نصائح فعالة لإنشاء مقاطع يوتيوب قصيرة YouTube Shorts 

المفضلة القراءة لاحقاً

ساهمت الفيديوهات القصيرة عبر يوتيوب (YouTube Shorts) في توفير فرصة فريدة لجذب الجماهير بطريقة موجزة ومؤثّرة. وقد لاقت هذه الميزة شعبية كبيرة، حيث تجاوز عدد مشاهدات مقاطع يوتيوب شورت (1.5) مليار مشاهدة يومياً.

إذا كنت ترغب في إنشاء مقاطع (YouTube Shorts) ناجحة، واِكتساب قاعدة جماهيرية واسعة، فهناك بعض النصائح الفعّالة التي يمكنك اِتّباعها.

في هذه المقالة، سنقدّم لك (7) نصائح أساسية لإنشاء مقاطع يوتيوب قصيرة اِحترافية وجذابة.

نصائح فعالة لإنشاء مقاطع يوتيوب قصيرة YouTube Shorts 

فوائد مقاطع يوتيوب القصيرة YouTube Shorts

تُعدُّ الفيديوهات القصيرة (Shorts) طريقة ممتازة لدمج المحتوى على قنوات صنَّاع المحتوى في يوتيوب. إذ تسمح بالوصول إلى جماهير مختلفة أكثر اِهتماماً بتجربة سريعة.

بالإضافة إلى ذلك، يسهُل اِكتشاف مقاطع الفيديو القصيرة، حيثُ يتمّ تصفّحها عادةً بشكل متتابع، ممَّا يزيد من فرصة ظهورها أمام الجمهور. وفيما يلي بعض الفوائد الأخرى لها:

1- الترويج للقناة

إذ يُمكن للمشاهدين الاِشتراك في القناة مباشرةً من مقاطع (Shorts)، كونها سريعة وسهلة المشاهدة، فهي طريقة رائعة لجذب مشتركين جدد. كلّ ما عليك فعله هو إنشاء بعض مقاطع الفيديو القصيرة الجذابة التي سيصادفها المستخدمون عند التمرير عبر المقاطع، ممَّا يؤدِّي إلى اِشتراكهم في قناتك لرؤية أنواع المحتوى الأُخرى التي تقدِّمها.

2- تطوير المحتوى الذي ينشئه المستخدم

تُعدُّ مشاركة مقتطفات من المعجبين، أو إنشاء فيديوهات قصيرة للرّد عليهم طريقة مثالية لإنشاء محتوى جديد، وتواصل أعمق مع الجمهور.

على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء فيديو قصير موجه إلى مجموعة محدَّدة من المعجبين، من المحتمل أن يقوموا بمشاركته عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

3- توفير التكاليف

لا يتطلَّب الكثير لإنشاء فيديو مدَّته دقيقة واحدة، ممَّا يعني أنّ هذه المقاطع القصيرة تمثّل اِستثماراً منخفضاً نسبياً للمحتوى الجديد على قناتك.

ولكن يقضي معظم صانعي المحتوى وقتاً أطول في تحرير مقاطع الفيديو القصيرة بدلاً من تصويرها. وبشكل عام، يستغرق إنشاء مقطع فيديو قصير وقتاً ومالاً أقلّ مقارنةً بفيديو طويل باِستخدام معدّات الكاميرا.

4- الاِنضمام للاتجاهات

بالنسبة لمقاطع يوتيوب القصيرة فهناك فائض من الأفكار الجديدة للمحتوى. إذ يوجد الكثير من التحديات أو الأفكار الرائجة التي يمكنك اِتّباعها.

5- المحتوى السريع والجاذب

بغضّ النظر عن نوع الفيديوهات القصيرة التي ترغب في إنشائِها، الهدف أن تكون سريعة ومشوِّقة. بحيث تجذب المشاهدين ليتوقّفوا عن التمرير لمشاهدتها.

6- جمهور محتمل ضخم

إذ يضمّ يوتيوب حوالي (774.6) مليون مستخدم نشط على أجهزة آيفون وآيباد فقط.

7 نصائح لإنشاء فيديوهات يوتيوب قصيرة YouTube Shorts فعالة

1- تحسين النصوص في مقاطع الفيديو والقناة لتحسين محركات البحث

لا يقتصر تحسين محركات البحث على المدوّنات ومواقع الويب فحسبْ؛ بل هو أمر مهمّ لفيديوهات يوتيوب القصيرة أيضاً. يُمكن أن يؤثّر العنوان والوصف والهاشتاغات التي تستخدمها في المقاطع القصيرة بشكل كبير على ظهورها. وفيما يلي بعض الأساليب التي يمكنك اِتّباعها لمساعدتك في تحسين هذه المقاطع لمحركات البحث:

  • قم بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية لتحديد المصطلحات ذات الصلة، والتي يتمّ البحث عنها بشكل متكرّر للفيديو أو المجال، ودمجها في التسمية التوضيحية والعنوان والوسوم.
  • اِستخدام ثلاث هاشتاغات على الأقلّ لكلّ فيديو. يساعد ذلك محرك بحث يوتيوب على تصنيف محتواك بشكل فعّال، وجعله أكثر قابلية للاِكتشاف.
  • قم بصياغة تسمية توضيحية تتضمَّن كلمتك المفتاحية، وتكون مثيرة للاِهتمام بدرجة كافية لتشجيع النقرات. اِختبر التسميات التوضيحية المختلفة لمعرفة أيُّها أفضل أداءً فيما يتعلق بعدد المشاهدات والتفاعل.

2- إنشاء صور مصغرة مخصصة للمقاطع القصيرة

يُمكنك القيام بذلك من خلال:

  • اِختيار إطار من الفيديو يمثّل الموضوع الذي يدور حوله.
  • اِستخدم أدوات التحرير المتنوّعة لتخصيص مظهر الصورة عن طريق تغيير لونها أو إضافة نص أو أشكال، أو إدخال تأثيرات أو اِقتصاصها.
  • قم بتنزيل الصورة المصغّرة الجديدة بدقَّة عالية من خلال النقر على “تنزيل” في الزاوية اليمنى السفلية من شاشتك.
  • تحميله على موقع يوتيوب.
  • يُمكنك أيضاً إنشاء صور مصغرة مخصَّصة باستخدام كانفا (Canva)، أو أدوات الوسائط الاِجتماعية البديلة.

3- ابدأ بعنوان جذاب

بما أنَّه لديك بضع ثوانٍ فقط لجذب اِنتباه المشاهدين، اِبدأ المقاطع القصيرة بجذب اِنتباههم على الفور. ركّز على إنشاء محتوى عالي الجودة ومشوّق وممتع.

على الرغم من أنَّ مدّة هذه المقاطع قصيرة، إلَّا أنَّها لا تزال بحاجة إلى جذب اِنتباه المشاهدين وإثارة اِهتمامهم.

4- استخدم تقنيات سرد القصص لجذب المشاهدين

لزيادة فرص مشاهدة الأشخاص لفيديوهاتك حتَّى النهاية، اِستخدم عناصر سرد القصص لجذب اِنتباه المشاهدين. فيما يلي كيفية دمج تقنيات السرد في فيديوهاتك القصيرة:

  • اِبدأ بعنوان يجذب الاِنتباه. يُمكن أن يكون حقيقة مفاجئة، أو مشكلة شائعة، أو سؤال مثير للاِهتمام.
  • تعزيز رواية القصص بالعناصر البصرية والسمعية. يمكن للأصوات الشائعة والصور المقنعة والتسميات التوضيحية أن تجعل القصة تتحوَّل إلى تجربة تفاعلية.
  • بناء الأحداث نحو الذروة التي توفّر حلاً أو رؤية قيّمة. لا ينبغي لهذا الجزء أن يحلّ الأحداث فحسبْ، بل يجب أن يقدم أيضاً فكرة أو دعوة إلى اِتّخاذ إجراء للمشاهدين.
  • ربط نهاية القصة بالبداية، عن طريق اِستخدام نهج “السرد الدائري”. 

يؤدّي دمج هذه التقنيات إلى إنشاء قصة أكثر إقناعاً وقوّة، وجعل مقطع الفيديو القصير أكثر جاذبية وتميُّز، ممَّا يشجّع الأشخاص على تكرار المشاهدة.

5- أضف قيمة

لإضافة قيمة، ضع جمهورك في الاِعتبار عند إنشاء كلّ فيديو. وحاول فهم المشاكل التي يواجهونها، وكيف يمكنك مساعدتهم. ثمَّ:

  • شارك نصيحة يمكنهم تطبيقها في حياتهم اليومية.
  • قم بتحفيز وإلهام جمهورك.
  • أخبرهم بشيء لا يعرفونه عن عملك.
  • قدّم لهم شيئاً جديداً للتفكير فيه أو شيئاً يمكنهم التعاطف معه.
  • ركّز على تطوير نوع المحتوى الذي يناسبهم.

ومع ذلك، عليك أيضاً إضافة قيمة لعلامتك التجارية من خلال المحتوى، وتحديد النتائج التي ترغب في تحقيقها من خلال فيديوهاتك. وبالتالي، السعي لإيجاد التوازن المثالي الذي يُضيف قيمة لجمهورك وفي الوقت نفسه يعزز علامتك التجارية.

6- الاستفادة من الاتجاهات والوسوم

اِبقَ على اِطلاع على المحتوى الرائج عبر يوتيوب، واِستخدم الوسوم ذات الصلة في مقاطع الفيديو القصيرة لزيادة قابلية الاِكتشاف ومدى الوصول.

اِستخدم الموضوعات والوسوم الرائجة لزيادة الظهور، واِنتبه إلى ما هو شائع حالياً على المنصة وحاول إنشاء محتوى يندرج تحت تلك الاِتّجاهات.

الاستفادة من الاتجاهات والوسوم

7- استخدم الموسيقى والأصوات الرائجة

تجعل الموسيقى والأصوات الرائجة مقاطع الفيديو أكثر جاذبية وسهولة في التعرّف عليها. كما تجعلها أيضاً أكثر قابلية للاكتشاف، بفضل الميزة التي تتيح لك مشاهدة كل مقاطع الفيديو ضمن أغنية أو صوت واحد.

إليك كيفية اِستخدام الموسيقى الرائجة:

  • استكشف مكتبة يوتيوب الصوتية، ومنصَّات الموسيقى الأُخرى لاِكتشاف المسارات الرائجة والبقاء على اِطّلاع بأحدث الاِتّجاهات الموسيقية الحالية. واِستخدم الموسيقى بشكل إبداعي في محتواك، عن طريق تصميم حركات ومزامنة التعديلات.
  • اِختر الموسيقى والأصوات التي تتوافق مع نوعية أو موضوع محتواك. يمكن أن يعزّز الاِندماج السلس بين الصوت والصورة  التأثير العام لمقطع الفيديو.
  • تأكَّد من أنَّ الموسيقى والأصوات التي تستخدمها تلتزم باِتفاقيات الترخيص؛ لتجنّب اِنتهاك حقوق الطبع والنشر. اِستخدم منصَّات الموسيقى الخالية من الحقوق أو المرخّصة للحصول على الصوت الذي ترغب به.

الخلاصة

باِختصار، مقاطع (YouTube Shorts) هي أسلوب تسويق فيديو فعّال من حيث التكلفة، يمكّنك من إنشاء محتوى سريع وجذاب بصرياً.

باِتّباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك تحسين فرص نجاحك، وتطوير محتواك والوصول إلى قاعدة جماهيرية أوسع.

المصادر

Buffer , neilpatel , startuptalky , scalefluence 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9304

    abdelkader

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    محمد ابو العطا

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    فهد الحارثي

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Jojay 22

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 345

    احمد عطيه سعد

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    صامد الشراري

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 308

    Alfagr Company

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    mohammed alhallafi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 461

    Exclusive officiel

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 212 شخص آخر