إليك هذه النصائح لزيادة عدد زوار موقعك؟ 2023

المفضلة القراءة لاحقاً

سواءً كنت جديدًا في مجال التسويق أو مسوّقًا خبيرًا، فلا شك أنك تحتاج إلى جذب زوار أكثر لموقعك.

إذ إن الخطوة الأولى والأهم لنجاح إستراتيجيتك في التسويق الداخلي هي مقدرتك على اجتذاب عدد أكبر من الزوار إلى موقعك.

نظريًا هذا يبدو سهلًا لكن تطبيقيًا قد ينطوي على شيء من الصعوبة، فقد تشغلك أمور عديدة معًا، كأن ترغب في الحصول على الحد الأدنى من النتائج التي تستهدفها أو ترغب في مواكبة أحدث الاتجاهات التسويقية.

هذه الشواغل جميعًا تشتت انتباهك عن هذه الخطوة الأولية الضرورية والمهمة، ألا وهي اجتذاب عدد أكبر من الزوار الجدد إلى موقعك.

ومع ذلك فلا ينبغي أن تنسى هذا الهدف ضمن خطتك التسويقية، وفعليًا المفتاح لجعل هذا الهدف أولوية في إستراتيجيتك التسويقية، هو أن تتيقن من أنّ زيادة عدد زوّار موقعك ليس أمرًا مستحيلًا، كما أنه ليس مقامرة أو ضربة حظ، بل هو عمل منظم يعتمد على أساليب مجرّبة وواقعية.

وقد اخترنا لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على توليد زيارات متجددة إلى موقعك الإلكتروني، تابعها معنا:

كيفية الحصول على زوّار أكثر لموقعك

يمكن أن تطبق هذه النصائح حتى تجد أثرًا فعالًا في زيادة عدد الزوّار الجدد إلى موقعك:

  • حسّن موقعك من أجل من يقومون بعملية البحث

عندما تسمع بمصطلح (سيو) أو (تحسين محركات البحث)، فمن الذي تعتقد أنك تقوم بتحسين موقعك من أجله؟ من هو الشخص المقصود بتحسين موقعك؟

دعنا نعطك إجابة مختصرة وسريعة: إن تحسين موقعك ليس مقصودًا به محركات البحث، في الحقيقة، إن المواقع الكبرى والعظيمة لا تحسّن محتواها من أجل محركات البحث، بل تفعل ذلك من أجل الأشخاص الذين يستعملون محركات البحث.

وهنا الخبر الجيد: حيث تعتبر محركات البحث المواقع المحسّنة من أجل الأشخاص الذين يقومون بعملية البحث محسّنة تمامًا وبشكل كلي.

لذا، فمن خلال تحسين موقعك من أجل زوّار موقعك الفعليين، أنت تكسب فعلًا ظهور قوي بنتائج البحث الأولى فتصطاد عصفورين بحجر واحد! إذ تحقق في الوقت نفسه تحسين موقعك بالنسبة لمحرّك البحث.

لذا عندما تفكر في إنشاء تجربة لموقع إلكتروني ترغب في أن يجتذب الزوار إليه، كن متأكدًا أولًا أنّك تقدم ما يحتاجه الباحثون، إذ يجب أن تفكر بهم، ما الذي يريدون رؤيته؟ ما الذي يبحثون عنه للمساعدة؟ كيف يمكنك خدمتهم بشكل أفضل؟

إذن، إذا أنشأت موقعًا محسنًا في محتواه بالنسبة للباحثين، فإنّ محركات البحث ستعي ذلك وتصنفه بأعلى النتائج.

  • أنشئ محتوى باستخدام الكلمة المفتاحية/ الرئيسية الصحيحة

تعد كلماتك المفتاحية بمثابة الجسور، حيث إنها تشكل السبب الذي يجعل الباحثين المجهولين يمكنهم الوصول إلى موقعك.

لكن حتى يتشجع الباحثون ويقوموا بعبور هذا الجسر يجب أن يكون محتوى موقعك مثيرًا لإعجابهم ويتوافق مع اهتماماتهم.

أما الطريقة الأفضل لمعرفة ما الذي يريده الباحثون من موقعك، أن تدرس شخصياتهم (Persona) جيدًا، وذلك لأن فهم شخصياتهم يساعدك في تطوير موقعك بما يتناسب مع رغباتهم.

إذ تركز الكلمات المفتاحية على المشكلات التي يواجهها المستخدمون، أو على الأهداف التي يرغبون بتحقيقها، وهذا ما يجب أن يدور حوله المحتوى الذي تنشئه، هل تسأل لماذا؟

في الحقيقة، إنّ الناس يبحثون عن حلول لمشكلاتهم بشكل دائم، لذا إذا كان المحتوى الذي تنشئه يقدّم حلولًا لمشكلاتهم، فإنهم سيجدون موقعك ويزورونه بالتأكيد.

  • تأكد أن موقعك يقدم تجربة معرفية مميزة

تخيل أنك تبحث عبر جوجل عن محامٍ ليساعدك في تقديم طلب للحصول على براءة اختراع لأحدث اختراعاتك، ما الذي ستكتبه في مربع البحث في جوجل؟

وقبل أن تكتب سؤالك أو استفسارك عن أفضل محامٍ لمساعدتك، وقبل أن تنقر على زر (بحث)، توقف قليلًا.

كيف تتخيل شكل مواقع هؤلاء المحامين المرشحين لمساعدتك في طلبك؟ ربما تتوقع أن مواقعهم يجب أن تكون جادة بتصميمات وألوان وقورة ورصينة.

في النهاية، سوف يستقر اختيارك على المحامي الذي يمتلك موقعًا يتطابق مع تصورك (مفهومك المعرفي) حول الشكل الذي يليق بموقع محامٍ أن يكون عليه.

هذا المفهوم يُعرف بالطلاقة المعرفية حيث إنّ المواقع التي تجذب عدد أكبر من الزوار، هي التي تقدّم لهم تجربة متطابقة مع أفكارهم والشكل الذي يجب أن يبدو عليه الموقع.

ومن الحلول البسيطة والمفيدة لتحسين عملية الطلاقة المعرفية لموقعك هي أن تسأل عملاء موقعك الحاليين أو الفئة المستهدفة، عمّا يتوقعون رؤيته في موقعك أو المواقع المشابهة، ما هو النمط والتنسيق الذي يتوقعونه ويرغبون به؟ ما المحتوى الذي يجب أن يهتم به موقعك؟

وإذا لم يحقق موقعك ما يتطلعون إليه، فقد حان الوقت لتبحث عن إستراتيجيات إضافية لتحسين موقعك.

  • اكتب تدوينات عن مواضيع يطلب الناس الإجابة عنها

ليست صفحة موقعك هي الوحيدة التي يمكنها تعزيز حركة الزوار إلى موقعك، بل إن مدونتك أيضًا يمكنها أن تكون أداة فعالة للحصول على زوار جدد.

إذ بالاهتمام نفسه الذي تحرص فيه على تضمين موقعك الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المشترون والعملاء، عليك تكرار الأمر نفسه في المدونة.

هنا ينبغي عليك أن تسأل نفسك وتجيب:

ما الأسئلة التي تتكرر من قبل عملائك دائمًا؟ ما المشكلات التي تواجههم ويبحثون عن حلولها عبر الإنترنت؟ هذا هو بالضبط ما يجب أن يكون موضوعات مدونتك.

إذن، اكتب تدوينات تناسب شخصيات عملائك وأفكارهم وتجيب عن أسئلتهم، حتى يظهر موقعك في المقدمة لهم عندما يبحثون عن أي موضوع يهتمون به.

إن هذا يجعل موقعك في مقدمة اهتمامات عملائك عند البحث عن المساعدة في أي مرة قادمة، كما أنه أيضًا يبني الثقة بينك وبين العملاء المحتلمين.

  • أنشئ مقالة مستقلة لكل كلمة من الكلمات المفتاحية الأكثر صلة بمجالك

بصمة كلماتك الرئيسية هي قائمة الكلمات الرئيسية التي يصنفها موقعك على محركات البحث، بناء على حجم تأثيرك وعلامتك التي تتركها على الإنترنت.

وعلى العكس من البصمة الكربونية المضرة بالبيئة فإن الحصول على بصمة كبيرة للكلمات الرئيسية ممتدة الأثر هو أمر ممتاز حقًا.

نظرًا لأن وجود بصمة كبيرة للكلمة الرئيسية يعني أن موقع الويب الخاص بك يصنف ويرتبط بالعديد من الكلمات الرئيسية المختلفة، وكل واحدة من هذه الكلمات الرئيسية هي فرصة لاكتشاف موقع الويب الخاص بك.

ونظرًا لأن كل تدوينة تكتبها يعرضها محرك البحث كصفحة مستقلة من موقعك، فكلما كانت جودة التدوينات التي تكتبها، والتي تستهدف كلمات مفتاحية متصلة بما يدور في ذهن عملائك، أو ما يشبه شخصياتهم.

فإنّ فرصك تكون أكبر ليقوم محرك البحث بتصنيف كلماتك المفتاحية، وإظهارها في نتائج البحث الأولى.

إذن، تدويناتك ومنشوراتك في مدونتك تساعدك في تطوير بصمة كلماتك المفتاحية، وهي فرصة ليجد الزوار موقعك ويتابعوه دائمًا.

  • قم بالتحديث والنشر على المدونة بانتظام

لا يكفي أن تكتب تدوينات تحوي كلمات مفتاحية رئيسية متصلة بشخصية عملائك، بل لا بد من الاستمرار في التدوين بانتظام وباستمرار.

فالشركات التي تكتب تدوينات يوميًا تزداد احتمالية إبلاغها عن عائد إيجابي على الاستثمار بنسبة 70% تقريبًا مقارنة بالشركات التي تدوِّن مرة واحدة فقط في الشهر.

هذا يعني أن التدوين بانتظام له فوائد متعددة للحصول على زوّار وعملاء محتملين بنسبة أكثر، بالإضافة إلى أنّ التدوين بانتظام يمنح محرّكات البحث سببًا وجيهًا للزحف إلى موقعك بانتظام أيضًا، مما يقدم لك فرصًا أكبر لتكتشف محركات البحث صفحتك وتقوم فهرستها، والظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

  • أجب عن أسئلة العملاء المحتملين على وسائل التواصل الاجتماعي عبر محتوى المدونة

هل سبق لك أن رأيت شخصًا يطلب نصيحة على فيسبوك أو تويتر؟ ربما كان شخص يبحث عن مطعم جيد ليأكل فيه في مدينتك عبر تغريدة على تويتر، أو يسأل عن أفضل معجون أسنان ليشتريه على فيسبوك.

أو ربما يستفسر عن شيء ما في مجموعة على لينكد إن وتصادف أنك في هذه المجموعة، لكن هل سبق وأجبت عن هذه الأسئلة؟ وماذا ستفعل إن سألك أحد هذه الأسئلة بشكل شخصي؟ هل ستهرب بعيدًا وتدّعي أنك لم تسمع؟ بالتأكيد لا.. إنك ستجيب عنها حتمًا.

حيث إنك ستقدم له كل المعلومات المطلوبة التي يبحث عنها، وكأنك المصدر الأساسي للمعلومات، يمكنك العمل على وسائل التواصل الاجتماعي بالمبدأ نفسه.

فإذا كان شخص غريب أو عميل محتمل يحتاج إلى مساعدة، لا تكتفِ فقط بالقراءة والتعليق على أسئلتهم بل ساعدهم!

ابحث عن الفرص التي يمكن أن تساعدك فيها معرفتك التقنية في مجالك. وأجب على الاستفسارات والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن قم بخطوة إضافية وضمّن المقالات والتدوينات الموجودة على موقعك ضمن التعليقات والردود، وتحديدًا إذا كانت ذات صلة.

بهذه الطريقة لن تقدم للعملاء المحتملين والأشخاص المجهولين مساعدة فحسب. بل ستحصل على زوّار جدد لموقعك.

طالما أنك لا تقوم بإرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى الأشخاص فأنت تساعدهم بالفعل، ويمكن أن يكون هذا تكتيكًا رائعًا لزيادة عدد الزوّار.

  • راقب الكلمات الرئيسية ذات الصلة على وسائل التواصل الاجتماعي

لا يمكنك مشاركة محتوى مفيد مع الغرباء أو العملاء المحتملين على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت لا تعرف أنهم يبحثون عنه.

لذا استخدم وسائل التواصل الاجتماعي في مراقبة الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية بالنسبة لمجال عملك. وانظر كيف يمكنك مساعدة الأشخاص الذين يستخدمونها.

وإذا كنت أحد عملاء HubSpot يمكنك استخدام Social Inbox. للحصول على تنبيهات عندما يغرد الأشخاص بهذه الكلمات الرئيسية.

راقب وسائل التواصل الاجتماعي لتعرف المشكلات الكبرى التي يواجهها العملاء. لذا حاول الانضمام إلى نقاشاتهم عندما تلاحظها. كالسيناريو السابق المتعلق بأسئلتهم وذلك بالانتباه إلى الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال عملك.

لذا يمكنك الإسهام بالمحتوى المناسب في الوقت المناسب وفي المكان المناسب. إن اتباع هذه الإستراتيجيات البسيطة تجذب الزوار الغرباء والمشترين والعملاء المحتملين ليزوروا موقعك.

وبعد زيارتهم موقعك، فإنهم مع الوقت سيتحولون إلى عملاء محتملين. وستكسب ولاءهم أيضًا. لكن كل هذا يبدأ بالوصول إلى الزيارات الصحيحة المناسبة لموقعك.

للمزيد: اطلع على المصدر من هنا.

اقرأ معنا أيضًا:

تصفح الموقع .. كيف يشاهد الزوار موقعك الإلكتروني؟




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    missi 10

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2596

    Abdelghani Adib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2063

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    somaih mohmmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 685

    OD Shtawi

    الرتبة: مشترك النقاط: 220

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9550

    Imad Matti bko

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Rawana Abd

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1343

    Tagelsir Gasmelseid

    الرتبة: مشترك النقاط: 140
    بالاضافة إلى 2.3k شخص آخر