كيفية التسويق عبر تطبيق تيك توك TikTok و المميزات

المفضلة القراءة لاحقاً

يبدو أن تيك توك TikTok قد فاجأ الجميع بعد أن أصبح أحد أكثر التطبيقات تنزيلًا في العالم، حيث صار يجذب إليه جماهير غفيرة من الشباب كل يوم، فيما بدأ المسوقون والمشاهير والشركات في الانتباه لإمكانياته الهائلة، وهذا ما شجعنا على أن نكتب لك هذا المقال لنحاول معًا الإجابة على هذا السؤال الهام: كيف يمكن التسويق عبر تيك توك؟

ما هو تطبيق تيك توك؟

هو تطبيق على iOS و Android، تم إطلاقه في البداية باسم دوين Douyin في سبتمبر 2016 في الصين، وحتى الآن يُعرف تطبيق تيك توك في الصين باسم Douyin، وهو منصة التواصل الاجتماعي الأسرع نموًا على الإطلاق بالعالم حاليًا، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو عبر المقاطع المرئية القصيرة، تكون مدتها من 3 ثوانٍ إلى دقيقة واحدة وقد أصبحت تصل إلى 3 دقائق.

شهد التطبيق نموًا سريعًا خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث وجد العديد من المستخدمين الوقت لاستكشافه واستخدامه والتواصل مع جمهورهم أو متابعيهم بطريقة جديدة، وقد سجّل رقمًا قياسيًا جديدًا فهو التطبيق (من غير تطبيقات الألعاب) الأكثر تنزيلًا والأعلى ربحًا على مستوى العالم في النصف الأول من العام 2021.

إحصائيات تطبيق تيك توك TikTok

  • اعتبارًا من يناير 2021 أصبح للمنصة 689 مليون مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم، وهذا يجعل تيك توك TikTok
    سابع أكبر منصة من حيث المستخدمين متقدمًا على سناب شات وبنترست وتويتر.
  • 600 مليون مستخدم يوميًا للنسخة الصينية Douyin في الصين.
  • 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة شهريًا.
  • 100 مليون مستخدم في أوروبا، منهم 17 مليونًا في المملكة المتحدة و 11 مليونًا في فرنسا و 11 مليونًا في ألمانيا.
  • 6 مليار عملية تنزيل حتى الآن.
  • 18% من مستخدمي الإنترنت بالعالم الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا لديهم تيك توك.
  • عائدات تيك توك في 2020 تقدر بمليار دولار.
  • صافي قيمة تيك توك 50 مليار دولار.
  • في فبراير 2019 وصل تيك توك إلى أول مليار تنزيل، وبعدها بأقل من ثمانية أشهر حقق نصف مليار عملية تنزيل جديدة.
  • حصل تطبيق تيك توك في الربع الأول من عام 2020 على ما مجموعه 315 مليون عملية تنزيل في جميع أنحاء العالم، بزيادة هائلة بنسبة 58% عن الربع السابق.
  • التطبيق الأكثر تنزيلًا على متجر تطبيقات Apple، وثالث أكثر التطبيقات تنزيلًا على Google Play.
  • 62% من مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 10 و 29 عامًا.
  • يبلغ متوسط ​​الوقت الذي يقضيه المستخدم على تيك توك في الولايات المتحدة 858 دقيقة شهريًا.

أهمية التسويق عبر تيك توك TikTok

ربما كان أكبر عائق أمام نجاح التسويق عبر تيك توك هو أن معظم المسوقين (ومديري الأعمال) الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا لم يسمع معظمهم بتيك توك مطلقًا، أو لم ينجذبوا إليه فقد ربطوه دائمًا بالمراهقين والمحتوى التافه والساذج أو الخليع أحيانًا! ولكن بغض النظر عن كل هذا فقد تجاوز عدد مستخدمي تيك توك 1.1 مليار شخص حول العالم معظمهم من فئة الشباب الصغير واليافعين.

ما يساعد تيك توك على التميز بين المنافسين هو أنه أكثر من منصة ترفيهية فهو منصة للتعبير عن أسلوب الحياة، كما أنه جذاب للغاية لأن أي شخص يستطيع أن يصبح من خلاله مزودًا للمحتوى بسبب بساطة استخدام التطبيق، هذا  ما يجعله يستقطب الكثير من صناع المحتوى حول العالم يومًا بعد يوم.

مميزات وفوائد التسويق عبر تيك توك TikTok

  • قدرة وسهولة في الوصول إلى الشباب الصغير أو الجيل Z (جيل ما بعد الألفية – مواليد 1996 إلى 2012)، حيث أنهم يشكلون أكثر من 60% من روّاد المنصة.
  • تسمح المنصة للمستخدمين بإعادة توظيف محتوى الآخرين واستخدامه عبر ميزتي “duet” و “stitch”، وهذا يعني أنه يمكن للشركات إطلاق حملات تركز بالكامل تقريبًا على المحتوى الذي ينشئه المستخدمون.
  • من السهل الحصول على تفاعل أعلى مع مقاطع الفيديو الخاصة بك بجهد أقل، حيث يمكن أن تنتشر هذه المقاطع انتشارًا فيروسيًا حتى لو كان حسابك جديدًا وليس لديك أي متابعين.
  • كونه تطبيق عالمي يعمل في أكثر من 140 دولة، هذا يُمكّن الشركات التي تعمل بأماكن متفرقة من العالم من سهولة إنشاء حملات تسويقية مناسبة بلغات مختلفة من أجل عروضهم الترويجية.

تيك توك

كيف تبدأ التسويق على منصة التيك توك؟

يمكن أن يخلق لك تيك توك ضجة بين عشية وضحاها، معدل المشاركة ضخم بما يكفي بحيث يمكن للشركات بيع المنتجات حرفيًا من منشور واحد على تيك توك، هذا يدلك بوضوح إلى أي مدى تيك توك قويًا.

ويمكن للشركات الاستفادة من هذا التطبيق الصاعد وإمكانياته، حيث يُساعدك امتلاك حساب على تيك توك تنشر من خلاله مقاطع الفيديو على زيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة عدد المشاهدين، ويُعد أحد أبرز أنواع المحتوى على تيك توك هو تحديات تيك توك، حيث تسمح المشاركة في تحديات تيك توك لعلامتك التجارية باكتساب شعبية سريعة، وهي طريقة ممتازة للترويج للنشاط التجاري وزيادة المبيعات.

المهم وأنت تسوّق عبر تيك توك لا تنس إشراك الجمهور والتركيز على المحتوى الإبداعي المرح وروح الدعابة، فاسمح لجمهورك بالتواصل مع شركتك بطريقة غير رسمية وكأنها علاقة شخصية، واستخدم الهدايا والمسابقات لجذب اهتمام المتابعين.

ما هي طرق التسويق عبر تيك توك TikTok ؟

هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن للعلامات التجارية من خلالها التسويق عبر تيك توك عام 2022:

  • إنشاء قناة خاصة وتحميل مقاطع فيديو لها علاقة بالمنتج أو الخدمة المقدمة.
  • التعاون مع المؤثرين لنشر المحتوى إلى جمهور أوسع.
  • نشر الإعلانات المدفوعة.

تقوم العديد من العلامات التجارية بمزج أكثر من طريقة من هذه الطرق معًا من أجل الوصول لجمهور أوسع.

ابدأ بالنشر على حسابك الخاص

قم بإنشاء حساب خاص بشركتك أو مؤسستك أو منتجك على تيك توك وقم بنشر المحتوى، بحيث يكون تفاعليًا وقادرًا على جذب المستهلكين، ومن أبرز طرق صناعة المحتوى الشائعة كما قلنا هو (تحدي الهاشتاج)، حيث يتم إطلاق تحدٍ وتسميته ومشاركته على تيك توك؛ فإما أن تشارك في تحدٍ أو تُطلق تحديًا، ثم يقوم المستخدمون بصناعة نسخهم الخاصة من الفيديوهات ومشاركتها بصحبة نفس الوسم أو الهاشتاج الخاص بالتحدي، يتيح ذلك للمستخدمين الآخرين العثور على الفيديو بسهولة، وبالتالي زيادة مقدار التفاعل الذي يحصل عليه التحدي.

على سبيل المثال أنشأت شركة Colgate تحدي #MakeMomSmile والذي يشجع المستخدمين على تصوير أنفسهم وهم يفعلون شيئًا لجعل أمهاتهم يبتسمن احتفالًا بعيد الأم، تم مشاهدة مقاطع الفيديو التي تستخدم هذا الهاشتاج 4.5 مليار مرة.

التسويق عبر المؤثرين في تيك توك

تيك توك منصة رائعة للتسويق عبر المؤثرين أو كما يطلقون عليه التسويق عبر صُنّاع المحتوى، وعلى تيك توك يعد مُنشئ المحتوى أكثر من مجرد مؤثر، حيث يُلهم ويبتكر ويخلق محتوى، فإن كان الشخص المؤثر يعمل على الترويج لمنتج ما لأنه تم الدفع له، مستخدمًا الإبداع والعاطفة بشكل غالبًا محدود، إلا أن في تيك توك كل شيء لا ينجح إلا بالإبداع والأفكار الجديدة.

استخدمت العديد من العلامات التجارية بما في ذلك Too Faced Cosmetics المتخصصة في مستحضرات التجميل صناع المحتوى على تيك توك للتفاعل مع جمهور أكبر، وحصدت في إحدى حملاتها ما يقرب من مليار مشاهدة في جميع أنحاء العالم.

ويمكن لعلامتك التجارية العثور على النوع المناسب من المبدعين وصناع المحتوى المتميزين على تيك توك، وبدء التواصل معهم لمساعدتك في حملتك القادمة من خلال Creator Marketplace (المنصة الرسمية لعمليات التعاون بين العلامات التجارية وصناع المحتوى على تيك توك).

إنشاء إعلان ممول عبر تيك توك

يُقدم تيك توك العديد من الفرص الإعلانية بما في ذلك:

إعلانات In-feed ads: وتتراوح مدة هذه الإعلانات من 5 إلى 60 ثانية ولكن المفضل هو من 9 إلى 15 ثانية، وتظهر بين مقاطع الفيديو في خلاصة تيك توك TikTok feed أو ما يُمكن تسميته بالصفحة الرئيسية الخاصة بالمستخدم المستهدف.

إعلانات TopView: هو أحد أشكال إعلانات الفيديو التي تظهر للمستخدم عند فتح التطبيق، حيث يشغل الإعلان الشاشة بأكملها لمدة قد تصل إلى 60 ثانية من الفيديو.

إعلانات الاستحواذ على العلامة التجارية Brand Takeover: تظهر في شكل صور أو مقاطع فيديو على الفور عندما يفتح المستخدم التطبيق قبل أن يُعرض له المحتوى المُنشأ من قبل المستخدمين، ويظهر إعلان واحد من هذا النوع لكل فئة من فئات المحتوى يوميًا لذا فهو نوع مفضل للغاية للإعلانات.

إعلانات فلاتر العلامات التجارية Branded Effects: تسمح للمعلنين بإنشاء فلاتر للفيديو على غرار عدسات سناب شات وذلك لتسويق العلامة التجارية، ويتوفر الفلتر الخاص بالعلامة التجارية بعد ذلك للمستخدمين لمدة تصل إلى 10 أيام ليقومون هم بعمل فيديوهات باستخدامه.

إستراتيجيات التسويق عبر تيك توك

الأجيال الشابة واليافعين لم يعد يناسبهم تمامًا الإعلانات التقليدية، فقد توقفوا غالبًا عن مشاهدة التلفزيون والاستماع إلى الراديو، ويتلقون الأخبار والمعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وليس من الصحف، كما يستخدمون أدوات حظر الإعلانات عبر الإنترنت، ولا يهتمون كثيرًا بالإعلانات الموجودة بالمواقع المختلفة، وهذا يجعل جزءًا مهمًا من التسويق عبر الإنترنت بالنسبة لهذه الفئة أصبح بلا جدوى.

ومع ذلك يقضي الكثير منهم وقتًا على تيك توك بمعدل 52 دقيقة يوميًا، ويتعابعون الأشخاص المؤثرين المفضلين لديهم على تيك توك، والذين إذا أوصى أحد منهم بعلامة تجارية معينة في من المرجح أن هذا سيؤثر بشكل مباشر في متابعيهم، كما أن هذه الفئة من الشباب الصغير تحب أن ترى العلامات التجارية متواجدة وحاضرة في الواقع الرقمي، لذا إليكم أهم إستراتيجيات التسويق عبر تيك توك:

 ابدأ بإنشاء محتوى تفاعلي

وقت التيك توك

نظرًا لأن تيك توك لديه الكثير من المستخدمين والعديد من مقاطع الفيديو فهناك مجموعة واسعة من الفيديوهات، وأي شخص يستخدم التطبيق يعرف أنه يتوقع ما هو غير متوقع، إذا كانت علامتك التجارية ستدخل عالم التيك توك فتأكد من أنك جاد في الانغماس في المحتوى التفاعلي، حيث الإبداع والتفرد والأفكار الجديدة والغريبة، فهو ليس مثل الشبكات الاجتماعية الأخرى، بل لا يعده البعض شبكة اجتماعية، حيث أنه متخصص في الترفية والتفاعل أكثر منه في التواصل الاجتماعي، وهنا يجب عليك استعراض العضلات الإبداعية التي قد لا تستخدمها كثيرًا على المنصات التقليدية، لذا لا تفرط في التفكير، فقط اترك نفسك واستمتع بتجربة إنشاء محتوى تفاعلي.

انشر في وقت محدد

أصبح في تيك توك ميزة جدولة المنشورات وذلك عبر Video Scheduler وهي ميزة جديدة تسمح للمبدعين وحسابات الأعمال بجدولة المنشورات لما يصل إلى 10 أيام مقدمًا، وستحتاج إلى حساب تجاري أو حساب مُنشئ محتوى للوصول إلى الجدولة عبر سطح المكتب.

من المهم أن تنشر بشكل دوري على حسابك وفي وقت محدد يُناسب جمهورك.

استعن بمسوقين محترفين

ليس من قبيل المصادفة أن يصبح بعض الأشخاص مؤثرين على المنصات الاجتماعية، فعادةً ما يبنون سمعة طيبة لجودة المحتوى الذي يشاركونه، لذلك من المفيد للشركات بناء علاقات عمل مثمرة مع الأشخاص الذين يؤثرون على عملائهم المحتملين، وقد صنع تيك توك جيلًا جديدًا من المؤثرين، مجموعة من الأشخاص الذين يتمتعون بنفوذ أكبر بكثير من نجوم السينما والتلفزيون التقليديين، هذه هي أنواع الأشخاص بالضبط الذين عليك أن تهتم بأن يكونوا إلى جانبك عندما تقوم بحملاتك التسويقية على تيك توك.

استخدم الهاشتاج الصحيح

مثل العديد من شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى يعتمد مستخدمو تيك توك على علامات التصنيف (هاشتاج) لفهرسة مقاطع الفيديو وكذلك البحث عن مقاطع الفيديو بحسب الموضوع، فإذا نقر المستخدمون على زر اكتشف أو “Discover” في الجزء السفلي من الشاشة فإنهم يرون قائمة بمقاطع الفيديو مرتبة حسب علامات التصنيف الشائعة (الهاشتاجات الأكثر رواجًا).

وعلى الرغم من أنه يجب عليك تضمين علامات التصنيف ذات الصلة والعلاقة بمحتوى مقطع الفيديو الخاص بك، فمن المهم أن تتجنب علامات التصنيف العامة الأكثر شيوعًا، حيث من المرجح أن يغرق مقطع الفيديو الخاص بك في بحر من المحتوى، من الأفضل أن تُبرز المقطع من خلال استخدام علامات تصنيف أقل شيوعًا، فلا تركز على علامات التصنيف لمجرد أنها شائعة.

أفضل وقت لنشر فيديو تيك توك

حقيقة إيجاد الوقت المثالي لنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ليس بالأمر السهل، بالتأكيد هناك العديد من الإحصائيات والمعلومات المتوفرة للمنصات المختلفة، لكن الاتجاهات تتشكل وتتغير يوميًا تقريبًا.

إذا كان لديك جمهور عالمي فسيؤثر ذلك تلقائيًا على مقدار المحتوى الذي تنتجه، كما أن لهذا أيضًا تأثير على الوقت الذي يجب أن تنشر فيه المحتوى، وبشكل عالمي فإن أفضل الأوقات للنشر هي كالتالي:

  • الإثنين: الساعة 6 صباحًا و 10 صباحًا و 10 مساءً.
  • الثلاثاء: 2 صباحًا و 4 صباحًا و 9 صباحًا.
  • الأربعاء: 7 صباحًا و 8 صباحًا و 11 صباحًا.
  • الخميس: 9 صباحًا و 12 مساءً و 7 مساءً.
  • الجمعة: 5 صباحًا و 1 مساءً و 3 مساءً.
  • السبت: 11 صباحًا و 7 مساءً و 8 مساءً.
  • الأحد: 7 صباحًا و 8 صباحًا و 4 مساءً.

tiktok best post times

وبشكل عملي ولكي تصل إلى أفضل وقت أجب على هذين السؤالين:

  • ما المكان الذي يتواجد فيه جمهورك؟
  • متى يكونون مستيقظين؟

صناعة محتوى التيك توك

يقضي مستخدمو تيك توك جزءًا كبيرًا من يومهم على التطبيق، ونظرًا لقصر طول مقاطع الفيديو فإن المستخدم يتعرض لمجموعة كبيرة ومتنوعة من المحتوى، وهذا يقدم فرصة رائعة للعلامات التجارية التي تبحث عن طرق جديدة للظهور أمام المستخدمين، ولكن كيف تصنع محتوى للتيك توك؟

أحد أهم النصائح هي مراقبة علامات التصنيف الشائعة (هاشتاج)، حيث يمكنك بعد ذلك صناعة مقاطع فيديو مرتبطة بما هو شائع ومشاركتها مع جمهورك، وهنا تذكر أن الاتجاهات في تيك توك سريعة الحركة والتقلب، لذا راقبها بانتظام وكن مستعدًا لتغيير المحتوى الخاص بك لمواكبة هذه الحالة العجيبة، ولا تنس وسط كل هذا الزخم أن تجد طريقة لجعل الفيديو الخاص بك فريدًا.

طرق زيادة المتابعين على تيك توك

  • شجّع التعليق على مشاركاتك ولا تنس التعليق على مشاركات الآخرين.
  • تواصل بقوة وأجري محادثات مع عملائك المحتملين.
  • يُرتب تيك توك التعليقات بحسب عدد الإعجابات، لذا قبل أن تكتب تعليقًا عند أحد فكّر جيدًا واجعله له معنى، وتجنب التعليقات التقليدية “فيديو رائع”.
  • كلما زاد عدد مرات النشر على حسابك، كلما كان من الأسهل أن يجد الناس حسابك وبالتالي يقررون متابعتك.
  • قم بشيء مختلف للتميز عن الآخرين، حيث يوفر تيك توك مجموعة واسعة من الفلاتر تجدها ضمن زر التأثيرات “Effects”.
  • ضع وصفًا واضحًا لما يقدمه الفيديو الخاص بك لجمهورك. واجعل الصياغة مشجعة على كتابة تعليق.

بالنهاية من المهم أن تبدأ الآن في وضع التيك توك على قائمة قنوات التواصل التسويقية التي تبذل فيها الوقت والجهد، خاصة إذا كان جمهورك من الشباب الصغير واليافعين، فأنت فعليًا باستخدامك له تستثمر في المستقبل وفي فئة من العملاء لن تجدها بهذا الحجم الكبير والعظيم في غير تيك توك، ولتلعم أن تيك توك منصة ترفيه 🤣😁😍 وليس منصة أخبار أو تعليم، ابدأ الآن في استخدامه، وشاركنا حساب تيك توك الخاص بك في التعليقات.

المصادر والمراجع

influencermarketinghub.com

sensortower.com

businessofapps.com

influencermarketinghub.com

digitalmums.com

bryanswitalski.medium.com

khoros.com

influencermarketinghub.com

tiktok.com

#MakeMomSmile

اقرأ أيضًا:

أنواع محتوى منصّات التواصل الاجتماعي

ما هي وتيرة النشر المناسبة على وسائل التواصل الاجتماعية؟

كيف تستعد للأزمات على وسائل التواصل الاجتماعي؟ 10 خطوات




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ام يوسف يوسف

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 769

    Ayed Alsanaei

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250

    Nourhene Slama

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4860

    يحياوي أمال

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2134

    Ritaj Art

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    najwa alsulaimani

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    Amr Alyassin

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2355

    Bashar Abu Odeh

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 4.5k شخص آخر