8 أخطاء شائعة يقع بها صناع المحتوى في اليوتيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تشعر أنَّ قناتك عبر يوتيوب لا تحقِّق النجاح الذي تتوقَّعه؟

قد يكون ذلك بسبب اِرتكابك لبعض الأخطاء الشائعة. مع ذلك، الخبر الجيّد هو أنَّ هذه الأخطاء مؤقَّتة، ويُمكنك إصلاحها في محتواك، ولكن تكمن الخطوة الأولى في فهم الخطأ الذي تقوم به.

إذا لم تكن متأكّداً من ذلك، يمكنك البدء من هنا والتعرّف من خلال هذا المقال على الأخطاء الأكثر شيوعاً عبر اليوتيوب، وكيفية تصحيحها.

8 أخطاء شائعة يقع بها صناع المحتوى في اليوتيوب

1- التركيز على الأرقام بدلاً من الجودة

في السعي لتحقيق النجاح عبر اليوتيوب، غالباً ما تكون جاذبية المقاييس مثل عدد المشاهدات والمشتركين والإعجابات لا تقاوم. وبالتالي، يجد العديد من صانعي المحتوى الجدد أنفسهم عالقين في شبكة الأرقام، مع تركيز ثابت على الكمية بدلاً من الجودة. إذ إنَّه؛

  • من السهل الوقوع في فخ التركيز على المقاييس. حيثُ يُمكن أن تصبح لوحة المعلومات التي تعرض المشاهدات، وأعداد المشتركين، والإعجابات هاجساً يستهلك كلّ وقتك، وسعياً لا ينتهي للحصول على أرقام أعلى.
  • يمكن أن يؤدِّي التركيز المفرط على الأرقام إلى تقييد الإبداع والإضرار بجودة المحتوى.
  • بدلاً من الاِنجذاب إلى المعايير الرقمية، يجب إدراك أهمية تقديم محتوى يؤثّر في الجمهور. وهذا يستلزم إعطاء الأولوية للإبداع والأصالة والتواصل الحقيقي.

2- عدم وجود رؤية طويلة المدى

إحدى الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من صناع محتوى اليوتيوب، هي عدم اِمتلاك رؤية أو اِستراتيجية طويلة المدى. دون هذه الرؤية، من المرجَّح أن تكون جهود التسويق لقناتك عبر اليوتيوب غير فعَّالة، ممَّا يؤدّي إلى تراجع نشاطها في الأوقات الأكثر اِزدحاماً. كما قد تقوم في منتصف الطريق بتغيير نوع المحتوى الذي تنشئه وتنشره.

إذا اِستطعت تحديد نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه ومشاركته بشكل مستمرّ على المدى الطويل، ستتمكَّن من بناء هوية قوية لعلامتك التجارية والتواصل الفعّال مع جمهورك. بالإضافة إلى ذلك، ستكون لديك فكرة أدقّ حول المحتوى الذي ينبغي نشره فيما بعد.

3- صعوبة قراءة نص الصورة المصغرة

إذا كنت تضيف نصوصاً إلى الصور المصغرة على يوتيوب، فاِنتقل إلى قسم الفيديو في قناتك، وتأكَّد من إمكانية قراءة الكلمات بسهولة؛ لأنَّ تحميل صورة مصغرة تحتوي على نص غير واضح يُعدُّ خطأ كبير عبر يوتيوب.

بدلاً من اِستخدام الخطوط الفاخرة، ضع هذه النصائح في الاِعتبار:

  • اِستخدم خطوطاً خالية من التزيين، واِجعل نصك كبيراً وبارزاً.
  • اِختر الألوان التي تخلق تبايناً جميلاً بين نص الصورة المصغرة وخلفية الصورة.
  • لا تستخدم النص الأحمر أبداً؛ لصعوبة قراءته.

4- نشر مقاطع فيديو ذات إضاءة سيئة

إنَّ إهمال إضاءة الفيديو يُعدُّ أحد الأخطاء البارزة التي يقع فيها صنَّاع المحتوى. فالبيئة جيّدة الإضاءة ليست جيّدة من حيث المظهر فحسبْ، بل تُعدُّ أساسية لمساعدة المشاهدين على رؤية جميع التفاصيل وفهم ما يحدث بصرياً.

عملية تحرير وإنتاج الفيديو تتطلَّب مهارات مُعقَّدة، وبالتالي تصحيح هذا الخطأ ليس بالأمر السهل. ولكن، هناك العديد من الدورات التدريبية المتاحة التي تُعلِّمك كيفية إضاءة مقاطع الفيديو بشكل صحيح.

5- تقليد المنافسين دون ابتكار

إنَّ تقليد أسلوب المنافسين عبر اليوتيوب قد يحقّق مكاسب قصيرة المدى، لكنَّه لن يؤدِّي إلى نجاح على المدى الطويل. إذ ينجذب المشاهدون إلى الأصالة والتميّز، ويمكنهم اِكتشاف المحتوى المُقلّد بسرعة.

إذا قمت ببساطة بتقليد محتوى صانع محتوى آخر، فلن تبرز ولن تتمكَّن من بناء جمهور مخلص مهتمّ بمنظورك وشخصيتك الخاصة. لذلك، فإنَّ تطوير أسلوب فريد، يسمح لك بتمييز نفسك عن المنافسين، وإنشاء هوية واضحة لعلامتك التجارية الشخصية.

تقليد المنافسين دون ابتكار

6- عدم الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا يُعدُّ اليوتيوب المنصَّة الوحيدة للتواصل الاِجتماعي التي يقضي الناس وقتهم فيها. إذ يقضي الأشخاص وقتهم عبر جميع أنواع المنصَّات المختلفة، مثل X (تويتر سابقاً) وفيسبوك وإنستغرام. 

وكَّلما زاد المحتوى في هذه المنصات للترويج لمقاطع الفيديو، كلَّما زادت اِحتمالية مشاهدة الفيديو من قبل المستخدمين.

إذ ينسى بعض صانعي المحتوى عبر اليوتيوب أحياناً الترويج باِستخدام منصَّات التواصل الاِجتماعي الأُخرى. وبالتالي، فإنَّهم يفوّتون فرصة الحصول على آراء من مصادر متعدِّدة.

7- تجربة تنسيق واحد فقط

تختلف اِهتمامات الأشخاص وتفضيلاتهم، ولا يوجد تنسيق فيديو واحد يناسب الجميع. لذا، يُنصح بتجربة أطوال وأنواع مختلفة للفيديو لمعرفة أفضل النتائج التي تناسب جمهورك.

عادةً ما يستخدم المبتدئون فيديوهات (Shorts) لجذب اِنتباه الجماهير، وتنمية قاعدة جماهيرية للمحتوى الطويل. وذلك يعود إلى توصيات يوتيوب التي تأخذ في الاِعتبار الآن كلّاً من الفيديوهات القصيرة ومقاطع الفيديو الطويلة في نفس الفئة. 

إذا كنتَ تسعى لزيادة جمهورك، فإنَّ اِستخدام بثّ يوتيوب المباشر يستحقّ التجربة أيضاً. يُمكنك اِستكشاف هذه الخيارات المختلفة، وتقييم النتائج لتحقيق أفضل تأثير لمحتواك.

8- العناوين المضللة

يُعدُّ الاِحتيال من خلال العناوين المضلّلة (Clickbait) أسلوباً يستخدمه العديد من صناع محتوى اليوتيوب؛ لزيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لمقاطعهم الفيديو عن طريق تضليل المشاهدين بعناوين أو أوصاف أو صور مصغرة مبالغ فيها.

مع ذلك، فإنَّ هذه الممارسة ضارّة لكلّ من صناع المحتوى والجمهور. فيمكن أن تؤدّي إلى تجربة سلبية للمستخدم، حيث قد يشعر بالخداع لعدم حصوله على المحتوى الذي توقَّعه بعد النقر على الفيديو.

يؤدِّي ذلك إلى اِرتفاع معدَّل الاِرتداد، واِنخفاض التفاعل، وزيادة التعليقات السلبية، ممَّا يؤثّر على سمعة ومصداقية صانع المحتوى. لذلك، من الأفضل إنشاء صور وعناوين عالية الجودة تتناسب مع محتوى الفيديو.

الخلاصة

بالتأكيد، ليس من السهل دائماً إنتاج محتوى جذاب، وجذب الجماهير من خلال العناوين والصور المصغرة، والاِستمرار في ذلك حتَّى تنمو قناتك. من المحتَّم أن ترتكب بعض الأخطاء، ولكن من خلال التحسين المستمرّ وتجنّب الأخطاء الشائعة المذكورة أعلاه، يُمكنك زيادة فرص نجاح قناتك ومحتواك عبر يوتيوب، وبالتالي بناء جمهور ناجح ومتفاعل عبر المنصة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Bouchra Briche

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1730

    osama alsaafani

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    محمد عبد المولى

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 343

    Mz Mz

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Eman Fathy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11455

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9304

    مالك بخاش

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 615

    Emad Eid

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    sohalasayd mohmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Hasnaa Abdo

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 219 شخص آخر