تيك توك أم يوتيوب: ما هي المنصة الأفضل لعملك؟

المفضلة القراءة لاحقاً

أظهرت دراسة أجرتها (Wyzowl) أنَّ مقاطع الفيديو تحقَّق عائداً إيجابياً على الاِستثمار لحوالي (90%) من مسوّقي الفيديو. كما وضَّحت الدراسة أنَّ (91%) من الشركات أصبحت تستخدم محتوى الفيديو كأداة تسويقية في عام (2023) لزيادة مبيعاتها وتفاعلاتها. 

وتحديداً، وضع صانعو المحتوى أنظارهم على اِثنتين من أكبر منصَّات بثّ الفيديو في الوقت الحالي؛ تيك توك ويوتيوب. إذ يُمكن أن يؤثّر اِختيار أحدهما على الآخر بشكل كبير على حملتك التسويقية.

لمساعدتك على اِتّخاذ القرار، نسلّط الضوء في هذا المقال على الاِختلافات الرئيسة بين اليوتيوب والتيك توك، ونناقش كيفية اِختيار المنصَّة المناسبة لعملك.

تيك توك أم يوتيوب ما هي المنصة الأفضل لعملك؟

أوجه التشابه بين يوتيوب وتيك توك

على الرّغم أنَّ يوتيوب وتيك توك هما منافسان، إلَّا أنَّهما لا يزال لديهما بعض الخصائص المشتركة.

  • أولاً، كلاهما منصّتان لمشاركة الفيديو تعرضان مجموعة متنوّعة من المواضيع. كما أنَّ كلتا المنصتين تنشران محتوى من مختلف المجالات، ممّا يجعلهما مثاليين لأيّ مجال. ويُمكن للعلامات التجارية الكبيرة وحتَّى الأفراد نشر محتوى عبر كلتا المنصَّتين.
  • يهتمّ كلّ من يوتيوب وتيك توك بشكل كبير بالمحتوى الذي يُنشئه المستخدمون. وتوفّر هاتان المنصَّتان الشهيرتان عناصر تدعم التفاعل مع المحتوى، مثل المشاركات والإعجابات والتعليقات. بالإضافة إلى اِحتوائهما على مقاييس وتحليلات يمكن من خلالها قياس أداء الفيديو بسهولة.
  • وأخيراً، تعمل خوارزميات هاتين المنصّتين بشكل مُتشابه؛ حيثُ يتمّ عرض محتواك في موجز المستخدم بناءً على تفاعلاته السابقة مع المحتوى الآخر. 

الاختلافات بين تيك توك ويوتيوب

الاختلافات بين تيك توك ويوتيوب

1- طبيعة المنصة

إن فهم كيفية عمل كلّ منصّة سيُساعدك على اِختيار الأفضل لإنشاء محتواك.

تيك توك

الفيديوهات في تيك توك يجب أن تكون قصيرة دائماً، ويشجّع تنسيق فيديو تيك توك الذي يتراوح بين (15) إلى (60) ثانية على الإبداع والتفاعل. ممَّا يجعل من السهل على المستخدمين اِستهلاك ومشاركة مجموعة متنوّعة من المحتوى بسرعة.

يوتيوب  

يتمتَّع اليوتيوب بمرونة أكبر من تيك توك، إذ يدعم يوتيوب مقاطع الفيديو الطويلة ممَّا يُتيح للمبدعين إنتاج محتوى مفصَّل، ويجعله منصة مثالية للبرامج التعليمية والوثائقيات والقصص. وهذا هو أحد الأسباب التي جعلت يوتيوب منصة مفضلة للمؤسَّسات التعليمية والمنظَّمات غير الربحية ومنتجي محتوى (B2B).
ومع ذلك، يمتلك يوتيوب ميزة حديثة نسبياً وشائعة تسمَّى (Shorts). توفر تنسيق فيديو قصير مشابه لتيك توك، ممَّا يتيح لمنشئي المحتوى الوصول إلى جماهير جديدة وتنويع عروض المحتوى.

2- التركيبة السكانية للجمهور

جمهور تيك توك 

يحظى تيك توك بشعبية كبيرة بين الجيل (Z) وجيل الألفية الأصغر سناً، ممَّا يجعله منصّة مثالية لاِستهداف الفئة العمرية الصغيرة. ويعتمد نجاح التطبيق على خوارزمية منصَّته وتركيزه على الاِتجاهات الفيروسية، ممَّا يتيح لصانعي المحتوى الوصول إلى جمهور أوسع بسرعة.
إذ يُمكن للعلامات التجارية الاِستفادة من تيك توك كوسيلة للترويج لمنتجاتها أو خدماتها  بهدف أن يشاركه المستهلكون الأصغر سناً عبر منصات أخرى.

جمهور يوتيوب

يجذب يوتيوب جمهوراً أكثر تنوّعاً من حيث العمر. ممّا يجعله مناسباً لصانعي المحتوى الذين يرغبون في اِستهداف فئات عمرية متنوّعة أو فئة ديموغرافية محدَّدة خارج قاعدة المستخدمين الأصغر سناً.
بالإضافة إلى الاِختلافات العمرية، ستجد أيضاً تنوّعاً أكبر في الجنسية والدخل وحتَّى مستوى التعليم. خاصّةً أنَّ العديد من البلدان قيَّدت اِستخدام تيك توك، في حين لم يتأثر يوتيوب.
كما يُعدُّ اليوتيوب المكان الأفضل للشريحة العمرية الأكبر. ورغم تردّدهم في اِستخدام التكنولوجيا، إلا أنَّ معظمهم يشاركون في وسائل التواصل الاِجتماعي، ويشاهدون الكثير من مقاطع الفيديو على يوتيوب، لكن ليس لديهم أيّ اِهتمام في تيك توك.

3- أدوات إنشاء المحتوى وتحريره

محرر فيديو تيك توك

يقدّم تيك توك مجموعة من أدوات التحرير البديهية داخل التطبيق، ممّا يسمح للمستخدمين بإضافة الموسيقى والتأثيرات والاِنتقالات، ممّا يجعل إنشاء المحتوى سهلاً ومبسّطاً. كما توجد مكتبة وسائط للموسيقى يمكنك تضمينها في مقاطع الفيديو.

محرر فيديو يوتيوب

يدعم يوتيوب كلّاً من تنسيقات الفيديو الأفقية والرأسية، ممَّا يوفّر لصانعي المحتوى مرونة أكبر في اِختيار التنسيق الأفضل لمحتواهم.
وعلى عكس تيك توك، عادةً ما يقوم مستخدمو يوتيوب بالاِستعانة ببرامج تحرير خارجية، ممَّا يسمح بإمكانيات تحرير متقدّمة وأكثر تخصيصاً. تُعزّز هذه المرونة جودة الإنتاج العامة، حيثُ يمكنك إجراء المزيد من التغييرات على اللّقطات الأصلية، وتسليط الضوء بسهولة على ما تريد.

4- تحقيق الدخل وبرامج العمولة

تيك توك

يركّز تيك توك بشكل أساسي على التسويق المؤثّر. حيثُ يتمّ الدفع للمؤثّرين مقابل الترويج لمنتجات أو خدمات العلامة التجارية بدلاً من وضع الإعلانات ضمن مقاطع الفيديو الخاصة بهم.
يسمح تيك توك أيضاً لصانعي المحتوى بكسب الإيرادات من خلال تحدّيات الهاشتاج ذي العلامة التجارية وتحديات الهاشتاجات التي تحتوي على ميزة “التمرير السريع لأعلى” التي ترتبط بموقع الويب الخاص بالمنتج.
بالنسبة لبرامج العمولة عبر تيك توك، يسمح (Creator Marketplace) للعلامات التجارية بالتعاون مع المؤثّرين. وبالتالي يمكن لصانعي المحتوى كسب المال من خلال المنشورات الدعائية والتعاون مع العلامات التجارية وحملات المحتوى المخصَّصة.

يوتيوب

يُمكن لصانعي المحتوى عبره تحقيق إيرادات من خلال الإعلانات والرعاية والعضويات. يُمكن عرض الإعلانات قبل أو أثناء مقاطع الفيديو وربطها بحساباتهم عبر (Google AdSense).
تتضمَّن الرعايات تعاون الشركات مباشرةً مع صانعي المحتوى للترويج لمنتجاتها أو خدماتها ضمن مقاطعهم، وتسمح العضويات للمشاهدين بالدفع مقابل المحتوى والاِمتيازات الحصرية.
أمَّا بالنسبة لبرامج العمولة، يتطلّب برنامج شركاء يوتيوب أن يكون لدى المستخدمين ما لا يقلّ عن (1000) مشترك و(4000) ساعة من وقت المشاهدة خلال العام الماضي للتأهلّ للبرنامج. يُتيح هذا البرنامج لصانعي المحتوى جني الأموال عندما يستخدم المشاهدون رابط الإحالة الخاص بهم لشراء المنتجات أو الخدمات المعلن عنها في الفيديو.

5- متوسط طول الفيديو

تيك توك

يبلغ طول مقاطع فيديو التيك توك عادةً حوالي (15) ثانية فقط، وبحدّ أقصى (10) دقائق. يُسهّل هذا على المشاهدين التمرير عبر العديد من مقاطع الفيديو بسرعة نسبية، ويحافظ على تفاعل المستخدمين من خلال تزويدهم بمحتوى جديد بسرعة.
يشجّع التنسيق القصير لتيك توك على الإبداع ويعدّ مثالياً للمحتوى الخفيف، مثل مقاطع الفيديو الموسيقية والتحدّيات والسكتشات الكوميدية.

اليوتيوب

يتراوح متوسّط طول الفيديو عبر يوتيوب عادةً ما بين (4) إلى (10) دقائق، وتستمرّ بعض مقاطع الفيديو لمدّة تصل إلى (3) ساعات أو أكثر.
يتيح التنسيق الأطول لموقع يوتيوب تقديم شروحات أكثر تعمقاً للموضوعات وسرد القصص، ممَّا يجعله مثالياً لإنشاء محتوى أطول مثل البرامج التعليمية والمراجعات ومدوّنات الفيديو (الفلوقات).

ما هي المنصة الأفضل لعملك؟

ما هي المنصة الأفضل لعملك؟

تعتمد الإجابة على عدة عوامل.

  • أولاً، من هو جمهورك المستهدف؟
    يتمتّع كلّ من يوتيوب وتيك توك بجماهير متنوعة، لكن تيك توك يستحوذ على جمهور أصغر سناً وأغلبه من الإناث. من ناحية أخرى، يحظى موقع يوتيوب بشعبية عبر فئات عمرية متعدّدة. لذا عليك إعطاء الأولوية للمنصة التي ستصل إلى جمهورك.
  • ثانياً، ما هو نوع المحتوى الذي ترغب في إنتاجه؟
    هل يتلاءم أكثر مع مقاطع الفيديو السريعة والمشوّقة أم مقاطع الفيديو الأطول والأكثر تعمّقاً؟ هل (15) ثانية كافية لإيصال رسالتك، أم أنَّك بحاجة لمزيد من الوقت؟
  • وأخيراً، الميزانية.
    يوفّر يوتيوب مرونة أكبر في اِختيار الميزانية اليومية. وبما أنَّه يتبع نموذج تسعير تكلفة المشاهدة، فإنَّك تدفع فقط عندما يتّخذ المستخدم إجراء. بينما لتشغيل حملة عبر تيك توك، عليك الاِلتزام بميزانية يومية قدرها (50) دولار.

مع وضع هذه الأسئلة في الاِعتبار، سيكون لديك فكرة أفضل حول المنصّة المناسبة لعملك.

الخلاصة

الآن بعد أن قدَّمنا مقارنة شاملة بين منصَّتي تيك توك ويوتيوب، أصبح الاِختيار أمراً أسهل. وفي النهاية، مهما كان اِختيارك يجب أن يتوافق مع أهدافك وجمهورك ونوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه.

المصادر

Nealschaffer , wave.video , influencermarketinghub , hubspot  , wyzowl 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hassan ‘KSA’

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Reem Abs

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mohamed Abubakr

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 431

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9304

    Aasa

    الرتبة: مشترك النقاط: 197

    Mahmood Almahmoodi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2456

    حسين السليفاني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    ندى الحارثي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2928

    Hassan Mokhtari

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 296

    noaryy88

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310
    بالاضافة إلى 256 شخص آخر