المحتوى
يتطلب تطوير اِستراتيجيات تسويقيّة فعالّة؛ تخطيطاً دقيقاً وبحثاً شاملاً. من المهمّ جمع المعلومات والبيانات المناسبة، والأهمّ أيضاً تنظيم النتائج وتحليلها وتوزيعها بشكل صحيح.
في هذه المقالة، سنقدّم إليكم مفهوم نظم معلومات التسويق، أهميتها وخصائصها، وكذلك سنتطّرق إلى مكونات نظم المعلومات التسويقية هذه.
اِبدأ معنا، للتعرّف على أهمّ الطرق المُساعدة في اِتخاذ قرارات تسويقيّة فاعلة!
ما هي نظم المعلومات
مصطلح شامل يستخدم لوصف مختلف الشبكات والأجهزة والبرامج التي يستخدمها الأشخاص والشركات لجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها ولتوفير المعلومات والمنتجات الرقمية.
تعتمد شركات الأعمال والمؤسسات الأخرى على أنظمة المعلومات من أجل:
- تنفيذ عملياتها وإدارتها.
- التفاعل مع عملائها ومورديها.
- المنافسة في السوق.
- وأيضاً لتشغيل سلاسل التوريد بين المنظمات والأسواق الإلكترونية.
على سبيل المثال، تستخدم الشركات أنظمة المعلومات؛ لمعالجة الحسابات المالية، وإدارة مواردها البشرية، والوصول إلى عملائها المحتملين من خلال العروض الترويجية عبر الإنترنت.
ما هي نظم المعلومات التسويقية Marketing Information System؟
نظام معلومات التسويق أو (MIS)، هو عبارة عن منصّة لجمع وتخزين وتحليل وتوزيع بيانات التسويق الهامّة والقيّمة الواردة من الموارد الداخليَّة والخارجيَّة.
وبالنتيجة يتمّ توزيع النتائج على جميع أعضاء ومديري فريق التسويق الداخلي الأساسيين.
إنّه يوفر للمسوقيّن وغيرهم من المتخصصين سهولة الوصول إلى البيانات الدقيقة التي تساعدهم على اِتخاذ قرارات أفضل موجَّهة نحو نمو الأعمال وتحقيق الأهداف.
ما أهميّة نظام المعلومات التسويقيّة؟
في الحقيقة، تُعتبر البيانات المصدر الأكثر موثوقية الذي تحتاجه لمساعدتك في اِتخاذ قرارات اِستراتيجيَّة لتحسين منتجاتك وخدماتك، وزيادة حصّتك السوقيَّة، وجذب جماهير جديدة، وفهم وتحليل المنافسين.
فالحصول على معلومات دقيقة ومنظّمة جيّداً حول البيئة التسويقيَّة والمنافسين والعملاء وسلوكهم، يُمكّنك من إنشاء حملات أفضل، وتقيك من إضاعة الوقت والميزانيّة دون جدوى.
إليك باِختصار أهمّ الفوائد لاِستخدام أنظمة المعلومات التسويقيّة:
- تحليل شامل للطلب والعرض.
- يساعد في تحديد اِستراتيجية أسعار المنتجات وتحليل اِتجاهات المبيعات.
- زيادة القدرة التنافسيَّة وحصتك في السوق.
- تحديد فرص تطوير الأعمال.
- تنفيذ النهج الموجَّه نحو المستهلك.
- تحديد وإدارة مخاطر الأعمال بفعالّية وفي الوقت المناسب.
- تحسين اِستراتيجية التسويق الشاملة لشركتك، كما يساعد في قياس فعاليّة الحملات التسويقيّة.
- مراقبة المنافسين وتحسين الممارسات بناءً على ذلك.
- ضمان التواصل الفعالّ داخل المنظّمة. ويُبقي جميع الفرق الداخليّة على اِطّلاع وتركيز على مهامّ وأهداف محددة.
- تحكُّم أفضل في جميع عمليَّات التسويق.
- يدعم في إيجاد قاعدة العملاء، ويسهِّل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقين.
ما خصائص نظام المعلومات التسويقيَّة؟
- نظام مستمر ودائم للمعلومات ويستخدم لجمع المعلومات بانتظام. بمساعدة MIS، يتمّ تحليل المعلومات التي تمّ جمعها وتخزينها بشكل معين، يُمكّن من اِسترجاعها بسهولة عند الطلب، من قبل صانعي القرار الرئيسيين في مجال التسويق.
- مزوِّد للمعلومات
يُعدّ توفير المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب وللنوع المناسب من الأشخاص هو الهدف الأساسي أو الرئيسي لـ (MIS).
يتمّ توفير معلومات قيّمة من خلال المراقبة المستمرة، والإبلاغ عن اِتجاهات وتطورات السوق، حيث يتمّ:- تحليل متكّرر للسوق من وقت لآخر.
- دمج البيانات السابقة والحديثة لإبقاء صانعي القرار على اِطلاع دائم بتحديثات المعلومات .
- تحديد الاتجاهات الحديثة في بيئة السوق الخارجية.
وهذا يسهِّل اِتخاذ القرارات الصحيحة والفعالّة.
- يعتمد (MIS) على أجهزة الكمبيوتر وغيرها من المعدّات القائمة على الاِتصالات.
أكثر المعلومات دقّة هي تلك التي تعتمد على التكنولوجيا، بمساعدة نظم المعلومات الإداريّة هذه،
يتمّ جمع المعلومات وتخزينها وتصنيفها وتحليلها وتزويدها. وبالتالي يمكن تحقيق التغذية الراجعة الموثوقة والسريعة المتعلّقة بالمعلومات. - يعتمد نظام معلومات التسويق على المستقبل
حيث أنّه يوفِّر المعلومات الضروريَّة المتعلِّقة بحلّ المشكلات المستقبليَّة. لا يتضمن أي إجراءات تصحيحية للمشكلات السابقة. - مفيد على كلّ المستويات الإداريَّة
مثل إدارة المستوى الأعلى، وإدارة المستوى المتوسط، والإدارة الإشرافيَّة أو الأدنى. حيثُ يفيدهم في صياغة خطط التسويق والسياسات والاِستراتيجيات المختلفة. كما أنه يلعب دوراً مهمّاً في فرز المشكلات واستغلال الفرص المختلفة في البيئة الخارجيَّة. - جمع المعلومات ومصادرها
بمختلف أنواع المعلومات التسويقيّة، مثل: المعلومات القائمة على المنافسة، والبيئة، والسياسات الحكومية، وتغيير تفضيلات المستهلكين، وسلوكياتهم.
كما ذكرنا سابقاً يتمّ جمع المعلومات من خلال كل من الموارد الداخليَّة “سجلات داخلية للمنظمة“، والخارجيَّة “منشورات ووكالات خارجيّة“. - يتكّون من مكوِّنات مترابطة
تتضمن MIS أنظمة فرعيَّة مترابطة مثل أبحاث التسويق ، وتحريّات السوق، والتقارير الداخلية، وما إلى ذلك، وهذا يُسهل اكتساب المعلومات وتنظيمها كلّها في منصّة واحدة.
أهم وظائف نظام المعلومات التسويقيَّة
كما وجدنا في الفقرات السّابقة، توفِّر نظم المعلومات التسويقيّة أهمّ المعلومات من مصادر داخليّة وخارجيّة،
وأهمّ ما يمّيز هذه النُّظم هو؛ تكامل المعلومات، وبالتالي إمكانيّة جمعها من مختلف الأقسام في مكان واحد ودمجها لأِتّخاذ قرارات فاعلة.
وخاصّة أنّها توّرد هذه المعلومات المطلوبة بشكل فوريّ، ولا يخفى على أحد أنّ التسويق هو وظيفة ديناميكيّة، ويحتاج أي عمل تجاري إلى الاِستجابة السريعة للتغييرات المختلفة، التي تحدث في بيئة التسويق.
تبعاً لهذه الأسباب وغيرها ممّا ذكرناه سابقاً تساعد نظم المعلومات التسويقيّة بشكل كبير في تحسين جودة اِتخاذ القرارات.
دور نظم المعلومات التسويقية في اِتخاذ القرارات التسويقية
يُمكن اِختصار أهمّ وظائف نظم المعلومات التسويقيّة المُعتمدة على المعلومات للوصول إلى تحسين جودة وفعاليّة اِتخاذ القرارات كما يلي:
- تحديد السوق، تحديد المشترين المحتملين وخصائصهم لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم. يتيح ذلك للمسَّوق معرفة:
- أين يقع المشترون؟
- متى يشترون؟
- كم مرة يشترون؟
- كميّة ما يشترون؟
- تحفيز الشراء، يتمّ إجراء تقييم لمختلف العوامل الاجتماعيّة والاقتصاديّة والنفسيّة، التي تؤثِّر على سلوك الشراء في السوق.
- تعديل المنتج، تشمل هذه الوظيفة جميع الأنشطة الضرورية، لمطابقة عروض المنتج / الخدمة مع السوق.
- التوزيع الماديّ، بحيث يتمّ أخذ الحركة الفعليّة للسلع من مركز الإنتاج إلى نقطة الاِستهلاك في الاِعتبار.
- الاتِصال، تشمل القرارات المتعلقة بالإعلانات، والبيع الشخصي، وترويج المبيعات، والدعاية، وقضايا التعبئة والتغليف، إلخ.
- إعداد الصفقة، وتشمل جميع هذه الأنشطة اللازمة لتسهيل نقل ملكية السلع / الخدمات بين الأطراف في المعاملة.
- ما بعد الصفقة، حيث يتّم الحصول على تعليقات حول أداء المنتج / الخدمة من العملاء، بحيث يمكن ضمان رضا العملاء.
أمثلة على نظم المعلومات التسويقيَّة
في الوقت الحاضر، يمتلك كلّ صاحب عمل، أو نشاط تجاري نظام معلومات تسويقيّاً، لأنّه كما وجدنا أعلاه، أنَّه يساعدهم على اِتخاذ قرارات أفضل، وبالنتيجة، يساعدهم على تحقيق أسمى أهدافهم؛ زيادة المبيعات.
إليك بعض الأمثلة لهذه النظم:
- توفِّر العديد من متاجر البيع بالتجزئة لعملائها بطاقات ولاء، وتوفِّر العديد من العلامات التجاريّة للعملاء فرصة إنشاء ملفاتهم الشخصية في متجرهم عبر الإنترنت.
تساعد كل من بطاقات الولاء والملفات الشخصيّة الشركات على جمع البيانات حول العملاء.- يتتبعون سلوك الشراء.
- ومجموع الأموال التي يتم إنفاقها على المشتريات.
- ومستوى المشاركة.
- والعناصر التي اِهتمّ بها وقاموا بعرضها، وما إلى ذلك.
باِستخدام هذه البيانات، يمكنهم إدارة سياسة التسعير الخاصّة بهم، وإنشاء حملات تسويقيّة أفضل، والخروج بالعروض ذات الصلة في أفضل مكان وفي الوقت المناسب.
- تعمل خدمات الحجز عبر الإنترنت بشكل مشابه. إنّهم يراقبون عادات عملائهم وتفضيلاتهم، وطرقهم لاِكتساب بعض الأفكار والتصَّرف بناءً عليها. على سبيل المثال؛
تقوم شركات الطيران والخدمات الفندقية بتتبع جميع البيانات المذكورة أعلاه لاِستخدامها لصالحها. بهذه الطريقة، يراقبون الطلب ويزيدون الأسعار عندما يرتفع. يمكنهم أيضاً تقديم خصومات للمشترين المتكررين خارج أوقات المواسم.
مكوِّنات نظام المعلومات التسويقيَّة
تشكل هذه المكونات نظام معلومات تسويقي شامل. لذلك… لتحقيق أقصى استفادة منه؛ تحتاج إلى الجمع بينهما بشكل فعال.
-
السجلات الداخليَّة
تتضمن السجلات الداخليَّة جميع البيانات الماليَّة والتسويقيّة والمعاملات من تقارير الأداء الخاصّة بك.
وهو النوع الأول والأكثر سهولة للحصول على المعلومات المتوفرة داخل مؤسستك. لهذا الغرض، تحتاج إلى؛
-
- مراقبة التَّدفقات النقديَِّة الخاصَّة بك.
- الذمم الدّائنة والمدينة.
- تكاليف الموظفين.
- جرد المنتجات.
- سجلّات المبيعات.
- وتقارير تسويقيّة عن الأداء.
بما في ذلك التقارير الحاليّة والسابقة، والاِئتمانات، وما إلى ذلك.
-
بحوث التسويق
يسمح لك مُكوِّن نظام معلومات التسويق الأساسي هذا بتحديد مشكلة معيَّنة؛ كهدف عملك الحالي، والتحقيق في جميع التفاصيل اللَّازمة لتطوير حلّها. قد تتضمن بيانات داخليَّة وخارجيَّة، وغالباً ما يتمّ اِستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات الإحصائية.
لا يمكنك التفكير في تطوير منتج جديد، من دون إجراء بحث تسويقي، حول:
-
- التغييرات في بيئة التسويق.
- اِستراتيجيات المنافسين.
- تفضيل العميل أو تغيير الذوق.
وما إلى ذلك، وبناءً على ما تتوصَّل إليه، يمكنك اِقتراح الأفكار والحلول.
-
تحريّات التسويق
يشمل هذا النوع من البيانات والمعلومات من مصادر خارجيّة، مثل؛ المجلات ومواقع المنافسين، ونظرات عامة عن السوق، والصحافة والشركاء والموردين وما إلى ذلك.
يتضمن تحريات التسويق؛ البيانات المتعلّقة بالبيئة التسويقيّة العامّة خارج المنظمة، والبيانات المُحدِّدة داخل السوق، ويسهِّل فهم الوضع الحالي.
أهمّ الأمثلة لما تتضّمنه هذه المعلومات:
-
- التغييرات في تفضيلات العملاء وأذواقهم وسلوكياتهم.
- استراتيجيات تسعير المنافسين.
- استراتيجيات الترويج للمنافسين.
- اِتجاهات واِبتكارات التسويق الحديثة.
- منتجات جديدة في السوق.
-
نظام دعم قرارات التسويق (MDSS)
يُمكن اِسترداد هذه البيانات من برامج وخدمات التحليلات الخاصّة التي تساعد المسوقين على جمع البيانات وتخزينها وتحليلها لاِتخاذ قرارات أفضل. على سبيل المثال، يُمكنك اِستخدام منصّات معيّنة تابعة لجهات خارجيَّة لتنفيذ تجزئة السوق أو اكتشاف متوسط التَّكاليف، التي يتم إنفاقها على إعلانات الدَّفع لكل نقرة (PPC) من قبل شركات من صناعتك.
سيساعدك الجمع بين هذه المكونات الأربعة لنظام معلومات التسويق، على فهم الوضع الفعلي في كل من السوق وداخل شركتك وتحسين استراتيجياتك وفقاً لذلك.
نظام المعلومات التسويقية pdf
إليك دراسة توضّح أهميّة نظم المعلومات التسويقيّة في اِتّخاذ القرارات، ويحمل الكتاب في طياته العديد من الرؤى الهامّة المتعلّقة بقضايا متعددة مجتمعية وبيئية واقتصادية وتنموية، والتي تشغل المهتمين بالمجال الاقتصادي. يمكنك تنزيلها من خلال هذا الرابط.
الخلاصة
يحتاج المسوقون بشكل دائم ومستمرّ ومنتظم لمراقبة البيئة الدّاخلية والخارجيّة، وتتبع أهمّ الاِتجاهات الجديدة والتغييرات الحاصلة، لمواكبتها واستغلال الفرص بديناميكيّة عالية، وكذلك لتسهيل القدرة على حلّ المكشلات وإدارة الأزمات بأقلّ تكاليف ممكنة، هذا كلّه وأكثر من ذلك يتمّ من خلال نظم المعلومات التسويقيّة بمكوناتها التي تساعد المسوقين وأصحاب الأعمال التجاريّة على إدارة أعمالهم ونموّها واِتّخاذ قرارات اِستراتيجيّة فعالّة.
نظام المعلومات التسويقية
ماهية نظام المعلومات التسويقية
نظام معلومات التسويق أو (MIS)، هو عبارة عن منصّة لجمع وتخزين وتحليل وتوزيع بيانات التسويق الهامّة والقيّمة الواردة من الموارد الداخليَّة والخارجيَّة.
وبالنتيجة يتمّ توزيع النتائج على جميع أعضاء ومديري فريق التسويق الداخلي الأساسيين.
إنّه يوفر للمسوقيّن وغيرهم من المتخصصين سهولة الوصول إلى البيانات الدقيقة التي تساعدهم على اِتخاذ قرارات أفضل موجَّهة نحو نمو الأعمال وتحقيق الأهداف.
مكونات نظام المعلومات التسويقية
مكونات نظام المعلومات تشكل هذه المكونات نظام معلومات تسويقي شامل. لذلك… لتحقيق أقصى استفادة منه؛ تحتاج إلى الجمع بينهما بشكل فعال.
ما اهمية نظام المعلومات التسويقية
اهمية نظام المعلومات: تحليل شامل للطلب والعرض.
يساعد في تحديد اِستراتيجية أسعار المنتجات وتحليل اِتجاهات المبيعات.
زيادة القدرة التنافسيَّة وحصتك في السوق.
تحديد فرص تطوير الأعمال.
تنفيذ النهج الموجَّه نحو المستهلك.
تحديد وإدارة مخاطر الأعمال بفعالّية وفي الوقت المناسب.
تحسين اِستراتيجية التسويق الشاملة لشركتك، كما يساعد في قياس فعاليّة الحملات التسويقيّة.
مراقبة المنافسين وتحسين الممارسات بناءً على ذلك.
ضمان التواصل الفعالّ داخل المنظّمة. ويُبقي جميع الفرق الداخليّة على اِطّلاع وتركيز على مهامّ وأهداف محددة.
تحكُّم أفضل في جميع عمليَّات التسويق.
يدعم في إيجاد قاعدة العملاء، ويسهِّل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقين.
خصائص نظام المعلومات التسويقية
خصائص نظام المعلومات التسويقية تاتي كالتالي:
نظام مستمر ودائم للمعلومات ويستخدم لجمع المعلومات بانتظام. بمساعدة MIS
مزوِّد للمعلومات
تحليل متكّرر للسوق من وقت لآخر.
دمج البيانات السابقة والحديثة لإبقاء صانعي القرار على اِطلاع دائم بتحديثات المعلومات.
تحديد الاتجاهات الحديثة في بيئة السوق الخارجية.
يعتمد (MIS) على أجهزة الكمبيوتر وغيرها من المعدّات القائمة على الاِتصالات.
يعتمد نظام معلومات التسويق على المستقبل
مفيد على كلّ المستويات الإداريَّة
جمع المعلومات ومصادرها
يتكّون من مكوِّنات مترابطة
المراجع