دورة مصغرة في تحسين محركات البحث: مع أهم الأدوات والتدريبات

المفضلة القراءة لاحقاً

تحسين محرِّكات البحث من أقوى الأساليب التسويقية. ومع ذلك، تُعاني مُعظم الشركات الناشئة من سوء اِستخدامه، ممَّا يجعلها تخسر العديد من الفرص.

إليكم في هذا المقال، كلّ ما تحتاجون لمعرفته حول الـ (SEO)، بالإضافة إلى أهمّ الأدوات والدورات التدريبية. وهو بمثابة دورة مصغَّرة في تحسين محرِّكات البحث، وتتضمَّن ما يلي:

  • فهم الأساسيات.
  • مقاييس تصدّر محرِّكات البحث.
  • كورسات أوصي بها.

وتذكَّر أنَّ سرّ نجاح تحسين محرِّكات البحث ليس بالاِستراتيجيات المعقَّدة والأفكار المتطوِّرة، بل في البساطة المقترنة بالتنفيذ المتَّسق.

دورة مصغرة في تحسين محركات البحث مع أهم الأدوات والتدريبات

أولاً: الأساسيات المهمة

  • أشهر محرِّك بحث هو: جوجل.
  • أنت تنافس: المواقع الأُخرى في نفس مجالك.
  • الشخص الذي يبحث عنك: هو عميلك المحتمل.

وعميلك المحتمل يقوم بالبحث في جوجل. لأنَّه يريد أحد الأشياء الـ (4) التالية:

  1. معلومات.
  2. توجيه.
  3. صفقة.
  4. مقارنة.

سنقوم بربط كلّ هذهِ العناصر معاً..

ثانياً: عمليات البحث في جوجل

البحث في جوجل يُشبه الشخص الذي يأتي إلى وكيل عقارات ويطلب منه اِقتراح عقار أكثر صلة بمتطلَّباته؟

على سبيل المثال: “فيلا تشطيب مميَّز- حيّ القادسية”.

يبدأ جوجل عندها في إعداد نتائج البحث، عن طريق وضع معايير معيَّنة لترتيب العقارات المختلفة. والبحث عن الإشارات الأوَّلية:

  1. هل هناك “فيلا” في حيّ القادسية في الرياض؟
  2. كم مرَّة تمَّ ذكر هذه الفيلا من خلال الوسطاء الآخرين؟
  3. كم عدد الفِلل الأُخرى التي اِستشهدت بهذه الفيلا كمرجع لها؟
  4. هل أوصت أيّ من هذهِ الفِلل بهذه الفيلا أيضاً؟
  5. ما هي مدى مصداقية تلك الفِلل الأُخرى؟ 

ثالثاً: كيف يتم ربط كل شيء في جوجل؟

  1. فيلا – عقار: هو ما يُعرف بمصطلح “الكلمة المفتاحية” أو (Keyword).
  2. تشطيب مميَّز: هو عنوان الصفحة في موقعك ويُعرف بـ (Page Title).
  3. عنوان الفيلا: هي عبارة عن (H1) و (H2) و (tags).
  4. تفاصيل الفيلا: هي الإشارات داخل محتوى صفحة الموقع.

وتُسمَّى هذه العناصر بـ (on-page).

وأمَّا:

  1. الترويج لفيلا أُخرى: وهي الروابط الخلفية (Backlinks).
  2. توصيات الموقع: وهي (Do-follow backlinks).
  3. مصداقية هذه التوصيات: وهي (DA) أو (Domain Authority).

وتُعرف هذه العناصر الثلاثة بـ (off-page).

رابعاً: كيف تظهر في نتائج البحث؟

  1. قم باِختيار كلمة مفتاحية من المحتمل أن يبحث عنها عميلك.
  2. اِكتب مقالات وتأكَّد من جودة جميع العناصر الداخلية (on-page).
  3. قم بتوزيع المحتوى على المواقع الصديقة التي ترتبط معها.
  4. من الأفضل أن يكون موقعك ذو مصداقية؛ لتسهيل عملية الرَّبط مع المواقع الصديقة.

خامساً: كل ما تحتاجه لاستراتيجية تحسين محركات البحث البسيطة

1- كتابة محتوى يتعلَّق بنية الباحث

حدِّد مصطلحات البحث التي تحتوي على مزيج من حجم البحث ونيَّته. إذ تحتاج إلى فهم النيّة والسَّبب وراء عمليات البحث. ومثال على أنواع النوايا الرئيسية؛

  • معلومة: عقارات.
  • براند: عقارات روشن.
  • تحويل الشراء: فِلل فاخرة.

اِمزج هذه المصطحات، لدفع الزيارات والتحويل. ولمعرفة نيَّة الباحث، اِستعن بأداة (ahrefs) لمطابقة توقُّعات جمهورك وتجاوزها.

2- دعم المواقع الأخرى

كلَّما زادت المواقع التي ترتبط بموقعك، كان ذلك أفضل. فالصفحات ذات الرَّوابط عالية الجودة تميل إلى تحقيق ترتيب أعلى. 

3- نسبة النقر للظهور (CTR)

إذا حصلت المواقع الأُخرى على نسبة نقر لظهور أعلى، فهذه علامة قويَّة على أنَّ نتيجتك ليست ذات صلة بالبحث.

4- تحسين (Title tags)

وهي طريقة سريعة وسهلة للحصول على المزيد من الزيارات

5- معدل الـ (Pogo sticking)

عندما ينقر شخص على رابط موقعك، ولكنَّه يتراجع على الفور للنقر على نتيجة أخرى. هذا يُخبر جوجل بأنَّ موقعك لا يتطابق مع نتيجة بحث الزوَّار، وبالتالي تفقد النتيجة الأولى ويتراجع موقعك.

6- بطء تحميل الموقع (Loading Website)

هل تعرف ما الذي يدفع الناس للاِبتعاد عن موقعك؟

إنَّه التصفُّح البطيء. لذا، تأكَّد من أنَّ موقعك سريع التحميل.

وتذكَّر؛ وجدت أمازون أنَّ كُلّ (100) مللي ثانية إضافية في وقت التحميل، تتسبَّب بفقدان (1%) من الإيرادات.

7- الملاءمة (Responsive)

تأكَّد من أنَّ موقعك مُلائم وسهل القراءة على الأجهزة المحمولة. وبالتالي، لتجاوز توقُّعات الباحثين عبر جوجل:

  1. اِتبع الأساسيات في الأعلى.
  2. اِدخل إلى جوجل واِبحث عن أفضل (10) نتائج في مجالك.
  3. خذ الأفضل من أفضل (10) مواقع وأضفها إلى موقعك.
  4. أضف أشياء إلى موقعك لم يفكِّر بها المنافسون بَعد.

أدوات تحسين محركات البحث

  1. أداة (Google Analytics): لتتبُّع الأداء، حتَّى تعرف من أين يأتي زوَّارك ومدَّة بقائهم في صفحتك، ومعرفة الكلمات المفتاحية والصفحات التي تدفع التحويلات.
  2. موقع (answerthepublic): إنَّه منجم ذهب لمن يريد تعزيز وجوده على جوجل. اِدخل إلى الموقع واِستكشف الكلمات والمصطلحات الشائعة المستخدمة في مجالك. ستحصل على الكثير من الأفكار المثيرة للاِهتمام حول ما يمكنك كتابته.

أدوات تحسين محركات البحث

الدورات التدريبية لتحسين محركات البحث

  1. كورس يستغرق منك بضع ساعات ويغطِّي كلّ ما يجب أن تعرفه حول SEO
    https://t.co/rVb1N0XBoY
  2. يمكنك فهم الموضوع بأكمله في فيديو واحد وتعلُّم أساسيات تحسين محرِّكات البحث
    https://t.co/OLdYtdugyS

الخلاصة

في الختام، لا تتوقَّع نتائج ضخمة في الأشهر الثلاث الأولى، فقط قم بالاِستمرار في العمل.

هذا كلّ شيء لهذا الموضوع اليوم، إذا وجدت هذا المقال مفيداً، يمكنك متابعتي عبر حسابي في منصّة (X).




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Diet Keto

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6360

    safar alabdali

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    سمعان عوض

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    ELSAYED ATEF

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 422

    Malika Bakhti

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1892

    bb44f98ed7

    الرتبة: مشترك النقاط: 215

    Talat Habbal

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 880

    nabila baaziz

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1460

    محمد الالفي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8135

    Zohir Bens

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 281
    بالاضافة إلى 530 شخص آخر