد عام (2021) باحثين يبحثون عن “كيفية الشفاء” و “كيف تكون متفائلاً”. تردّدَ صدى هذا الموضوع في عمليّات البحث الأكثر واقعيّة بالإضافة إلى عمليّات البحث ذات الحجم الكبير بما في ذلك “كيفية بدء عمل تجاري في عام 2021″ و”كيفية الحصول على وظيفة في عام 2021”.

كان الترفيه بلسماً آخر في هذا العام المعقّد. لقد بحثنا في جوجل عن الإلهاء والتوضيح، وتمّ إجراء عمليات بحث مثل (Squid Game) و(Amanda Gorman).

فيما يلي بعض مؤشّرات بحث جوجل الأخرى التي حظيت باِهتمام كبير حول العالم هذا العام:

  • استراليا ضد الهند.
  • الهند ضد إنجلترا.
  • IPL.
  • الدوري الأمريكي للمحترفين.
  • يورو 2021.
  • كوبا أمريكا.
  • الهند ضد نيوزيلندا.
  • كأس العالم T20.
  • Squid Game.
  • DMX.

في الولايات المتحدة، إليك أكثر ما كان المستخدمون مهتمّون به بشكل عام:

  • NBA.
  • DMX.
  • Gabby Petito.
  • Kyle Rittenhouse.
  • Brian Laundrie.
  • Mega Millions.
  • AMC Stock.
  • Stimulus Check.
  • Georgia Senate Race.
  • Squid Game.

على الرغم من أنّ عمليات البحث هذه يمكن أن تكون ممتعة، إلا أنَّها يمكن أن تفيد أيضاً في اِستراتيجية المحتوى الخاصّة بك، من خلال مساعدتك في إنشاء محتوى يُحتمل أن يهتمّ به المستخدمون.

كيفية استخدام تقرير اتجاهات البحث لإنشاء أفكار المحتوى

تعمل جاهداً لاِبتكار أفكار محتوى جديدة وجذّابة؟

باِستخدام (Google Search Trends)، يمكنك تحديد الموضوعات التي يهتمّ بها المستخدمون، وزيادة المشاركة أثناء بناء العلاقات وتحسين شهرتك.

إليك خمس استراتيجيات لتسخير الإحصاءات المرتبطة بتقرير مؤشّرات البحث لإنشاء أفكار للمحتوى.

 

كيفية استخدام تقرير اتجاهات البحث لإنشاء أفكار المحتوى

استخدم مصطلحات البحث الشائعة وابحث عن زاوية فريدة لتغطية الموضوع

قد تجد موضوع شائع جدّاً لكن لا يتوافق مع علامتك التجاريّة. لكن يمكنك التمعّن في قائمة البحث، عن موضوع عامّ مرتبط فيه ويكون أيضاً مرتبطاً بمزيد من الصناعات؛ فيُمكنك اِستغلاله في مجالك، للاِستفادة من هذا الاِستعلام المنتشر بشكل خاصّ وإنشاء خطة محتوى لمعالجته.

مثلاً، تمّ البحث عن “كيف تحافظ على الصحة العقلية” أكثر من أي وقت مضى في عام (2021).

يمكن لمعظم الصناعات الاِستفادة من ذلك لتقديم نصائح وإرشادات حول الصحة العقلية لجمهورها.

على سبيل المثال، قد تكتب عن كيفيّة الحفاظ على الصحة العقليّة كمسوق رقمي عن بعد أو كيفية مساعدة فريقك الذي يعمل عن بعد في الحفاظ على صحته العقلية.

من خلال موائمة اِهتمام جمهورك مع استعلام بحث شائع؛ فإنَّك تزيد من رؤية المحتوى الخاصّ بك، ليس هذا فقط، بل إنّك تقدِّم أيضاً لجمهورك الحالي والمحتمل منظوراً جديداً في مجال عملك.

ابحث عن مواضيع باستخدام شريط البحث

يمكنك اِستخدام تقرير مؤشِّرات بحث جوجل لاِستكشاف مدى صدى مصطلح معيّن، بالإضافة إلى الاِستفسارات والمصطلحات ذات الصلة.

بالإضافة إلى إبراز أهميّة المصطلح، يقدِّم التقرير أيضاً قدراً هائلاً من التفاصيل القيّمة. يمكنك بناء إستراتيجية محتوى بفكرة قويّة جدّاً عن نوع المحتوى الذي لن يكون له صدى من هذا البحث.

مثلاً في حال رغبت بالبحث عن مصطلح “التسويق الرقمي”.

في قسم “الموضوعات ذات الصلة”، قد تجد مصطلحات مثل تقييم التعليم والتطوير المهني، ممَّا يعني أنَّ قائمة دورات التسويق الرقمي أو التدريب قد يكون جيّداً.

لذا عليك البحث في اسم مجال عملك والمصطلحات الرئيسية التي تستهدفها، وعندها تجد مجموعة من أفكار المحتوى المنبثقة، التي يمكنك الاِطلاع عليها والاِستفادة منها.

  • في عام (2019)، فاق عدد الجيل (Z) رسميّاً عدد جيل الألفية، حيث بلغ (32.2%) من سكّان العالم.
  • كذلك يشكّل الجيل (Z) أكثر من (40%) من المستهلكين في الولايات المتحدة.
  • ضع في اِعتبارك أيضاً أنَّ ثلث سكان العالم هم من الجيل (Z).

لذلك في حال لم تكن تفكِّر في كيفيّة التحدُّث إلى هذه المجموعة الضخمة المواكبة للتطور التقني، فإنّك تلحق ضرراً كبيراً بعلامتك التجاريّة.

الآن، بعد تحديد الموضوعات التي تلقى صدى من خلال اِستكشاف شريط البحث، كيف يمكنك التأكُّد من أنَّ المحتوى الخاصّ بك يلقى صدى مع هذه المجموعة الفريدة؟ 

الجواب واضح ومباشر.

يجب أن يكون المحتوى الخاصّ بك أكثر تفاعليّة وجاذبيّة. 

 

استخدم تقرير Google Trends للبحث عن مواضيع تجذب الجيل Z

 

إليك كيفيّة القيام بذلك: 

إنشاء المزيد من المحتوى التفاعلي

كلّما زادت الفرص المتاحة أمام الجمهور للتفاعل مع المحتوى الخاصّ بك، زادت اِحتمالية قيامهم بذلك.

من خلال دمج العناصر التفاعلية، فإنّك تشجعّهم على التفاعل واِتخاذ إجراء.

عندما تخطِّط للمحتوى الخاصّ بك في المرّة القادمة، عليك التفكير في تضمين اِستطلاع أو ملصقات أو شريط تمرير يسمح لجمهورك بالتفاعل مع علامتك التجاريّة.

إضفاء الطابع الشخصي على رسائلك

نشأ الجيل (Z) في فترة زاد فيه التخصيص. لذلك أصبحوا يتوقّعون منك أنت أيضاً التخصيص. تأكّد من أنّك تستخدم كل فرصة للتخصيص للوصول إلى هذه الفئة السكانيّة المرغوبة.

الحساسية للوقت

نموذج الخوف من الضياع، أو (FOMO) هامّ جدّاً. اِستفد من هذا الخوف من خلال دمج عروض حساسة للوقت في المحتوى الخاصّ بك، بمعنى حَثّ جمهورك على اِتخاذ إجراء خلال فترة محدّدة وإلّا ستفوتهم صفقة أو عرض هامّ.

اجعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية من الناحية المرئية

ليس سرّاً أنَّ أفراد الجيل (Z) متواجدون بقوّة عبر منصّات مثل انستقرام وتيك توك، المنصّات الأكثر شهرة لمحتوى الفيديو صغير الحجم. اِستفد من تفضيل المحتوى هذا في الاِستلهام من مقاطع الفيديو القصيرة والجذّابة بصريّاً التي تنتشر بقوّة.

قم بإنشاء محتوى حول المواضيع التي تثير شغفك

من الأسهل دائماً إنشاء محتوى مقنع حول مواضيع تلقى صدى لديك.

أثناء اِستعراض اتجاهات بحث جوجل لعام (2021)، راقب الموضوعات التي تؤثّر فيك شخصيّاً أنت وهويّة علامتك التجاريّة.

اِبدأ بالاِطلاع على مصطلحات البحث الرئيسيّة في كل موضوع رئيسي ذكرته أعلاه.

بعد تحديد الموضوعات عالية الأداء، قم بإنشاء خطة محتوى لمعالجتها. هل ستنشئ منشورات مدونة أم كتب إلكترونية أم دورات؟ هل يمكنك اِستخدام هذه الأفكار في مجالات أخرى من التسويق، مثل الإعلانات المدفوعة؟

تحديد تخصّصات جديدة

إذا كنت تبحث عن تخصّص جديد، فإنَّ اِتجاهات بحث جوجل هي طريقة رائعة لتحديد المجالات سريعة التوسُّع التي قد تحتوي على فجوات في المحتوى يمكنك سدَّها.

لمشاهدة نمو البحث عن موضوع معيّن، ما عليك سوى تعيين مدّة البحث على “2003 حتى الآن” (2003 to present)، حتّى تتمكّن من مشاهدة حركة المرور طويلة المدى حول هذا الموضوع.

يمكن أن يساعدك هذا أيضاً في معرفة الأوقات الأكثر شيوعاً للموضوعات في عام معيّن، مما يسمح لك بالتخطيط لنشر المحتوى الخاصّ بك حول الأطر الزمنيّة عندما يبحث مستخدمو جوجل تاريخيّاً عن مصطلحات محدّدة كل عام.

على سبيل المثال، تميل الموضوعات التي تدور حول “السمك الطائر” إلى الذروة في الصيف، عندما يكون الطقس لطيفاً. بينما تميل “نصائح التسويق في الجمعة السوداء” إلى الذروة في أواخر نوفمبر.

الخلاصة 

يقدِّم تقرير (Google Search Trends) نظرة حنين إلى العام قيد المراجعة، وهو أيضاً أداة تحتاجها لاِكتساب رؤية أكبر لأنماط البحث.

يمكنك إنشاء خطة محتوى تتحدَّث عن الموضوعات التي يهتمّ بها المستخدمون، من خلال التنقيب عن هذه الاِتجاهات للحصول على إحصائيات حول أنماط البحث وسلوكه.

تتجاوز اِستخدامات تقرير اِتجاهات بحث جوجل أفكار المحتوى. يمكنك أيضاً إجراء بحث مفصّل عن الكلمات المفتاحيّة، واِستخدام الاِتجاهات الشّائعة في نسخة إعلانك، والعثور على مجالات جديدة لاِستهدافها.

أثناء خوضك في تخطيط المحتوى لعام 2022، راقب المعلومات التي قدّمتها جوجل بسخاء، وسوف تلاحظ زيادة كبيرة في معدّل النقر إلى الظهور (CTR).

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    احمد ال

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    Meme Noor

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    badr eddin houta

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 431

    mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 164

    hassona ali

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    عبدالحكيم الفرحان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3570

    Mai Shaheen

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 465

    Aziz Hassan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 327

    medhat taha almany

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Abdelbaki Timtaoucine

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1030
    بالاضافة إلى 760 شخص آخر