إدارة مواقع التواصل الاجتماعي – كيف تحدد الخيار الأفضل

المفضلة القراءة لاحقاً

توفر وسائل التواصل الاجتماعي فرصاً رائعة لكسب المال، بشرط إدارة هذه المنصات بطريقة منظمة وفعالة.

هذا المقال معد ليساعدك على معرفة أهم منصات التواصل الاجتماعي، وكيفية اختيار الانسب لك من بينها، كذلك التعرف على كيفية وأهمية إدارتها بطريقة فعالة، بالإضافة إلى أهم الأدوات التي تساعدك على ذلك لتحقيق أعلى قيمة وأفضل فائدة من منصات التواصل الخاصة بك.

ما هي إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟

هي عملية إدارة تواجدك عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي مثل (Facebook – Instagram – Twitter) من خلال مجموعة من الخدمات: 

  •  تحليل جماهير وسائل التواصل الاجتماعي.
  •  تطوير استراتيجية مُصمّمة خصيصاً لهم.
  • إنشاء محتوى وتوزيعه على صفحات الوسائط الاجتماعية.
  •  مراقبة المحادثات عبر الإنترنت.
  •  التعاون مع المؤثرين.
  • تقديم خدمة المجتمع.
  • مراقبة وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية والعائد على الاستثمار، لوسائل التواصل الاجتماعي وإعداد التقارير عنها.

يمكنك الاستفادة من أدوات وخبراء مديري الوسائل الاجتماعية لإدارة الوسائل الاجتماعية الخاصة بشكل فعال، واستثمارها للترويج لعلامتك التجارية وزيادة معدلات ارباحك.

ما المنصات التي تغطيها إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟

تنمو الشبكات الاجتماعية بشكل متزايد، فهي تَطغى على كل أنواع التواصل الأخرى. بينما تتنوع أهميّة وريادة هذه المنصات بحسب الحدود والمكان وثقافة كل شعب، لكن نرى أنّ:

  • منصة فيسبوك Facebook، هي المنصة الرائدة في السوق، أول منصة اجتماعية تتجاوز المليار حساب مسجل، ويوجد حالياً أكثر من 2.85 مليار مستخدم نشط شهرياً
  • تمتلك شركة فيسبوك حالياً، أربعة من أكبر منصات التواصل الاجتماعي، مع أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً لكل منها: Facebook ,WhatsApp, Facebook Messenger, Instagram.
  • في الربع الأول من عام 2021، أبلغ Facebook عن أكثر من (3.51) مليار من مستخدمي المنتجات العائلية الأساسية شهرياً.
  • في عام 2022، تشير التقديرات إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ستصل إلى (3.96) مليار مستخدم.

 

المنصات التي تغطيها وظيفة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

كما هو الحال في كل عام، هناك تغييرات دائمة ومواقع جديدة تظهر باستمرار، إليك أهم مواقع التواصل الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم:

  • فيسبوك Facebook
    مُفيد جداً في:

    • بناء علاقات مع العملاء الحاليين و المستقبليين.
    • بناء الولاء للعلامة التجارية، وبالتالي زيادة عمليات الشراء في المستقبل.
    • يتميز بمجموعة متنوعة من الإعلانات وتنسيقات المحتوى، من الصور إلى مقاطع الفيديو إلى النصوص.
    • علاوة على ذلك، أدى فيسبوك إلى عملاء جدد لأكثر من (40%) من جهات التسويق بين الشركات (B2B).
  • تويتر Twitter
    لدى تويتر (330) مليون مستخدم شهرياً، وعلى الرغم أنّه لا يتمتع بمدى وصول فيسبوك، وليس مناسباً لكلّ الشركات، لكنه مفيد جداً في قِطاعات معينة، خاصة إذا كان أعمار الأشخاص المستهدفين تتراوح بين 19 – 28 عاماً.
  • انستغرام Instagram
    حوالي مليار مستخدم شهرياً لـ Instagram، يُفيد الانستغرام أيضاً في:

    • إقامة علاقات قوية مع العملاء، وكذلك إشراكهم.
    • إنشاء عملاء متوقّعين جدد.
    • غالباً ما يعتبر الانستغرام أساسياً لشركات البيع بالتجزئة والترفيه والجمال.
  • لينكد ان LinkedIn
    • توفر لينكد ان إمكانية الوصول إلى أكثر من 774 مليون مستخدم.
    • تعتبر المنصة المثالية للشركات التي تَتطّلع إلى توظيف مرشحين.
    •  يُفيد الشركات التي ترغب بترسيخ نفسها كشركة رائدة في الصناعة.
    • يقدم بعض المزايا للشركات، وخاصة عمليات B2B.
    • يأتي (80%) من العملاء المحتملين B2B، من وسائل التواصل الاجتماعي، عن طريق لينكد اين LinkedIn. 
  • يوتيوب YouTube
    • أكثر من ملياري مستخدم.
    •  يتفوق على أي منصة أخرى حتى فيسبوك في معدل التّحويلات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مكاسب كبيرة لشركتك، خاصة إذا كُنت تُقدّم مُنتجاً عالي السعر.
  • بنترست Pinterest
    • لدى بنترست أكثر من 450 مليون مستخدم نشط شهرياً.
    • يعتمد المستخدمين على بنترست  للتخطيط لعمليات الشراء المستقبلية، حيث اكتشفت إحدى الدراسات أن أكثر من (85٪) من جيل الألفية، يستخدمونها لهذا الغرض.
    • توفر للشركات تركيزاً بصرياً قوياً، مثل مُصنّعي الخزائن ومحلات الملابس ومحلات الزهور.

يُمثّل الشكل الشبكات الاجتماعية الأكثر شهرة عالمياً اعتباراً من يوليو 2021، مرتبة حسب عدد المستخدمين النشطين (بالملايين) حسب موقع Statista الاحصائي.

 

إحصائيات social media

 

لماذا الاستثمار في خدمات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وما أهميتها ؟

توفر وسائل التواصل الاجتماعي فرصة هائلة لتنمية علامتك التجارية وعملك، وزيادة أرباحك.  يمكنك الاستثمار من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من:

  • تقديم خدمة عملاء رائعة.
  • مشاركة وتفاعل عملائك مع ما تقدمه.
  • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك على الويب.
  • تعزيز ظهورك على الانترنت، من خلال مُحسنات محركات البحث الخاصة بك.
  • بناء الولاء مع عملائك.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية وخدماتك وممارساتك.
  • إتاحة خيارات الإعلان عن منتجاتك وخدماتك بفعالية من حيث التكلفة وسهولة الإعداد.
  • التعرف على عملائك من خلال الاحتفاظ بكمية هائلة من البيانات عنهم.
  • التّعرف على منافسيك، ومراقبة سلوكهم وممارساتهم.
  • مشاركة محتوى موقع الويب الخاص بك، وجذب عملاءك لتحويلهم إلى الموقع الخاص بك.

إن كنت ترغب في معرفة المزيد عن أهمية الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك زيارة منصة تواصل.

كيفية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

تريد أن تعرف كيف تركز جهودك، وما هي الممارسات التي عليك اتخاذها لإدارة منصات التواصل الاجتماعي، بطريقة فعالية تعطي أفضل النتائج والعوائد على عملك؟!

عليك التركيز على:

  • تدقيق استراتيجيتك الحالية لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • البحث عن جمهورك المستهدف وتحديد سماته.
  • اختيار منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. المناسبة للجهور المستهدف.
  • إنشاء استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك المناسبة لعملك.
  • تصميم صفحات الوسائل الاجتماعية الخاصة بك على المنصات التي قد اخترتها.
  • تطوير اعلانات الوسائل الاجتماعية الخاصة بك.
  • بناء تَقويم محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك، لتنظيم عملك وفق أوقات الذروة، والأوقات التي يكون فيها جمهورك نشطاً.
  • إنشاء محتوى مميز وفريد خاص بمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • الرّد على متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة وبشكل دائم.
  • زيادة وصولك الاجتماعي دوماً
  • مراقبة أداء وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك لتحسين مؤشرات الأداء باستمرار.

 

أفضل أدوات إدارة مواقع وحسابات التواصل الاجتماعي

إن كنت تفضل جعل تجربتك في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، أسهل وأعلى إنتاجية…  عليك استخدام أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها ضرورية لبناء وتنفيذ وقياس إستراتيجية التسويق، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بشكل فعال.

إليك أهم الأدوات التي قد تحتاجها:

أدوات لتحليل جمهورك

  • تمكّنك من رؤية جمهورك مجمّعاً في شخصيات بناءً على التركيبة السكانية واهتماماتهم وسلوكياتهم. وبالتالي، يمكنك توفير الوقت الذي يجب أن تقضيه في البحث اليدوي عن جمهورك المستهدف
    • Facebook audience.
    • Instagram insights.
    • Twitter analytics.
    • LinkedIn analytics.

أدوات إدارة المحتوى

  • إنشاء محتوى فريد وجذاب ومخصص لكل منصة، يعتبر من أكبر التحديات، إليك أهم الأدوات التي تساعدك على إدارته بطريقة سريعة ومنظمة:

أدوات أفكار المحتوى

      • مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي Social media monitoring: لاكتشاف الموضوعات الرائجة على الإنترنت والتي يمكنك الاستفادة منها.
      •  تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي Social media analytics: لمراقبة منافسيك والاستلهام من أفكارهم.
      • تحليل الجمهور Audience analysis: لفهم المحتوى الذي يستجيب له جمهورك بشكل إيجابي.

أدوات تنظيم المحتوى Content curation tools

  • للحصول على المقالات الشائعة على الإنترنت، والتي يمكنك إعادة نشرها.

 

أدوات إنشاء المحتوى لإدارة صفحات التواصل الإجتماعي

 

 

أدوات إنشاء المحتوى

      • Unsplash ,Pexels, Pixabay: للحصول على صور مخزون مجانية عالية الجودة.
      • Canva, Makeagif, Awesome Screenshot: لتصميم صوراً مذهلة لمشاركاتك.
      •  Biteable, Lumen5 ,Shakr: لإنشاء مقاطع فيديو اجتماعية ممتعة.
      • محرر مستندات Google و Grammarly, Nuclino: لإنشاء نسخة من وسائل التواصل الاجتماعي.
    • أدوات انشاء التقويمات لوسائل التواصل الاجتماعي
      • تقويم Google: لترتيب مشاركاتك بسهولة.
      • جدول بيانات Google: أنشئ تقويماً خاصاً بك مصمماً وفقاً لاحتياجاتك.
    • أدوات النشر على وسائل التواصل الاجتماعي
      • Social media publisher: إدارة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكثر كفاءة عن طريق النشر على منصات متعددة بنقرة واحدة.

ميزات إدارة شركة لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

  • معرفة وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات إدارتها هو نصف الحل، لكن استغلال هذه المعرفة وإدارتها بطريقة منظمة وصحيحة، بحاجة لخبراء وفريق كامل من الخبرات والمهارات المتنوعة.
  • الإدارة الفعّالة لوسائل التواصل الاجتماعي، تحتاج لوقت وموارد كافية خبيرة وموهوبة، لاتخاذ القرار والتصرف المناسب في الوقت المناسب.
  • كذلك إنشاء ونشر محتوى متميز وعالي الجودة، باستمرار وبانتظام يحتاج الكثير من الوقت والجهد المنظم.

هذا لا يتوفر إلا من خلال شركة مثل 2P PR & Digital Marketing تُكرّس وقتها وفريقها المتميز بمهاراته وخبراته، لاتخاذ أفضل الممارسات، لتطوير تواجدك على منصات التواصل الاجتماعي، وتحقيق أفضل النتائج.

سيئات إدارة شركة لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الأعمال التجارية، ليس دوماً لامعاً ومشرقاً؛ هناك بعض العيوب والهفوات التي تعترض عملك بشكل دائم، لذلك عليك أن تضع في اعتبارك أن اختيار شركة رائدة وقوية هو من أهمّ أولوياتك.

إن لم تختر شركة ناجحة وتعد نفسها شريكة نجاحك، فقد تتعرض لـ:

  • دعاية سيئة، ناتجة عن قِلّة وعي وتحليل عملائك ودراية بمتطلباتهم الحقيقية.
  • المتصيّدين، وسائل التواصل الاجتماعي مفتوحة ومتاحة للجميع، لذا عليك الانتباه دوماً لكل ما يُكتب عنك، على صفحتك أو صفحات أخرى. حتى خارج أوقات دوام الشركة.
  • اختيار شركة قوية قد يكون مكلف قليلاً بالنسبة لك، لكنه أمر يستحق!.

الخلاصة

لكل من يواجه صعوبة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، هل وَجدت الحل؟!

حاولنا في هذا المقال تخفيف الأمر عليك، من خلال التّعريف بالمعنى الحقيقي لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وأهميتها، وكذلك دورها في التعرف على عملائك ومنافسيك. وقدرتها على اِعطائك أرقام وقياسات يمكنك استغلالها لتحقيق أقصى استفادة لعملك.

لكن هذا كلّه كما رأينا، من خلال إدارة فعّالة لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، من قبل فريق متكامل مليء بالخبرات والمهارات يكرس وقته ومعارفه لتعزيز وتطوير تواجدك على الانترنت.

إن كنت ترغب في معرفة المزيد حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك مُتابعة الاِطلاع معنا

المصادر : statistaclutch

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Teba Abd alrahman

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    keven ELSOLTAN

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Nasr Shady

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    mohamed abdalgader

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 512

    reem ali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    mobilco telecom

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ayman khallaf

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250

    Achref jbeli

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4710

    Youssyass Ziani

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 3.5k شخص آخر