كيف تستفيد من المحتوى المقدم من العملاء (UGC)؟.. إليك أفضل الممارسات

المفضلة القراءة لاحقاً

تحفيز العملاء المحتملين وزيادة مبيعاتك أمر يتطلب منك أن تنشر محتوى جديدًا ذا مظهر جذاب بشكل مستمر ومنظم على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وذلك بلا شك ليس بالأمر السهل، وهنا يبرز دور حملات المحتوى المقدم من العملاء (User Generated Content – UGC) كوسيلة فعالة تساعدك على بناء مكتبة محتوى غنية لعملك، كما أن هذا يزيد الثقة والاهتمام بعلامتك التجارية ويُظهر ولاء عملائك لها.

فيما يلي بعض الممارسات لتحقيق أفضل النتائج عبر المحتوى المقدم من العملاء (المحتوى الذي ينتجه المستخدم)، لتحقيق نقلة نوعية في محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك.

كن واضحًا بشأن نوع المحتوى الذي ترغب بنشره

يريد أكثر من نصف عملاء العلامات التجارية أن تخبرهم بالضبط بما يجب عليهم فعله بخصوص المحتوى المقدم من قبلهم، فلا تقلق من تحديد ما تريده بدقة من العملاء، وسهّل عليهم مشاركة المحتوى الذي يناسب احتياجاتك.

وكما هو الحال في أي مجال آخر للتسويق، يتطلب التسويق بالمحتوى المقدم من العملاء إستراتيجية قوية، لذلك عليك مراجعة إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك والبحث عن الطرق التي يتوافق بها المحتوى المقدم من العملاء مع أهدافك التسويقية الحالية،  بعد ذلك قم بإعداد طلب بسيط استنادًا إلى تلك المعلومات بحيث يبين للمستخدمين أو العملاء نوع المحتوى الذي تفضل عرضه.

بمجرد أن يكون لديك طلب بسيط وواضح، شاركه في أي مكان من المحتمل أن يتفاعل فيه الأشخاص مع علامتك التجارية، كمقدمات التعريف على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو في المنشورات المقدمة من العملاء الآخرين أو على موقع الويب الخاص بك ، أو في مكان عملك أو حتى على أغلفة منتجاتك.

تأكد من طلب الإذن

من الجيد أن تطلب الإذن من العميل لإعادة النشر حتى إن تضمنت مشاركاته الوسم (الهاشتاج) الخاص بك، فقد تأخذ الوسوم الخاصة بحملتك أو علامتك التجارية اتجاهات مختلفة ومنفصلة عن أهداف حملتك، حيث من الممكن أن يستخدمها بعض الأشخاص دون أن يعرفوا بالضرورة أنها مرتبطة بحملة يتم من خلالها إنشاء محتوى مقدم من العملاء، كما قد تؤدي إعادة مشاركة محتوى العملاء بدون سؤالهم إلى تشويه علاقتك بهم، وقد تتسبب بإزعاج أكثر المعجبين بعلامتك التجارية.

تأكد دائمًا من اتفاقك مع المستخدمين قبل مشاركة المحتوى الخاص بهم، وإذا طلب شخص ما مبلغًا ماديًا مقابل الموافقة على مشاركة المحتوى، فيمكنك إما إبرام اتفاقية معه بخصوص ذلك أو البحث عن مستخدمين راغبين في تقديم محتواهم مقابل الظهور في قنواتك وحسب.

عند طلبك للإذن فإنك تُظهر للناشر الأصلي أنك تحترمه وتقدر محتواه وتجعله متحمسًا لمشاركة منشوراته مع جمهورك، كما يمكّنك ذلك أيضا من تجنب مشاكل حقوق التأليف والنشر، لذلك يتعتبر سؤال العميل وطلب إذنه أمرًا ضروريا لا يجب تجاهله قبل نشر المحتوى المقدم منه.

أشر إلى صاحب المحتوى الأصلي

عند مشاركتك محتوى مقدم من العميل على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، تأكد من الإشارة  بشكل واضح إلى العميل صاحب المحتوى، أشر إليه مباشرة في المنشور، ووضّح ما إذا كنت تستخدم صوره أو كتاباته أو كليهما.

إذا كنت تخطط لمشاركة المحتوى المقدم من العميل عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. تحقق من الطريقة التي يرغب العميل الإشارة إليه من خلالها بالقنوات المختلفة. على سبيل المثال إذا كنت ترغب في مشاركة صورة من إنستقرام على صفحتك على فيسبوك. اسأل صاحب المحتوى الأصلي عما إذا كان لديه صفحة فيسبوك يمكنك وضع إشارة إليها.

الإشارة إلى صاحب المحتوى تساعد على استمرار حماسه بشأن استخدام ونشر خدمات أو منتجات علامتك التجارية.

قدم شيئًا قيمًا في المقابل

إذا كنت تريد من المعجبين والمتابعين تزويدك بمحتوى مجهز من قبلهم، عليك أن تقدم لهم شيئًا في المقابل. يمكن أن تكون مسابقات وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لجلب مقدار كبير من المحتوى المقدم من العملاء بسرعة. ويمكن استخدام مختلف أنواع المسابقات وخيارات الجوائز كطرق فعالة لتحقيق النجاح.

أعلن عن مسابقة على منصات تختارها وفقا لإستراتيجيتك، ثم قم بدعمها بالإعلانات لزيادة مدى وصولها إلى المتابعين. قم أيضا بالترويج لها على المنصات الأخرى. وعلى نشرتك البريدية عبر البريد الإلكتروني وحتى موقع الويب الخاص بك لجذب المزيد من المشاركات.

أعلن عن جوائزك، وحدد مدة المسابقة ثم راقب بينما تتدفق المشاركات.

استخدم البحث للعثور على محتوى العملاء الذي فاتك

إذا كنت تركز على جمع المحتوى المقدم من العملاء عندما يضعون إشارة إليك أو يستخدمون الوسم (الهاشتاج) الخاص بك فقط. فإنك تضيع الكثير من المحتوى المحتمل وجوده، يجب أن تراقب جميع الإشارات إلى علامتك التجارية أو منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي حتى لو لم يتم الإشارة إليك فيها.

إذا وجدت منشورًا ترغب في مشاركته مع جمهورك، تواصل مع صاحبه واطلب الإذن بنشره. وفي حال موافقته تأكد من إخباره بالوسم الصحيح الذي تستخدمه علامتك التجارية للحملة. وشجعه على استخدامه في المشاركات المستقبلية.

استفد من المحتوى المقدم.. سواءً شاركته أم لا

بالإضافة إلى كونه مصدرًا تسويقيًا قويًا، يعد المحتوى المقدم من العملاء أيضًا مصدرًا رائعًا لدراسة تفاعل العملاء. تأكد من تخصيص القليل من الوقت لإلقاء نظرة على المحتوى المقدم من معجبيك وحلله للحصول على دروس يمكن أن تساعد في تحسين جهودك في التسويق الاجتماعي.

على سبيل المثال قد تكتشف أن المعجبين يستخدمون منتجاتك أو خدماتك بطرق لم تفكر فيها. أو قد ترى أنهم يحبون استخدام منتجاتك مع منتج آخر، وقد يخلق هذا فرصة لك للدخول في شراكة مع علامة تجارية أخرى.

ألقِ نظرة أيضًا على الوسوم الأخرى التي يستخدمها المتابعين. قد تكتشف بعض الوسوم الجديدة التي لم تكن على علم بها بعد.

أخيرًا ، انتبه إلى اللغة المستخدمة في منشورات المحتوى المقدم من العملاء. ما هي الكلمات التي يستخدمونها عندما يتحدثون عن منتجاتك أو خدماتك؟ قد تكتشف طرقًا جديدة للتفكير أو الحديث عن خدمات أو منتجات علامتك التجارية.

يعد المحتوى المقدم من العملاء وسيلة فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكنها تتطلب الكثير من المتابعة. وإذا اتبعت الخطوات المذكورة أعلاه يمكنك استخدامها بنجاح وتحقيق نتائج مبهرة لصالح علامتك التجارية.

المصادر: 1، 2، 3




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    maghnia abdelmalek

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1225

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4854

    mohamed yousef

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    ايمن عصمت

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    Abd-al Havied AlTemsah

    الرتبة: مشترك النقاط: 236

    عبدالاله محمد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1255

    Ateya Alqaddi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1095

    mohammed mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Ahmed Hammam

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1306

    عبدالرحمن بنتن

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310
    بالاضافة إلى 366 شخص آخر